ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 272 - عددالزوار : 80843 )           »          أردوغان يعرض التوسط بين موسكو وكييف والناتو يحذر روسيا من عواقب أي "عدوان" على أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ناشيونال إنترست: كيف أشعل الدين حرب الاستقلال الأميركية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          توج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب لعام 2021 - شاهد الحفل كاملاً (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          لماذا أصاب متحور "أوميكرون" العالم بالهلع.. خبراء يجيبون (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          البرهان يتعهد من الفشقة بعدم التفريط في أي شبر من أرض السودان وإثيوبيا تنفي مهاجمة المنطقة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          المعاهدة الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 12 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          في الذكرى الـ74 لقرار التقسيم.. لماذا يلوّح الرئيس الفلسطيني بالعودة إلى قرار التقسيم 181؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مقال في وول ستريت جورنال: النووي الإيراني.. مفاوضو طهران يستمتعون بإذلال الأميركيين ولا يقدمون تنازلات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          ناشونال إنترست: تقرير البنتاغون عن التطور العسكري والأمني في الصين.. قراءة بين السطور (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          البرهان يتفقد الجنود السودانيين على الحدود مع إثيوبيا و"لجان المقاومة" بالخرطوم تنفي لقاء حمدوك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          "آبي" إثيوبيا.. "نبي" يواجه الانقلابات أم مستبد ذكي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 15 )           »          أوميكرون.. 3 أسئلة مهمة حول السلاسة المتحورة الجديدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          شرق أوكرانيا.. سيناريو جورجيا أم قره باغ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الأمن و الإتــصالات > قســــــم الإتــصالات والحـــرب الإلكـــترونية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


أنظمة الاعلام والقيادة

قســــــم الإتــصالات والحـــرب الإلكـــترونية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 26-02-09, 08:37 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أنظمة الاعلام والقيادة



 

أنظمة الاعلام والقيادة


في مجال استخدام القوات التي يسيطر عليه مفهوم الاحتياط و تسير الأزمات يساهم التحكم في المعلومة في " الإستباقية . الاستقلالية في اتخاذ القرار . التأثير . الفاعلية . التقدم ألعملياتي " وهذا بالمرور بمحيط معلوماتي معقد بداية من السلم لمواجهة الأزمة والحرب وهو ما يسمى بأنظمة الإعلام والقيادة .


نتجت أنظمة الإعلام و القيادة عن تطور وسائل الإتصال والإعلام الآلي في مسار مستمر و تسارع تابت وهذا بأن طرحت الحروب المرتبطة مباشرة باستخدام الآليات الجوية مشاكل التحكم بتعقد المحيط و الرد في أوقات قصيرة وهو ما ساهم به تطور أنظمة الدفاع الجوي في تطوير أنظمة المساعدة واتخاذ القرار والتسيير في الوقت الحقيقي .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



في مطلع التسعينات روجت حرب الخليج للرمز الأمريكي C31 الذي يعني " القيادة المراقبة الاتصال الاستخبار


command, control, communications and intelligence


والذي تطور ليصبح اليوم C4IRS " القيادة . المراقبة . الاتصال . الإعلام الآلي . الاستخبار. الرقابة . الاستطلاع "


(command, control, communications, computers, intelligence, reconnaissance and sensors )


في خدمة رئيس أركان الجيش والتي تسمح بالتواصل بين القوات على الأرض و اعلي مستوى في الدولة من أصحاب القرار عسكريا/سياسيا .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



و استخدام تقنيات الإعلام الآلي والاتصال والأمن صار طلب ملح لأي جيش حديث بحيث تسمح لهيئة الأركان من تلقي و معالجة اكبر عدد ممكن من المعلومات من اجل تحسين آجال رد الفعل في دورة " م.ت.ق.ف " "OODA " (ملاحظة / توجيه/قرار/فعل - observe-orient-decide-act )


كما أصبحت أنظمة الإعلام والقيادة SIC في قمة هرم انظمة التسليح والتحكم في هذا الميدان يساهم في تحديد الفاعلية العسكرية لأي دولة .



أنظمة الإعلام والقيادة تسمح لضباط هيئة الأركان من تحليل المعلومات بطريقة شبه أوتوماتيكية و إرسالها للأفراد على الأرض على شكل رسومات بيانية مما يسمح بتجاوز عائق اللغة و المساعدة في تلخيص الوضع في مجالات العمليات الاستخبارات اللوجستيك .



فوائد أنظمة الإعلام والقيادة :


- تقسيم صورة مشتركة للوضعيات بين المتدخلين المتواجدين في ميدان المعرك


Common Operational Picture COP


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


-التقليص من الوقت في دورات القرار والفعل " سرعة رد الفعل قبل العدو " .


-توفير المعلومة المفيدة في الوقت المناسب و ضمان سريتها " ملائمة المعلومة للموضوع المطروح " .


-العمل في ضمن جو من التكنولوجيات المعقدة في ظل استخدام وسائل التشويش والاستقبال والتستر .


-تسهيل السيطرة على العمليات في ظل اتساع مسرح العمليات الذي كان يقدر ب 10-20 كلم مربع ليصبح مئات الكيلومترات و انتشار للقوات بمسافة بآلاف الكيلومترات .


ملا شك فيه أن أنظمة الإعلام والقيادة أصبحت مفتاح استراتيجي حقيقي غير أنها تبقى وسيلة وليس غاية ولكنها تبقى ذا فاعلية على حد سواء في الحروب المستقبلية " حروب واسعة النطاق و حروب العصابات ويمكن للمعطيات ان تتغير لكن البرنامج مستقر و كل بحث حول أنظمة القيادة هو صالح وغير قابل لتغيرات الظروف العشوائية أو المؤقتة مما يجعل منها ذات أهمية حيوية .



نمودج عن أنظمة الإعلام والقيادة للمستوى التكتيكي في الجيوش البرية .


" أنظمة القيادة والمراقبة التكتيكية ليست مستقبل مرهون "


كل من النظام الفرنسي SIR والنظام الأمريكي FBCF2 الذين يشكلان ما يمكن تسميته " بالانترنت التكتيكي " حقيقي ولا يمكن لأي جيش الاستغناء عن دراسة هذه الأنظمة ونتائجها على تنظيم و تحضير وتجنيد الوحدات .


وهذه الأنظمة مشتركة في القاعدة وتقدم أجوبة ل 4 أسئلة جوهرية :


-أين أنا ؟


-أين قواتي ؟


-اين قوات العدو المرصودة ؟


-ما هي مهمتي ؟


وللإجابة على تلك الأسئلة يدمج النظامين الفرنسي والأمريكي عاملين ماديين :


-توصيل متبادل لأجهزة الراديو بتحويل المعطيات بطريقة تلقائية بين القوات .


-عرض المعلومات على شكل خريطة للقطاع على الحواسيب تظهر فيه القوات الصديقة والعدوة وترس المعلومة إلى كل المراكز في وقت شبه حقيقي .



نظام الإعلام الفوجي " SIR" الفرنسي :


تساهم هذه الأنظمة بشكل رئيس في الثورة الثقافية للجيش الفرنسي نحو الاحترافية بحيث تزيد مسؤولية المستوى التكتيكي .


ويوجه برنامج SIR لتسهيل ممارسة قيادة الكتائب و الوحدات الأساسية و يندمج النظام ضمن رقمنه أنظمة الجيش الفرنسي البرية بحيث يسمح بتحين القدرة العملية بين القوات البرية-الجوية في الحروب المستقبلية عن طريق تجهيز شامل لكتائب الجيش بعربات مراكز القيادة .


وقد نشأت أنظمة الإعلام ألفوجي بناء على الحاجة في مساعدة قيادات الخيالة تحت اسم نظام قيادة أسلحة التلاحم " SACAM " واضيفة الحاجة لقيادة كل أسلحة الجيش البري باستثناء المدفعية ارض-ارض التي تعمل تحت نظام أطلس والمدفعية ارض جو المخولة للنظام مارتا " .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



يسكون نظام الإعلام ألفوجي عند إتمامه في الوسط وله واجهات وظيفية مع :


-نظام الإعلام و القيادة للقوات SICF .


-الأنظمة ATLAS – MARTHA – SGEA - RITA


-أنظمة الإعلام النهائية SIT المرتبط بالعتاد والأفراد "الجنود . المظلين . مروحيات تايغر و NH-90 . دبابات AMX10RC و الوكرليك و المروحيات الخفيفة مثل الغازيل "


وهذا ما سيسمح بانسجام و التنسيق بين مجمل أنظمة إعلام وحدات أسلحة التلاحم و المدفعية والهندسة و الطيران الخفيف للقوات البرية ALAT و الوحدات المكلفة بالتأمين و الإمداد .


ولذلك تم دمج كل الخصائص المذكورة في نظام واحد تحت اسم نظام الإعلام ألفوجي .


بالنسب للمستوى التقني فيحتوي النظام على 3 مركبات أساسية :


- النظام الجزئي لمعالجة المعلومات " برنامج من ثلاثة ملايين سطر للرموز على حاسوب فردي مدني دو خاصية عسكرية " .


- النظام الجزئي للاتصال " الذي يستخدم الاتصال عن طريق الألياف البصرية والراديو " .


- النظام الجزئي للعربة " الذي يظمن بقاء وصول المعلوماتن في كل الظروف " وهو نظام متجزئ حيث تكون خليته الاساسية هي عربة مركز القيادة " VPC " .


و ليس لهذا النظام اي منافس في فرنسا بين يوجد في المانيا نظام مشابه تحت اسم GEFUSYS اما المملكة المتحدة فلا تملك نظام قيادة لكنها تملك نظام الاتصال بوومان بالنسبة لأمريكا فهناك نظامين FBCB2 على مستوى السرية و MCS على مستوى الكتيبة .



يعتبر نظام القيادة بمثابة مضاعفة للقوات بالاستعانة باتكنلوجيا الرقمية مما يعطي القوة التي تمتلكها عنصر من التفوق حيث ترصد القوات المعادية عند ادنى حركة وتحلل نوياها وتدميرها بدقة وبأقل مجهود وكانت التجارب التي طبقت من قبل الولايات المتحدة الامريكية خلال 1996-1999 قد اتبثت كليا مصداقية هذه المفاهيم و لتؤكد ان هناك ثورة في العمليات العسكرية .




-*-*-*-



المصدر : مجلة القوات البرية العدد 12 " الجزائر" مع تصحيح واضافات من مواقع متخصصة ..

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 25-10-09, 02:33 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البارزانى
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

مشكور على الموضوع المميز

 

 


   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع