أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          أفضل برامج قفل التطبيقات لهواتف آيفون وأندرويد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          تحجب الرؤية الأميركية عن إستراتيجية بوتين.. من هي الشخصيات المؤثرة في السياسة الروسية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          أستراليا توقع اتفاقية بشأن التزود بغواصات مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          طريق الحرير الرقمي.. هل بدأت الصين حرب الشبكات؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 32 )           »          المستعرب التشيكي ألويس موسيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 38 )           »          الحبوب المضادة للفيروسات.. هل تغير العلاجات الفموية الجديدة قواعد اللعبة بالنسبة لكورونا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 34 )           »          5 قتلى وعشرات الجرحى بسبب اقتحام سيارة حشدا في ويسكونسن بأميركا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 268 - عددالزوار : 80498 )           »          العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني 51 المجيد عام ٢٠٢١م بسلطنة عُمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 63 )           »          توتر روسي أميركي في البحر الأسود.. أزمة برائحة البارود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          بأسلحة أميركية ومروحيات روسية.. طالبان تستعرض عسكريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 70 )           »          "النمر الطائر".. وحش الحرب الذي صنع تفوق سلاح الطيران الفرنسي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          معركة السموع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 78 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــم الـمـواضيـع العســـــــكــريــة العامة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


هل ينجح الدرع الصاروخي ?

قــســــــم الـمـواضيـع العســـــــكــريــة العامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 11-08-09, 08:48 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قيد الارض
مشرف قسم المدرعات

إحصائية العضو




قيد الارض غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي هل ينجح الدرع الصاروخي ?



 

الدرع الصاروخى والتهديد الايرانى


تقرير لصحيفة "واشنطن بوست
ترجمة: قيد الارض
منذ إعلان الولايات المتحدة عن خطتها الخاصة بنشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي بأوروبا الشرقية لم يهدأ الجدل المثار حول القضية، وقد صعدت الزيارة التي قام بها الرئيس "باراك أوباما" إلى روسيا من حدة هذا الجدل.
وتحت عنوان "دفاع ضد تهديد حقيقي" نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مقالاً لاثنين من أبرز المحللين السياسيين وهما "تري أوبرينج"، و"إريك إيدلمان" عرضا من خلاله أهم ملامح الخلاف حول برنامج الدرع الصاروخي، وكذلك رؤيتهما لمدى أهمية نشره في أوروبا الشرقية.
وفيما يلي نعرض نص المقال، وجاء فيه:
أصدر معهد "إيست ويست" في نهاية مايو الماضي دراسة أعدها "خبراء" أمريكيون وروس بشأن التهديد الصاروخي الذي تمثله إيران؛ وانتهت الدراسة إلى أن التهديد "ليس وشيكًا، كما أن نظام الدرع الصاروخي الأمريكي المقترح حاليًا لن يكون فعالاً على أية حال في التصدي له". في اليوم التالي لذلك، قال وزير الدفاع الأمريكي"روبرت جيتس" أن إيران على ما يبدو قد اختبرت صاروخًا متعدد المراحل يستخدم الوقود الصلب ويبلغ مداه بين 1200 إلى 1500 ميلاً ما يضع معظم أوروبا في حدود نطاقه.
إن ما يبدو من إعادة انتخاب الرئيس الإيراني "محمود أحمدي نجاد" والتزامه الذي كثيرًا ما أعرب عنه بشأن السعي لامتلاك قدرات صاروخية نووية وباليستية، يؤكد على أهمية منظومة مواقع الرادار، والصواريخ الاعتراضية الدفاعية في شرق أوروبا التي اقترحتها الولايات المتحدة. غير أن منتقدي الخطة عادة ما يثيرون الأسباب التي طالما تذرع بها المسئولون الدبلوماسيون ومسئولو الدفاع الروس أثناء جولات من الحوار الدبلوماسي الأمريكي – الروسي خلال عامي 2007 و2008، كان من بينها لقاءين جمعا بين وزراء خارجية ودفاع الجانبين.
وهذا الاتجاه يسير كما يلي: ليس هناك تهديد صاروخي إيراني واسع المدى في المستقبل القريب؛ كما أن النظام الأمريكي المقترح لا يمكنه على أية حال التغلب على مثل ذلك التهديد، وبدلاً من ذلك فإن نشر هذا النظام في أوروبا من شأنه أن يهدد الرادع النووي الروسي.
وهذه الأسباب القاصرة ليست مقنعة على الإطلاق.
ولفت رئيس وكالة الدفاع الصاروخي الفريق "باتريك أوريلي" مؤخرًا الانتباه إلى التقدم الإيراني في إطلاق الصواريخ والتحول من استخدام الوقود السائل إلى الوقود الصلب؛ وهو التقدم الذي يقر به أيضًا العديد من منتقدي الخطة.
وكان تقرير صدر في أبريل عن المركز الوطني للاستخبارات الجوية والفضائية قد أشار إلى أنه "بمساعدة أجنبية كافية، قد تتمكن إيران من تطوير واختبار صواريخ باليستية عابرة للقارات لديها القدرة على الوصول إلى الولايات المتحدة وذلك بحلول عام 2015".
وقد ألقت شهادة المدعي العام في ولاية نيويورك الأمريكية، "روبرت مورجنثو"، أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي في مايو الماضي بالضوء على بحث إيران الحثيث عن مثل ذلك النوع من المساعدة. وقد تحدث مورجنثو عن قرار الاتهام الذي وجه في أبريل لمدير أعمال صيني عن تورطه في

صفقات مع عملاء لوزارة الدفاع الإيرانية لنقل:
15.000 كيلو جرام من نوع خاص من سبائك الألومنيوم يكاد ينحصر استخدامها في عمليات إنتاج الصواريخ بعيدة المدى.
1.700 كيلو جرام من أسطوانات الجرافيت التي تستخدم في أجهزة التفريغ الكهربائي المحظورة.
أكثر من 30.000 كيلو جرام من صفائح التانجستين والنحاس.
عدد 200 وحدة أسطوانات فارغة مصنوعة من سبيكة التانجستين والنحاس.
19.000 كيلو جرام من مسحوق فلز التانجستين.
24.500 كيلو جرام من قضبان الصلب غير الكربوني (وهو سبيكة فائقة المتانة).
450 طنًا متريًا من القضبان المستخدمة في الأفران الكهربائية.
1.400 طنًا متريًا من الفيرو منجنيز عالي الكربون.
في ذلك الوقت من أبريل وأثناء سير القضية، كان الإيرانيون يتفاوضون كذلك لشراء أجهزة جيروسكوب وأجهزة أكسيليروميتر (التي تستخدم لقياس التسارع)، وكذلك مكونات ضرورية تدخل في إنتاج الصواريخ الباليستية.
إذن هل يمكن للموقع الأوروبي أن يتصدى فعليًا للتهديد الإيراني؟ إن منتقدي فاعلية البرنامج كثيرًا ما يعتمدون على أساليب تحليلية خاطئة. فأنظمة الرادار التي اقترحت الحكومة الأمريكية نشرها بجمهورية التشيك تُستخدم في اختبارات الطيران بالمنطقة الجنوبية من المحيط الهاديء منذ ثماني سنوات، إلا أن منتقدي البرنامج يقللون إلى حد كبير من شأن كفاءة أدائها، حتى من قبل إدخال التحديثات المخططة لها من أجل نشرها. كما أن معارضي البرنامج كذلك لا يدركون القدرات الأساسية لذلك الرادار أو أنظمة الرادار المزمع نشرها في عمليات تحديد، وتتبع، وتمييز الأهداف.
إن الصواريخ الاعتراضية المزمع نشرها في صوامع للصواريخ فوق الأراضي الأوروبية من شأنها أن توفر أسرع وأفضل تكلفة لحماية فعالة من الصواريخ بعيدة المدى التي من المتوقع أن تمتلكها إيران بحلول عام 2015. لقد أثبت برنامج الدفاع الصاروخي جدارته الفنية في اختبارات الطيران؛ اختبارًا تلو الآخر، حيث تم الانتهاء بنجاح من 37 من بين 46 عملية اعتراض في ظروف واقعية منذ عام 2001 عن طريق صواريخ اعتراضية إما على منصات متنقلة أو في عرض البحر أو في صوامع تحت الأرض.
وعلى ذلك، فإن بعد هذه النتائج ليس هناك سبب للاعتقاد في أن نشر عناصر الدرع الصاروخي في أوروبا لن يعمل كما هو مخطط له.
ولطالما كانت المخاوف الروسية بشأن البرنامج من الصعب فهمها. فكيف لعشرة صواريخ اعتراضية بلا رؤوس متفجرة (وهي أقل بكثير من الرؤوس النووية التي نشرتها روسيا حول موسكو) أن تهدد موسكو، إنه أمر عسير فهمه. إن النظام في استطاعته التعاطي مع الأعداد المحدودة من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي قد تنتجها إيران، إلا أن الجاذبية الأرضية القوية وعلم الطبيعة يؤكدان أن النظام ليس في مقدوره اعتراض الصواريخ الباليستية الروسية العابرة للقارات.
وذكر جيتس مؤخرًا أن تقييم روسيا للتهديد يشهد نوعًا من التغيير وأن البلد أصبح أكثر ميلاً لاعتبار برنامج إيران يمثل تهديدًا. وهو ما سيكون تغييرًا مرحبًا به. ويذكرنا الاختبار الصاروخي الذي أجرته إيران مؤخرًا بأن برنامجها يتقدم بخطى سريعة. إن الولايات المتحدة تقوم بنشر نظام من شأنه أن يمكننا من الدفاع عن امتنا من التهديد المتصاعد؛ لكنه سيكون من غير الحكمة الابتعاد عن الافتراض المتبع منذ فترة طويلة حول كون أمن ودفاع الولايات المتحدة وحلفائنا الأوروبيين مرتبطين ببعضهم البعض. وقد أيد كلاً من "جورج دبليو بوش"- أثناء ولايته الرئاسية- والرئيس الحالي أوباما مواصلة البرنامج طالما كان هناك تهديدًا. وينبغي على الإدارة الأمريكية والكونجرس أن يقدما الأموال اللازمة للمضي قدمًا في هذا المشروع لاستباق التهديد بدلاً من التعامل مع "أحمدي نجاد" وقدرات صاروخية إيرانية فيما بعد.


 

 


 

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الدرع, الصاروخي, ينجح

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع