ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 270 - عددالزوار : 80710 )           »          لماذا أصاب متحور "أوميكرون" العالم بالهلع.. خبراء يجيبون (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          البرهان يتعهد من الفشقة بعدم التفريط في أي شبر من أرض السودان وإثيوبيا تنفي مهاجمة المنطقة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          المعاهدة الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 5 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          في الذكرى الـ74 لقرار التقسيم.. لماذا يلوّح الرئيس الفلسطيني بالعودة إلى قرار التقسيم 181؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مقال في وول ستريت جورنال: النووي الإيراني.. مفاوضو طهران يستمتعون بإذلال الأميركيين ولا يقدمون تنازلات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ناشونال إنترست: تقرير البنتاغون عن التطور العسكري والأمني في الصين.. قراءة بين السطور (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          البرهان يتفقد الجنود السودانيين على الحدود مع إثيوبيا و"لجان المقاومة" بالخرطوم تنفي لقاء حمدوك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          "آبي" إثيوبيا.. "نبي" يواجه الانقلابات أم مستبد ذكي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 8 )           »          أوميكرون.. 3 أسئلة مهمة حول السلاسة المتحورة الجديدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          شرق أوكرانيا.. سيناريو جورجيا أم قره باغ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          وسط ذعر من تفشي أوميكرون.. دول تفرض قيودا وفايزر ترجح الحاجة لتطعيمات سنوية ضد كورونا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح التــاريخ العسكــري و القيادة > قســـــــم الــقائد والقــــيادة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


القادة وتحديات التطور

قســـــــم الــقائد والقــــيادة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 23-07-09, 08:39 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي القادة وتحديات التطور



 

القادة وتحديات التطور
اللواء- عيسى بن إبراهيم الرشيد
مساعد قائد كلية الملك خالد العسكرية


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عيسى بن إبراهيم الرشيد

شملت مختلف مجالات الحياة في السنوات الأخيرة نقلة نوعية بالغة التأثير، وكان نصيب المجال العسكري منها شديد الوفرة، من حيث التغيرات الجوهرية في مجال التقنية العسكرية وما صاحبها من تغيّر سريع في المفاهيم العسكرية، وبصفة خاصة في مجال نظريات الحرب والقتال؛ فبدءاً من حرب تحرير الكويت، مرورًا بالحرب في منطقة البلقان، ثم الحرب ضد طالبان في أفغانستان، وانتهاءً بالحرب ضد العراق، ظهرت مفاهيم عسكرية جديدة، مثل: الحرب عن بعد، والهجوم الصارخي الواسع، والحرب الاستباقية، والحرب الوقائية، وغيرها من المفاهيم العسكرية؛ ومن ثم كان من الطبيعي أن يواكب هذا التطوّر التقني الذي شمل معدات القتال، ووسائل الاتصال، ومجالات الأرض، والفضاء نقلة مناسبة في مهارات العسكريين على مختلف مستوياتهم، وخصوصًا قادة الوحدات، وضرورة الوصول بهم إلى الاحتراف الكامل، حتى يتمكنوا من مواجهة المستقبل وتحدياته، والتعامل مع النقلة العسكرية ومتطلباتها.

ولما كان الاحتراف العسكري يعني الإجادة التامة للعمل، وإدراك كافة جوانبه والتعامل معها بحرفية وإتقان شديدين، فقد أصبح من الضروري أن يتوافر في هذا الاحتراف عدة متطلبات ضرورية، حتي تكتمل قواعده وتستقر دعائمه، ومن بين هذه المتطلبات ضرورة أن يتمتع المحترف العسكري بالكفاءة التي تعني الإلمام التام بالمهنة، ومعرفته لموقعه في منظومة العمل. ولكي يمتلك المحترف هذه الكفاءة، عليه أن يستمر في التعلم والتدريب واكتساب الخبرة، وبجانب الكفاءة المطلوبة كشرط من شروط اكتمال الاحتراف العسكري يجب أن يكون المحترف العسكري مسؤولاً مسؤولية كاملة عن قيام وحدته بالدور المطلوب منها، لذلك يتحتم عليه إعداد الأجيال التالية لمهام المستقبل من خلال نقل معارفه وخبراته إليهم. وإلى جانب ما سبق من متطلبات، فإن المحترف العسكري لابد أن تجتمع لديه سمتان رئيستان من سمات القيادة، هما: الثقة في النفس، وقدرتها على أداء الواجبات، والرغبة الشديدة في العمل، والتفاني فيه بتسخير كل الإمكانات الفكرية والبدنية. ولاشك في أن الاعتزاز بالنفس، وبالمهنة، وبالوحدة، والاستفادة من تجارب القادة المحترفين السابقين، ودروس التاريخ العسكري، وإتقان فنون القيادة ومهاراتها، والرغبة الشديدة في تطوير الذات، كلها عوامل تساعد على الوصول إلى الاحتراف العسكري.

إن تحقيق متطلبات النقلة التقنية الحديثة في مجال أدوات القتال ومعداته، والتعامل مع التجديد المستمر في الفكر العسكري ونظرياته، يتطلبان قادة عسكريين على مستوى عالٍ من الاحتراف وعلى مختلف مستوياتهم، فهؤلاء القادة وحدهم يملكون قدرة التأثير في الآخرين لإنجاز الأعمال، سواءً أكان تأثير هؤلاء القادة بطريق مباشر مع المرؤوسين لحثهم على أداء واجباتهم المنوطة بهم، أم من خلال التأثير غير المباشر بحسب ما يقتضيه التسلسل القيادي من اعتبارات. ومن الطبيعي في ظل هذه النقلة النوعية في المجال العسكري أن تتنوع أساليب هؤلاء القادة ما بين التوجيه والتشجيع، بنسب قد ترفع واحدة على الأخرى بحسب مستويات المرؤوسين والمواقف التي يتعرضون لها.

إن ما أفرزته التقنية الحديثة، وما أسفر عنه الفكر العسكري المتطور، يفرضان عدداً من التحديات التي يتعين على القادة مواجهتها، ومن أبرزها امتلاك الاحتراف العسكري المثالي، والمهارات العالية في التعليم والتدريب والتوجيه، وتوقّع المتغيرات المستمرة، والاستعداد لمواجهتها، والقدرة العالية على التأثير في الآخرين، ومواجهة المشكلات بالحزم تحت مختلف الظروف، والقدرة على توفير المناخ المناسب للمرؤوسين، بالإضافة إلى المبادرة واستغلال الفرص، خصوصًا وأن مسيرة التطور في المجالات العسكرية لا تعرف التوقُّف

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
وتحديات, التطور, القادة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع