ولد وردي" قائد قوات جبهة تيغراي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          فصائل رحبت بها ومقربون من فتح: لا جديد فيها.. نشر تفاصيل وثيقة حماس للمخابرات المصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          العثور على عبوة كانت معدة للتفجير بمهرجان خطابي لأردوغان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أحدث هجوم دموي.. مقتل أكثر من 30 في هجوم على حافلة ركاب وسط مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          وحدة حاسوبية متكاملة تحوّل الهاتف الذكي إلى حاسوب محمول (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كييف تطالب بدعم الغرب.. فما الذي يريده الغرب من أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كورونا.. منظمة الصحة العالمية تؤكد أن أوميكرون شديد العدوى وشركة بيونتك تتفاءل بفعالية لقاحها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المخابرات الأميركية تتحدث عن هجوم محتمل مطلع 2022.. بايدن يتعهد بردع روسيا عن غزو أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الحرب الإثيوبية.. معارك متقطعة في إقليم أمهرة والجيش الفدرالي: أبعدنا الخطر عن أديس أبابا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          نجاة حاكم ولاية بنجشير من انفجار في كابل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 276 - عددالزوار : 81660 )           »          سلاح إسرائيل على حدود طهران.. ماذا وراء التوترات بين أذربيجان وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          أقرب من أي وقت مضى.. لماذا تسعى تركيا وأرمينيا إلى تطبيع علاقاتهما؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          إيران وأذربيجان.. هل نشهد حربا باردة جديدة في القوقاز؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 32 )           »          هل تخطّى وزير الدفاع رئيس الوزراء؟.. ما حقيقة ولاية الجيش على جهاز تنمية سيناء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


ملك الأردن يعين نجله الأكبر الحسين ولياً للعهد

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 02-07-09, 08:22 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
البواسل
مشرف قسم العقيدة / والإستراتيجية العسكرية

الصورة الرمزية البواسل

إحصائية العضو





البواسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي ملك الأردن يعين نجله الأكبر الحسين ولياً للعهد



 

ملك الأردن يعيِّن نجله الأكبر الحسين وليَّا للعهد


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كان تعيين الملك عبد الله الثاني لنجله الأكبر وليا جديدا للعهد متوقعا

أصدر ملك الأردن عبد الله الثاني اليوم الخميس أمرا ملكيا عيَّن بموجبه نجله البكر، الأمير الحسين بن عبد الله، وليا العهد، وذلك بعد خمس سنوات من عزل أخيه الأصغر غير الشقيق، الأمير حمزة بن الحسين، وحلول الذكرى العاشرة لتوليه هو سلطاته الدستورية كملك للبلاد في أعقاب وفاة والده الملك الحسين بن طلال.
فقد ذكرت وكالة الأنباء الاردنية الرسمية "بترا"، نقلا عن بيان للملك عبد الله الثاني، قوله: "نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى الدستور أصدرنا إرادتنا الملكية باختيار نجلنا الأكبر صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله وليا للعهد. ويمنح جميع الحقوق والمزايا المتعلقة بذلك."

شقيقتان وشقيق

يُشار إلى أن الأمير الحسين، الذي بلغ الخامسة عشر من عمره قبل أربعة أيام، هو النجل الأكبر لعبد الله الثاني من زوجته رانيا الياسين، الأردنية من أصول فلسطينية. ولولي العهد شقيقتان وشقيق واحد.
وبموجب الدستور الأردني، ينتقل عرش المملكة، إذا شغر، إلى أكبر أبناء الملك بعد وصوله الثامنة عشرة من العمر بالتقويم القمري.

وبالتالي كان تعيين الأمير الحسين اليوم متوقعا بل، تحصيل حاصل منذ أن أعفى العاهل الأردني أخيه غير الشقيق من ولاية العهد أواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2004، أي بعد أربع سنوات من تسميته لهذا المنصب، بالتزامن مع انتقال العرش من الملك حسين بن طلال إلى نجله الأكبر عبد الله الثاني.

تبرير

وكان الملك عبد الله الثاني قد برّر قراره ذاك برغبته في منح شقيقه الأصغر مزيدا من "حرية الحركة للقيام بمهام رسمية تتعارض مع موقعه الرمزي".
والأمير حمزة بن الحسين هو ابن نور الحسين، الأميركية من أصول سورية، وكان حينذاك في الرابعة والعشرين من عمره يتابع دراسته العليا في جامعة هارفرد في بوسطن الأمريكية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جاء تعيين الأمير الحسين وليا للعهد بعد أربعة أيام من إتمامه سن الخامسة عشر من العمر

ويقول المصدر : رغم أن قرار تسمية الحسين بن عبد الله وليا للعهد بشكل رسميا قد جاء بدون سابق إنذار، إلا أنه كان متوقعا.

قرار مفاجئ

أما قرار إعفاء الأمير حمزة، فجاء آنذاك مفاجئا، وذلك بعد أيام من عقد اجتماع بين الملك وإخوته الأربعة بحضور الأمير حمزة. واستقر الرأي الجمعي آنذاك على قرار إعفاء ولي العهد من منصبه "مع أن مثل هذا القرار حق دستوري للملك".

وكان الحسين بن طلال، الذي توفي عام 1999 بعد 47 عاما أمضاها في الحكم، قد طلب خلال رحلة علاجه الأخيرة إلى واشنطن عشية وفاته عدم منح ولي العهد صلاحيات تنفيذية واسعة.
وينص الدستور الأردني، الذي وضع عام 1952، على أن "تكون وراثة العرش في الذكور من الأولاد الذكور. وهي تنتقل من صاحب العرش إلى أكبر أبناء ذلك الإبن الأكبر".
وقبل وفاته بأسبوعين عزل الحسين شقيقه الأصغر الأمير الحسن من ولاية العهد بعد 34 عاما في ذلك المنصب.

 

 


 

   

رد مع اقتباس

قديم 06-07-09, 07:45 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البارزانى
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

مشكور على الموضوع

 

 


   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأردن

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع