بوركينا فاسو.. الجيش يسيطر على المرافق الحيوية في البلاد والسفارة الأميركية تغلق أبوابها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أوكرانيا.. الناتو يحشد قواته والكرملين يتهمه بالتصعيد وجونسون متفائل بإمكانية الحل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تحقيق استقصائي أوروبي.. من هم الدبلوماسيون الروس الذين طردهم الناتو بتهمة التجسس؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          للمرة الثانية خلال أسبوع.. الحوثيون يستهدفون مواقع حساسة في الإمارات وقوات أميركية تحتمي بالملاجئ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          وزير دفاع اليمن: أمن الملاحة الدولية يتحقق بزوال أدوات إيران (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          انطلاق تمرين "مرجان 17" بين القوات البحرية السعودية والمصرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          هجوم سجن الحسكة.. أكثر من 100 قتيل بمعارك تنظيم الدولة و"سوريا الديمقراطية" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          لبيد : صفقة الغواصات أخطر قضية فساد أمني بتاريخ إسرائيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          فورين بوليسي: كيف يمكن للحرب بين أوكرانيا وروسيا أن تؤثر على آسيا وأفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مقتل عسكري فرنسي بهجوم في مالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          لينا خان - رئيسة لجنة التجارة الفدرالية الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          عقب إطلاق نار بثكنات.. سلطات بوركينا فاسو تنفي احتجاز الرئيس ووقوع انقلاب عسكري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بعد طول شك ولا مبالاة.. شبح الحرب يعود إلى شوارع أوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا.. هل أطلقت واشنطن "رصاصة الرحمة" على التفاهم مع موسكو؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تدابير أمنية عاجلة في العراق على وقع تطورات معارك الحسكة والصدر يعلق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســــم القوانين والأحكام العســـــكرية والســــياســــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


أردوغان يدافع عن قانون محاكمة العسكر

قســــم القوانين والأحكام العســـــكرية والســــياســــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 29-06-09, 08:47 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أردوغان يدافع عن قانون محاكمة العسكر



 

أردوغان يدافع عن قانون محاكمة العسكر

دافع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن قانون أقره البرلمان ويسمح بمحاكمة العسكريين الذين يرتكبون جرائم بما فيها التخطيط أو المشاركة في انقلابات ضد الحكومة أمام محاكم مدنية، وهاجم أردوغان المعارضة لانتقادها ذلك القانون، وقال إنها تدعو للتعاون مع الانقلابيين.

وفي خطاب متلفز في اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في كوكالي شمال غرب تركيا قال أردوغان إن القانون يستهدف الانقلابات العسكرية والمخططين لها، كما يهدف لمحاكمة الأشخاص المتورطين في ذلك "دون عوائق".

وأكد أن تركيا بتبنيها هذا القانون ترفع معايير ديمقراطيتها، وأشار إلى أن حزبه "يحارب العصابات والمنظمات غير القانونية".

وانتقدت المعارضة العلمانية في تركيا القانون وعدّته محاولة للتأثير على التحقيقات بالقضية المعروفة باسم أرغينكون بشأن مزاعم بوجود مؤامرة للإطاحة بحكومة أردوغان تورط فيها ضباط في الجيش.

ويأتي إقرار هذا القانون وسط تجدد التوتر بين المؤسسة العسكرية القوية وحكومة أردوغان بعد أن نشرت صحيفة وثيقة هذا الشهر زعمت أنها تتضمن موجزا لمؤامرة للجيش لتقويض حزب العدالة والتنمية الحاكم ذي الجذور الإسلامية، في حين يتهمه منتقدوه بالسعي لتقويض العلمانية في تركيا.

وكان رئيس الوزراء التركي تعهد أن يتولى مدعون مدنيون التحقيق في القضية، لكن رئيس هيئة الأركان العامة بالجيش التركي إليكار باشبوغ اعتبر الجمعة أن الوثيقة المنشورة تأتي في إطار حملة تشهير ضد القوات المسلحة وقال مدع عسكري الأسبوع الماضي إنه لا توجد أدلة كافية لإجراء.نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إليكار باشبوغ نفى تورط الجيش بالمؤامرة المزعومة

معايير أوروبية
وقد أقر البرلمان التركي فجر الجمعة قانونا يهدف إلى الوفاء بمعايير عضوية الاتحاد الأوروبي للتأكد من محاكمة العسكريين أمام محاكم مدنية في زمن السلم بدلا من محاكمتهم أمام محاكم عسكرية.

ويعد إنهاء نفوذ الجيش في السياسة خطوة رئيسة يتوقع الاتحاد الأوروبي أن تتخذها تركيا لدفع جهودها للانضمام إلى عضوية الاتحاد.

وجاء في موقع البرلمان على الإنترنت أن التشريع الذي أقر يقضي بأن تحاكم المحاكم المدنية أفراد القوات المسلحة المتهمين بارتكاب جرائم تشمل تهديد الأمن القومي والانتهاكات الدستورية.

وينص القانون أيضا على عدم جواز محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية ما لم تعلن الأحكام العرفية أو تكن البلاد في حالة حرب.

وأطاح الجيش التركي -الذي يعد نفسه حامي العلمانية- منذ العام 1960 بأربع حكومات منتخبة.

المصدر:الجزيرة + وكالات

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

قديم 01-07-09, 07:51 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي توقيف ضابط تركي لعلاقته بإنقلابيين



 

توقيف ضابط تركي لعلاقته بانقلابيين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
محاولات لرأب الصدع بين الجيش والحكومة في تركيا

اعتقلت السلطات التركية ضابطا كبيرا في الجيش للاشتباه في صلته بمؤامرة لإسقاط الحكومة.

وأوضحت وكالة أنباء الأناضول التركية أنه تم القبض على العقيد دورسون جيجيك للاشتباه بارتباطه بمنظمة يمينية غامضة تعرف باسم أرجينيكون.

وقال الادعاء إن هذه المنظمة وضعت خطة لتنفيذ حملة من الاغتيالات والتفجيرات لإثارة انقلاب عسكري، وألقي القبض على العديد من الضباط المتقاعدين وآخرين في الخدمة على خلفية قضية أرجينيكون.

وأفادت صحيفة "طرف" أن جيجيك الذي أرسل إلى سجن عسكري في إسطنبول هو من صاغ مسودة الوثيقة التي تتضمن هذه الخطة.


توتر
وجاء القبض على العقيد دورسون جيجيك في وقت متأخر من مساء أمس، في ظل حالة من التوتر بين حكومة حزب العدالة والتنمية والجيش بعد نشر تقرير صحفي عن مخطط عسكري لتشويه سمعة الحزب من خلال القيام بحملة إعلامية.

وفتح مكتب المدعي العام المدني التركي تحقيقاً الأسبوع الماضي في التقرير الذي نشرته صحيفة طرف وورد فيه أن الجيش أعدّ خطة سرية لمنع حزب العدالة وجماعة دينية تركية من تدمير النظام العلماني التركي واستبداله بدولة إسلامية.

وترى الحكومة في التحقيق بتلك المؤامرات فرصة لوقف الممارسات الخارجة على الشرعية لأي مجموعة مرتبطة بالدولة بما في ذلك الجيش، بينما يعتبر الجيش التركي نفسه حامي العلمانية في البلاد.


احتواء
وعقد مجلس الأمن القومي التركي الذي يضم زعماء الحكومة وقادة من الجيش من بينهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ورئيس الأركان إيلكر باسبوج، اجتماعا الثلاثاء استمر سبع ساعات لنزع فتيل التوتر بين الجانبين.

كما يأتي القبض على جيجيك بعد أيام من تصديق البرلمان الذي يسيطر عليه الحزب الحاكم، على مشروع قانون يمهد الطريق أمام مثول أفراد الجيش المشتبه بتورطهم في انقلابات أمام محاكم مدنية لأول مرة.

وتجرى محاكمة ما يقرب من 140 شخصا في هذه القضية المستمرة منذ عامين. وقال منتقدون للحكومة إن التحقيق يأتي في إطار حملة قمع ضد معارضي الحزب.

المعروف أن الجيش في تركيا أطاح بأربع حكومات خلال الخمسين عاما الماضية، لكن تأثيره في الحياة العامة آخذ في الانحسار إذ تدفع أنقرة باتجاه تنفيذ إصلاحات لتلبية المعايير المطلوبة للحصول على عضوية
الاتحاد الأوروبي.
المصدر:الجزيرة نت

 

 


الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محاكمة, أردوغان, العسكر, يدافع, قانون

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع