أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          أفضل برامج قفل التطبيقات لهواتف آيفون وأندرويد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          تحجب الرؤية الأميركية عن إستراتيجية بوتين.. من هي الشخصيات المؤثرة في السياسة الروسية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          أستراليا توقع اتفاقية بشأن التزود بغواصات مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          طريق الحرير الرقمي.. هل بدأت الصين حرب الشبكات؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 35 )           »          المستعرب التشيكي ألويس موسيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 42 )           »          الحبوب المضادة للفيروسات.. هل تغير العلاجات الفموية الجديدة قواعد اللعبة بالنسبة لكورونا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 36 )           »          5 قتلى وعشرات الجرحى بسبب اقتحام سيارة حشدا في ويسكونسن بأميركا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 268 - عددالزوار : 80653 )           »          العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني 51 المجيد عام ٢٠٢١م بسلطنة عُمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          توتر روسي أميركي في البحر الأسود.. أزمة برائحة البارود (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          بأسلحة أميركية ومروحيات روسية.. طالبان تستعرض عسكريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          "النمر الطائر".. وحش الحرب الذي صنع تفوق سلاح الطيران الفرنسي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          معركة السموع (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 81 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح القــوات البــريــة > قســــــــم القــــوات المحمولة جواً / والقوات الخاصــــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


القوات الخاصه الاردنية

قســــــــم القــــوات المحمولة جواً / والقوات الخاصــــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 23-02-09, 08:55 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي القوات الخاصه الاردنية



 

القوات الخاصه الاردنية
Royal Jordanian Special Operation Command " RJSOC

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تقع المملكه الاردنيه الهاشميه في منتصف اكثر الاماكن عنفا واضطرابا بالعالم . وقد سعي جلاله الملك عبدالثاني جاهدا لابقاء الشعب الاردني بعيدا عن تلك الازمات ، وان تبقى الاردن مثلا للاعتدال والوسطيه في العالم العربي ، ولكن هذه المساعي كانت لها ثمن باهض .فانطلقت العمليات الارهابيه بشكل عاصف لدفع الاردن للتراجع عن مواقفه وسياساته المعتدله . فكان من الواجب انشاء قوات عسكريه وامنيه مستعده دائما للوصول لمعاقل الارهابين والرد بعنف على اي محاوله لزعزه الامن والاستقرار الاردني او تهديد مصالحها . وهذا يتطلب تدريب ممتاز وقدره كبيره على الانشار السريع .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 745x152 and weights 59KB.نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


جنود اردنيون يدفعهم حبهم وولائهم للاردن وللقيادتهم الهاشميه . شكلوا احدى اهم واقوى فرق القوات الخاصه في الشرق الاوسط (most combat effective special forces in the region ) . يساعدهم تدريبهم وروحهم المعنويه واقتدائهم بجلاله الملك عبدالله الثاني الذي كان له دور شخصي كبير في تطوير وتدريب قواته المسلحه وقواته الخاصه بشكل خاص ، فقبل توليه لعرش المملكه الاردنيه الهاشميه في شباط 1999 ، كان ضابطا بالجيش الارني ليتسلسل بالرتب العسكريه ليصبح قائدا للعمليات الخاصه الاردنيه .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تاسست نواه القوات الخاصه الاردنيه في عام 1963 بامر من الملك الحسين بن طلال رحمه الله . في بدايه السبعينات من القرن الماضي ، بدات عمليه تطوير القوات الخاصه الاردنيه ، والاهتمام بتدرباتها ، واسناد مهام الاستطلاع ، ومكافحه الارهاب ، ومهام البحث والاخلاء القتالي وامن المواقع الرئيسيه لها واستهداف المنشئات المعاديه والاقتحام والتدمير كما انيطت بها بعض مهمات استهداف الارتال العسكريه المدرعه واعاقه تقدمها وقطع خطوط امدادها واتصالاتها وجهزت ودربت بحيث تكون قادره على العمل خلف خطوط العدو لفترات طويله بدون اي اسناد لوجستي . ومع اتجاه الدول العربيه لتطوير قواتها الخاصه والاقتناع بدورها في الحروب الحديثه ، اتجهت الانظار العربيه نحو الاردن لتبادل الخبرات وتدريب قواتها الخاصه . فانشئ الاردن مدينه متخصصه لتدريب القوات الخاصه لتلبيه حاجات الدول العربيه الشقيقه والدول الصديقه ، وسيصبح الاردن مركزا اقلميا لتدريب القوات الخاصه العالميه والعربيه . وحسب تقرير حيفا للدراسات الاستراتيجيه بتاريخ 23/3/2006 فان الاردن درب قوات دول عربيه ( Training Of Special Forces ) وهي الجزائر والبحرين والعراق والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وعمان وقطر والسعوديه والامارات واليمن .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




أهم الدورات التي يحصل عليها فرد العمليات الخاصة


الصاعقة التأسيسية
المدة: 10 أسابيع
تعتبر دورة الصاعقة هي الدورة الأساسية الأولى لكافة مرتبات العمليات الخاصة.
يتم التركيز فيها على اللياقة البدنية العالية واكتساب المهارات الفردية والقدرة على تحمل ومواجهة الصعاب المختلفة باختلاف مناطق التدريب.


المظليين
المدة: 4 أسابيع
تعتبر دورة المظليين هي الدورة الأساسية الثانية والتي تعقد بعد دورة الصاعقة لكافة مرتبات العمليات الخاصة.
تهدف إلى تعزيز الثقة بالنفس لجندي العمليات الخاصة واكتساب مهارات القفزبالمظلة.

مسئولي القفز
المدة: أسبوعين
تعتبر دورة مسئولي القفز من أهم الدورات الاختصاصية لوحدة العمليات الجوية وذلك لإدامة عمليات القفز المظلي بأنواعه والتزويد الجوي وكيفية التعامل المشترك مع سلاح الجو.

طوي وصيانة المظلات
المدة: 6 أسابيع
تعتبر هذه الدورة من أهم الدورات الاختصاصية وذلك من اجل تأهيل مرتبات وحدة العمليات الجوية الخاصة على كيفية صيانة وطوي المظلات للوصول إلى أقصى درجة آمان ممكنة.

التحميل والنقل الجوي
المدة: 3 أسابيع
تعقد هذه الدورة لتأهيل اختصاصيي تحضير وتجهيز التحميل بطائرات النقل والطائرات العمودية (إما للأفراد أو الآليات والمعدات) وبحجم سرية/كتيبة/لواء بحيث يتم توزيع المسؤوليات لانجاز العمل المطلوب.

القفز الحر
المدة: 6 أسابيع
تعتبر دورة القفز الحر واحدة من أهم دورات الصنف الاحترافية بحيث يتم التدريب
على القفز الحر بالمظلات (تعبوي/ رياضي)
ينفذ المتدربون ما معدله 15 قفزة حر لكل منهم ما عدا القفزات التدريبية.

أدلاء الهبوط
المدة: 3 أسابيع
يتم التدريب على هذه الدورة لتعريف المشاركين على كيفية التعامل مع الطائرات المجنحة أو العمودية وكيفية تقديم الإرشاد والسيطرة الجوية للطائرات وكيفية تأشيرمناطق الهبوط والإنزال .
تعقد هذه الدورة متزامنة مع دورة المظليين وذلك للتطبيق الفعلي المطلوب للدورة.

الخارطة والبوصلة
المدة: 4 أسابيع
تدريب وتأهيل الضباط والرتب الأخرى على قراءة الخارطة والصور الجوية والملاحةوالتدريب على تركيب وتشفير الخرائط للاستخدامات العسكرية وكذلك التدريب على استخدام جهاز GPS.

القتال بالمناطق المبنية والأمن الداخلي
المدة: 8 أسابيع
إعداد وتأهيل الضباط وضباط الصف والرتب الأخرى على أساليب ومهارات وعمليات التخطيط والتنفيذ لعمليات الدفاع والهجوم على المناطق المبنية.
كذلك التدريب على التخطيط والتنفيذ للعمليات التي تساهم في إعادة السيطرة والاستقرار للأمن الداخلي وكيفية تأسيس وإنشاء القواعد الأمنية والعمل بها.

القوات الخاصة
المدة: 13 أسبوع
إعداد وتأهيل الضباط والرتب الأخرى للقيام بعمليات القوات الخاصة في ظروف الحرب التقليدية وغير التقليدية.
تعتبر هذه الدورة من الدورات الاختصاصية العليا في مجال الصنف.

التايكواندو
المدة: 24 أسبوع
تدريب وتأهيل الضباط والرتب الأخرى على فنون القتال الحر ومهارات الدفاع عن النفس والأنماط المستخدمة في هذه الدورة لتنمية القدرات البدنية للمشتركين وصقل شخصيتهم لتكون عون لهم في تنفيذ الواجبات والدفاع عن النفس في الواجبات والمواقفالتي تتطلب فرض واقع معين دون استخدام السلاح. وكذلك تمثيل القوات المسلحة في لعبة التايكواندو

الجوجيتسو
المدة : 10 أشهر
أسلوب متطور في القتال المفتوحأواستخدام أسلوب اللكم والركل والضرب بالأطراف كالكوع والركبة والجبهة وباطن الكف وظاهره وسيف اليد والأصابع بالإضافة إلى الاشتباكات التي تعتمد على كسر مفاصل الجسم أو ليها وأوضاع الخنق والمصارعة بالأرض مع الرمي بأنواعه .

المهارات الأساسية
المدة: 6 أسابيع
تدريب وتأهيل الضباط والرتب الأخرى في العمليات الخاصة على استخدام طبيعة الأرضأفضل استخدام وكيفية استغلال الستر وأسلوب النار والحركة وتنمية القدرات البدنية والفردية وتنفيذ بعض العمليات الخاصة.
تعتبر هذه الدورة من الدورات الأساسية لمرتبات العمليات الخاصة.

السجال وحركات السيطرة بالعصا
المدة: 8 أسابيع
إعداد وتدريب الضباط والرتب الأخرى في التعرف على نقاط الضعف في جسم الإنسان لاستغلالها أو لحمايتها وكذلك التدريب على أساليب وفنون القتال والدفاع عن النفسباستخدام أعضاء الجسم فقط أو بالاستعانة بأدوات ومعدات أخرى مثل :
(العصا العادية والبوليسية والحربة والسكاكين وغيرها من الأسلحة الحادة )

الاقتحام الجوي
المدة: 4 أسابيع
تأهيل الضباط والرتب الأخرى في العمليات الخاصة على تنفيذ عمليات الاقتحام السريع للأهداف المعادية جواً باستخدام الطائرات المجنحة أو العمودية لنقل القطعات لأقرب نقطة من الهدف بأسرع وقت ممكن لتنفيذ الواجب والتقاطهم بعد تنفيذ العملية وتنفيذ العملية بحماية وإسناد الطائرات العمودية المسلحة.

المتفجرات والإجراءات المعاكسة
المدة: 3 أسابيع
تدريب وتأهيل الضباط والرتب الأخرى على كيفية التعامل مع المتفجرات المختلفة وإضافات التفجير المختلفة وكيفية تحضير الحشوات ومصائد المغفلين والطرود والإجراءات المعاكسة لذلك وأيضا يتم التدريب على كيفية التعامل مع القنابل العمياء.



تسليح ومعدات القوات الخاصه الاردنيه


القدره على الانشار السريع ، والقدرات البدنيه والنفسيه للجنود تعتبر من اهم ما تتدرب عليه القوات الخاصه ، ولكن وفي نفس الوقت يجب الاهتمام بشكل جيد بوسائل الاتصال والاسلحه الفرديه والتكتيكات العسكريه والقدره على تنفيذها بدقه عاليه للوصول للنتائج المرجوه وعدم حصول اي مفاجئات تسبب فشل المهمه .




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اجهزه الاتصال المستخدمه ، وستعمم على كافه تشكيلات القوات المسلحه الاردنيه بحلول 2012


اهتمت القوات الخاصه الاردنيه بشكل فعال بوسائل الاتصال بين افراد القوات الخاصه فيما بينها من جهه وبين الاتصال بوحدات الجيش الاخرى من مدفعيه ودروع وسلاح جو وحتى بوحدات الدفاع الجويه . وذلك باستخدامها احدى احدث تقنيات الاتصال المستخدمه وهي C4ISR System وهو نظام يوفر قدره الاتصال لجميع افراد الجيش الاردني ببعضهم وباختلاف مهماتهم وميادينهم . والترجمه الحرفيه للنضام هو نظام قياده وسيطره واتصالات وحاسبات واستخبارات ومراقبه واستطلاع (Command, Control, Communications, Computers, Intelligence, Surveillance, and Reconnaissance System ) . وهذه النقطه مهمه جدا في عمليات القوات الخاصه بشكل عام ، وتغفلها الكثير من الدول وخصوصا العربيه (للاسف لا يستخدم هذه النظام سوى الاردن من بين الجيوش العربيه ) .


اما بخصوص الاسلحه الفرديه ، فالتجهيزات القياسيه للقوات الخاصه الاردنيه تعتبر من الافضل في الشرق الاوسط والعالم ، حيث تستخدم خوذ قتاليه من نوع AC1200J\500 مصنعه محليا ، حيث توفر حمايه بالستيه من المقذوفات من مدى 5 امتار واكثر ، وتستخدم ايضا واقيات الرصاص من نوع CPV 720 المصنعه محليا ايضا ، بالاضافه للاحذيه الخاصه المقاومه للعوامل البيئيه وشضايا القذائف والالغام الارضيه .




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اما بالنسبه للاسلحه ، فالقوات الخاصه الاردنيه تستخدم تشكيله واسعه من الاسلحه الاتوماتيكيه الخفيفه والمتوسطه (حسب الفرقه والمهام الموكله لها ) . حيث تستخدم الرشاش الالماني UMP من عيار 9*19 ملم . وتستخدم الرشاش الالماني G36 C من عيار 5.56 ملم ، والرشاش الامريكي M4 من عيار 5.56 ملم .




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بالاضافه لرشاش MP5 ومنها MP5sd الكاتم للصوت ومن عيار 9 ملم ، والرشاش MP5 K القصير من عيار 9 ملم ايظا . اما بالنسبه لSHOT GUN فهي تستخدم الامريكي رمنجتون من عيار 12 ملم .




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اما المسدسات التي تعتبر ايضا من التجهيز القياسي للجيش الاردني بشكل عام وللقوات الخاصه فهي تستخدم المسدس الاردني فايبر متعدد الاعيره والمسدس الالمانيSIG SAUER-226 و المسدس الروسي XH PISTOL الكاتم للصوت ذات 9 ملم .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

والقناصات ايضا نالت قدر كبير من الاهتمام ، حيث دربت القناصه الاردنيه على تكتيكات استغلال الارض والقدره على التموه واختيارالمواقع الجيده والسرعه الكبيره بالانسحاب ، كما اهتم الاردن بتدريب فرق القناصه على القنص من على المروحيات العاموديه . وتستخدم القوات الخاصه الاردنيه القناصه الامريكيه BERET RIFLE والقناصه M-700 RIFLE امريكيه الصنع وعده انواع اخرى .....




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


كما جهزت بعض فرق القوات الخاصه الاردنيه بقواذف LAW-80 البريطانيه الصنع المضاده للدروع . اما بالنظر للتجهيزات الاضافيه (والمهمه في نفس الوقت ) فهي تستخدم مقدره المدى من نوع Leica السويسري وKlite اليابانيه . طبعا بالاضافه للمناظير النهاريه واليليه وقنابل الصوت والوميض والغاز وقواذفها واقنعتها .




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جندي اردني يحمل قواذف LAW-80

اهتم الاردن ايضا باليات وطائرات القوات الخاصه بشكل ملحوظ ، لتوفير سرعه الحركه وبالتالي مفاجئه العدو ، وتستخدم القوات الخاصه الاردنيه اليات الهمر الامريكيه ، والنمر الاردنيه ومدرعه الرتل . وتم تسليحها اما برشاشات متوسطه او بصواريخ مضاده للدروع مثل التاو الامريكي او الكورينت الروسي ، وسيارات لاند كروزر مدرعه عدلت في مركزالملك عبدالله الثاني خصيصا لمهمات الاقتحام وتحرير الرهائن . واليه الثعلب لعمليات الاستطلاع وحروب الصحراء .




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اما بالنسبه للطائرات العامويه فهي تعتمد بشكل كلي على طائرات S-70A Black Hawk وطائرات EC-635 وطائرات M-134D " لتل بيرد " ، واحيانا على طائرات AS-332 SUPER PUMA .




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طائرات لتل بيرد


ومن ناحيه اخرى يعتبر التمويه الاردني (KA2) للباس القوات الخاصه الاردنيه ومعداتهم الافضل عالميا ، ويسبق بافضليته وقدراته على الاخفاء ما تم ادخاله موخرا بالجيش الامريكي وشمال امريكا . حيث يوفر 25% اخفاء اكثر وصعوبه بالملاحظه ، مما يساعد القوات الخاصه الاردنيه على القيام بمهماتها بسرعه ومفاجئه عاليه للعدو .




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التجهيز القياسي للقوات الخاصه الاردنيه بالتمويه الرقمي


ونظرا لتزايد الاهتمام بالقوات الخاصه بالحروب الحديثه جاء مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصه نتيجه لمبادره من جلاله الملك عبدالله الثاني استجابه للتهديدات المتصاعدهوالحاله الامنيه المضطربه في العالم . يهدف مركز الملك عبدالله الثاني لتدريبالعمليات الخاصه ليصبح مركز عالمي متميز للعمليات الخاصه ، وعلى المستويات الثلاثه (ارضا وجوا وبحرا ) والعمل ضمن بيئه تحتيه مميزه ومجهزه باحدث الوسائل والمعدات التكنولوجيه ، ومهيئا لمواجهه التحديات الارهابيه في القرن الواحد والعشرين .
واضافه الى ذلك ، سيوفر مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصه منشاه مميزه مركزيه للترديب على مكافحه الارهاب في الاردن(قلب منطقه الشرق الاوسط ) . كما ينوي المركز خدمه الدول الشقيقه والصديقه وذلك بتوفير افضل التدريبات والتطبيقات في مجال مكافحه الارهاب والحمايه القريبه وفرض النظام العام وحروب العصابات .




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جنود عراقيون يتم تدريبهم بالاردن


لقد تم تصميم هذا المركز ليوفر اقصى امكانيات التدريب باستعال الذخيره الحيه في بيئه عملياتيه واقعيه .
يمكن اقامه التدريبات في الاماكن التاليه :
  • الميادين الخارجيه
  • ميادين المناطق المأهوله
  • ميادين الهجوم والتدمير
  • ميادين القتال المغلق C.Q.B
  • ميادين تدريب الدوريات الصحراويه



فيديو رائع يبين اطلاق نار حي

ميادين المناطق المأهوله :
ان ميادين المناطق المأهوله تمثل بيئه واقعيه ليتم التدريب فيها بالذخيره الحيه بشكل امن وذلك بتوفير بيئه واقعيه تمثل التهديدات والمواجهات سواء كانت بصريه او سمعيه . ان القوات التي تتدرب في المركز تقوم بالتطور والمحافظه على مستوى عال من المهاره والموائمه للتعامل بشكل فعال مع المواقف الواقعيه والحيه . ويتم التدريب على العمليات الخاصه العسكريه المعده لداخل المدن والناطق المأهوله التي تحد وجود المنشأت والمباني من الخيارات التكتيكيه المتاحه للقاده
يحتوي الميدان على الفعاليات التاليه :
  • مبنى سفاره
  • مباني سكنيه مختلفه
  • مباني تجاريه
  • مناطق الصناعات
  • منطقه قريه
  • نقاط تفتيش لقوات الامم المتحده
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ميادين التدمير والهجوم :
  • هيكل طائره نقل ركاب واخرى لشحن البضائع ، وبرجالسيطره الجويه
  • مبنى القتال المغلق مؤلف من ثلاثه طوابق
  • مبنى التدريب على الاقتحام
  • ميادين الاختراق والتدمير
  • ميادين القنابل اليدويه التكتيكيه
الاقسام والمناطق :

العقبه :
يوفر المركز الذي اقيم في العقبه احد المنشائات المتميزه في تدريبواعداد فرق مكافحه الارهاب البحريه ، حيث سيتم التدريب في ضروف بحريه حقيقيه تحاكي الواقع زامنه في نفس الوقت .
كما سيشمل عمل هذا المركز التدريب على تنفيذ هجمات ضد العدو ، اما تحت سطح الماء او فوق سطح الماء او جوا ، ويتم هذا اما على شكل فردي او جماعي .


ياجوز :
يضمن هذا الموقع تدريب السواقين ، حيث يشمل على تدريب مواكب السيارات والمطارده على سرعات عاليه والقدره على المناوره والمراوغه حال التعرض لاطلاق نارحي ، ويتم اضافه فعاليات تدريب الكلاب في عمليات مكافحه الارهاب .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الزرقاء :
تتكون هذه المنشاه من عده ميادين خارجيه لتدريب القناصه والمشاه والفرقالمضاده للدروع .

تتكون القوات الخاصه الاردنيه من تسعه فرق ، اربعه منها تابعه لقياده القوات المسلحه " الجيش " واثنتان للقوه البحريه وثلاثه لسلاح الجو الاردني ، تتخصص كل فرقه في عمليات ومهام تختلف عن الاخرى . وتختلف كل فرقه عن الاخرى ايظا بتجهيزاتها ومعداتها التي تتناسب مع طبيعه المهمه الموكله لها .


الفرقه 71 "CTB-71 "
وهي الكتيبه الاردنيه المخصصه لمكافحه الارهاب وتحرير الرهائن ، تتصف هذه الوحده بالعمل الهادئ المحترف ، وتستطيع العمل في النهار واليل بنفس الكفائه وجمع المعلومات الاستخباراتيه . ويقودها حاليا المقدم العبادي ويكثر الحديث عنها في المواقع العالميه للقوات الخاصه كاحدى افضل الفرق العالميه المتخصصه بهذا المجال .






فيديو رائع جدا لتحرير حافله وطائره مختطفه من خليه ارهابيه

الفرقه 81 وتسمى الحارس
ومن مهماتها الاستطلاع المتقدم وحروب الصحراء ، وتستخدم في مهماتها اليه الثعلب الاردنيه واليات الهمر الامريكيه وجهزه برشاشات متوسطه وصواريخ مضاده للدروع . وهناك ايضا دراجات فارس الصحراء ذات الصناعه الاردنيه .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الفرقه 91 المحموله جوا
تتميز هذه الوحده بالابرار الجوي والقفز المضلي والاقتحام والتدمير السريع لمواقع العدو خلف خطوطه ، كما تتسلح هذه الوحده بمدافع هاوترز من عيار 105 ملم . ويتم تدريب هذه على تنفيذ عمليات الاقتحام السريع للأهداف المعادية جواً باستخدام الطائرات المجنحة أو العمودية لنقل القطعات لأقرب نقطة من الهدف بأسرع وقت ممكن لتنفيذ الواجب والتقاطهم بعد تنفيذ العمليةوتنفيذ العملية بحماية وإسناد الطائرات العمودية المسلحة.
الفرقه 101
وتتميز هذه الوحده بانها قادره على العمل في جميع البيئات وباستخدام جميع انواع الاسلحه المتوفره ، فهي وحده لجميع الاماكن ولجميع المهمات . الفرقه 101 لها القدره على الانشار السريع والتعامل مع الاجهزه الامنيه الاخرى ، وتامين الحمايه للاماكن والشخصيات الحساسه ، وهي قارده على الابرار البري والجوي والبحري .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اما بالنسبه للفرق البحريه ، فالاردن يقع على خليج العقبه وسواحله تمتد لمسافه 25 كم فقط ، وبالتالي فان الاردن لا يحتاج لقطع بحريه ضخمه ويكتفي بعده قوارب سريعه لخفر السواحل ومراقبه حدوده المائيه ، وهنا ضهرت الحاجه للقوات الخاصه البحريه الاردنيه فتم تشكيل فرقتين احدهما الضفادع البشريه(Royal Jordanian Navy Frogman) ، والاخرى هي فرقه الزوراق الخاصه (Royal Jordanian navy special boat ) ، ومهمتها الاساسيه هي تقديم الدعم اللوجستيكيِ للقوات البحريه والسيطره على سفن الشحن المختطفه ، وتعاونت هذه الفرق مع فرق القوات الخاصه بالبحريه الامريكيه والقوات الخاصه من البحريه الاستراليه والقوات الخاصه من البحريه البولنديه .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ومن جهه اخرى تم تشكيل فرق ووحدات قوات خاصه اردنيه تابعه لسلاح الجو الاردني ، وذلك للدور الكبير والمهم التي تقوم به الطائرات ثابته الجناح والطائرات العاموديه في الحروب الحديثه ..... هناك 3 وحدات خاصه تابعه لسلاح الجو الاردني ، اولها فرقه الطائرات ثابته الجناح ، وفرقه الطائرات العاموديه التي تستخدم 20 طائره AH-1 Cobra من الفئه S من اصل 39 طائره تابعه لسلاح الجو الاردني ، تتميز هذه الطائرات بالاهتمام الاردني بها حيث تم تطويرها لتحمل صواريخ TOW 2A المضاده للدورع وصواريخ اخرى غير موجهه كما تتسلح برشاش من عيار 20 ملم . هذه الطائرات مزوده بنظام HAWKEYE لتمكين الطاقم من تحديد الاهداف واصابتها ليلا ونهارا بنفس الدقه ، وتستخدم هذه الوحده ايضا طائرات UH-1 وطائرات SUPER BUMA للنقل والاخلاء القتالي . كما تم تشكيل جناح طيران القوات الخاصه الاردنيه كوحده تابعه للقوات الخاصه الاردنيه ( Special Forces Element ) .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1862x1242 and weights 284KB.نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع