"جي بي يو 39".. قنبلة أميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 13 )           »          إيلون ماسك ...مهندس ومخترع وملياردير أميركي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تجدد معارك الفاشر والبرهان وبلينكن يبحثان وقف التصعيد واستئناف المفاوضات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          سعي البرهان لتغيير الوثيقة الدستورية يفجر جدلا قانونيا وسياسيا بالسودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          روسيا: نقترب من إقامة علاقات كاملة مع حكومة طالبان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          محاكمة ترامب "التاريخية" تقترب من نهايتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          اللواء الركن ( متقاعد ) فايز الدويري - محلل عسكري أردني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          حزب "الجماعة" الإسلامي في جنوب أفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 61 )           »          قصة إمارة شرق الأردن قبل أن تصبح المملكة الأردنية الهاشمية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          من هم خلفاء المرشد الأعلى المتوقعون ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          أبرز حوادث الطيران التي لقيت فيها شخصيات معروفة مصرعها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 57 )           »          ما هي المطبات الهوائية ولماذا تحدث؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          من هو رئيس محكمة العدل الدولية نواف سلام؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 76 )           »          ما الفرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 62 )           »          في القرن الـ16.. المقاومة المغربية تتصدى لأساطيل المستعمر البرتغالي بسلاح الوحدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 77 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح الأرشيف العام > ملف خاص بأهم الأحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2023م
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


تطورات متسارعة.. قائد فاغنر يعلن سيطرة قواته على منشآت عسكرية جنوبي روسيا ويهدد بالتوجه إلى موسكو

ملف خاص بأهم الأحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2023م


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 24-06-23, 10:02 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي تطورات متسارعة.. قائد فاغنر يعلن سيطرة قواته على منشآت عسكرية جنوبي روسيا ويهدد بالتوجه إلى موسكو



 

تطورات متسارعة.. قائد فاغنر يعلن سيطرة قواته على منشآت عسكرية جنوبي روسيا ويهدد بالتوجه إلى موسكو

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قوات مجموعة فاغنر نتشر في محيط مقر قيادة المنطقة الجنوبية بروستوف (رويترز)



24/6/2023

أعلن قائد قوات مجموعة فاغنر العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين أن قواته سيطرت -اليوم السبت- على المنشآت العسكرية في مقاطعة روستوف (جنوبي البلاد) وهدد بالتوجه للعاصمة موسكو، وذلك في تحرك يستهدف الإطاحة بالقيادة العسكرية.
وقال بريغوجين (62 عاما) إنه وأتباعه موجودون في مركز قيادة المنطقة الجنوبية، وسيطروا على المنشآت العسكرية في روستوف، بما فيها المطار.

وأضاف أنهم سيطروا على المطار العسكري في روستوف حتى لا تقوم الطائرات بقصفهم، مشيرا إلى أن الطائرات الحربية تقلع بشكل عادي لتنفيذ مهامها بأوكرانيا.
ولاحقا، نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني روسي أن مقاتلي فاغنر سيطروا على جميع المنشآت العسكرية في مقاطعة فورونيغ التي تقع على الحدود مع أوكرانيا على بعد 500 كيلومتر جنوب موسكو، بيد أن مراسل الجزيرة أفاد بأن حاكم المقاطعة نفى تحرك قوافل عسكرية داخل المنطقة.
وقبيل تأكيده السيطرة على المنشآت العسكرية بروستوف، كان قائد فاغنر قد حذر من أي مقاومة يمكن أن تبديها أي هيئة أمنية أو عسكرية روسية، مشيرا إلى أن قواته ستعود للجبهة في أوكرانيا بعد تحقيق ما سماها العدالة.
وفي مقر القيادة العسكرية في روستوف، التقى مؤسس مجموعة فاغنر نائبَ وزير الدفاع ونائبَ قائد قيادة العمليات بهيئة الأركان، بحسب مقطع مصور نشرته قناة موالية لفاغنر على تليغرام.

وأكد بريغوجين أن رئيس هيئة الأركان فاليري غيراسيموف هرب من المدينة حين علم باقتراب قوات فاغنر من مركز القيادة، وفق قوله.
وبعد ساعات من إعلانه أن قواته عبرت الحدود من أوكرانيا إلى جنوبي روسيا، نشر بريغوجين مقطع فيديو هدد فيه بالسيطرة على روستوف والتوجه لموسكو إذا لم يأت وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان لمقابلته، مؤكدا أنه وجنوده البالغ عددهم نحو 25 ألفا "مستعدون للموت".
ونفى قائد المجموعة العسكرية الروسية الخاصة أن يكون بصدد القيام بتمرد، وكرر تصريحات سابقة بأن الجيش الروسي يتراجع على الجبهات في مواجهة الهجوم الأوكراني المضاد، متحدثا عن سقوط نحو ألف قتيل وجريح من الجنود يوميا.
وبعد توغلها في جنوبي روسيا، أعلنت قوات فاغنر أنها أسقطت مروحية وطائرة حربية من طراز سوخوي، وبثت صورا لإسقاط الطائرتين.
وتأتي هذه التطورات غير المسبوقة في روسيا وسط خلاف محتدم بين قائد فاغنر ووزارة الدفاع حول إدارة المعارك في أوكرانيا، وكان بريغوجين اتهم مرارا القيادة العسكرية بأنها لا تمد قواته بما يكفي من الأسلحة والذخائر.وقد نشرت حسابات موالية لمجموعة فاغنر صورا تظهر بريغوجين داخل مقر القيادة العسكرية الجنوبية في روستوف، وجنودا منتشرين في محيط المقر.
كما نشرت مواقع إخبارية روسية صورا تظهر انتشار دبابات في محيط مبنى قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية، وتظهر الصور توجيه الدبابات أسلحتها باتجاه المبنى.
بدورها، أفادت وكالة رويترز بأن مسلحين لم تتضح هوياتهم يطوقون مقر الشرطة المحلية بمدينة روستوف على نهر الدون.
وكان قائد مجموعة فاغنر دعا للحشد لمواجهة القادة العسكريين، بعدما اتهم وزير الدفاع بإعطاء أمر بقصف قواته في أحد معسكراتها بأوكرانيا.
وتحدث بريغوجين عن سقوط عدد "هائل" من قواته في القصف الذي يقول إنه تم بأوامر من وزير الدفاع.
ونفت وزارة الدفاع أن يكون الجيش قصف قوات فاغنر في أوكرانيا، ووصفت تصريحات قائد هذه المجموعة بالاستفزازية.


الوضع بموسكو ومقاطعات أخرى

في غضون ذلك، أعلنت لجنة "مكافحة الإرهاب" الروسية فرض ما تسميه نظام مكافحة الإرهاب بالعاصمة ومقاطعة موسكو تحسبا لما وصفتها بأعمال إرهابية.
وقبل ذلك، أعلن حاكم مقاطعة موسكو، أندريه فوروبيوف، تشديد الإجراءات الأمنية بالمقاطعة، في ضوء التطورات الأخيرة المرتبطة بتحركات قوات فاغنر.
وضمن الإجراءات الأمنية المعلنة، انتشرت مركبات مدرعة أمام المؤسسات المهمة في موسكو وبينها مقر البرلمان بينما ذكرت وكالة تاس نقلا عن وزارة النقل الروسية أن حركة المرور عبر نهر أوكا في العاصمة مقتصرة على 3 جسور.
وفي الإطار نفسه، تم إغلاق الطريق السريع "إم-4" الذي يربط موسكو بالمقاطعات الجنوبية على مسافة 400 كيلومتر جنوب العاصمة.

من جانبه، قال حاكم مقاطعة ليبيتسك الروسية إن حركة المرور على طريق "إم-4" قد توقفت عند الحدود الإدارية مع مقاطعة فورونيغ.
أما حاكم مقاطعة بريانسك الروسية على حدود أوكرانيا فقال إن الوضع مستقر، مضيفا أنه تم تعزيز الإجراءات الأمنية وأن جميع المرافق تعمل بشكل طبيعي.
وفي السياق، قالت سلطات مدينة سان بطرسبرغ (شمال غرب) إنها تواصل تشديد الإجراءات الأمنية في المدينة وإن الوضع تحت السيطرة، في وقت ذكرت فيه وسائل إعلام روسية أن قوات الحرس الوطني الروسي دخلت مقر مجموعة فاغنر بسان بطرسبرغ.

العودة للثكنات

وقد وجهت وزارة الدفاع الروسية رسالة لمقاتلي فاغنر دعتهم فيها لإنهاء التمرد والتخلي عن قائدهم، وقالت إنه تم خداعهم في ما وصفتها بمغامرة بريغوجين الإجرامية والمشاركة في تمرد مسلح.
وقالت الوزارة إنها قدمت المساعدة في تأمين عودة عدد من مقاتلي فاغنر إلى نقاط انتشارهم، وإنها ستضمن أمن الجميع.
وفي حين دعت الخارجية الروسية جميع المواطنين الروس إلى الالتفاف حول الرئيس فلاديمير بوتين، قال رئيس مجلس الدوما (البرلمان) الروسي إن عدم وقوف فاغنر مع الشعب وعدم حماية أمن روسيا وتنفيذ أوامر القائد الأعلى خيانة.
وفي وقت سابق اليوم، دعا الجنرال سيرغي سوروفيكين نائب قائد القوات الروسية بأوكرانيا قوات وقيادات فاغنر للتوقف والعودة لقواعدها.
بدوره، حث جهاز أمن الدولة الروسي -في بيان- مقاتلي فاغنر على عصيان أوامر قائدهم (بريغوجين) واتخاذ كافة التدابير والإجراءات لتوقيفه، معتبرا أن تصريحات بريغوجين وتصرفاته تمثلان دعوة لنزاع أهلي مسلح.
وكان جهاز أمن الدولة الروسي أعلن في وقت سابق أنه تم فتح تحقيق بشأن دعوة بريغوجين للعصيان، ويواجه قائد فاغنر اتهامات تصل عقوبتها إلى السجن 20 عاما.
وقال الكرملين إن وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز أمن الدولة يقدمون تقارير متواصلة للرئيس فلاديمير بوتين بشأن تنفيذ تمرد مسلح.

دول تراقب الوضع

وفي ردود الفعل الخارجية، قال مجلس الأمن القومي الأميركي إن واشنطن تراقب تطورات الوضع في روسيا، وستتشاور مع الحلفاء بخصوصها.
وفي كييف، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أنها تراقب الخلاف المتصاعد بين مجموعة فاغنر والقيادة العسكرية الروسية.
واعتبرت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أن ما يجري في روسيا نتيجة صراع على السلطة وللحرب على أوكرانيا، وقال مستشار للرئيس الأوكراني إن ما قام به بريغوجين من تمرد هو بداية لحرب أهلية في روسيا.
وقالت ألمانيا وفرنسا والسويد ولاتفيا وإستونيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) إنهم يراقبون عن كثب التطورات في روسيا بينما وصف رئيس وزراء فنلندا ووزيرة الدفاع البلجيكية الوضع في ورسيا بالخطير.
بدورها، حذرت الخارجية البريطانية من اتساع نطاق الاضطرابات في روسيا، في حين قالت وزارة الدفاع إن ولاء قوات الأمن الروسية، لا سيما الحرس الوطني، خلال الساعات المقبلة سيكون حاسما، معتبرة أن الوضع الحالي يمثل التحدي الأكبر للدولة الروسية في الوقت الراهن.

من جانبه، قال رئيس لجنة الشؤون الدفاعية في مجلس العموم البريطاني إن ما يجري فرصة كبيرة لأوكرانيا لاستغلال ما وصفها بحالة التمرد والفوضى في روسيا.

المصدر : الجزيرة نت + وكالات

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع