لجان التحقيق في الحروب والمجازر الإسرائيلية.. من حرب 6 أكتوبر إلى "طوفان الأقصى" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          3 سلوكيات تقلل خطر متلازمة القولون العصبي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 40 )           »          ميدفيديف يحذّر من اندلاع حرب نووية ولا يستبعد اجتياح كييف (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          تحديد المواقع.. ما يجب أن تعرفه عن أنظمتها واتجاهات تطورها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          محطة زاباروجيا" الأوكرانية للطاقة النووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 42 )           »          مكاسب ميدانية لروسيا وأوكرانيا تتهمها باستخدام صواريخ كورية شمالية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          تكلفة التجربة تجاوزت 17 مليون جنيه.. غضب في بريطانيا لتحطم صاروخ خلال مناورات نووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          أردوغان يعلن نجاح أول رحلة للمقاتلة التركية قآن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          مقتل لبنانية وابنتها بغارة إسرائيلية وحزب الله يقصف مواقع لجيش الاحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          حزب العمال البريطاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 84 )           »          العثور على مسؤول عسكري يمني رفيع مقتولا في شقته بالقاهرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          مايك جونسون.. سياسي أميركي (الرئيس الـ56 لمجلس النواب الأميركي) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          ميزة جديدة في واتساب تغنيك عن البحث في الرسائل المهمة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 74 )           »          الدكتور ماجد بن محمد بن حسن الأنصاري - أكاديمي وسياسي قطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          استمرار التصعيد جنوب لبنان وقصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 77 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـــــــــم العلماء والأدباء
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


سوزانا نونز تتوج بجائزة لوريال اليونسكو للنساء في العلوم لعام 2023

قســـــــــــم العلماء والأدباء


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 17-06-23, 08:37 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي سوزانا نونز تتوج بجائزة لوريال اليونسكو للنساء في العلوم لعام 2023



 

سوزانا نونز تتوج بجائزة لوريال اليونسكو للنساء في العلوم لعام 2023

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سوزانا نونز: الدافع الرئيسي لعملي هو تسهيل الانتقال إلى اقتصاد كامل الاستدامة (مؤسسة لوريال)



16/6/2023

حصلت الباحثة سوزانا نونز أستاذة العلوم والهندسة الكيميائية والبيئية، نائبة العميد لشؤون الكلية والشؤون الأكاديمية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية، على جائزة "لوريال اليونسكو للنساء في مجال العلوم" في دورتها الخامسة والعشرين.
وتوّجت نونز بالجائزة خلال حفل أقيم مساء أمس الخميس في باريس، وقالت الباحثة -في حديث للجزيرة نت عبر البريد الإلكتروني- "إنه لشرف خاص واعتراف كبير بعملي العلمي، ويشرفني بصفة خاصة تمثيل أفريقيا والبلدان العربية. أنا ولدت في البرازيل، لكن السعودية كانت موطني في السنوات الثلاث عشرة الماضية، والجائزة هي احتفال بالموهوبات في هذه المنطقة، واحتفال بالتغيرات الإيجابية التي نعيشها اليوم".

تتويج في مجال الكيمياء

وفازت الأستاذة سوزانا نونز بالجائزة عن عملها المتميز في تطوير مرشِّحات غشائية مبتكرة من أجل تنفيذ عمليات فصل كيميائية شديدة الفعالية ببصمة كربون أصغر، وقد ثبت أنَّ بحوثها تعود بالنفع بوجه خاص على مجال المياه والصناعات البتروكيميائية والصيدلانية من ناحية الوصول إلى بيئة أكثر استدامة.
وقالت نونز "تم ترشيحي من قبل نائب رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، بدعم من 6 من كبار الزملاء الدوليين في مجال عملي من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وآسيا وأوروبا، والمنافسة كانت صعبة، وقد تم تحليل الترشيحات من قبل لجنة تحكيم دولية عينتها لوريال واليونسكو في مجال العلوم الفيزيائية".
وترأس لجنة التحكيم المستقلة للجائزة لعام 2023 أرتور أفيلا، وهو أستاذ في معهد الرياضيات بجامعة زيوريخ (سويسرا)، وباحث بارز في معهد الرياضيات البحتة والتطبيقية في ريو دي جانيرو (البرازيل)، وحاصل على ميدالية فيلدز في عام 2014.
وحول الموضوع البحثي الذي فازت به سوزانا في هذه الجائزة، قالت إن "الدافع الرئيسي لعملي هو تسهيل الانتقال إلى اقتصاد كامل الاستدامة، باستخدام الكيمياء وتكنولوجيا الأغشية".

والأغشية عبارة عن مرشحات دقيقة جدا تمكّن من فصل الجزيئات لتطبيقات مختلفة مثل إنتاج الأدوية، وفصل مكونات مختلفة من النفط في صناعة البتروكيماويات، وتكنولوجيا الهيدروجين، وإزالة الرطوبة من الهواء.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فازت سوزانا نونز بالجائزة عن عملها المتميز في تطوير مرشِّحات غشائية مبتكرة (مؤسسة لوريال)


تطوير أغشية أقل استهلاكا للطاقة

وتشير سوزانا المتخصصة في تكنولوجيا الأغشية وتطبيقاتها في مجال الانفصال المستدام، إلى أن الأغشية تستخدم بالفعل لتحلية مياه البحر على سبيل المثال، وقالت "أنا الآن أقوم بتطوير أغشية أكثر انتقائية واستقرارا من أجل المزيد من دمج تكنولوجيا الأغشية في الصناعات الكيميائية والصيدلانية والبتروكيمياوية. والصناعة بشكل عام مسؤولة عن ثلث استهلاك الطاقة في جميع أنحاء العالم وما يترتب على ذلك من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ويمكن أن تكون عمليات الفصل مسؤولة عما يصل إلى 50% من الطاقة المستخدمة في الصناعة الكيميائية، لهذا علينا أن نقترح تقنيات فصل أقل استهلاكا للطاقة وأقل انبعاثا لثاني أكسيد الكربون".
وتضيف "نحن نسمع الكثير عن احتجاز ثاني أكسيد الكربون، لكن يتعين علينا أن نقترح تقنيات تعمل على الحد من استهلاك الطاقة وإنتاج ثاني أكسيد الكربون من البداية، وتقنية الأغشية هي الحل، لكننا بحاجة إلى أغشية قادرة على فصل الجزيئات المتشابهة، ونحن بحاجة إلى أغشية مستقرة حتى في ظل البيئات القاسية في الصناعة الكيميائية".
وتشرف سوزانا على فريق بحثي متنوع، وتقول في هذا الصدد "فريقي البحثي في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية متنوع جدا. لدي طلاب وعلماء من السعودية ومن جنسيات أخرى من أوروبا وأميركا الجنوبية وأفريقيا والصين والهند، وهي مجموعة متعددة التخصصات ذات خبرة في الكيمياء والهندسة الكيميائية والميكروسكوبات والعلوم البيئية".
وتتركز اهتمامات سوزانا البحثية في مجال مواد البوليمر المشتركة الجديدة ومواد الحشو الوظيفية المتناهية الصغر ومركبات النانو العضوية وغير العضوية في تطبيقات الأغشية، إضافة إلى التحكم في الديناميكية الحرارية وشكل المركبات الجزيئية الفائقة لكتل البوليمر المشتركة في المحاليل والعوامل المعقدة، كأدوات لتحضير أفلام بوليمر مشتركة متناهية الصغر.
وتهتم أيضا بتوصيف تركيبات مواد البوليمر المشتركة في المحاليل والأغشية من خلال التصوير المجهري المتطور وطرق التبعثر، كما تعمل على تطوير الأغشية لعمليات الترشيح الدقيقة والتناضح العكسي الأمامي والتقطير بالأغشية وتكامل الأغشية مع عمليات التحفيز الكيميائي.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تشرف سوزانا على فريق بحثي متنوع في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالسعودية (مؤسسة لوريال)


تكريم رفقة عالمات مميزات

وبحسب البيان الصحفي الصادر من مؤسسة لوريال، فقد تمّ تكريم الباحثة سوزانا نونز إلى جانب 4 عالمات بالجائزة الدولية "لوريال اليونسكو للنساء في مجال العلوم" لعام 2023، لإسهاماتهنَّ في المجتمع من خلال بحوثهنَّ في مجالات العلوم الفيزيائية والرياضيات وعلم الحاسوب، تزامنا مع الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لبرنامج لوريال اليونسكو للنساء في مجال العلوم الذي ذاع صيته لاعترافه بالامتياز العلمي للباحثات على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.

واختارت لجنة التحكيم 5 فائزات بجائزة لوريال اليونسكو للنساء في مجال العلوم في دورتها الخامسة والعشرين عام 2023، وهنَّ يعملن في مجال علوم المواد والرياضيات وعلم الحاسوب.
وإضافة إلى سوزانا نونز، فيما يأتي لائحة بأسماء الفائزات والمناطق التي ينتمين إليها:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كُرّمت سوزانا نونز (وسط) إلى جانب 4 عالمات بجائزة "لوريال اليونسكو للنساء في مجال العلوم" (مؤسسة لوريال)


الفائزة بالجائزة عن أميركا اللاتينية والكاريبي

الأستاذة آنا ماريا فونت في الفيزياء، وهي أستاذة الفيزياء في الجامعة المركزية بفنزويلا.


الفائزة بالجائزة عن أميركا الشمالية

الأستاذة أفيف ريجيف في مجال المعلوماتية البيولوجية، وهي نائب الرئيس التنفيذي والمديرة العالمية لتكنولوجيا الهندسة الوراثية والتنمية في مرحلة الطفولة المبكرة في سان فرانسيسكو.


الفائزة بالجائزة عن آسيا والمحيط الهادي


الأستاذة ليديا مورافسكا في مجال علوم الأرض والبيئة، وهي أستاذة متميزة في كلية علوم الأرض والمناخ بجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في أستراليا، ومديرة المختبر الدولي لجودة الهواء والصحة.


الفائزة بالجائزة عن أوروبا

الأستاذة فرانسيس كيروان في مجال الرياضيات، وهي أستاذة الهندسة عن كرسي سافيل في جامعة أكسفورد.

المصدر : الجزيرة نت -
خالد آيت ناصر

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع