لجان التحقيق في الحروب والمجازر الإسرائيلية.. من حرب 6 أكتوبر إلى "طوفان الأقصى" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          3 سلوكيات تقلل خطر متلازمة القولون العصبي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 40 )           »          ميدفيديف يحذّر من اندلاع حرب نووية ولا يستبعد اجتياح كييف (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          تحديد المواقع.. ما يجب أن تعرفه عن أنظمتها واتجاهات تطورها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          محطة زاباروجيا" الأوكرانية للطاقة النووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 42 )           »          مكاسب ميدانية لروسيا وأوكرانيا تتهمها باستخدام صواريخ كورية شمالية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          تكلفة التجربة تجاوزت 17 مليون جنيه.. غضب في بريطانيا لتحطم صاروخ خلال مناورات نووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          أردوغان يعلن نجاح أول رحلة للمقاتلة التركية قآن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          مقتل لبنانية وابنتها بغارة إسرائيلية وحزب الله يقصف مواقع لجيش الاحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          حزب العمال البريطاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 84 )           »          العثور على مسؤول عسكري يمني رفيع مقتولا في شقته بالقاهرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          مايك جونسون.. سياسي أميركي (الرئيس الـ56 لمجلس النواب الأميركي) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          ميزة جديدة في واتساب تغنيك عن البحث في الرسائل المهمة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 74 )           »          الدكتور ماجد بن محمد بن حسن الأنصاري - أكاديمي وسياسي قطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          استمرار التصعيد جنوب لبنان وقصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 77 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح الأرشيف العام > ملف خاص بأهم الأحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2023م
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


زيارة مدير "الوكالة الذرية" لطهران

ملف خاص بأهم الأحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2023م


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 04-03-23, 07:41 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي زيارة مدير "الوكالة الذرية" لطهران



 

بعد زيارة مدير "الوكالة الذرية" لطهران.. استعداد إيراني لتقديم مزيد من المعلومات وتنفيذ أنشطة تحقق ورصد لبرنامجها النووي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الرئيس الإيراني يستقبل وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية في طهران (رويترز)



4/3/2023

ذكر مراسل الجزيرة -نقلا عن الرئاسة الإيرانية- أن الرئيس إبراهيم رئيسي أبلغ مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي -الذي يقوم بزيارة إلى طهران- أن لدى إيران إرادة قوية وحسن نية للتعاون مع الوكالة.
كما قال رئيسي إن طهران تأمل من وكالة الطاقة الذرية التعامل بمهنية، وعدم التأثر بقوى سياسية تسعى لأهداف خاصة، مشيرا إلى أن أميركا والكيان الصهيوني يستغلان ملف إيران النووي ذريعة لممارسة الضغوط على الشعب الإيراني، وفق تعبيره.

بدوره، أعلن غروسي أنه أجرى اليوم السبت "مباحثات بناءة" مع مسؤولين إيرانيين في طهران التي حل بها بعد أيام من الإعلان عن العثور على جزيئات يورانيوم مخصبة بمستوى يقترب من النسبة اللازمة لإنتاج قنبلة نووية.
وحسب تقرير سري لوكالة الطاقة الذرية، فقد تم العثور على جزيئات من اليورانيوم المخصب بنسبة 83.7%، أي أقل بقليل من 90% اللازمة لإنتاج قنبلة ذرية، بمصنع فوردو الواقع تحت الأرض على مسافة 100 كيلومتر جنوب طهران. وبررت إيران -التي تنفي رغبتها في حيازة سلاح نووي- الأمر بالإشارة إلى "تقلبات لا إرادية" أثناء عملية التخصيب، مؤكدة في الوقت ذاته "عدم قيامها بأي محاولة للتخصيب بما يتجاوز 60%".
ونقلت رويترز عن تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران قدمت ضمانات رفيعة المستوى للتعاون لحل قضايا الضمانات وللمشاركة في المناقشات التقنية، وأن غروسي رحب بهذه الضمانات التي ستسمح أيضا بمزيد من أنشطة المراقبة.
وفي بيان مشترك، قالت الوكالتان الدولية والإيرانية للطاقة الذرية إن طهران أبدت استعدادها لتقديم مزيد من المعلومات ولحل قضايا الضمانات، وإنها ستسمح بتنفيذ المزيد من أنشطة التحقق والرصد المناسبة.
وتعليقا على البيان المشترك، قال غروسي -خلال مؤتمر صحفي بعد مغادرته إلى فيينا- إنه نتيجة ملموسة وصلبة للمحادثات مع المسؤولين الإيرانيين، وإن هناك تحسنا ملحوظا في الحوار مع طهران.
كما أكد أن الاجتماعات التقنية مع الجانب الإيراني ستعقد قريبا، وأنه تم الاتفاق على السماح للوكالة الذرية بالوصول للمعلومات والأماكن.
وأضاف أن أجهزة مراقبة الأنشطة النووية سيعاد وضعها في عدد من الأماكن، وسيتم تشغيلها قريبا، وأن زيادة في عمليات التفتيش بنسبة 50% ستتم في مفاعل فورد الإيراني.

تعاون إضافي

وتأتي زيارة غروسي -الذي وصل أمس الجمعة لطهران ويغادرها مساء اليوم- مع سعي الوكالة إلى تعاون إضافي من جانب إيران بشأن أنشطتها النووية.
وقال -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مدير منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي- "مع المباحثات البناءة التي نجريها الآن، أنا على يقين بأننا سنمهد الطريق لاتفاقات مهمة".

والتقى غروسي الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين، وقال خلال الاجتماع إن "التعاون طريق ذو اتجاهين، ويمكن أن يستمر على أساس الحفاظ على استقلالية الوكالة وحقوق الشعب الإيراني"، وفق ما أعلنه محمد جمشيدي المساعد السياسي لرئيس مكتب الرئاسة الإيرانية في تغريدة على تويتر.
وكان مصدر دبلوماسي في فيينا قال -في وقت سابق- إن اللقاء مع رئيسي يهدف إلى "إعادة إطلاق الحوار" حول النشاط النووي الإيراني، و"إعادة العلاقات إلى أعلى مستوياتها".

طريق مسدود

وتتزامن زيارة غروسي مع وصول المفاوضات الرامية إلى إحياء الاتفاق حول الملف النووي الإيراني المبرم في 2015 -والمعروف رسميا بخطة العمل الشاملة المشتركة- إلى طريق مسدود.
كما تأتي في وقت يبدأ فيه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن جولة في الشرق الأوسط غدا الأحد، وتشمل مصر والأردن وإسرائيل، ويجري خلالها مباحثات بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وفي هذا الإطار، قالت دانا سترول مساعدة وزير الدفاع الأميركي للشرق الأوسط -في مقابلة خاصة مع الجزيرة- إن الدبلوماسية تظل الخيار المفضل لواشنطن للتعامل مع برنامج إيران النووي الذي وصفته "بالخطير"، مشيرة إلى أن إيران ستتصدر مباحثات أوستن خلال جولته بالمنطقة.

ودعت سترول دول المنطقة إلى ممارسة مزيد من الضغوط على إيران لتغيير سلوكها، محذرة من مخاطر التعاون العسكري المتزايد بين إيران وروسيا على منطقة الشرق الأوسط.
كما قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنه طلب من نظيره الأميركي زيادة الإجراءات لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع