لجان التحقيق في الحروب والمجازر الإسرائيلية.. من حرب 6 أكتوبر إلى "طوفان الأقصى" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          3 سلوكيات تقلل خطر متلازمة القولون العصبي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 40 )           »          ميدفيديف يحذّر من اندلاع حرب نووية ولا يستبعد اجتياح كييف (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          تحديد المواقع.. ما يجب أن تعرفه عن أنظمتها واتجاهات تطورها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          محطة زاباروجيا" الأوكرانية للطاقة النووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 42 )           »          مكاسب ميدانية لروسيا وأوكرانيا تتهمها باستخدام صواريخ كورية شمالية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          تكلفة التجربة تجاوزت 17 مليون جنيه.. غضب في بريطانيا لتحطم صاروخ خلال مناورات نووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          أردوغان يعلن نجاح أول رحلة للمقاتلة التركية قآن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          مقتل لبنانية وابنتها بغارة إسرائيلية وحزب الله يقصف مواقع لجيش الاحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          حزب العمال البريطاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 84 )           »          العثور على مسؤول عسكري يمني رفيع مقتولا في شقته بالقاهرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          مايك جونسون.. سياسي أميركي (الرئيس الـ56 لمجلس النواب الأميركي) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          ميزة جديدة في واتساب تغنيك عن البحث في الرسائل المهمة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 74 )           »          الدكتور ماجد بن محمد بن حسن الأنصاري - أكاديمي وسياسي قطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          استمرار التصعيد جنوب لبنان وقصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 77 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســــــم الجيوش والقوات المســــلحة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


تقييم عسكري صادم.. هل فعلا أصبح الجيش البريطاني ضعيفا وغير قادر على حماية البلاد؟

قســــــم الجيوش والقوات المســــلحة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 02-02-23, 09:01 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي تقييم عسكري صادم.. هل فعلا أصبح الجيش البريطاني ضعيفا وغير قادر على حماية البلاد؟



 

تقييم عسكري صادم.. هل فعلا أصبح الجيش البريطاني ضعيفا وغير قادر على حماية البلاد؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يتفقد قوات بلاده في إستونيا (غيتي)



أيوب الريمي


2/2/2023

لندن- حالة من الاستنفار تعيشها الأوساط العسكرية البريطانية، بعد انتشار تصريحات سرية لقادة عسكريين أميركيين يعبرون فيها عن امتعاضهم من حالة الضعف التي وصل إليها الجيش البريطاني.
وحسب تقارير إعلامية فإن قائدا كبيرا في الجيش الأميركي قال لوزير الدفاع البريطاني بين والاس وعدد من جنرالات الجيش، في لقاء خاص، إن واشنطن لا تنظر للجيش البريطاني على أنه من أقوى جيوش العالم.

وزادت تصريحات قائد عسكري سابق في الجيش البريطاني الطين بلة، عندما قال إن جيش بلاده غير قادر على حماية المملكة المتحدة في حال اندلاع حرب.
وفجر اللورد ألان ويست، قائد القوات البحرية البريطانية ما بين 2002 و2006، قنبلة من العيار الثقيل عندما اعترف -أمام مجلس اللوردات- أن الجيش أصبح "ضعيفا للغاية" ويعاني من نقص كبير في العتاد والمقاتلين.
هذا التقييم -الذي يتفق فيه قادة الجيش الأميركي مع نظرائهم البريطانيين والذي خرج من السر إلى العلن- فتح جدلا واسعا حول أسباب تراجع القدرات القتالية للجيش البريطاني الذي ظل لسنوات من بين الأقوى في العالم.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مناورة عسكرية بريطانية العام الماضي (رويترز)


كم يبلغ حجم ميزانية الدفاع للجيش البريطاني؟

حسب وزارة الخزانة البريطانية فإن ميزانية الدفاع، للعام الماضي، بلغت 71.4 مليار جنيه إسترليني، وهو خامس أعلى قطاع حكومي من حيث الميزانية المخصصة، ويحصل على 5.9% من مجموع الميزانية، ويشكل حوالي 2.1% من الناتج الداخلي الخام.
وشهدت السنة الماضية ارتفاعا كبيرا في حجم الإنفاق العسكري بنسبة 18% مقارنة مع السنوات الماضية، حيث كانت الحكومة تنهج سياسة خفض الإنفاق العسكري منذ سنة 2009.
وتعتبر بريطانيا صاحبة أعلى إنفاق عسكري في أوروبا، كما أنها صاحبة ثاني ميزانية دفاعية داخل حلف الناتو بعد الولايات المتحدة.
لماذا يوصف الجيش البريطاني بأنه ضعيف؟

لسببين أولهما سياسة تخفيض ميزانية الإنفاق العسكري، منذ سنة 2009، وبتتبع مسار الإنفاق العسكري منذ هذه السنة، سيظهر تراجع نسبة الإنفاق العسكري في الناتج الداخلي الخام، بحيث انتقل من 2.6% إلى 1.8% بحلول سنة 2018 مما يعني حوالي عقد من سياسة التقليص التدريجي للإنفاق على الجيش.
وبعد سنة 2019 أعلن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون عن أكبر زيادة في ميزانية الدفاع بقيمة 30 مليار إسترليني، ومع ذلك فهذه الزيادة لم تكن كافية لتعويض سنوات من خفض ميزانية الدفاع.
أما السبب الثاني فهو إستراتيجية خفض عدد الجنود، حيث يتخلى الجيش سنويا عن 8 آلاف جندي من صفوفه دون تعويضهم، وكان من المقرر أن يقوم بالتخلي عن 10 آلاف جندي هذه السنة ليصل عدد جنود الجيش البريطاني إلى 72 ألف جندي فقط، وهو نصف رقم عدد جنود الجيش الفرنسي البالغ عددهم 142 ألف جندي.


لماذا قررت بريطانيا خفض الإنفاق وعدد الجنود؟

لـ 3 أسباب رئيسة، الأول سياسة خفض الإنفاق العمومي الذي بدأت منذ وصول المحافظين إلى الحكم سنة 2010، وكان يتم النظر لميزانية الدفاع على أنها مبالغ فيها، وكان القرار هو إعطاء الأولوية لقطاعات أخرى على حساب الدفاع.أما العامل الثاني، فهو التقدير العسكري أن البلاد تعيش في العقد الأخير "فترة السلام" وبعد مرحلة غزو كل من العراق وأفغانستان والتي استنزفت ميزانية الجيش، فكان القرار بتقليص الإنفاق العسكري.
والعامل الثالث فسببه فقدان الجيش البريطاني عامل إغراء الشباب، حيث يسجل الجيش سنويا رحيل 8 آلاف من عناصره، دون تعويضهم ورغم إطلاق الجيش حملات من أجل توظيف الجنود فإلا أنها لم تكن تجد إقبالا كبيرا، فضلا عن توجه الجيش البريطاني نحو فكرة "الجيش الآلي" حيث يعمل الآن على صناعة عشرات الآلاف من الجنود الآليين وامتلاك 30 ألف طائرة بدون طيار بحلول سنة 2030 من أجل تقليص الاعتماد على العنصر البشري في ساحة المعركة.


ما السبب الامتعاض الأميركي من الجيش البريطاني؟

لم يكن من قبيل الصدفة أن يتم تسريب التقييم الأميركي الخطير عن وضع الجيش البريطاني، ذلك لأن الحليف الأميركي غاضب من تراجع بريطانيا عن وعد قطعته في عهد رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس برفع الإنفاق العسكري إلى 3% من الناتج الداخلي الخام بزيادة حجمها إلى 100 مليار جنيه بحلول سنة 2030.
وعند وصول رئيس الوزراء الحالي ريشي سوناك إلى السلطة، رفض الالتزام بما التزمت به تراس، وقال إنه سيحافظ على نسبة الإنفاق العسكري في حدود 2.1% من الناتج الداخلي الخام، وهو القرار الذي قد يكون أغضب القادة العسكريين الأميركيين، فواشنطن لطالما طالبت من حلفائها وخصوصا أعضاء الناتو لزيادة إنفاقهم العسكري إلى 3%.


هل تخطط بريطانيا لإصلاح هذا الوضع؟

تقول وزارة الدفاع البريطانية إن لديها خطة للاستثمار في الجيش بقيمة 24 مليار جنيه خلال السنوات الأربع المقبلة، وهو أكبر استثمار في الجيش منذ نهاية الحرب الباردة، كما أعلنت عن مشروع تمويل جديد بقيمة 242 مليار إسترليني خلال السنوات المقبلة من أجل تطوير الأسلحة وكذلك الزيادة في أعداد الجنود في صفوف الجيش.

المصدر : الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع