تعرف على مكونات مقام إبراهيم في المسجد الحرام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          في خضم سنوات الحرب الأهلية وخلال 6 سنوات.. كيف رحل مليونا شخص عن روسيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          رجل غيّر التقويم بفرنسا وانتحر قبل إعدامه زمن الثورة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          هاجموا سفينة حاويات بخليج غينيا.. قراصنة يخطفون 15 بحارا تركيا وأردوغان يعطي تعليمات لإنقاذ الرهائن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 194 - عددالزوار : 36889 )           »          هآرتس: إسرائيل توافق على نشر منظومة القبة الحديدية في القواعد الأميركية بالمنطقة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          واشنطن بوست: على إدارة بايدن الاستعداد.. كيم جونغ أون مغرم باستفزاز رؤساء أميركا الجدد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          تقرير: الاستخبارات الأميركية تراقب تحركات المواطنين عبر هواتفهم دون إذن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          بعد اختراق كبير للحكومة الأميركية في عهد ترامب.. بايدن يستعين بفريق أمن إلكتروني على مستوى عالمي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          العراق.. سقوط صواريخ مجهولة قرب مطار بغداد والسلطات تطلق عملية لملاحقة تنظيم الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          التونة المعلبة مفيدة جدا لكنها قد تكون ضارة أيضا.. تعرف على 4 من أضرارها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          خوفا من الاحتجاجات.. الشرطة الهندية ترفض تسليم جثث 3 شبان كشميريين أطلقت عليهم النار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          وسيلة لمنع ترامب من العودة.. ما التعديل الـ14 للدستور الأميركي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          روسيا.. اعتقال مئات المحتجين وموسكو تستوضح من السفارة الأميركية نشر خرائط للتحركات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          كامالا هاريس : نائبة الرئيس الأمريكي 46 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 324 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح التــاريخ العسكــري و القيادة > قســـــم التــاريخ العـســــكــري الحديث
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


بصواريخ عملاقة مزيفة.. حاول السوفيت خداع الأميركيين

قســـــم التــاريخ العـســــكــري الحديث


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 20-12-20, 06:17 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي بصواريخ عملاقة مزيفة.. حاول السوفيت خداع الأميركيين



 

بصواريخ عملاقة مزيفة.. حاول السوفيت خداع الأميركيين

عرض السوفيت صواريخ عملاقة قيل إنها كانت قادرة على حمل رؤوس نووية

العربية نت
19 ديسمبر ,2020: 11:05 ص GST

خلال فترة الستينيات، كان سباق التسلح بين الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفيتي بأوجه حيث اتجه الطرفان لإنتاج أعداد هائلة من الدبابات والطائرات المتقدمة استعدادا لنزاع مسلح قد يندلع بأية لحظة بينهما خاصة مع تسارع وتيرة الأبحاث العلمية حول برنامج غزو الفضاء واكتساب الطرفين للسلاح النووي وظهور أزمة الصواريخ الكوبية التي كادت أن تقود العالم لما لا تحمد عقباه.


صواريخ عملاقة

وفي خضم الحرب الباردة، لم يتردد الاتحاد السوفيتي خلال منتصف الستينيات، أثناء فترة نيكيتا خروتشوف (Nikita Khrushchev)، في اللجوء للخديعة لتعويض تخلفه التكنولوجي ومغالطة الأميركيين. فيوم التاسع من شهر أيام/مايو 1965، أجرى الاتحاد السوفيتي استعراضا عسكريا ضخما بالساحة الحمراء بموسكو احتفالا بذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية على الساحة الأوروبية وانتصارهم على ألمانيا النازية. وأثناء هذا الاحتفال السنوي، عرض السوفيت صواريخ عملاقة قيل إنها كانت قادرة على حمل رؤوس نووية. وبالتزامن مع ذلك، شيدت آلة الدعاية السوفيتية بهذه الصواريخ مؤكدة على قدرتها على استهداف أي منطقة بالعالم.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
3 صور صورة لصواريخ سوفيتية عملاقة

إلى ذلك، لم تتوقف المصادر السوفيتية طيلة العام عن تقديم معلومات خاطئة حول تمكنها من إتقان تقنيات صواريخ باليستية جديدة قادرة على استهداف عمق الولايات المتحدة الأميركية كما تحدّث القائد السوفيتي خروتشوف عن دقة هذه الصواريخ، التي قيل إنها كانت من نوع جي آر 1 (GR-1)، وسرعتها الفائقة التي تتيح لها ضرب مواقع العدو بشكل سريع ومباغت.


خدعة سوفيتية

لكن في حقيقة الأمر، لم تكن هذه الصواريخ السوفيتية العملاقة قادرة على الإقلاع والتحليق كما لم توجد بها أية شحنات منفجرة فكانت بذلك أشبه بكمية من الحديد وضعت بداخلها محركات لإرهاب البعثات الدبلوماسية الغربية التي حضرت الاحتفال وتساءلت حول المناطق التي سيضع بها الاتحاد السوفيتي مثل هذه الصواريخ. وبينما تحدّث البعض عن إمكانية وضعها بغرب البلاد لتهديد أمن أوروبا الغربية، رجّح الأميركيون إمكانية نقلها نحو شرق الاتحاد السوفيتي بسبب قرب تلك المناطق من أراضي الولايات المتحدة الأميركية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
4 صور صورة لعدد من الصواريخ السوفيتية العملاقة بالقرن الماضي

وأمام هذا الوضع، تحدّث الأميركيون عن تقدم البرنامج الصاروخي للاتحاد السوفيتي واحتاروا حول كيفية مواجهته فاتجهوا طيلة السنوات التالية لإنفاق مليارات الدولارات لتجهيز البلاد ببرامج دفاعية متطورة لمواجهة خطر هذه الصواريخ السوفيتية العملاقة التي أثارت الرعب في نفوس عدد كبير من سكان الولايات المتحدة الأميركية عند عرض صورها.


برنامج تسلح متخلف ومشاكل عدّة

في الأثناء، مثلت هذه الصواريخ السوفيتية خدعة حاول من خلالها قادة الاتحاد السوفيتي إخبار الأميركيين أنهم جاهزون للحرب. لكن في الحقيقة، عانى البرنامج الصاروخي السوفيتي من تأخر مقارنة بنظيره الأميركي. فعلى حسب موقع الأسوشيتد برس (Associated Press) امتلك السوفيت أثناء الفترة التي ألقى فيها خروتشوف خطابه 4 صواريخ باليستية عابرة للقارات بينما كان بحوزة الأميركيين 60 صاروخا من هذا النوع. فضلا عن ذلك، تخلى السوفيت منذ العام 1964 عن برنامج الصاروخ جي آر 1 بسبب مشاكل عديدة عند الإطلاق وعدم قدرته على إصابة أهدافه بدقة، كما عانت برامج صواريخ آر تي 15 (RT-15) وآر تي 20 (RT-20) من بعض المشاكل المشابهة أثناء التجارب.
أيضا، شهدت نفس الفترة حديثا حول مشاكل جمّة بالمدفعية المتنقلة 2 بي 1 أوكا (2B1 Oka) عيار 420 ملم التي لطالما وصفها السوفيت بالمدفعية القادرة على قصف مواقع على بعد 50 كلم حيث أكد الخبراء حينها على تعطّل حركة هذه المدفعية المتنقلة وتوقف محركها عن العمل عقب إطلاقها لبعض القذائف.

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع