هاتف السلطان يرن ورئيس سويسرا بواشنطن.. هل تبادل ترامب وروحاني أرقام الاتصال؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الجزائر.. خطاب متوقع لقائد الجيش ورفض متزايد لرموز السلطة المؤقتة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 397 )           »          10 ضباط يحكمون السودان.. تعرف على أعضاء المجلس العسكري الانتقالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 278 )           »          تأييدا لقيادة الجيش.. حلفاء بوتفليقة يدعونه للاستقالة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 938 )           »          أهل الجولان الأصليون.. حقائق التاريخ قبل احتلال إسرائيل واعتراف ترامب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 758 )           »          ترامب والكونغرس وإسرائيل.. من الحب ما قتل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1063 )           »          واشنطن توافق على بيع وتحديث طائرات أف-16 للمغرب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 661 )           »          ليمن.. اتفاق على إعادة الانتشار بالحديدة لتسهيل دخول المساعدات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1239 )           »          سعد الدين الشاذلي.. قائد الجيش الذي رحل قبل يوم من تنحي مبارك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1164 )           »          اختبار للملكية والعسكر في تايلند.. أميرة تنافس على رئاسة الوزراء (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1167 )           »          تعرف على الطائرة التركية المسيرة "بيرقدار tb2" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1080 )           »          ميليشيا الحشد الشعبي العراقية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1689 )           »          ميليشيا الباسيج الإيرانية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1125 )           »          جماعة جيش العدل الإيرانية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1157 )           »          قتيل وجرحى في هجوم على قاعدة للباسيج بإيران (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1278 )           »         


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح القــوات البــريــة > قــســـم الـــــــدروع
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


القطعات المدرعة

قــســـم الـــــــدروع


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-02-09, 12:04 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي القطعات المدرعة



 

القطعات المدرعة

المقدمة

1. تعتبر القطعات المدرعة هي العنصر الفاعل والحاسم في ساحة التعبية منذ الحرب العالمية الثانية لامكانيتها على تحقيق الاهداف المطلوبة بسرعة ولاعماق كبيرة لما تتميز به هذه القطعات من قابلية على الانجاز قياسا بالصنوف الاخرى. ولكن بالرغم من ميزة هذه القطعات فانها نادرا ماتعمل لوحدها وانما هي اعتياديا جزءا من مجموعة صنوف تعمل معها.

2. ان الاستخدام الصحيح للقطعات المدرعة لتحقيق اقصى استفادة منها يتطلب التعرف بدقة على خواص وامكانيات وتحديدات هذه القطعات ضمن معطيات التنظيم والتجهيز وكذلك التسهيلات المتيسرة لهذه القطعات في ساحة المعركة.

3. استخدمت الدبابة لاول مرة في ميدان المعركةعام 1916 وقد قام منذ ذلك الحين صراع فني متواصل من اجل تطوير الاسلحة لتدميرها. وفي الوقت ذاته قام مصمموا الدبابات بتطوير حماية افضل تجاه اسلحة مقاومة الدبابات. يعتقد الكثير في الوقت الحاضر بوجود اسلحة مقاومة الدبابات ذات المديات القصيرة المحسنة والمقذوفات المسيرة بعيدة المدى فقد تغلبت كفة اسلحة تدمير الدبابات وان نهاية الدبابات اصبحت وشيكة. كما يعتقد البعض الاخر بان التطوير في حماية الدبابات قد تقدم ايضا وكذلك في تسليحها وقابليتها على العمل ليلا.



الخواص والتحديدات والمبادئ

الخواص

4. ان الخواص الرئيسية للقطعات المدرعة هي كما يلي:

أ. القوة النارية. تهيئ الدبابات في ميدان المعركة قوة نارية مباشرة ليلا ونهارا وتتميز الدبابات بتامين نيران تجاه الاهداف النقطوية والمحصنة كما تتفوق بتامين النار السريعة على الاهداف التصادفية وتؤمن الاسناد الناري للمشاة باسداء نار اسكات حتى التقرب من العدو.
ب. قابلية الحركة. ان قابلية الحركة خارج الطرق تمكن الدبابات من مشاغلة الاهداف من مواضع رمي مختلفة. وبدون درجة معينة من قابلية الحركة, لاتتمكن الدبابات من استخدام قوتها النارية بصورة كاملة.
ج. الحماية. تتميزالدبابة بالحماية الكاملة للاسباب التالية:
اولا. ان وجود الدرع يؤمن مناعة ضد نيران المدفعية ومناعة كاملة ضد نيران الاسلحة الخفيفة وحماية لاباس بها ضد اسلحة م \ د وهذا مايمكنها من الالتحام بالعدو في ظروف قد تكون مستحيلة بدونه كما ان المناعة النسبية تؤمن لها تفوق معنوي على القطعات التي تقاتلها ولذا يجب استثمار هذه الناحية الى اقصى حد ممكن ولو انه لايمكن ان يؤمن الدرع الكاملة تجاه كافة الهجمات ومن كافة المديات.

وعلى كل حال فلازالت دبابة المعركة الرئيسية بحاجة الى الحصول على درجة ملائمة من الحماية لتامين مايلي:
(1) لاجل ان يكون للدبابات فرص معقولة للبقاء عندما تتعرض لمشاغلة العدو بالنار المباشرة.
(2) لتمكنهم من الالتحام بدبابات العدو الرئيسية بدون ان يتعرضوا للتحطيم اولا.
ثانيا. ان طائفة الدبابة هم افضل من تتيسر لهم الحماية تجاه الاشعاعات النووية ومالم تكن الدبابة قريبة جدا من ارض الصفر فانها ستتعرض لخسائر طفيفة فقط.
د. المرونة. تكمل هذه الخاصية قابلية الحركة لمساعدة الامر في تركيز وتحويل قوته النارية في ميدان المعركة وهي ناتجة عن رد الفعل السريع للاوامر الصادرة عبر مواصلات لاسلكية .

قوة الصدمة

5. ان استفادة الدبابات من الخواص اعلاه تؤدي الى الحصول على تاثير يسمى ( بقوة الصدمة) التي يمكن تامينها بما يلي:
أ. المباغتة وتاثيرها على معنويات العدو وردود فعله.
ب. تحشيد القوة النارية في الوقت والمكان الصحيح.
ج. زج اكبر عدد ممكن من الدبابات مرة واحدة تجاه العدو وبحالة حركة ورمي مستمرين ( لخرق مواضعه) مما يؤدي الى منعه من استخدام اسلحته وارباكه. ان تاثير الصدمة لسرية دبابات التي تعمل بصورة مجتمعة اعظم مما تنتجه رعائلها بصورة فردية عند عملها مستقلة.

التحديدات

6. ان التحديدات الرئيسية للقطعات المدرعة مايلي:
أ. الارض. تعتبر الارض احد اهم التحديدات للاسباب التالية:
اولا. يعتبر عامل الارض من اهم العوامل التي تؤثر على الدروع وبالرغم من ان للدبابة امكانية العمل بمختلف انواع الاراضي التي تتحمل ثقل الدبابة الا ان تاثيرها يعتمد على توفر ساحات الرمي وسهولة المناورة لذلك فانها اقل تاثيرا في الغابات والمستنقعات والقطوع الجبلية وداخل المدن والقرى ولكن وحتى تحت تاثير هذه الظروف تستطيع القيام بواجبات عديدة للمشاة بسبب قدرتها على تقديم نيران مباشرة قوية ومشاغلة الاهداف التي لاتتمكن المدفعية من مشاغلتها بصورة مؤثرة.
ثانيا. يجب الانتباه الى مبدأ المباغتة عند استخدام القطعات المدرعة حيث اثبتت الدبابة تاثيرها المفاجئ العظيم عندما زجت في ارض تعتبر من وجهة نظر العدو غير صالحة لعمل الدروع. وبنفس الوقت يجب التذكر بان الارض الجيدة للدبابات هي من وجهة نظر العدو المزود باسلحة ضد الدبابات بعيدة المدى ارض جيدة لتحطيم الدبابات.
ثالثا. وبالنظر لاهمية هذا العامل وتاثيره على استخدام الدروع فمن الضروري دراسته بدقة عند وضع الخطط واذا مااهمل ولم يقدر حق التقدير وتعذر على الدبابات اجتياز الارض التي تم اختيارها فلايكون نصيب الحركات سوى الفشل الاكيد.

ب. الموانع. تشكل الانهار واحدا من الموانع الرئيسية لحركة الدبابات. وتتضمن الموانع الاخرى الغابات الطبيعية الكثيفة ذات الاشجار السميكة والجروف الشاقولية والمنحدرات والممرات الضيقة. يتوقف مدى تاثير هذه الموانع على نوع الدبابة وخواصها.

ج. الظلام والرؤية الرديئة. يعتبر الظلام من العوامل التي تؤثر على كفاءة استخدام القطعات المدرعة وبالرغم من توفر وسائل السياقة والرمي الليلي في اغلب الدبابات الحديثة التي تمكنها من الاستمرار بالقتال والعمل ليلا الاانها ليست بنفس كفاءة القتال النهاري بسبب تحدد مديات الرمي ويمكن اعتبار المدى (1000) متر كمعدل لهذا المدى في ليلة صافية. كذلك فان لحالات الرؤيا المحددوة كالضباب والغبار تاثير كبير على كفاءة عمل الدبابات.

د. واهنة تجاه الهجمات الجوية. ان تهديد الدبابات بهجوم طائرات العدو هو تهديد كبير. لذا يجب ان تهتم كتيبة الدبابات اهتماما كبيرا بالانتشار والغش والسيطرة على الحركة لكي لاتتكبد خسائر فادحة نتيجة للهجوم الجوي خلال وجودها في المخبأ او المأوى. ينبغي على الكتيبة ان تنتشر عند التنقل.

هـ. الاعتماد على خدمات واسناد المعركة. ان القطعات المدرعة تحتاج الى كميات كبيرة من العتاد والوقود لامكان تامين الحركة والقتال لذا فان القابلية على الحركة والعمل تعتمد الى درجة كبيرة على الخطة الادارية المنتظمة وعلى قدمة ادارية كفؤة لتنفيذها. تستطيع الموازنة بين الاحتياج للوقود والعتاد بحيث يكون ذلك منسجما مع الخطة النارية.

المبادئ

7. ان مبادئ الحرب التي تبرز عند استخدام القطعات المدرعة هي:

أ. المباغتة. ان سرعة الحركة والقابلية على التنقل خارج الطرق والحماية المتأنية من وجود الدرع كل تلك الخواص تعطي للقطعات المدرعة فرصا كثيرة لتامين المباغتة واستثمارتاثيراتها الى حد بعيد.

ب. التعرض. يجب استخدام القطعات المدرعة استخداما تعرضيا في جميع الاوقات وهذا يؤدي الى الحصول على اقصى مايمكن من فائدة من خواصها.

ج. التحشد. يؤمن بالاستفادة من قابلية الحركة والمواصلات الجيدة التي تمكن من تحشد معين بسرعة لانزال الضربة المطلوبة بالوقت والمكان الحاسمين وبصورة خاطفة بحيث يتعذر على العدو صدها بعمل مقابل.

د. الاقتصاد بالقوة. توجد في القطعات المدرعة وحدات قوية وثمينة جدا يجب ان لاتكلف بواجبات غير مهمة.
هـ. المرونة. للقطعات المدرعة درجة كبيرة من المرونة المتاتية من الحركة والمواصلات التي تساعدها على تغيير او تحوير الخطط المهيأة سابقا لمجابهة المواقف المتغيرة والتطورات غير المتوقعة.

و. الامن. على القطعات المدرعة كبقية التشكيلات المقاتلة مراعاة عامل الامن بدقة. يجب ان لايعتبر الامن كغاية قائمة بذاتها وانما كوسيلة لتمكين القطعات المدرعة للقيام بتعرض كامل بدون خطر او فقدان التوازن نتيجة لعمل غير متوقع من قبل العدو . كما ان الامن ضد اعمال القوة المعادية امر ضروري جدا.

 

 


 

الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية



   

رد مع اقتباس

قديم 22-03-09, 05:46 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البارزانى
Guest

إحصائية العضو



رسالتي للجميع

افتراضي



 

القطعات المدرعة هى احد عنصر اساسي لحسم المعركة

 

 


   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع