قواعد حفظ الأمن في المظاهرات والاضطرابات العامة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 163 )           »          ما الفرق بين الإنترنت والويب؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 143 )           »          تطبيقات "أمازون أب ستور" تبلغ مائتي ألف (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 109 )           »          غوغل تستحوذ على شركة لصناعة طائرات بدون طيار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 125 )           »          لماذا استحوذت فيسبوك على واتس أب؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 144 )           »          كتاب : سجناء البيت الأبيض (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 153 )           »          أزمة القرم والفوضى القادمة في أفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 150 )           »          الجيوش العربية نعمة أم نقمة ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 142 )           »          برمجية خبيثة تستهدف آيفون مكسور الحماية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 122 )           »          هواتف غوغل تنطلق إلى الفضاء بمساعدة ناسا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 132 )           »          معركة الريدانية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 146 )           »          قصة اعتماد التقويم الهجري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 131 )           »          الجيش التونسي يتقدم للسيطرة على كامل الشعانبي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 142 )           »          أوكرانيا تستأنف عملياتها العسكرية ضد الانفصاليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 134 )           »          منظومة الدفاع الجوي Buk M1-2 الروسية متوسطة المدى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 169 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح الأمن و الإتــصالات(Security Suite and Communication) > قســـــــم الاســــتــطلاع ( البري / الجوي / البحري ) (Department survey (land / air / sea))
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

الإستطلاع البحري

قســـــــم الاســــتــطلاع ( البري / الجوي / البحري ) (Department survey (land / air / sea))


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 19-02-09, 12:01 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي الإستطلاع البحري



 

الإستطلاع البحري
المقدمة

1. إن دخول الحرب دون معلومات أستطلاع يعد من قبل المغامرة والمخاطرة ، فالأستطلاع يتيح المعلومات الأساسية لمخططي العمليات لوضع الخطط وأتخاذ القرارات الصحيحة المبنية على الحسابات الدقيقة ، وفي نفس الوقت يقلل من إحتمالات التعامل مع المجهول ولقد أدى التقدم التكنولوجي في نظم الإستطلاع الى تعقيد السباق بين الدول في الحصول على المعلومات فكل دولة تسعى جاهدة للحصول على أكبر قدر من المعلومات عن الخصوم من الدول التي قد تهدد أمنها ، وفي نفس الوقت تعمل على أعاقة حصول تلك الدولة المعادية على أي معلومات عن قدرتها أو أستعدادها وتحركات قواتها ، وتدخل في إطار هذا التنافس جميع أعمال الأستطلاع .

2. لايمكن دخول التشكيل الضارب البحري في معارك تصادمية بدون توفر عنصر الأستطلاع التكتيكي له ، وإذا لم يتحقق وجود إستطلاع جوي بحري فيجب على قائد التشكيل أن يدفع للأمام في أتجاه الخطر وحدة للأبلاغ عن العدو المكتشف ، مع اتخاذ اجراءات التأمين الازمة حتى يمكن أن يتحول فورا إلى تشكيل قتال ملائم في الوقت المناسب وإحتلال مواقع اطلاق تحقق نجاح المعركة لصالحه .

3. لقد كان الأستطاع البحري في بادىء الأمر مقتصرا على مدى الرؤية البصرية لطاقم السفينة مما أدى الى محدودية القدرة ، ونتيجة لهذا سارع العسكريون لاستغلال التطور في تكنولوجيا الكشف الجوي وتطور الأسلحة خلال السنوات الأولى من الحرب العالمية الثانية ، وفي نهاية عام 1940م بدأوا في العمل على استخدام أمكانيات جديدة مثل الرادارات المحمولة على السفن السطحية ، والطائرات الرادارية بهدف أكتشاف الغواصات ، وكأجراء مضاد زودت الغواصات بأجهزة الأستطلاع السلبية لأكتشاف العدو الذي يقوم بالبحث عنها وهي على عمق البيروسكوب . ومع تطور الأسلحة الحديثة المضادة للغواصات كان الأثر الكبير في الخطورة عليها من العدو الجوي وخاصة طائرات الأستطلاع البحري التي تقوم بتوجيه سفن مكافحة الغواصات والطائرات العمودية المضادة للغواصات لتدميرها .

4. أن التجهيزات الحديثة المتقدمة حاليا لطائرات الأستطلاع البحري قد مكنتها من العمل ليلا ونهارا وفي جميع الظرف وبدقة عالية ، ومع تطور وتعقد تقنيات الحروب الحديثة كان طبيعيا أن يزداد الأهتمام بمعدات الأستطلاع للحصول على المعلومات التي أصبحت تلعب دورا حاسما في مسار المعركة لصالح مستخدميها .
الهدف

5. هو دراسة الأستطلاع البحري وأهميته في الحروب الحديثة .

نبذة عن الأستطلاع البحري

6. الأستطلاع البحري خليط من الاجراءات التي تتخذ بهدف الحصول على معلومات عن العدو البحري ، وعن العناصر الأخرى للموقف في منطقة عمليات قوات العدو . الأستطلاع أكثر أنواع القتال في الأهمية والدعم بالأضافة الى مراقبة العدو في كل مسرح للعمليات ، الا أنه يجب أن ينظم الأستطلاع لصالح الأعمال القتالية . تؤثر المعلومات التي يتم الحصول عليها عن العدو عن طبيعته وتكوينه وكذلك طرق أعداده للحرب وكذا على أمكانية أتخاذ القرار في الأعمال القتالية وفي دراسة أساليب العمليات القتالية الممكن أتخاذها ، وتحديد نوع وعدد القوات والوسائل المخصصة في أتجاه التهديد وخصوصا وقت ومكان دفع القوات البحرية . ويعتبر الموقف لإجراء الأستطلاع صعب ومرن في نفس الوقت ، فحصولنا على معلومات عن الموقف الحالي المحتمل يجب أن يؤكد بعملية أستطلاع على مستوى البحرية قبل تنفيذ المهمة المسندة وقيام وحدات الأسطول بعمليات بحرية تكتيكية في المسرح البحري .

أنواع الأستطلاع البحري

7. ينقسم الأستطلاع البحري إلى أستطلاع استراتيجي وتعبوي وتكتيكي وذلك أنطلاقا من أهداف وحجم عمليات القوات التي يتم إجراء الأستطلاع لصالحها ، وذلك طبقا لفترة أستمرار نشاط الأستطلاع ووقت تنفيذه . ويمكن تعريف الأنواع كما يلي :
أ. الأستطلاع الأستراتيجي . وهو النوع المنتظم ، فهو أستطلاع على فترات ويعتبر من مسئولية المخابرات الحربية وينظم الأستطلاع الاستراتيجي بغرض تنفيذ المهام الاستراتيجية ، وتوفير الأستطلاع في القوات المسلحة هو على مستوى الدولة .
ب. الأستطلاع التعبوي . يعرف الأستطلاع التعبوي بأنه مجموعة من الاجراءات التي ينظمها القائد وهيئة قيادته ، والأنشطة التي تقوم بها القوات بغرض الحصول على المعلومات عن العدو البحري والمسرح البحري اللازمة للتحضير للأعمال القتالية لكل عملية بحرية مثل عملية الأبرار ، تدمير وحدات العدو البحرية ، قطع خطوط المواصلات عن العدو . فالأستطلاع التعبوي يتم بواسطة قيادة البحرية لصالح العمليات البحرية المحدودة في اتجاه التهديدات والخصوم على فترات وهو على مستوى البحرية .
ج. الأستطلاع التكتيكي . يتم تغطية الأستطلاع التكتيكي على فترات لصالح الأعمال القتالية للتشكيلات البحرية والمجموعات القتالية الضاربة بواسطة السفن والطائرات ، وهي مسئولية القاعدة البحرية ، مما يحقق تنظيم وإجراءات المعركة البحرية الحديثة المكـلفة بها القاعدة من قبل قيادة البحرية . وتقوم القواعد بتأمين نطاقها التعبوي بتنفيذ مجموعة الواجب للأستطلاع التكتيكي بما يضمن اكتشاف العدو في الوقت المناسب لتوفير الحماية للقواعد ، كما تقوم الوحدات البحرية المكلفة بمهام تكتيكية بتوفير الأستطلاع التكتيكي بوسائلها الذاتية بصفة مستمرة ، مما يؤمن نجاحها وعدم مفاجئتها من قبل العدو المكتشف وذلك لتأمين أعمال قتالها وأتخاذ تشكيل المعركة والموقع المناسب بما يحقق النجاح في المعركة التصادمية لصالحها .

المهام المحددة للأستطلاع البحري

8. تتحدد المهام المعنية للأستطلاع طبقا لمهام البحرية ، ومع ذلك فأن الأستطلاع البحري عامة يجب أن يحصل على معلومات تتعلق بالآتي :
أ. حجم وحالة وأنواع قوات العدو ، تكوينها وصلاحية أستخدام الأسلحة والوسائل الفنية
وعدد السفن الحربية ، والطائرات ، والصواريخ الساحلية ، ومواقع المدفعية ، والسفن المساعدة وسفن التموين ، وحجم وخصائص الأسلحة والوسائل الفنية التي يستخدمها العدو على ظهر السفن والطائرات وعلى الساحل للمراقبة والسيطرة على الأسلحة .
ب. تنظيم ونشاطات القوة البحرية المعادية والتجمعات الرئيسية وأماكن تمركزها ومواقعها وأهداف تدريب القتال البحري والتعبوي والعملياتي ، والخطط الأكثر أحتمالا لاستخدام القوات والعمق الذي يتم في نطاقه تنفيذ مهام الأستطلاع البحري بما يكفل رصد تحركات العدو أثناء سير العمليات ، وأثناء أعداد وأجراء العمليات القتالية ، ويجب أن تتضمن المعلومات وجهات النظر والتحليل لخطط العمليات والدروس المستفادة عن أعمال قتال العدو المحتملة . يجب أن يؤكد الأستطلاع البحري ويتابع أين ومتى وبأي تجمعات سيقوم العدو بالعمل بها ، والأساليب التي يمكن أن يستخدمها .
ج. حالة وأمكانية قواعد العدو ، موانيه ومستودعاته ، وأمكانية الدعم والأسناد خلال العمليات الحربية ، بالأضافة الى أمكانيات بناء الأساطيل البحرية وتطويرها .
د. تنظيم مسرح العمليات البحري وظروف القتال والدراسة الوافية للمسرح البحري والطبيعة الجغرافية ووسائل الدعم الملاحي والهيدروغرافي .
هـ. حالات رفع درجات الاستعداد لدى بحرية العدو والجاهزية القتالية والتدريب الفني التخصصي والتدريب القتالي البحري والعسكري والأنضباط العسكري وحسن الأنقياد ، وتدخل جميع هذه المهام ضمن مسئوليات الإستخبارات الأستراتيجية .

وسائل الأستطلاع البحري

9. يمكن القيام بالأستطلاع البحري بعدة وسائل وذلك يعتمد على الأمكانيات المتاحة لدى القوات البحرية والأسلحة المساندة لها للقيام بهذه المهمة ، وفيما يلي نستعرض هذه الوسائل :
أ. الأستطلاع البحري بالطائرات . هي الوسيلة السـريعة والدقيقة التي تـزود القـادة
بأحدث المعلومات حول العدو ، وخاصة عندما تصبح إمكانيات الحصول على المتطلبات الاستخبارية صعبة المنال . وتقوم بهذا الأستطلاع جميع أنواع الطائرات ، ومهمة هذا الأستطلاع كشف الأهداف والتحركات ومواقع تجمعات السفن وتمركز القوات في القواعد البحرية . ويتم هذا بالعين المجردة وبواسطة التصوير الجوي أو بواسطة الأجهزة الألكترونية والكهروبصرية والتلفزيونية ، مع أمكانية نقل الصورة والموقف خلال قنوات المعلومات الرقمية (data link) .
(1) مميزات طائرة الأستطلاع البحري . تتميز طائرات الأستطلاع البحري بما يلي:
(أ) القدرة عل سرعة مسح مناطق شاسعة واختراق عمق دفاعات العدو .
(ب) الحرية في أختيار خط السير والوقت والأرتفاع للطيران في منطقة الأستطلاع المراد معلومات عنها .
(ج) مرونة أكبر للمناورة مقارنة بالسفن .
(د) القدرة على استخدام وسائل أستطلاع متنوعة في نفس الوقت .
(هـ) القدرة على أرسال المعلومات الفورية بواسطة القنوات الرقمية .
(2) عيوب طائرة الأستطلاع البحري . أما عيوب هذه الطائرة فهي الآتي :
(أ) الأعتماد الكبير على الأحوال الجوية بالمقارنة مع والوسائل الأخرى .
(ب) صعوبة الاحتفاض بسرية القيام بالأستطلاع .
(ج) التعرض للدفاع الجوي المعادي من طائرات وصواريخ ومدفعيات ودفاعات السفن الحديثة .
(د) يمكن التعرض للخداع بالتمويه الجيد فنيا .
(هـ) قصر الفترة الزمنية في الجو ، مما يعوق تنظيم المراقبة المستمرة للأهداف التي تقوم بالأستطلاع عليها لفترة طويلة .
ب. الأستطلاع البحري بالغواصات . يمكن أستخدام الغواصات في الأستطلاع البحري على نطاق واسع لإمكانياتها في الأستطلاع ولعامل السرية الذي تتميز به دون الوحدات البحرية السطحية ، وهي قادرة على تنفيذ نشاط الأستطلاع اليومي والتعبوي على مستوى البحرية والأستراتيجي في أتجاه المحور البحري . تقوم الغواصات في بعض الأحيان بالإستطلاع التكتيكي وتستخدمه بصورة دائمة لصالح نجاحها في تنفيذ المهمة القتالية المكلفة بها. ويمكن الأستفادة بالمعلومات المتوفرة للأستطلاع التكتيكي لبيان الموقف وتوجيه التشكيلات البحرية وذلك عند أبلاغها عن تدمير العدو وبيانات موقع وحجم وتشكيل العدو المكتشف بعد الإشتباك معه في الضربات الأولية .
(1) خصائص الغواصة كوحدة أستطلاع بحري . في الحروب السابقة أستخدمت الغواصات بتوسع كبير في مهام الأستطلاع ، ولقد أثبتت الغواصات أنها السلاح الوحيد المناسب للقيام بهذه المهمة في المناطق البعيدة المعادية ، والتي لا يمكن أستخدام قوات أخرى كالطيران أو وحدات سفن السطح البحرية ، وحاليا هي وحدة بحرية مناسبة لمهام الأستطلاع بعد تطويرها .
(2) مميزات الغواصة كوسيلة إستطلاع بحري . أهم القدرات التي تتميز بها الغواصة عند إستخدامها في الإستطلاع هي كما يلي :
(أ) القدرة على المراقبة المستمرة والطويلة بمقارنة بالطائرة .
(ب) توفير معلومات مؤكدة للممرات البحرية وخطوط السير للسفن وبصمات السفن الحربية والتجارية .
(ج) المدى الكبير للأبحار وقدرة التحمل للبقاء في البحر .
(د) تستطيع العمل بسرية في منطقة عمليات بها نشاط معادي جوي وبحري .
(هـ) لا تتأثر بالحوال الجومائية .
(3) العيوب التكتيكية للغواصة في الإستطلاع البحري . هناك عيوب تكتيكية عند إستخدام الغواصة كوسيلة استطلاع وهي :
(أ) الفتح البطىء لمنطقة الأستطلاع نظرا للسرعة البطيئة نسبيا للغواصة .
(ب) المدى القصير لوسائل المراقبة في الغواصات مقارنة بطائرات الأستطلاع البحري .
(ج) عنصر السرية يحد من الإتصال الآسلكي المتبادل مع القيادة وبالتالي صعوبة إرسال التقارير أثناء مراقبة العدو خصوصا في وجود نشاط مضاد للغواصات .
(د) ضرورة شحن البطارية بالنسبة للغواصات التقليدية مما يعرضها للكشف.
(هـ) الظروف الغير ملائمة لعمل الغواصات كالظروف الملاحية وعدم الأمكان العمل في المناطق الضحلة .
ج. الأستطلاع بسفن السطح . تقوم سفن السطح بتنفيذ مهام الأستطلاع في حالة تعذر إمكان أستخدام الطائرات أو الغواصات ، أو عندما لا تتوفر الكمية الكافية من المعلومات ، هذا بالإضافة الى أن سفن السطح قد تكلف بأنواع خاصة من الأستطلاع لا يتلائم إلا معها ، وتستخدم سفن السطح لتنفيذ الأستطلاع التكتيكي كما سبق وذكرنا أنه من الضروري تنفيذ الأستطلاع التكتيكي بإحدى سفن التشكيل الضارب قبل دخول المعركة التصادمية فهو أستطلاع ذاتي للتشكيل قبل المعركة ،ولكن في بعض الحالات يمكن استخدام سفن السطح في الإستطلاع اليومي والتعبوي .
(1) مميزات سفن السطح كوسيلة أستطلاع . أهم المميزات كما يلي :
(أ) توفر الوسائل الحديثة المتنوعة للأستطلاع والمراقبة الفنية والكهروبصرية والتي تسمح بالإستخدام المشترك بين الوحدات البحرية والإستمرار في مراقبة العدو الجوي والسطحي وتحت سطح الماء .
(ب) القدرة على الإستطلاع في الأحوال الجومائية الصعبة للوحدات المتوسطة والكبيرة .
(ج) الإتصال الجيد مع القيادة وضمان وصول التقارير في الوقت المناسب .
(د) طول فترة الأستطلاع في حالة عدم اكتشافها .
(هـ) القدرة على الإستطلاع بكفاءة في المناطق المحمية جوا .
(2) عيوب سفن السطح كوسيلة أستطلاع بحري . هناك عيوب للسفن عندما تعمل كوسيلة أستطلاع أهمها :
(أ) صعوبة الأحتفاض بسرية مهمة الأستطلاع إذا كان هناك نشاط جوي .
(ب) ضرورة توفر الحماية الجوية .
(ج) صعوبة الاختراق الى منطقة عمليات العدو .
(د) السرعة البطيئة مقارنة بالطائرات .
(هـ) صعوبة أنقاذ الأطقم إذا تم تدميرها في المنطقة المعادية .
(و) تأثرها بالحوال الجومائية إذا كانت السفينة خفيفة أو متوسطة الحجم .

د. الأستطلاع الألكتروني . أما الأستطلاع الألكتروني فيدخل في نطاق الحرب الألكترونية التي تطورت بعد الحرب العالمية الثانية والتي حدث بها طفرة مذهلة في العصر الحديث وجعلت الأستطلاع ممكنا في كل ظروف السنة ، وتعتبر الميزة الرئيسية لوسائل الأستطلاع الألكترونية هي المدى الكبير وهذا يجعل من الممكن استطلاع الاهداف المعادية في عمق دفاعات العدو ، والتي لا يمكن القيام بها بالوسائل الأخرى التي ذكرناها سابقا . أما عيب هذا الأستطلاع فهو أنه لا يمكن معرفة مدى الهدف المراقب بل فقط إتجاهه ، ولتحقيق ذلك يتطلب على الأقل وسيلتي أستطلاع الكتروني تبعد احداهما عن الأخرى بمسافة كافية . يتوقف نجاح الأستطلاع الألكتروني على توفر وسائل أستطلاع حديثة ، وكذلك على توفر كثافة الاتصالات اللاسلكية والوسائل المشعة الأخرى للعدو وطبيعة بصمتها لنا والتحليل السليم لها ، فبهذه الفاعليات يمكن أن يعمل الأستطلاع الألكتروني على مسافات بعيدة في عمق المناطق البحرية الشاسعة . وتكتمل وسائل الأستطلاع الألكتروني بصورة عامة عندما تشتمل على أجهزة الاستقبال الألكترونية مزودة بمكتبات وأجهزة تحليل للمعلومات .
هـ. الأستطلاع البحري الساحلي . تستخدم القواعد والوحدات الساحلية للأستطلاع بواسطة نقاط مراقبة فنية أو بصرية ثابته أو متحركة ، وتحتوي على رادارات ساحلية وأجهزة أسناد ألكتروني (esm ) ، بالأضافة الى الأجهزة الكهروبصرية والتي زاد مداها في العصر الحديث . ويمكن لمراكز المراقبة الساحلية تنفيذ مهام المراقبة وتحديد الأهداف المعادية السطحية والجوية ، وعلى ذلك فتكون المعلومات المحصول عليها في حدود المياه الأقليمية ماعدا المعلومات التي يحصل عليها من أجهزة الأسناد الألكتروني فأن مداها يزيد عن ذلك حسب قوة الاشارة الرادارية من العدو . لذلك تعتبر هذه المراكز هي الأفضل في الأستخدام لتنفيذ مهام الأستطلاع التكتيكي أثناء الدفاع عن القواعد ، وكذلك أثناء صد عمليات الأبرار الساحلية . ولا شك أن نقاط المراقبة الساحلية الحديثة المزودة بوسائل إنذار كهروبصرية ، تعتبر ذات فعالية قصوى نتيجة قيامها بالرصد بوسائل سلبية لايمكن لقوات العدو رصدها ، وبهذه الوسائل يمكن الإستغناء عن الرادارات الساحلية في حالة الصمت الألكتروني ، أما كيفية وصول المعلومات الى غرف العمليات فيتم بواسطة قنوات سلكية مربوطة مباشرة ،أو عن طريق القنوات الرقمية المعلوماتية (data lik) .

الخاتمة

10. تتمثل الخلاصة في النقاط التالية :
أ. لم يعرف التاريخ البحري قوة بحرية قد فازت دون أستطلاع بحري على العدو ، وحصولها على معلومات معتمدة وموثوق بها ، فقد كان الأستطلاع منذ قدم التاريخ غاية كل قائد سواء على المستوى البري أو البحري ، وحينما تطورت الأسلحة وظهرت الطائرة كان الأستطلاع الجوي سلاح قوي في الحصول على المعلومات لجميع أفرع القوات المسلحة . فالتجهيزات الحديثة لطائرة الأستطلاع البحري قد مكنتها بالعمل ليلا أو نهارا .
ب. الأستطلاع البحري له مهام محددة تتركز على معرفة حجم قوات العدو البحرية وتكوينها وتشكيلها ، ونشاط القوة البحرية المعادية وأماكن تمركزها ومواقعها ، وتكوين دفاعات العدو ووسائل أنذاره وخطوط المواصلات البحرية لديه .
ج. يجب توفر معلومات الأستطلاع بصفة دائمة وذلك بزيادة طرق ووسائل الأستطلاع لتجميع المعلومات ، وينقسم الأستطلاع البحري إلى أستطلاع جوي بحري وأستطلاع بحري بالغواصات والسفن وأستطلاع بحري ساحلي وأستطلاع الكتروني ولكل منهم مزايا ايجابية وعيوب سلبية ، ولكن يمكن التغلب على السلبيات باستخدام وسائل متعددة وتنظيم وإدارة الأستطلاع حتى نحصل على القدر من المعلومات التي يمكن تحليلها لاعطاء الصورة الواضحة عن العدو .
د. تحتوي وسائل الأستطلاع البحري على الغواصات التي توفر الأستطلاع التعبوي في السلم والحرب ، وتقوم الغواصات باستطلاع خطوط سير الوحدات البحرية وتنفيذ الأستطلاع الكتروني بكفاءة واعتمادية نظرا لعامل السرية لها ، كما أنها قادرة على الأستطلاع في كل الأحوال الجومائية .
هـ. تقوم سفن السطح بمهمة الأستطلاع عندما لاتتوفر أي وسيلة أخرى للقيام بالمهمة .
و. لنجاحنا في الأستطلاع يجب تخطيط وتنظيم الأستطلاع وستخدام الوسائل المثلى المتاحة لنا وذلك من أجل جمع المعلومات عن العدو ، وأن التنظيم المناسب يضمن نجاح تنفيذ المهمة ويحقق أسس هذا النجاح .

 

 


 

الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 



الساعة الآن 06:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 
Feedage Grade C rated
Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B3%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D9%84%D8%A9- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to RSS Web Reader View with Feed Reader Add to NewsBurst Add to meta RSS Add to Windows Live
Rojo RSS reader iPing-it Add to Feedage RSS Alerts

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع