تعرف على مكونات مقام إبراهيم في المسجد الحرام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          في خضم سنوات الحرب الأهلية وخلال 6 سنوات.. كيف رحل مليونا شخص عن روسيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          رجل غيّر التقويم بفرنسا وانتحر قبل إعدامه زمن الثورة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          هاجموا سفينة حاويات بخليج غينيا.. قراصنة يخطفون 15 بحارا تركيا وأردوغان يعطي تعليمات لإنقاذ الرهائن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 194 - عددالزوار : 37020 )           »          هآرتس: إسرائيل توافق على نشر منظومة القبة الحديدية في القواعد الأميركية بالمنطقة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          واشنطن بوست: على إدارة بايدن الاستعداد.. كيم جونغ أون مغرم باستفزاز رؤساء أميركا الجدد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          تقرير: الاستخبارات الأميركية تراقب تحركات المواطنين عبر هواتفهم دون إذن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          بعد اختراق كبير للحكومة الأميركية في عهد ترامب.. بايدن يستعين بفريق أمن إلكتروني على مستوى عالمي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          العراق.. سقوط صواريخ مجهولة قرب مطار بغداد والسلطات تطلق عملية لملاحقة تنظيم الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          التونة المعلبة مفيدة جدا لكنها قد تكون ضارة أيضا.. تعرف على 4 من أضرارها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          خوفا من الاحتجاجات.. الشرطة الهندية ترفض تسليم جثث 3 شبان كشميريين أطلقت عليهم النار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          وسيلة لمنع ترامب من العودة.. ما التعديل الـ14 للدستور الأميركي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          روسيا.. اعتقال مئات المحتجين وموسكو تستوضح من السفارة الأميركية نشر خرائط للتحركات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          كامالا هاريس : نائبة الرئيس الأمريكي 46 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 341 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قســــــم الجيوش والقوات المســــلحة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


بيانات القوة العسكرية بين تركيا واليونان

قســــــم الجيوش والقوات المســــلحة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 06-09-20, 06:40 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي بيانات القوة العسكرية بين تركيا واليونان



 

بيانات القوة العسكرية بين تركيا واليونان

6/9/2020

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


العلاقات بين أنقرة وأثينا مرت بفترات من المد والجزر منذ استقلال اليونان عن الإمبراطورية العثمانية (رويترز)
"إننا على ثقة بإمكانية حل جميع القضايا والخلافات بين تركيا واليونان عبر الوسائل السلمية "
الرئيس رجب طيب أردوغان
قالها الرئيس التركي عام 2017 بمؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس في زيارته "التاريخية" لليونان، التي اعتُبرت وقتها الأولى من نوعها منذ 65 عاما.
ورغم أن تركيا واليونان منضويتان تحت حلف شمال الأطلسي (الناتو) وجارتان عبر البر والبحر، فإن القضايا والخلافات التي أشار لها أردوغان حينها -على ما يبدو- لم تُحل، ولا تكاد تهدأ حتى تعود مرة أخرى.
مرت العلاقات بين البلدين بفترات من المد والجزر منذ استقلال اليونان عن الإمبراطورية العثمانية، ورغم أن العلاقات كانت قد تحسنت بينهما بعد الحرب العالمية الثانية وانضمامهما إلى الناتو عام 1952، فإن العلاقات تدهورت مرة أخرى في خمسينيات القرن الماضي.
وكان أبرز الأسباب خلافهما حول جزيرة قبرص، وطرد اليونانيين من تركيا في الستينيات، والاستحواذ التركي على شمال قبرص عام 1974 والمواجهة بين البلدين حول بحر إيجة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وصل الأمر إلى الحديث عن احتمال المواجهة العسكرية المباشرة بين تركيا واليونان شرقي المتوسط. (رويترز)

لماذا تندلع هذه التوترات الآن؟

شهدت الأشهر الأخيرة تصاعداً للتوتر بين تركيا واليونان، وقد زادها أنشطة البلدين شرقي المتوسط، وتوقيعهما اتفاقيات ترسيم حدود بحرية مع دول أخرى مطلة على حوض المتوسط.
وتريد أنقرة التنقيب عن الغاز بمنطقة بحرية تعلن اليونان سيطرتها عليها، وترى أنقرة أنها -وفق اتفاقيتها مع طرابلس- منطقة نفوذ تركية.
وسبق ذلك التدفق المعروف للمهاجرين من الشرق الأوسط إلى أوروبا، عندما نفذت أنقرة لفترة وجيزة تهديدا طال انتظاره بـ "فتح البوابات" للسماح لعشرات الآلاف من طالبي اللجوء بالعبور إلى اليونان. وفي الوقت نفسه، اتهم الاتحاد الأوروبي تركيا باستخدام المهاجرين أداة للمساومة.
وتوترت العلاقات أكثر في يوليو/تموز الماضي بسبب إعادة تحويل متحف آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد، الأمر الذي أدى إلى إحياء نزاع دام قرونا حول أحد أكثر المباني الدينية المتنازع عليها في العالم، وأثار غضب روسيا واليونان، وهما مركزا المسيحية الأرثوذكسية.
في هذه الأثناء، بدأت تركيا تدريبات عسكرية بحرية أول أمس بالذخيرة الحية قبالة سواحل مدينة إسكندرون المطلة على شرقي المتوسط، وقالت إنها "لا تعتدي على حقوق أحد" وإنها "لن تسمح لأحد بالاعتداء على حقوقها".

على صعيد آخر، أكد وزير المالية اليوناني أن بلاده تتواصل حاليا مع فرنسا وبلدان أخرى لاقتناء معدات عسكرية بهدف رفع ما وصفها بالقدرة على الردع.
هذه المستجدات زادت من حدة التوتر بين البلدين، إلى أن وصل الأمر إلى الحديث عن احتمال المواجهة العسكرية المباشرة بين تركيا واليونان شرقي المتوسط، وعن القدرات العسكرية البحرية لكلا البلدين.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لمن الغلبة اليوم؟

أجرى موقع "غلوبال فاير بور" (Global firepower) الأميركي مقارنة بين القوات العسكرية للجيشين التركي واليوناني وفقا لإحصائيات 2020 والتي أظهرت أن الجيش التركي يحتل المرتبة الـ 11 عالميا في حين يحتل الجيش اليوناني المرتبة 33 بين أقوى 138 جيشا في العالم، مما يظهر فرقاً هائلاً بالقدرات العسكرية لكلتا الدولتين العضوتين بحلف الناتو.
ويبلغ عدد سكان تركيا أكثر من 81 مليون نسمة، يصلح للخدمة العسكرية منهم 35 مليونا، في حين يصل التعداد السكاني في اليونان إلى نحو 11 مليون نسمة يصلح للخدمة العسكرية منهم نحو 4 ملايين.
وتبلغ ميزانية الدفاع بتركيا 141 مليار ليرة (نحو 19مليار دولار) في حين تبلغ ميزانية الدفاع باليونان 4.8 مليارات دولار فقط، حسب تصنيف غلوبال فاير باور.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةوبالنسبة إلى القوات البحرية التي ستكون السلاح الرئيسي حال اندلع صراع مسلح في منطقة شرقي المتوسط، فالأسطول التركي يحتل المرتبة العشرين عالمياً في عدد القطع، في حين تحتل القوات البحرية اليونانية المرتبة الـ 23 عالمياً.
بالإضافة إلى أسطول الطائرات التركية المسيرة المسلحة التي تصنعها أنقرة، ويمكن أن تسبب خسائر فادحة لأي أهداف معادية، مما يمنح تفوقاً ملحوظاً للقوات البحرية التركية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تفوق تركي

تشير المعطيات إلى وجود تفوق ملحوظ للقوات التركية على نظيرتها اليونانية، بالإضافة إلى وجود عاملين مهمين يرجحان كفة الأسطول التركي، وهو تفوق الصناعات الدفاعية التركية واستخدام القوات المسلحة العديد من الأسلحة والأنظمة العسكرية محلية الصنع.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأمر الذي يمنح تركيا ميزة كبيرة من حيث سهولة الصيانة والحصول على قطع الغيار وإمكانية التحديث باستمرار، بالإضافة إلى مشاركة القوات البحرية التركية في العديد من المهام الدولية بشكل مستمر.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةهل يتحول التوتر لأعمال عدائية؟

ببساطة يمكننا إيجاز العلاقة بين تركيا واليونان بـ "تاريخ طويل من النزاع" فقد جمعتهما 4 حروب كبيرة، واقتسما جزيرةً وتنازعا على المياه بما فيها. إنها رواسب قومية واجتماعية ودينية عمّقت الخلاف بين الجارتين، فهل يمكن أن يتحول التوتر لأعمال عدائية؟
الأمر محتمل بشكل متزايد، وإن كان غير مرجح -بحسب محللين- وإذا اندلعت أعمال عنف فستكون كارثة لا يمكن تخفيفها، وقد أعرب كلا الجانبين عن رغبتهما في إجراء مفاوضات. لكن مع زيادة سياسة حافة الهاوية، تزداد أيضا إمكانية التصعيد العرضي.



المصدر : الجزيرة نت




 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع