بسبب كورونا وتراجع الطلب.. هل انتهت صلاحية أوبك؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          السودان يواجه مقايضة سياسية.. التطبيع مقابل الرفع من قائمة الإرهاب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          تم تطويره أخيرا.. الجيش الإسرائيلي يختبر نظاما صاروخيا جديدا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          قرب مقر "شارلي إيبدو" السابق.. فرنسا ترجح أن يكون هجوم باريس "عملا إرهابيا إسلاميا" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          كورونا.. آخر الأرقام والإحصاءات حول العالم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 72 - عددالزوار : 8092 )           »          مقتل 22 شخصا على الأقل في تحطم طائرة عسكرية بأوكرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          ملف خاص حول انتخابات الرئاسة الامريكية - 2020 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 36 - عددالزوار : 1570 )           »          بعد كم دقيقة من الاستيقاظ يجب أن تتناول الإفطار؟ ومتى تشرب الماء؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          علامات ومخاطر نقص الماء وفيتامين (د) في جسمك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          الحرس الثوري الإيراني يكشف عن إنشاء قاعدة عسكرية بحرية جديدة على مضيق هرمز (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          خريطة إشبيلية.. تعرف على وثيقة تتهم تركيا اليونان بتوظيفها لحبسها في شريط ساحلي ضيق (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 68 )           »          تغيرات وتوقعات جديدة.. ما المستقبل الذي ينتظر سوق الذهب؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          5 أوهام حول لقاح فيروس كورونا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          كيف وُحّدت نجد والحجاز وولدت المملكة السعودية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 57 )           »          القاضية روث بادر غينسبيرغ: لماذا أشعل موتها معركة ستحدد روح الولايات المتحدة الأمريكية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح التــاريخ العسكــري و القيادة > قســـــم التــاريخ العـســــكــري الحديث
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


قناة ستالين.. مشروع انتهى بـ30 ألف قتيل وتكلل بالفشل

قســـــم التــاريخ العـســــكــري الحديث


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 17-08-20, 05:38 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي قناة ستالين.. مشروع انتهى بـ30 ألف قتيل وتكلل بالفشل



 

قناة ستالين.. مشروع انتهى بـ30 ألف قتيل وتكلل بالفشل



جوزيف ستالين

في القرن الماضي، اتجه القائد السوفيتي جوزيف ستالين لإحياء مشروع تاريخي ألهم العديد من القياصرة الروس طيلة القرون السابقة.
ووفق عدد من المؤرخين، أبدى العديد من القادة الروس التاريخيين، وعلى رأسهم القيصر بطرس الأكبر، رغبتهم في إنشاء قناة بحرية تربط البحر الأبيض ببحر البلطيق. وخلال القرن التاسع عشر، طُرح مشروع هذه القناة، وعن إمكانية مرورها عبر بحيرة أونيغا، أكثر من مرة دون أن ينجز. وعام 1909 أعادت الجمعية التقنية الروسية طرح فكرة مشروع القناة البحرية كما أبدت البحرية الروسية عقب اندلاع الحرب العالمية الأولى رغبتها في البدء بهذا المشروع متحدثة عن الدور الاستراتيجي للقناة بالمنطقة.


صورة دعائية لستالين وهو يقود دفة الاتحاد السوفيتي


إحدى صور البروباغندا السوفيتية الداعية لتطوير خطوط السكك الحديدية بالبلاد

ستالين والقناة

مطلع ثلاثينيات القرن الماضي، عاد مشروع القناة التي تربط البحر الأبيض بالبلطيق للظهور مجدداً، حيث تحدّث أعضاء الحزب الشيوعي عن إمكانية تحوله لشريان اقتصادي هام للبلاد مع تركيز محطات توليد كهرباء وسكك حديدية لنقل السلع، خاصة الخشب، والمواد الأولية والمنتوجات الصناعية بالقرب منها.
وبحسب المختصين السوفيت، كان من المقرر أن يبلغ عمق مياه هذه القناة البحرية حوالي 5.5 متراً لتسهيل عملية تنقل السفن التجارية الكبيرة والسفن الحربية. وقدّر البعض التكلفة الإجمالية المحتملة لهذا المشروع العملاق بنحو 350 مليون روبل.

خريطة لقناة ستالين


إحدى الصور الدعائية لحملة الخمس سنوات الاقتصادية بالاتحاد السوفيتي

إلى ذلك، راق هذا المشروع لستالين. فلأغراض دعائية، سعى لإنجاز القناة البحرية وحاول إبراز مكانة الاتحاد السوفيتي بالعالم وقدرته على إنجاز مشاريع عملاقة ومقارعة القوى العظمى كفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية.
من جهة أخرى، عاش الاتحاد السوفيتي مطلع الثلاثينيات على وقع برنامج الخمس سنوات الذي وضعه ستالين منذ عام 1928 لزيادة الإنتاج وتحويل البلاد لقوة صناعية. وأملاً في إنهاء هذا البرنامج بمشروع عملاق يعزز مكانة التجربة السوفيتية بالعالم، طالب ستالين بالتعجيل في إنشاء القناة البحرية.
125 ألف معتقل

لإنجاز هذا المشروع، استقطب الاتحاد السوفيتي أكثر من 125 ألفا من المعتقلين المتواجدين بمراكز العمل القسري المعروفة بالغولاغ. إلى ذلك، كان جل هؤلاء المعتقلين من المهندسين والأساتذة والأطباء ورجال الدين والفلاحين الذين رفضوا الانصهار بالمجتمع السوفيتي.
وبسبب بعض الشكوك التي حامت حولهم بسبب توجهاتهم الفكرية وآرائهم، اعتقل هؤلاء الأشخاص من قبل رجال مفوضية الشعب للشؤون الداخلية، فنقلوا نحو مراكز العمل القسري بمناطق نائية وأجبروا على العمل في ظروف قاسية لسنوات عدة.

صورة لعدد من المعتقلين بالغولاغ السوفيتي


صورة لعدد من العاملين بمراكز العمل القسري السوفيتية

40 درجة تحت الصفر

انطلقت أشغال بناء القناة البحرية عام 1931. وأثناء فترة العمل، أجبر المعتقلون على إنجاز المشروع بشكل يدوي عقب حصولهم على أدوات بسيطة كالمعاول وعربات النقل الصغيرة.
إلى ذلك عانى هؤلاء من ويلات البرد والجوع فاضطروا أثناء فترة الشتاء لتحمل درجات حرارة نزلت أحياناً لنحو 40 درجة تحت الصفر. كما حصلوا في الغالب على وجبات غذاء هزيلة جعلت كثيراً منهم عرضة لمرض البيريبيري (beriberi) أثناء فترة الربيع. وواجه المعتقلون العديد من حوادث العمل كالانهيارات والانزلاقات، ما أدى لدفن كثير منهم تحت أنقاض القناة.
دعاية ومشروع فاشل

افتتحت القناة التي ربطت بين البحر الأبيض والبلطيق يوم 2 آب/أغسطس 1933. وقد حضر ستالين عملية تدشين هذه القناة التي حملت اسمه ولقبت بقناة ستالين. ووفق ما روجت له آلة الدعاية السوفيتية، أُنجزت هذه القناة في وقت قياسي بلغ 20 شهراً فقط متفوقة بذلك على الرقم الذي سجلته قناة بنما في وقت سابق. كما تحدث المسؤولون السوفيت عن إنجاز تاريخي وصفوه بأحد أعظم مشاريع القرن.

صورة دعائية سوفيتية

غير أنه في حقيقة الأمر، جاءت النتائج مخيبة للآمال. فأملاً في إنجاز القناة على جناح السرعة واحترام المدة الزمنية المحددة من قبل ستالين، لم تكن هذه القناة التي امتدت لأكثر من 200 كلم عميقة بما فيه الكفاية، حيث قدّر عمقها بنحو 3.5 أمتار فقط. وبسبب ذلك لم تتمكن أغلب السفن من المرور بها واقتصر دورها على بعض السفن الصغيرة والمتوسطة الحجم. إلى ذلك كان من الصعب استخدام هذه القناة طيلة أشهر عدة من السنة بسبب تجمد مياهها واستحالة التنقل بأجزاء منها.
وقد أدت هذه الإشكالية للحد من الدور الاقتصادي لقناة ستالين التي أنجزت أساساً على جثث المعتقلين. فأثناء فترة العمل التي استمرت 20 شهراً، توفي ما لا يقل عن 30 ألف معتقل حيث فارق هؤلاء الحياة إما بسبب البرد أو الجوع أو المرض.
المصدر: العربية.نت

 

 


 

الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية



   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع