كورونا.. آخر الأرقام والإحصاءات حول العالم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 17 - عددالزوار : 1874 )           »          متهمون بجرائم حرب في العراق.. هل وصلت المطاردة القضائية لجنود بريطانيين إلى نهايتها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          بالصور.. مقبرة الطائرات العسكرية الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          ممنوع تحليق الطائرات في امريكا فوق هذه الأماكن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          9 أماكن على وجه الأرض لا يسمح لأحد بزيارتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          أحداث مينيابوليس.. توسع الاحتجاجات بولايات أميركية وترامب يلوّح بتدخل الجيش (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 70 )           »          لا ترصدها الرادارات.. روسيا تبدأ بناء أولى قاذفاتها الشبح (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - سلطان عمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 144 )           »          المخابرات العراقية تعلن اعتقال المرشح لخلافة البغدادي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 86 )           »          هاتفك مليء بالتطبيقات غير المستخدمة؟ تعرف إلى تأثيرها عليك وعلى جهازك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 113 )           »          الجيش الأميركي يحذر من الاقتراب من سفنه لمسافة 100 متر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 139 )           »          مسودة اتفاق جدة بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 159 )           »          الرئيس عباس يعلن الانسحاب من اتفاقيات السلام الموقعة مع واشنطن وإسرائيل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          5 أماكن على هذا الكوكب تحدث فيها أشياء غريبة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 111 )           »          تركيا تختبر رؤوس صواريخ محلية الصنع موجهة بالليزر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 115 )           »         


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


"نيران صديقة" مجددا.. لماذا تفاقمت الأخطاء البشرية للجيش الإيراني؟

قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-05-20, 06:32 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي "نيران صديقة" مجددا.. لماذا تفاقمت الأخطاء البشرية للجيش الإيراني؟



 

"نيران صديقة" مجددا.. لماذا تفاقمت الأخطاء البشرية للجيش الإيراني؟





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قوات من البحرية الإيرانية خلال استعراض عسكري (الأناضول)



قال مصدر إيراني مقرب من السلطات إن السبب وراء قصف بارجة حربية إيرانية في مياه الخليج تقني أكثر منه بشري، في حين طالب الرئيس السابق للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه بالتحقيق في ملابسات الحادث والإعلان عن سببه الحقيقي.
‏وأعلنت القوات البحرية التابعة للجيش الإيراني عن مقتل 19 عنصرا من قواتها وإصابة 15 آخرين جراء تعرض بارجتها الحربية "كنارك" لنيران صديقة عن طريق الخطأ عصر أمس الأحد في مياه الخليج دون الإشارة إلى حجم الأضرار التي لحقت بها.
وتعتبر بارجة "كنارك" واحدة من سفن الإسناد التي اشترتها إيران خلال العهد الملكي السابق من هولندا، وتم تطويرها خلال السنوات الأخيرة حيث انضمت عام 2018 للبحرية الإيرانية في مياهها الجنوبية.
وكذبت البحرية الإيرانية الأنباء المتداولة بشأن غرق البارجة في مياه الخليج، مؤكدة أنه تم قطرها إلى السواحل الإيرانية للصيانة وإصلاح الأضرار التي لحقت بها.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جانب من مناورات سابقة للبحرية الإيرانية (الأوروبية)

وعن سبب الحادث، ذكر التلفزيون الإيراني أنه تم قصف البارجة الصغيرة "كنارك" خلال مناورات عسكرية بصاروخ عن طريق الخطأ من قِبَل المدمرة الحربية "جماران" في بحر عُمان، موضحا أن البارجة لم تلتزم بمسافة الأمان بعد نقلها هدفا للتدريب إلى مكانه المحدد.
ووفقا للتلفزيون الإيراني، فإن الحادث وقع على مسافة قريبة من ميناء جاسك ومدينة جابهار في مياه الخليج.
ويبلغ طول بارجة "كنارك" 47 مترا وعرضها 8.5 أمتار وتزن 447 طنا، وبإمكانها نقل القوات والمعدات، فضلا عن أنها مجهزة بمدفع 20 مليمترا وكذلك ثلاث منصات لإطلاق صواريخ كروز المضادة للسفن. كما أنها مصممة لتلغيم المياه وحمل منصات لإطلاق الطائرات المسيرة، وفق الإعلام الإيراني.
طاقم البارجة
وعن الحالة الصحية لطاقم البارجة، قال رئيس جامعة إيرانشهر للعلوم الطبية محمد مهران أميني فرد، إنه من بين 16 عنصرا نقلوا إلى أحد مستشفيات مدينة جابهار، غادر ثلاثة منهم المجمع الطبي بعد تلقيهم العلاج وإن شخصا آخر لقي حتفه متأثرا بجروحه.

وأضاف أميني فرد في تصريح صحفي، أن 12 شخصا من طاقم بارجة كنارك يتلقون العلاج حاليا في المستشفى وأن اثنين منهم يخضعان للعناية المركزة.
وعن سبب الإرباك في الإعلان عن الحادث وعدد الضحايا، قال مصدر مقرب من الجيش الإيراني، اشترط عدم الكشف عن هويته، إن إيران تطبق إجراءات مشددة فيما يخص القضايا الأمنية والعسكرية وإن هناك سلسلة تدابير لا بد من اتخاذها علی المستويات العليا للتسلسل الهرمي الكبير قبل الكشف عن مثل هذه الحوادث.
السبب الحقيقي
وأشار في حديثه للجزيرة نت إلى تأخر القوات الإيرانية في الإعلان عن إسقاط مضاداتها الجوية طائرة أوكرانية في يناير/كانون الثاني الماضي، مؤكدا أنه قد يعتقد البعض أن إيران أرادت إنكار دورها في إسقاط الطائرة، لكن الحقيقة هي أن إيران لن تعلن شيئا إلا بعد دراسته عدة مرات وعلى مختلف المستويات.


وكانت المضادات الجوية التابعة للحرس الثوري حطمت طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينغ 737" بسبب خطأ بشري عقب إقلاعها من مطار الإمام الخميني جنوب العاصمة طهران، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.
وانتقد المصدر أداء الدائرة الإعلامية في الجيش الإيراني وسوء إدارتها لمثل هذه الأحداث التي من شأنها أن تفتح الباب على مصراعيه لتوجيه الاتهامات للجمهورية الإسلامية، مؤكدا أن هناك ترتيبات وتعليمات تتقنها القوات المسلحة لكنها ترتكب أخطاء تكاد لا تغتفر عند تطبيقها على أرض الواقع.





تشغيل الفيديو




وأضاف أن السبب الحقيقي وراء مثل هذه الحوادث تقني أكثر منه بشري، وأن التصورات بشأن دقة الصناعة الإيرانية العسكرية ليست صحيحة في جميعها، مستدركا بأن بلاده حققت إنجازات كبيرة في بعض صناعاتها العسكرية.
وأردف المصدر الذي لم يخف غضبه من تكرار الأخطاء البشرية في بلاده، أن بيان الجيش الإيراني يخلو تماما من أية إشارة إلى سبب الحادث أو الفرضيات المحتملة، ما يطرح تساؤلات كثيرة ولا سيما أن الحادث قد وقع بعد ظهر يوم أمس.
انتقادات ومخاوف
وشهد الحادث تفاعلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي في إيران، بين من ألقى باللائمة على مناورات الجيش الإيراني التي دأبت على تبرير فشلها بالأخطاء البشرية، بينما دافع آخرون عنها بأن المناورات تعني محاكاة أقرب ظروف للحرب، وأنه لا بد من دفع الضريبة لتحول البلاد إلى قوة كبرى.

كما أعرب بعض المغردين عن قلقهم من أن تؤدي الأخطاء البشرية إلى حرب لا تحمد عقباها مع دولة أجنبية، فيما فسر البعض الآخر الحادث بأنه يؤكد مدى دقة الرادارات والقطع البحرية الإيرانية.
في غضون ذلك، طالب الرئيس السابق للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان حشمت الله فلاحت الرئيس الإيراني حسن روحاني بالتحقيق في ملابسات الحادث والإعلان عن سببه الحقيقي، واصفا الحادث في كلمة له تحت قبة البرلمان بأنه لا يمكن القبول به.


المصدر : الجزيرة نت

 

 


 

الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية



   

رد مع اقتباس

قديم 12-05-20, 06:48 AM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي صاروخ كروز أطلق خطأ.. نيران صديقة تقتل وتصيب العشرات من قوات البحرية الإيرانية



 

صاروخ كروز أطلق خطأ.. نيران صديقة تقتل وتصيب العشرات من قوات البحرية الإيرانية



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من مناورات سابقة للبحرية الإيرانية في بحر عمان (الأوروبية)


قالت البحرية الإيرانية في بيان اليوم الاثنين إن نيرانا صديقة أسفرت عن مقتل 19 بحارا وإصابة 15 آخرين عندما أصاب صاروخ إيراني سفينة دعم أثناء تدريبات بالقرب من ميناء جاسك في بحر عُمان يوم أمس.


وذكر التلفزيون الإيراني على موقعه الإلكتروني أن سفينة الدعم اللوجستي قصفت بعدما "تحركت لنقل هدف نحو وجهته، دون ترك مسافة كافية بينها وبين الهدف".


ويعد خليج عمان ممرا مائيا حساسا بشكل خاص، لأنه يتصل بمضيق هرمز الذي يمر عبره نحو خمس نفط العام، والذي يتصل بدوره بالخليج.


وكانت وكالة فارس للأنباء قد قالت إن الحادث وقع على ظهر سفينة الدعم كوناراك، وهي سفينة حربية مصنعة محليا وانضمت لأسطول البحرية في 2018.


ومن جهتها، قالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء إن "ملابسات الحادث قيد الفحص الفني حاليا"، أما وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء فقالت إن سفينة أخرى أطلقت بطريق الخطأ صاروخا على كوناراك أثناء تدريب بالذخيرة الحية.


وأضافت الوكالة شبه الرسمية أن "الفرقاطة الإيرانية جماران أطلقت صاروخا بطريق الخطأ على السفينة كوناراك". وقالت الوكالة في تغريدة باللغة الإنجليزية إن السفينة كوناراك غرقت.


المصدر : الجزيرة نت

 

 


الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية



   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع