تسريب بيانات ملايين الحسابات.. كيف تعرف إن كان بريدك الإلكتروني بينها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          واتساب تقلل عدد الرسائل المعاد توجيهها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          خرائط غوغل تنبهك إذا تجاوزت السرعة أو اقتربت من كاميرا رادار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          سلطات فنزويلا تعتقل عسكريين دعوا لإزاحة الرئيس مادورو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          صواريخ أرض أرض (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          هل تندلع مواجهة مفتوحة بين إسرائيل وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          عبد الله عبد الله - طبيب وسياسي أفغاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الملا عبد الغني برادر - قيادي أفغاني طالباني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          حامد كرزاي - سياسي أفغاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          برهان الدين رباني - سياسي أفغاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          قلب الدين حكمتيار - سياسي أفغاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          حكمتيار يترشح لرئاسة أفغانستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          إستراتيجية إسرائيل بسوريا في ضوء المتغيرات بالمنطقة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          معارك الإغلاق الحكومي.. بيلوسي تتهم ترامب بتعريض حياتها للخطر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          ينتظر افتتاحه اليوم.. الأردن يعترض رسميا على مطار إسرائيلي قرب حدوده (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

ألفريد نوبل - مخترع وصانع الديناميت

قســــــم الشــــخصيات الســــــياســـــــية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-01-19, 09:03 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي ألفريد نوبل - مخترع وصانع الديناميت



 

ألفريد نوبل

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مخترع وصانع الديناميت. أوصى بتخصيص جزء من ماله لجائزة تـُمنح للأشخاص الأكثر إفادة للبشرية في ميادين الفيزياء والكيمياء والفيزيولوجيا والطب والأدب، وأضيفت إليها فيما بعد جائزة السلام.

المولد والنشأة
ولد ألفريد إيمانويل
نوبل يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول 1833 في ستوكهولم بالسويد لعائلة فقيرة تسمى "نوبليف"، سكنت منذ القرن الـ17 قرية في شمال ستوكهولم.

الدراسة والتكوين
ظهرت على نوبل مبكرا علامات النبوغ في دراسة اللغات، ففي السنة الخامسة من المرحلة الابتدائية كان يتحدث الإنجليزية والألمانية والفرنسية والروسية بطلاقة، وحصل على شهادة الكفاءة فيها، كما أظهر ميلا شديدا نحو الكيمياء.


التجربة العلمية
سافر نوبل -عندما بلغ الـ17 من عمره- إلى
الولايات المتحدة وعمل في شركة إريكسون. بعدما خسرت روسيا حرب القرم عام 1854 قرر القيصر عدم الاعتماد على متفجرات أسرة نوبل، فبدأ والده التخطيط لصناعة قنبلة تسير ذاتيا (صاروخ) وتحسين صناعة النتروغليسيرين المتفجر، وأقنع الجيش السويدي بالاستفادة منه. وبعد الموافقة طلب منه والده ترويض هذا المتفجر.
حوّل نوبل (بعد عمل جاد خلال 1859-1863) المتفجر إلى حبيبات سهّلت استخدامه، واخترع الصاعق الذي اعتبرته الصحافة أعظم اختراع في مجال المتفجرات، وحصل بعده على براءة اختراع.
وفي ألمانيا بنى أول مصنع للعتاد بالصاعق، وزود الدول المتحاربة بالمتفجرات، ثم نال براءة اختراع لاكتشافه طريقة جديدة لطلي الحديد، كما صنع مواد لتقوية الجلد والمطاط والحرير الصناعي.
واصل العالم الشاب أبحاثه العلمية فاكتشف كبسولة التفجير عام 1865 وحصل على براءة اختراعها، ثم توصل إلى اختراع مادتيْ "الجيلاتين" الناسف و"البالستيت". ولقيت إنجازاته شهرة عالمية، وانتشرت مصانعه في عدد من دول العالم فجنى منها ثروة طائلة.
استعمل متفجر الديناميت -على عكس إرادة مخترعه- في الحروب، وكان في كثير من الأحيان أداة هدم لا إعمار، مما جعل نوبل يوصي عند وفاته بجزء كبير من ثروته ليمنح جوائز سنوية لأكثر الأشخاص إفادة للبشرية في ميادين الفيزياء، والكيمياء، والاقتصاد، والطب، والأدب. وقد أضيفت فيما بعد "جائزة السلام" إلى لوائح الجوائز المقدمة، وأصبحت أشهر الجوائز وأكبرها قيمة معنوية ومادية.

الوفاة
أصيب
ألفريد نوبل -وهو في الستين من عمره- بالروماتيزم وعجز القلب فطلب منه طبيبه أن يرتاح, لكنه بقي على نشاطه يزور مصانعه وشركاته في أرجاء العالم حتى توفي يوم 10 ديسمبر/كانون الأول 1896.
المصدر : الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

قديم 08-01-19, 09:09 AM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي جائزة نوبل.. وصية مخترع الديناميت



 

جائزة نوبل.. وصية مخترع الديناميت

جائزة سنوية تمنح للإبداع في مجالات مختلفة من العلوم والآداب إضافة إلى السلام، تسلم لمستحقها في العاشر من شهر ديسمبر/كانون الأول من كل عام.
سميت بهذا الاسم نسبة إلى مخترع الديناميت السويدي ألفريد نوبل الذي صادق على الجائزة في وصيته ووثقها في النادي السويدي النرويجي يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني 1895.
منحت أول جائزة من جوائز نوبل عام 1901 في مجالات الآداب والفيزياء والكيمياء والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في العاصمة السويدية أستوكهولم، وبدأ تقليد تسليم الجائزة عن طريق ملك السويد "أوسكار" الثاني عام 1902.
وتتألف لجنة جوائز علوم النبات والطب من 50 عضوا من معهد كارولينسيكا و50 آخرين من الأكاديمية السويدية.
وتتألف لجنة الكيمياء والفيزياء من 300 عضو من أكاديمية العلوم السويدية، في حين يشرف على جائزة السلام المعهد النرويجي الذي يحدد خمسة أعضاء للجنتها يتم اختيارهم من معاهد مختلفة.
وتجتمع هذه اللجان كل عام للنظر في تقارير المنظمات ودراسة مقترحاتها وتوصياتها للبت فيها. وتسلم جائزة نوبل للسلام في مدينة أوسلو بينما تسلم الجوائز الأخرى من قبل ملك السويد في مدينة أستوكهولم.
تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر/كانون الأول من كل عام، على أن تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية بتحديد الفائزين لجائزة نوبل، والعاشر من ديسمبر هو يوم وفاة صاحب الجائزة.
تحددت الجائزة المالية عام 1901 بخمسة ملايين كرونة (ما يعادل مليون دولار) ولا يعني حصول أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال تقسيم المبلغ عليهم بالتساوي، ويضاف للمبلغ المالي شهادة وميدالية ذهبية.
ويسبق الحصول على الجائزة الترشيح لها، ولا يقبل ترشيح إلا من هم على قيد الحياة في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد والآداب.
ويدرس الترشيح من لدن أعضاء لجنة نوبل الخاصة في كل تخصص أو مجال، وتتشكل اللجان من أكاديميين وجامعيين. أما الترشيح لنيل جائزة نوبل للسلام فقد يتم من أعضاء حكومات أو محاكم دولية، ومن جامعيين وتحديدا المتخصصين في المجال القانوني والسياسي والديني، بالإضافة إلى قادة المراكز البحثية ذات العلاقة.
لم يحصل على جائزة نوبل من العالم العربي إلا ستة أشخاص، وهم أنور السادات الذي حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1978 بعد توقيعه معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصروإسرائيل.
وحصل الروائي المصري نجيب محفوظ عام 1988 على جائزة نوبل للأدب، ونال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات جائزة نوبل للسلام عام 1994 بالاشتراك مع شيمون بيريزوإسحق رابين.
وحصل العالم الكيميائي المصري الأميركي الجنسية أحمد زويل على جائزة نوبل للكيمياء سنة 1999، كما نال الدبلوماسي المصري محمد البرادعي في أكتوبر 2005 جائزة نوبل للسلام كمدير لوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تقاسمت معه الجائزة.
وفي عام 2011 حصلت توكل كرمان الصحفية اليمينة والناشطة الحقوقية، رئيسة منظمة صحفيات بلا قيود على جائزة نوبل للسلام بالتقاسم مع الرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف والناشطة الليبيرية ليما غوبوي.
المصدر : الجزيرة

 

 


الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع