تعريف التدريب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 175 )           »          مفهوم التدريب وأهميته (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79 )           »          خامس أيام "نبع السلام" بسوريا.. توسع السيطرة واشتباكات في محيط رأس العين وتوغل بعمق 12 كلم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3435 )           »          عملية "نبع السلام".. الجيش التركي يطوّق مدينتين ويسيطر على 11 قرية بشمال سوريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3018 )           »          هدفان وسبعة أطراف.. تركيا ترسم خريطة عسكرية جديدة بسوريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2993 )           »          أنقرة تنفذ خطوتين ميدانيتين.. هل بدأت العملية العسكرية التركية بالشمال السوري؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3024 )           »          سؤال وجواب.. كيف زرع تقرير مولر بذور أزمة أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2925 )           »          بلومبيرغ: كيف حصر أردوغان ترامب في الزاوية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2961 )           »          خذلهم حلفاؤهم كل مرة.. 6 نكسات عصفت بحلم الأكراد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3236 )           »          خذلهم حلفاؤهم كل مرة.. 6 نكسات عصفت بحلم الأكراد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3006 )           »          الفريق سامي عنان - مصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3428 )           »          قصته قد تنهي رئاسة ترامب.. ماذا تعرف عن نشاطات هانتر بايدن في أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3084 )           »          لهند تشدد قبضتها الأمنية في كشمير بعد خطاب رئيس وزراء باكستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2997 )           »          العقيدة العسكرية الروسية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4108 )           »          نابليون بونابرت - Napoleon Bonaparte (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3791 )           »         


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــم الـمـواضيـع العســـــــكــريــة العامة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


مهارات القتال في المدن

قــســــــم الـمـواضيـع العســـــــكــريــة العامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-09-18, 03:46 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي مهارات القتال في المدن



 

مهارات القتال في المدن
يعتمد نجاح العمليات القتالية ضمن المناطق الحضرية على الإستخدام السليم لوحدات البنادق. يجب على كل عضو أن يكون ماهراً في التحرك، اقتحام المباني، تطهير الغرف، استخدام القنابل اليدوية، كيفية اختيار واستخدام الأوضاع القتالية، التنقل في المناطق الحضرية، والتمويه.


القسم الثاني: تقنيات دخول المباني
- عند دخول المباني, على الجندي تقليل الوقت الذي يكون مكشوفاً خلاله.
- قبل الانتقال نحو بناء, لا بد له من تحديد نقطة الدخول إليه.
- أثناء التقدم باتجاه نقطة الدخول, يجب على الجندي استخدام الدخان لاخفاء تقدّمه.
- لا بد له من تجنب استخدام النوافذ والأبواب قدر الإمكان إلا إن كانت الوسيلة الوحيدة لدخول المبنى. فمن الأفضل له الدخول من خلال فتحات الجدران المهدمة أو من الفتحات التي صنعتها قذائف الدبابات مثلاً.
- بعد تحديد المدخل, يجب أن تسبق دخول الجندي قنبلة يدوية، والدخول مباشرة بعد انفجارها، كما تتم تغطية دخوله من قبل أحد رفاقه.


9 - الدخول من خلال الطوابق العلوية للبناء
على الرغم من أن دخول المبنى من أي طابق علوي أكثر صعوبة من دخوله من خلال الطابق الأرضي، فإن تطهير المبنى من الأعلى إلى الأسفل هو الأسلوب المفضل. فالهجوم أسهل من الطابق العلوي, وباستخدام القنابل اليدوية يمكن السيطرة على المبنى طابقاً وراء طابق.
أ. في حال اضطرار العدو إلى الإنتقال إلى أعلى المبنى , فإنه سيتمركز في زوايا الطابق العلوي وسيحارب بشراسة أو قد يهرب عبر السطح. بينما في حال إجبار العدو على النزول إلى الطابق السفلي فإنه سيضطر الى الانسحاب من المبنى، مما يعرّض نفسه لنيران عناصر التغطية المتمركزين في الخارج.

ب. يمكن استخدام وسائل مختلفة للوصول إلى الطابق العلوي للبناء أو إلى أو سطح المبنى, منها: السلالم، أنابيب الصرف الصحي، أشجار الكرم, المروحيات, يمكن للجندي أن يتسلق على أكتاف زملائه للوصول إلى مكان مرتفع كافٍ ليسحب نفسه نحو الأعلى.

ت. تُوفّر السلالم أسرع طريقة للوصول إلى الطوابق العليا للمبنى. لذلك على كل مجموعة التزوّد بسلم خفيف الوزن, قابل للطي, سهل الحمل. وفي حال عدم توافرها, فباستخدام الأخشاب الموجودة داخل الأبنية يمكن صناعة السلالم.

ث. على الرغم من أن السلالم لاتسمح بالوصول إلى أعلى طابق في بعض المباني، إلّا أنها توفر الأمان والسلامة من خلال استغلال عامل السرعة في دخول المبنى باستخدامها.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


10 - استخدام الحبل ذو الخطاف
لا ينصح باستخدام الحبل ذو الخطاف (حبل مزود بخطاف ذو كلاليب للتثبيت) للصعود إلى المبنى. فقد أثبتت التجارب والتدريبات أن استخدامها هو أمر صعب للغاية بالنسبة للجندي العادي، ومن المرجح أن تفشل مهمته. لكن الحبل ذو الخطاف لايزال أداة جيدة لإنجاز المهام التالية:

  • إزالة السياج والحبال الشائكة.
  • إزالة العقبات أو الحواجز التي قد تكون مفخخة.
  • النزول من الأعلى نحو الطوابق السفلية.
11 - تسلق الجدران
- إستخدم كافة أساليب التمويه المتاحة وخاصة الدخان إذا توجب عليك تسلق الحائط أثناء تعرضك لنيران العدو لتحسين فرصتك للنجاح. فعند استخدام الدخان للتمويه عليك ان تراعي اتجاه الرياح. استخدم إطلاق النار المضاد المكثف والصراخ وتقنيات جذب نظر العدو من مواقع أخرى لتحويل انتباه العدو وتسهيل عملية الصعود.
- بما انك عرضة لنيران العدو أثناء الانتقال من مبنى إلى آخر وتسلق الجدار الخارجي, فيجب أن يتم ذلك تحت غطاء نيران صديقة, فالعمل الفعال لعناصر التغطية قد يؤدي لإبطال نيران العدو.
- أثناء الصعود تجنب إظهار جزء كبير من جسدك في نوافذ الغرف الغير مطهّرة كنوافذ الطوابق السفلية. علّق سلاحك بالكتف الذي ستستخدمه للإطلاق كي يسهل عليك استعماله في حالة تبادل النار مع العدو.
- إذا كانت قواعد تبادل إطلاق النار مع العدو ( rules of engagement = ROE) تسمح لك بذلك, فعليك قبل الصعود إلقاء القنابل داخل النافذة التي ترغب بالصعود إليها وداخل جميع نوافذ الطوابق السفلية (قنابل يدوية أو قنابل يتم إلقائها باستخدام قاذف قنابل M203 ).
يظهر الشكل التالي كيفية استخدام قاذف قنابل M203 للقضاء على قناصة العدو:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



- يتم الدخول ضمن النافذة بأصغر شكل يمكنك إظهاره, باستطاعتك إدخال رأسك أولا, لكن أفضل طريقة هي إدخال إحدى الساقين و من ثم الدخول بشكل جانبي (الشكل التالي يظهر كيفية الدخول باستعمال الحبل الذي ينصح بتجنبه لصعوبته).
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


12 - النزول بالحبل
هو أسلوب إدخال الجنود من سطح مبنى مرتفع إلى الطابق الأسفل منه من خلال إحدى النوافذ أو من خلال فتحة في أرضية السقف.
(لمزيد من المعلومات انظر إلى TC 21-24 Rappelling. 10 September 1997)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بعض الملاحظات:
تُستعمل الحبال عند عدم وجود سلالم تؤدي للدور السفلي.
يفضل استعمال مقعد نزول (هرنز) فإن لم يجد فعليه أن يجهز مقعدا من الحبال .
استعمال قفازات واقية للأيدي وحلقة تثبيت وحلقة نزول .
طريقة النزول :
أ- يتم إعداد المقعد مع حلقة التثبيت.
ب- يتم إدخال الحبل في حلقة النزول .
ج- ارتداء القفازات والارتكاز على أحد الجوانب. فعند القبض باليد اليمنى يتم الارتكاز على الجانب الأيسر والعكس .
د- ابدأ النزول مستخدما اليد اليمنى لقبض ( الفرامل ) واليسرى كدليل .
هـ- أعط الإشارة المتفق عليها لبدء عملية النزول .
و - أعط إشارة أوقف النزول عندما تصل إلى أرضية الطابق وعندما يصل آخر فرد قم بسحب الحبل .

13- الدخول من خلال الطوابق السفلية للبناء
أفضل طريقة لتظهير المباني هي من الأعلى إلى الأسفل. ومع ذلك، قد لا تكون قادرا على دخول مبنى من أعلاه. فالدخول من الطوابق السفلى أو حتى الطابق الأرضي هي الطريقة الأكثر استخداما وفي بعض الحالات هي الطريقة الوحيدة للدخول.
استخدم التقنيات الواردة في الأشكال التالية للوصول إلى إحدى النوافذ أو لتسلق جدار ما:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أفضل أسلوب للدخول إلى الطوابق السفلية هي تجنب الدخول من خلال النوافذ والأبواب لأنها قد تكون مفخخة أو تحت مراقبة نيران العدو, لذلك عليك استخدام أساليب الهدم أو المدفعية أو نيران الدبابات أو الصواريخ أو صدم الجدار بعربة مدرعة أو أي وسيلة مماثلة لإنشاء مدخل جديد. بعد تنفيذ إحدى هذه الوسائل، أدخل بسرعة من الفجوة للاستفادة من تأثير الانفجار على العدو والارتجاج الحاصل.


ملاحظة: يمكن وضع عربة مدرعة بالقرب من مبنى، مما يمكّن للجنود استخدامها كمنصة للصعود إلى أحد الطوابق أو للسطح.



فتح باب الطابق الأرضي:
في حال وجوب الدخول من خلال باب الطابق الأرضي, فأفضل وسيلة هي الفتح الإجباري للباب (Door breaching) باستخدام إحدى الطرق الأربعة:
  • الميكانيكية.
  • البالستية.
  • المتفجرات.
  • الحرارية.

في حال عدم إتاحة أي من هذه الأساليب, فستبقى الطريقة التقليدية هي الوحيدة وهي ركل الباب لفتحه, وهي أسوأ طريقة يمكن تنفيذها لأنها صعبة ومتعبة. كما انه نادرا ما ستنجح في فتح الباب من الركلة الأولى, عندها ستعطي العدو المتواجد في الداخل وقتا ليطلق النار عليك من خلال الباب.

كما يجب الإنتباه إلى الأمرين التاليين:
  • عند فتح باب غير مقفل باستخدام يدك، تأكد من أنك وبقية أعضاء الفريق غير معرّضين لنيران العدو من خلال الباب. من خلال التواجد على مقربة من جانب واحد من هذا الباب.
  • إرم قنبلة يدوية في الداخل (إذا كانت قواعد العملية العسكرية ROE تسمح بذلك) , وبمجرد أن تنفجر، أدخل مع فريقك وطهّر الغرفة.

14- استخدام القنابل اليدوية
القتال في المناطق الحضرية غالبا ما يتطلب استخدام القنابل اليدوية بشكل واسع. ما لم تحظر استخدامها شروط العملية أو أوامر معينة تمنع استخامها، استخدم القنابل اليدوية قبل اقتحام أي منطقة فيها مقاومة، قبل اجتياز الفوهات والثقوب، ولدخول مناطق غير آمنة. يكون الاستخدام الفعال للقنبلة لليدوية في المناطق الحضرية بمعرفة كيفية رميها نحو الأعلى أو نحو الأسفل, إما باليد اليسرى أو باليد اليمنى.

تقنية طبخ القنبلة:
لتحقيق انفجار القنبلة لحظة وصولها إلى سطح الأرض أو انفجارها بسرعة في مكان قريب منك, قم بنزع مسمار الأمان وترك القنبلة لمدة ثانيتين في يدك ثم قم بإلقائها. وهذا ما يسمى بتقنية طبخ القنبلة *****ng off. فعلى سبيل المثال تستغرق القنبلة مدة 4 إلى 5 ثواني لانفجارها بعد نزع مسمار الأمان الخاص بها, فإذا حافظت عليها لمدة 2 ثانية قبل إلقائها فإنها ستنفجر بسرعة بعيد إلقائها تجاه مكان قريب منك أو ستنفجر لحظة ارتطامها بالأرض. الهدف من ذلك ألا يتبقى وقت كاف للعدو الذي بالداخل بإرجاعها إليك مرة أخرى أو بالهروب منها قبل انفجارها.
يرجى الحذر أثناء استخدام تقنية طبخ القنبلة, فأنواع القنابل تختلف فيما بينها بالزمن الفاصل بين لحظة نزع صمام الأمان ولحظة انفجارها, لذلك احذر من القيام بطبخ القنبلة ذات الزمن القصير, عندها ستنفجر بك وسأندم على كتابة هذا المقال (يلعن أبو الجحشنة)

للمزيد يمكنك الرجوع إلى كتاب: FM 3-23.30 GRENADES AND PYROTECHNIC SIGNALS

في الفديو التالي نلاحظ كيفية تدريب الجيش الصيني على طبخ القنبلة لمدة 5 ثواني ومن ثم إلقائها لتنفجر بعد 2 ثانية (5+2=7 ثانية وهو الزمن الذي يستغرقه هذا النوع من القنابل لانفجارها)



أنواع القنابل اليدوية:
يمكن استخدام ثلاثة أنواع من القنابل اليدوية أثناء اقتحام المناطق الحضرية (داخل المدن) : الصاعقة، الارتجاجية، والمفككة stun, concussion, and fragmentation
حيث يعتمد الإختيار على نوع مواد البناء المستخدمة في البناء المستهدف.


لإطلاق القنابل عبر النوافذ والأبواب من على مسافة بعيدة نسبيا, يتم استخدام قواذف القنابل , الأكثر شهرة هو M203 grenade launcher , أفضل القنابل المستخدمة لإطلاقها بواسطته هي M433 High‑Explosive, Dual‑Purpose Grenade أي قنبلة شديدة الانفجار، ثنائية الغرض, المعروفة بـ M433. وهي أفضل أنواع القنابل المستخدمة أثناء الإلتحام مع العدو في المدن . يتم إطلاقها من على بعد 14-27 متر ,وتسبب الموت في دائرة قطرها 5 متر.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


للمزيد يمكنك الرجوع إلى كتاب: TM 3-22.31 (FM 3-22.31) - 40-mm Grenade Launchers




قواعد السلامة
  • من الأسهل اطلاق قنبلة يدوية باتجاه نافذة الطوابق العليا باستخدام قاذف قنابل M203 مما هو عليه أثناء رميها باليد.
  • عندما يتوجب عليك القاء قنبلة يدوية في فتحة علوية، قف على مقربة من المبنى واتخذه كغطاء لك. ألق القنبلة بعد التأكد من أن زجاج النافذة مفتوحا.
  • يسمح بطبخ القنبلة لمدة 2 ثانية على الأقل ومن ثم إلقائها. يجب أن يمسك الجندي بسلاحه في اليد التي لن يرمي بها القنبلة لاستخدامه عند الحاجة. ولايجب أبدا أن يترك سلاحه ملقىً خارج أو داخل المبنى.
  • عند رمي القنبلة من خارج المبنى, يتوجب على أعضاء الفريق تحديد موقع فريب كغطاء لهم، في حال ارتداد القنبلة إليهم بدل نفاذها لداخل المبنى.
  • بعد إلقاء القنبلة اليدوية على المبنى وانفجارها، يجب على الفريق التحرك بسرعة لدخول المبنى أو الغرفة المستهدفة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

 


 

الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية



   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع