"العلم السعودي" راية لم تنكس منذ 3 قرون (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          الرايات والأعلام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2 )           »          المشير برنارد مونتجمرى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          مصطلحات و مفاهيم في القانون الدولي الإنساني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          دونلد ترامب - الرئيس الأمريكي الخامس والربعين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          جينا هاسبل - مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          جينا هاسبل - مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ملكية عامة - Public Ownership (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          عمل استفزازي - Provocative Act (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بروتوكول التحكيم - Protocol of Arbitration (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          حماية الأقليات - Protection of Minorities (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          مماطلة (تسويف) - Procrastination (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          حرب وقائية - Preventive War (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          نظام رئاسي - Presidential system (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الامتيازات - Prerogatives (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة (Suite knowledge) > قســـم الثقافة الـعــامــــة(Department of Public Culture)
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

تعرف على منظمة الطيران المدني الدولي

قســـم الثقافة الـعــامــــة(Department of Public Culture)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 26-03-17, 07:40 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي تعرف على منظمة الطيران المدني الدولي



 

تعرف على منظمة الطيران المدني الدولي
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
منظمة دولية متخصصة تابعة للأمم المتحدة، مهمتها تطوير أسس وتقنيات الملاحة الجوية، والعمل على تطوير صناعة النقل الجوي لضمان أمنها وسلامتها ونموها.
النشأة
أنشئت منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) عام 1944، لتولي إدارة وتنظيم شؤون اتفاقية الطيران المدني الدولي، اتفاقية
شيكاغو.
فقد اجتمع عام 1944 مندوبون من 54 دولة في فندق ستيفنز في شيكاغو بناء على دعوة من الولايات المتحدة الأميركية، وقاموا بإعداد وتوقيع اتفاقية الطيران المدني الدولي التي تعرف عموما باسم اتفاقية شيكاغو.
المقر
يوجد مقر منظمة الطيران المدني الدولي في مونتريال بكندا.
الهياكل
تتكون الإيكاو من عدة هيئات وهياكل منها:
ـ الجمعية العمومية
تتألف من جميع الدول الأعضاء في الإيكاو، وتجتمع مرة كل ثلاث سنوات، ويدعوها المجلس إلى الانعقاد في الوقت والمكان الملائمين، ويمكن عقد اجتماع استثنائي للجمعية العمومية في أي وقت بناء على دعوة من المجلس أو بناء على طلب ما لا يقل عن خُمس العدد الإجمالي للدول الأعضاء.
وللجمعية العمومية سلطات وواجبات عديدة من بينها: اختيار الدول الأعضاء التي تُمثل في المجلس، وفحص واتخاذ الإجراءات الملائمة بشأن تقارير المجلس، واتخاذ القرارات في أي أمر يحيله المجلس إليها، واعتماد ميزانيات المنظمة.
ولها سلطة إقرار التعديلات على "اتفاقية الطيران المدني الدولي" (شيكاغو، 1944) التي تخضع للتصديق من جانب الدول الأعضاء.
المجلس
ينتخب المجلس رئيسه لمدة ثلاث سنوات، ويجوز إعادة انتخابه. وانتخب مجلس الإيكاو بالتزكية أولومويا بينارد أليو من
نيجيريا رئيسا له يوم 1 يناير/كانون الأول 2014 وحتى 31 ديسمبر/كانون الثاني 2016.
ـ لجنة الملاحة
تنظر لجنة الملاحة الجوية في القواعد والتوصيات الدولية وإجراءات خدمات الملاحة الجوية، وتوصي باعتمادها أو الموافقة عليها من جانب مجلس الإيكاو. وتعقد عادة ثلاث دورات في السنة، بموافقة المجلس.
وتتشكّل لجنة الملاحة الجوية من 19 عضوا ممن لديهم "المؤهلات والخبرة المناسبة من ناحيتي العلم والعمل في مجال الطيران"، على النحو المنصوص عليه في اتفاقية الطيران الدولي (اتفاقية شيكاغو).نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ـ الأمانة العامة
تتكون الأمانة العامة من خمس إدارات: إدارة الملاحة الجوية، وإدارة النقل الجوي، وإدارة التعاون الفني، وإدارة الشؤون القانونية والعلاقات الخارجية، وإدارة الشؤون الإدارية والخدمات.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المهام
تعمل منظمة الطيران المدني الدولي مع الدول الأعضاء في اتفاقية شيكاغو -وعددها 191 دولة- ومع مجموعات قطاع الطيران، للتوافق على القواعد والتوصيات الدولية التي تخص الطيران المدني الدولي.
وتستخدم الدول الأعضاء في المنظمة هذه القواعد والتوصيات الدولية والسياسات لضمان تقيد عمليات الطيران المدني المحلية واللوائح التنظيمية لديها بالقواعد العالمية، مما يتيح بدوره التشغيل الآمن والموثوق لأكثر من مئة ألف رحلة جوية يوميا ضمن الشبكة العالمية للطيران في كل مناطق العالم.
تنسق الإيكاو أيضا المساعدة وبناء القدرات للدول دعما للعديد من أهداف تنمية الطيران، وتعد خططا عالمية لتنسيق التقدم الإستراتيجي المتعدد الأطراف في مجالي السلامة والملاحة الجوية، وترصد وتعد التقارير بشأن العديد من مقاييس أداء قطاع النقل الجوي، وتدقق في قدرات الدول في مراقبة أنشطة الطيران المدني في مجالي السلامة والأمن.
الأهداف
تهدف منظمة الطيران المدني الدولي إلى تحقيق العديد من الأهداف الإستراتيجية التي من بينها تحسين سلامة الطيران المدني العالمي، ويركز هذا الهدف في المقام الأول على قدرات الرقابة التنظيمية للدول.
كما تهدف المنظمة إلى زيادة قدرة شبكة الطيران المدني العالمي وتحسين كفاءته، وعلى الرغم من أن هذا الهدف الإستراتيجي يعتمد وظيفيا وتنظيميا على السلامة، فإنه يرتكز أولا على تحديث الملاحة الجوية والبنية الأساسية للمطارات، وإعداد إجراءات جديدة للوصول بأداء شبكة الطيران إلى حدّه الأمثل. وتحدد خطة قدرة الملاحة الجوية العالمية وكفاءتها (الخطة العالمية) الأنشطة الرئيسية لفترة السنوات الثلاث.
ومن بين الأهداف أيضا: الأمن والتسهيلات، من خلال تعزيز أمن الطيران المدني العالمي وتسهيله، ويعكس هذا الهدف الإستراتيجي الحاجة إلى الدور القيادي للإيكاو في أمن الطيران وتسهيلاته وما يتصل بذلك من أمور أمنية على الحدود.
وتعد التنمية الاقتصادية للنقل الجوي من بين أهداف منظمة الطيران المدني الدولي، من خلال تعزيز إقامة شبكة للطيران المدني تتسم بالسلامة والاقتصاد، وإطار للنقل الجوي يُركز على السياسات الاقتصادية وما يدعمها من أنشطة.
وبالإضافة إلى الأهداف المذكورة آنفا، تعمل منظمة الطيران المدني الدولي على تحقيق الحماية البيئية، عبر تقليل الآثار البيئية الضارة لأنشطة الطيران المدني.

 

 


 

الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع