بحر الصين الجنوبي.. قنبلة موقوتة تنذر بحرب عالمية جديدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          حرب الجواسيس.. قصة صراع الاستخبارات بين طهران وتل أبيب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          في حادث نادر.. انفجار باللاذقية يخلف قتيلا وجرحى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تسريب بيانات ملايين الحسابات.. كيف تعرف إن كان بريدك الإلكتروني بينها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          واتساب تقلل عدد الرسائل المعاد توجيهها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          خرائط غوغل تنبهك إذا تجاوزت السرعة أو اقتربت من كاميرا رادار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          سلطات فنزويلا تعتقل عسكريين دعوا لإزاحة الرئيس مادورو (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          صواريخ أرض أرض (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          هل تندلع مواجهة مفتوحة بين إسرائيل وإيران؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          عبد الله عبد الله - طبيب وسياسي أفغاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الملا عبد الغني برادر - قيادي أفغاني طالباني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          حامد كرزاي - سياسي أفغاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          برهان الدين رباني - سياسي أفغاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          قلب الدين حكمتيار - سياسي أفغاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          حكمتيار يترشح لرئاسة أفغانستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح الدراســات والبـحوث والقانون > قســــم القوانين و القضــاء العســـــكري
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية

قســــم القوانين و القضــاء العســـــكري


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-09-16, 04:02 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية



 

نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اعتُمد نظام روما الأساسي عام 1998 ودخل حيّز التنفيذ عام 2002، وتأسست بذلك أول محكمة جنائية دولية دائمة، وذلك بعد جهود استمرت عقودا طويلة.
مخاض عسير
اعتُمد "نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية" يوم 17 يوليو/تموز 1998 بالعاصمة الإيطالية روما، ليتوج جهودا استمرت طويلا بهدف إقامة كيان دولي مستمر يتولى مهمة المحاسبة على ما تشهده الحروب والنزاعات المختلفة من انتهاكات واضحة للحقوق الأساسية التي كفلها القانون الدولي للإنسان.
بدأت الجهود في ظل عصبة الأمم عام 1920 عبر تشكيل لجنة قانونية لإعداد مشروع لإقامة محكمة دائمة للعدل الدولية، ثم تواصلت مع عقد مؤتمر دولي في جنيف عام 1937 شهد إبرام اتفاقية لإنشاء محكمة جنائية دولية، لكن معارضة بريطانياوروسيا أدت إلى إفشال المشروع.

استؤنفت الجهود في ظل
الأمم المتحدة ابتداء من عام 1946 وعلى فترات متفاوتة، حتى شهد عام 1989 قيام لجنة القانون الدولي بمناقشة طبيعة المحكمة الجنائية الدولية المقترحة والأحكام ذات الصلة باختصاصها وقواعد الإجراءات التي يتعين اتباعها أمامها.
ثم قامت اللجنة عام 1996 بتحديد الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة وهي العدوان، وجرائم الإبادة، والجرائم ضد الإنسانية، والجرائم ضد موظفي الأمم المتحدة، وأخيرا جرائم الحرب.
في الأثناء، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1995 إنشاء اللجنة التحضيرية لإنشاء المحكمة، في حين شهد عام 1998 التطور الأبرز عندما تم عقد مؤتمر روما الذي شهد الاتفاق على بنود الاتفاقية المنشئة للمحكمة فيما عرف بنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وذلك يوم 17 يوليو/تموز من ذلك العام.
رفض أميركي
وشارك بأعمال المؤتمر وفود تمثل 160 دولة فضلا عن منظمات دولية وأخرى غير حكومية، وحظي نظام روما بموافقة 120 دولة مع امتناع 21 دولة عن التصويت، ومعارضة سبع بينها
الولايات المتحدة التي أصرت على أن يكون لمجلس الأمن هيمنة على الادعاء بالمحكمة، كما رفضته إسرائيل لاعتباره الاستيطان جريمة حرب، ورفضته كذلك الصينوالهند.
خلال صياغة نظام روما الأساسي طالبت الولايات المتحدة أن يكون عمل المحكمة خاضعا لسلطة مجلس الأمن الدولي الذي تحظى فيه بحق النقض (الفيتو) غير أن مؤتمر روما رفض ذلك.

بادر الرئيس الأميركي السابق
بيل كلينتون إلى التوقيع على نظام روما يوم 31 ديسمبر/كانون الأول عام 2000، غير أن خلفه جورج بوش الابن ألغى ذلك التوقيع في مايو/أيار من عام 2001، ودشن حملة عالمية ضد المحكمة، انتهت بالفشل.
سلم عالمي
يتكون نظام روما من 128 مادة تتصدرها ديباجة تشير إلى ما شهده القرن العشرين من سقوط الملايين من الأطفال والنساء والرجال ضحايا لفظائع هزت ضمير الإنسانية بقوة، وهددت السلم والأمن في العالم، وتؤكد أن هذه الجرائم يجب ألا تمر دون عقاب وأنه تجب مقاضاة مرتكبيها على نحو فعال من خلال تدابير تتخذ على الصعيد الوطني وكذلك من خلال تعزيز التعاون الدولي.

وأكدت الدول الأطراف في نظام روما عزمها -من أجل بلوغ هذه الغايات ولصالح الأجيال الحالية والمقبلة- على إنشاء محكمة جنائية دولية دائمة مستقلة ذات علاقة بمنظومة الأمم المتحدة وذات اختصاص على الجرائم الأشد خطورة التي تثير قلق المجتمع الدولي بأسره.
وفي الأول من يوليو/تموز 2002 دخل نظام روما الأساسي حيّز التنفيذ، وتأسست بذلك أول محكمة جنائية دولية دائمة.
المصدر : الجزيرة نت

 

 


 

الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع