نظام المدفعية ذاتي الحركة عيار 155مم caesar (اخر مشاركة : جيفارا - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1377 )           »          تعيين الأستاذ / أحمد بن حسن بن محمد عسيري نائباً لرئيس الاستخبارات العامة السعودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 429 )           »          ترقية اللواء الركن / فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود إلى رتبة فريق ركن ، ويعين قائداً للقوات البرية السعودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 530 )           »          كتاب : ما الذي فعلناه ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 377 )           »          هاسبل.. المرأة المرعبة بوكالة الاستخبارات الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 417 )           »          تعرف على القائد الجديد للجيش اللبناني جوزيف عون (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 383 )           »          تعرف على اليوم الدولي للرحلة البشرية للفضاء (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 378 )           »          أبرز صلاحيات الرئيس التركي بالدستور المعدّل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 424 )           »          ماذا تعرف عن الكنيست الإسرائيلي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 367 )           »          منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ترفض مقترحا روسيا إيرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 406 )           »          ما هو هجوم "يوم الصفر" في عالم التقنية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 423 )           »          مصر تتسلم دفعة ثالثة من طائرات الرافال الفرنسية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 437 )           »          ترمب يبعد مستشاره بانون من مجلس الأمن القومي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 433 )           »          حرب الاستقلال الأمريكية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 490 )           »          وثيقة إعلان استقلال أميركا عام 1776 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 447 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح المعاهد والكليـات العسكريـة(Wing institutes and military academies) > قسـم الكليـات البرية(Department of college land)
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

الجناح العسكري لجامعه مؤته :

قسـم الكليـات البرية(Department of college land)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 20-05-10, 09:21 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سعد الدين الشاذلي
مشرف قسم القوات البرية

الصورة الرمزية سعد الدين الشاذلي

إحصائية العضو





سعد الدين الشاذلي غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي الجناح العسكري لجامعه مؤته :



 

الجناح العسكري لجامعه مؤته


الجناح العسكري


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فكرة التأسيس:
تعود البدايات الأولى لإنشاء جامعة مؤتة إلى قرار لجنة المشروع التربوي في الجنوب في اجتماعها الثاني ، الذي عقد بتاريخ 26/5/1980 ، حيث تقدمت اللجنة بتوصية لإنشاء مؤسسة للتعليم العالي في الجنوب ، تعمل على إعداد قيادات مؤهلة عسكريا وأكاديمياً للمؤسسة العسكرية والأمن العام وإعداد قيادات لأجهزة الخدمة المدنية ببعديها الإداري والفني والقيام بالبحوث والدراسات العلمية وخدمة المجتمع المحلي .

فقد التقت إرادة التاريخ الممثلة بأصالة تقاليد آل البيت وحرصهم على المضيء قدماً في حمل مشاعل الماضي لإضاءة الحاضر ، مع إرادة صنع المستقبل بالتواصل والاستمرار ، لتأسيس فكرة جامعة مؤتة مؤكدة فلسفة توزيع مكاسب التنمية واستحقاقاتها على الأقاليم الأردنية كافة تجاه الإسهام الفاعل في تنمية المجتمعات المحلية المحيطة بها، بعد ذلك تتابعت الخطى في مسيرة إخراج الفكرة إلى حيز الوجود0
وبتاريخ 24/8/1980 تشكلت اللجنة الخاصة بجامعة مؤتة برئاسة دولة السيد احمد أللوزي ورئيس الديوان الملكي آنذاك ثم برئاسة سيادة الشريف زيد بن شاكر القائد العام للقوات المسلحة الأردنية وعضوية لجنة من المفكرين والمربين العسكريين والمهتمين بشؤون التعليم العالي في الأردن وأخذت اللجنة على عاتقها هذه المهمة التاريخية وأنجزتها بأمانة وإخلاص .

• بتاريخ 1981 أنشئت كلية العلوم الشرطية في عمان وكانت تسمى سابقاً كلية الشرطة الملكية لتشكل النواة الأولى لجامعة مؤتة وقد باشرت مهامها في موقعها المؤقت في عمان في ذلك الوقت وانتقلت إلى الموقع الدائم على ارض مؤتة في عام 1984 بعد آن خرجت في الموقع المؤقت في عمان أربعة أفواج وكانت تدرس تخصصين هما (العلوم الشرطية والقانون والعلوم الشرطية والإدارة ) طوال السنوات الثلاث الأولى .

• بتاريخ 17/8/1981م جرى تخريج الفوج الأول من تلاميذ الكلية والذي كان قد بدأ الدراسة في (كلية الشرطة الملكية) بتاريخ 8/2/1978م في موقعها الكائن في عمّان0
• جميع النفقات المترتبة على التلميذ العسكري مغطاة كاملة والتي تشمل ً الدراسة والإطعام واللباس والإسكان وكلفة التأمين الصحي بالإضافة إلى راتب شهري مناسب.
• يستقبل الجناح العسكري كل عام فوجاً جديداً من تلاميذه وتلميذاته من خلال تقييم قدراتهم في التحصيل الأكاديمي ودرجات ذكائهم ولياقتهم البدنية والصحية ضمن شروط قبول أساسية.
• يقبل الجناح العسكري كل عام عدد من التلاميذ من الدول شقيقة.
• يعتمد الجناح العسكري في توزيع تخصصاته حسب حاجات القوات المسلحة والأمن العام.
• بتاريخ 27/9/1984م انتقلت الكلية إلى الموقع الدائم للجامعة على أرض مؤتة في محافظة الكرك وأسندت مهمة الأشراف والقيادة والتوجيه والتدريب لتلاميذ الكلية إلى كلية العلوم العسكرية التي أنشئت في ذلك العام.
• بتاريخ 1/2/1986 ضمت كلية القيادة والأركان لجامعة مؤته بموجب النظام رقم (70) لعام 1986 وفي نفس العام ضمت كلية الدفاع الوطني الملكية للجامعة والتي كانت تسمى سابقاً ( كلية الحرب).
• بتاريخ 18/8/1991م وفي ضوء الدراسات التي أجريت بتكليف من اللجنة الملكية الخاصة بجامعة مؤتة قرر رئيس الجامعة بناءً على تفويض من اللجنة الملكية بأن تقوم (كلية العلوم الشرطية )بمهامها تجاه مبعوثي الأمن العام (تلاميذ كلية العلوم الشرطية) من حيث الإشراف والتوجيه وتدريب مع الإبقاء على كافة الأمور الإدارية مشتركة مع كلية العلوم العسكرية .
• بتاريخ 27/5/1993م تم فصل الجناح العسكري عن الجناح المدني في الجامعة بناءً على قرار من اللجنة الملكية الخاصة بجامعة مؤتة، وتم تنفيذ القرار اعتبارا من مطلع العام الدراسي 1993/1994م.
• في شهر تشرين الأول/ 1998 صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على ربط كلية الأميرة منى للتمريض والمهن الطبية المساندة بجامعة مؤتة اعتباراً من مطلع العام الدراسي 1998 / 1999م.
• بتاريخ 18/1/2001م تم توقيع اتفاقية بين جامعة مؤتة ومديرية الأمن العام لفتح برنامج الماجستير بالقانون والعلوم الشرطية بهدف تطوير المستوى العلمي لضباط جهاز الأمن العام بما ينسجم والتطور الحاصل في كافة نواحي الحياة.
• وفي عام 2008 ارتبطت كلية العلوم الإسلامية في الجناح العسكري ارتباطا أكاديميا



شروط القبول في الجناح العسكري :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شروط القبول في جامعة مؤتة /الجناح العسكري

(1) أن يكون أردني الجنسية وان لا يتجاوز العشرين من عمره /عمرها 0

(2) أن يكون أعزب / عزباء وان لا يقل طوله عن ( 165 )سم ووزنه عن ( 55) كغم للذكور أما الطول عند الإناث لا يقل عن (150) سم وان يتناسب الطول مع الوزن وفقاً لما تقرره اللجنة الطبية على أن يكون لائقاً / لائقة من الناحية الصحية .
(3) أن لا يكون قد طرد من الخدمة العسكرية لأي سبب من الأسباب وان يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بجناية أو جنحه مخلة بالشرف كالسرقة والاختلاس والتزوير والرشوة وسوء الائتمان أو أي جريمة تخل بالأخلاق العامة .
(4) أن لا يقل المعدل في الثانوية العامة عن ( 65%) في الفرع ( العلمي / الأدبي/ الاداره المعلوماتية- ( IT للذكور فقط و ( 70%) الفرع العلمي للإناث فقط.




كليه العلوم العسكريه:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كلية العلوم العسكرية:
تأسست كلية العلوم العسكرية بتاريخ 1/5/1984 واستقبلت أول أفواجها في العام الدراسي1984/1985 وكانت تدرس عشرة تخصصات أكاديمية وهي( هندسة كهربائية ، هندسة ميكانيكية ، حاسب إلكتروني ، رياضيات ، كيمياء ، فيزياء ، اداره عامه ، قانون ، اللغة العربية وآدابها، وللغة الإنجليزية وآدابها ) وبعد ذلك اختصرت التخصصات حسب حاجة القوات المسلحة الأردنية إلى ستة تخصصات وهي ( التاريخ، الرياضيات ، اللغة الإنجليزية ، الإدارة العامة ، قانون جيش، محاسبة) وبعد ذلك تم إضافة تخصصين جديدين هما ( الجغرافيا والحاسوب) إضافة إلى التخصصات الستة آنفة الذكر لتصبح تخصصات كلية العلوم العسكرية ثمانية تخصصات . ويتخرج التلميذ من هذه الكلية برتبة ملازم ثاني يحمل درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية ودرجة البكالوريوس في أحد التخصصات الأكاديمية المعتمدة.
مهمة الكلية :
تهدف الكلية إلى تخريج قادة مؤهلين أكاديمياً وعسكرياً بمستوى جامعي للخدمة في صفوف القوات المسلحة الأردنية فهي تمنح درجة البكالوريوس في تخصصين رئيسيين تشكل العلوم العسكرية إحداها بينما يكون الثاني في أحد التخصصات المعتمدة. فقد قامت دول عربية شقيقة بإرسال عدد من أبنائها للالتحاق بهذه الكلية وهي( العراق ، الإمارات العربية المتحدة ، اليمن ، السعودية ، الكويت ، عُمان ، البحرين)
تضم الكلية:
أ‌- دائرة رئيس المدربين: وتعتبر حجر الأساس التي تتركز عليها عملية التدريب ووضع الخطط التدريبية والأشراف على دورة الصاعقة والمظليين والتي تعتبر متطلب جامعي إجباري تعطى لتلاميذ السنة الأولى في الفصل الصيفي وبواقع 450 حصة اتصال، وتشتمل دورة الصاعقة والمظليين على المسير الطويل في منطقة التمرين المخصصة لذلك ( مدرسة الأمير هاشم للعمليات الخاصة ) وتنفيذ بعض الدوريات ضمن المنطقة أيضا وقيام التلاميذ بإعطاء الأوامر للدوريات التي تنفذ من قبلهم إضافة إلى اشتمال هذه الدورة على مهارات القتال بالأيدي والتسلق الجبلي ومهارات الغطس والتأقلم مع الظروف الصعبة ، حيث تكمن أهمية هذه الدورة في رفع مستوى اللياقة البدنية العالية والتحلي بالصفات العسكرية الحميدة ( كالجرأة والصبر وتحمل المشاق ) لدى تلاميذ الجناح .
ب. دائرة التنسيق الأكاديمي: الإشراف على كافة الأمور الأكاديمية في الجناح العسكري من خلال تطبيق تعليمات منح درجة شهادة البكالوريوس وإعداد الخطة التربوية وتطويرها0
جـ0 شعبة التجهيز: تقوم بعملية التنسيق فيما يتعلق بالتلاميذ العسكريين من حيث إعداد البرنامج الدراسي لكافة السنوات وتحضير جميع الكراسات للمواد العسكرية بالإضافة إلى مهام أخرى0
د0 تضم كلية العلوم العسكرية أربعة كتائب تحمل أسماء قادة غزوة مؤتة (زيد بن حارثة، جعفر بن أبي طالب عبد الله بن رواحه، خالد بن الوليد) وتمثل كل كتيبة سنة دراسية

 

 


 

   

رد مع اقتباس

قديم 20-05-10, 09:22 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سعد الدين الشاذلي
مشرف قسم القوات البرية

الصورة الرمزية سعد الدين الشاذلي

إحصائية العضو





سعد الدين الشاذلي غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

كليه العلوم الشرطيه:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


كلية العلوم الشرطية
أنشئت هذه الكلية في عام 1981 بعد أن صدرت الإرادة الملكية السامية بإنشاء جامعة مؤتة وذلك بعد قررت اللجنة الملكية الخاصة بجامعة مؤتة إنشاء كلية العلوم الشرطية واعتبار كلية الشرطة الملكية هي كلية العلوم الشرطية لتشكل بذلك النواة الأولى للجامعة وقد باشرت مهامها في مقر الشرطة الملكية سابقاً كموقع مؤقت في عمان حتى عام 1984 . حيث انتقلت إلى الموقع الدائم وقد تم تخريج أربعة أفواج في الموقع المؤقت في عمان واقتصر التدريس خلال السنوات الأربعة على تخصصين هما( العلوم الشرطية والقانون، والعلوم الشرطية والإدارة العامة) . بعد انتقال الكلية إلى الموقع الدائم بدأت الكلية بتدريس التخصصين أنفة الذكر إضافة إلى تخصص الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية إضافة إلى تخصص علم الاجتماع ، ثم اختصرت التخصصات في كلية العلوم الشرطية وحسب حاجة مديرية الأمن العام . أصبحت الكلية تدرس تخصص واحد وهو القانون ولعدة سنوات وبعد ذلك تم زيادة عدد التخصصات لتصبح خمسة تخصصات وهي ( القانون ، الإدارة ، والحاسوب ، والمحاسبة ، واللغة الإنجليزية ) فيتخرج التلميذ من هذه الكلية برتبة ملازم ثاني يحمل درجة البكالوريوس في العلوم الشرطية واحد التخصصات الأكاديمية المعتمدة ).


أهم المرافق الترفيهية:


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


المكتبة
يتوفر في الجناح العسـكري مكتبة قيمة تشتمل على قاعات للمطالعة ومليئة بالمراجع التي تهم التلاميذ في مختلف تخصصاتهم سواء الأكاديمية أو العسكرية .
الإنترنت
تتوفر خدمة الإنترنت للتلاميذ، حيث تم شبك مختبرات الكمبيوتر على شبكة الإنترنت لكي يستفيد منها التلاميذ لمتابعة آخر المستجدات وخاصة في مجال المعلومات والعلوم والمعارف.
بركة السباحة
يتوفر بركة للسباحة يستطيع التلاميذ خلالها ممارسة السباحة أثناء ساعات محددة لهذه الغاية.
الصالة الرياضية
لممارسة الألعاب الفردية والجماعية وإقامة المباريات والتصفيات بين كتائب كلية العلوم العسكرية، من الألعاب الجماعية لعبة كرة القدم كرة السلة وكرة الطائرة، وغيرها، أما الألعاب الفردية فمنها لعبة السكواش ولعبة البلياردو ولعبة التنس والعاب الحديد ففي هذه الصالة يجد التلميذ الفرصة لممارسة وتنمية مهاراته وهواياته وقدراته البدنية.
ملاحظة: يتم قبول التلاميذ الموفدين من الدول الشقيقة بناءاً على تنسيب دولهم وحسب الشروط المعتمدة.
. إضافة إلى الكليات آنفة الذكر فإن كلية القيادة والأركان الملكية ، وكلية الدفاع الوطني الملكية، وأكاديمية الشرطة الملكية ،وكلية الأمير الحسن للعلوم الإسلامية، تتبع إلى جامعة مؤتة أكاديميا0 وتمنحهم هذه الجامعة درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية لخريجي كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية و درجة الماجستير في العلوم الإدارية والعسكرية لخريجي كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية ودرجة الماجستير في العدالة الجنائية والاستراتيجيات الإدارية والأمنية لخريجي أكاديمية الشرطة الملكية ودرجة البكالوريوس في الفقه وأصوله لخريجي كلية الأمير الحسن للعلوم الإسلامية 0



نشاط الجناح العسكري بالصور :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

 


   

رد مع اقتباس

قديم 24-05-10, 11:01 AM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
البارزانى
مشرف عام

الصورة الرمزية البارزانى

إحصائية العضو





البارزانى غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

بارك الله على الجهدك . ممكن الرابط الموضوع

 

 


البارزانى

انا كردي و فتخر بقوميتي

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 10:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع