جزيرة القرم أسيرة الحسابات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          وثيقة لمخابرات جيش مصر تطلب التعاون مع حماس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          تعيين وزيراً للدفاع ورئيساً للأركان بمصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          اشهر 20 شخصيه عسكريه فى العالم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 20 - عددالزوار : 326 )           »          معركة سيمانكس ​ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 119 )           »          حروب القرن العشرين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 132 )           »          أطول 10 حروب في التاريخ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 104 )           »          معركة غواد القنال (( Guadalcanal )) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 82 )           »          معركة القمة 3234 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 92 )           »          اكبر عملية خداع استراتيجى فى التاريخ ... Operation Fortitude (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 129 )           »          اسلحة غيرت من مجريات الحرب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 147 )           »          المعارك الأكثر دموية في التاريخ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 109 )           »          قصة الحروب الصليبية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 22 - عددالزوار : 162 )           »          حرب البوير (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 132 )           »          حرب الباراغواي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 118 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جناح المواضيع العســكرية العامة (Pavilion General Topics) > قســــــم الجيوش والقوات المســــلحة العربية والعالمية ( Department of armies and the armed forces a
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

القوات المسلحة المصرية ، معلومات وصور

قســــــم الجيوش والقوات المســــلحة العربية والعالمية ( Department of armies and the armed forces a


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 19-03-09, 07:00 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
البارزانى
مشرف عام

الصورة الرمزية البارزانى

إحصائية العضو





البارزانى غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي القوات المسلحة المصرية ، معلومات وصور



 

القوات المسلحة المصرية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القوات المسلحة المصرية هي القوات القوات النظامية لجمهورية مصر العربية، تنقسم إلى أربع أفرع رئيسية، هى قيادة الدفاع الجوي المصري, القوات الجوية المصرية ،والبحرية. القوات المسلحة المصرية هى الأولى في القارة الإفريقية من حيث عدد القوات العاملة .
يوجد في مصر قوة شبه عسكرية تحت سيطرة وزارة الدخلية المصرية وهي قوات الأمن المركزي وتبلغ 250,000 قوة كما يوجد قوات (الحرس الجمهورى ) وحرس الحدود ولكنها تحت سيطرة وزارة الدفاع. وزارة الدفاع هي القيادة العليا للقوات المسلحة وتندرج تحتها الافرع الرئيسيه للقوات المسلحه مثل القوات الجويه و القوات البحريه وقوات الدفاع الجوى كذلك ايضاالاسلحه المتنوعه للقوات البريه مثل المشاه والمدرعات و المهندسين العسكريين والمدفعيه .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القائد العام للقوات المسلحة هو المشير محمد حسين طنطاوي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ورئيس الأركان هو الفريق سامي حافظ عنان.

قطع و معدات الجيش المصري تتكون من عدة مصادر حيث أن لمصر تعاون عسكري مع عدة دول و هي الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا والصين، وبريطانيا كما كان هناك تعاون عسكري وثيق مع الإتحاد السوفيتي، السابق و بشأن هذه الأخيرة فأسلحة الجيش المستوردة من الإتحاد السوفيتي تستبدل حاليا بالأحدث منها من الولايات المتحدة وبريطانيا و فرنسا وهناك معدات كثيرة تحت رخصة تصنيع مصري مثل دبابات ابرامز m11 وتمتلك مصر قمرا صناعيا لأغراض التجسس .

قوة الجيش العسكرية

سن الخدمة العسكرية
18 سنة للخدمة العسكرية الأجبارية كحد ادني - 3سنوات خدمة عسكرية (2001)or 1 year for high education

توفر
ذكور من 18 الي 49 18,347,560 (2005)

التأهيل للخدمة العسكرية
عمر ذكور 18-49: (2005)

بلوغ سن الخدمة العسكرية سنويا
ذكور: 802,920 (2005)

القوات العاملة
450,000 (الترتيب 11 علي العالم)

الانفاق العسكري
بالدولار الامريكي $2.44 مليار دولار (2003)
اجمالي الناتج المحلي (بالنسبة المئوية) 3.4% (2004)


تاريخ الجيش المصري
وجد في مصر أحد أقدم الجيوش النظامية في العالم. وقد كان ذلك بعد توحيد الملك نارمر لمصر حوالي عام 3200ق.م. فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه, و لكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر. و قد كان الجيش المصرى أقوى جيش في العالم كله و بفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم و هى الإمبراطورية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً ومن العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً، و قد كان ذلك هو العصر الذهبى للجيش المصري. كان المصريون هم دائماً العنصر الأساسى في الجيش المصرى و لكن بعد إنشاء الإمبراطورية المصرية دخل في الجيش المصرى بعض العناصر النوبية و الأمازيغية (خاصةً الليبية منها). وقد كان الجيش المصرى يتكون من الجيش البري (المشاة والعربات التى تجرها الخيول والرماحين وجنود الحراب والفروع الأخرى) و الأسطول الذى كان يحمى سواحل مصر البحرية كلها إضافة إلى نهر النيل. و مازلت بعض الخطط الحربية المصرية القديمة تُدَرَّس في أكاديميات العالم و مصر العسكرية. و قد قدمت العسكرية المصرية القديمة العديد من القواد العظماء و كان أنبغ هذه العقول العسكرية هو الإمبراطور (تحتمس الثالث) أول إمبراطور في التاريخ و هو الذى أنشأ الإمبراطورية المصرية و في رصيده العديد من المعارك و الحروب, أشهرها معركة مجدو التى مازالت تُدرَّس حتى اليوم. كما نقل علي رسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام حديثه: (إذا فتح الله عليكم مصر فإتخذوا فيها جنداً كثيرا فإنهم خير أجناد الأرض و هم في رباط إلى يوم الدين), و قد حرر الجيش المصرى مدينة القدس من أيدى الصليبيين في واحدة من المعارك التاريخية على مر العصور ،و بالإضافة إلى ذلك لعب القوات المصرية ضمن الجيوش الإسلامية دور كبير في هزيمة المغول الذين دمروا الدولة الإسلامية العباسية.
تم تأسس الجيش المصرى الحديث إبان حكم محمد علي باشا الذى يعتبر مؤسس مصر الحديثة حيث كون جيشا من المصريين لأول مرة بعد فترة ظل الجيش فيها حكرا على غير المصريين وخاصة المماليك حيث بدأ محمد على ببناء أول مدرسة حربية تقوم بإعداد الجنود والضباط على الطراز الحديث عام 1820 بمدينة أسوان وقام بإنشاء العديد من الترسانات لتمويل الجيش بأحدث المعدات كالبنادق والمدافع والبارود واستعان محمد علي باشا بالقائد الفرنسي الشهير سليمان باشا الفرنساوي الذى أقام في مصر لتأسيس هذا الجيش الذى صار أحد أقوى جيوش المنطقة في فترة وجيزة فغزا عدة مناطق في المنطقة حيث وجه محمد علي حملاته إلى جزيرة رودس وإلى بلاد الحجاز لمواجهة الثورة الوهابية بقيادة ابن محمد على(طوسون)، وقام بإرسال حملات إلى اليونان لمواجهة الثورات اليونانية ولكنه فشل بسبب تدخل كلا من إنجلترا وفرنسا وروسيا لنجدة اليونانين فاضطر الأسطول المصرى للإنسحاب وترك الأسطول التركي وحيدا في نفارين العام 1827


انقلاب حركة الضباط الأحرار و العدوان الثلاثي
وجاء انقلاب الضباط الأحرار أو ثورة 23 يوليو 1952 والذين قاموا بنفي الملك من البلاد و طالبوا برحيل الإنجليز التي نفذت هذا بعد 4 سنوات أو أقل و تولى أعضائها الحكومة .
فى فترة رئاسة جمال عبد الناصر بدأ تحالف مصر مع القوى الشرقية لاستيراد الأسلحة التي رفض عدة دول غربية إمداد مصر بها.
وبالفعل تم استيراد الأسلحة المطلوبة عن طريق جمهورية تشيكوسلوفاكيا السابقة كوسيط بين مصر والاتحاد السوفيتي وكان الجيش في مستوي جيد نسبيا لكن ظهرت حرب السويس و التي حاربت فيها مصر ضد بريطانيا و فرنسا و إسرائيل، و هو ما أطلق عليه العدوان الثلاثي العام 1956 . كما قام عبد الناصر بإرسال الجيش المصري إلي اليمن لدعم الثورة اليمنية ، و هو ما يري المحللون أنه أضر بالجيش المصري في حرب يونيو 1967.


نكسة 1967
في 5 يونيو 1967 قامت إسرائيل بشن هجوم جوي مباغت علي مصر، ما تسبب في تدمير نحو 400 طائرة عسكرية مصرية كانت جاثمة على المدرجات و مخازن قواعدها، ما تسبب في إحتلال شبه جزيرة سيناء إضافة إلى هضبة الجولان السورية و إصطلح على تسمية هذه الحرب بنكسة 1967 .
و جاءت الفترة اللاحقة على مصر لزيادة المجهود الحربي، وكانت مصر تستورد الأسلحة و الخبراء السوفييت من الإتحاد السوفيتي و بعض الدول من الكتلة الشرقية حينئذ . ودارت معارك بين مصر و إسرائيل سميت بحرب الإستنزاف و هى عبارة عن الدخول في معارك قصيرة المدى يتم من خلالها توجيه ضربات موجعة للعدو من أجل إستنزاف قوته .


الانتصار واسترجاع سيناء
قامت مصر بشن حرب في 6 أكتوبر 1973 ،و اعتبر تخطيط الحرب "عبقريا" و آثار إعجاب الكثيرين، حيث دخل الجيش المصري إلى مسافة 13 كيلو متر في شبه جزيرة سيناء شرق قناة السويس المغلقة للملاحة وقتها، و قامت القوات المصرية باقتحام خط بارليف و الذي قيل وقتها أنه "حصين" واستولت علي جميع نقاطه الحصينة ، وهو الذي كان مدعاة فخر للقوات الإسرائيلية، و هزمت إسرائيل و بعد هذه الضربة بخمس سنوات اتخذ الرئيس محمد أنور السادات خطوات نحو السلام وذهب في مبادرة تاريخية إلى تل أبيب وألقى خطبة في الكنيست الإسرائيلي ، تم توقيع اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر و إسرائيل واستعادت مصر سيطرتها على سيناء بالكامل عند تحرير طابا.
ومنذ ذلك الحين تسعى مصر لزيادة قدرات قواتها المسلحة، ما جعل القوات المسلحة المصرية من أكثر القوات المسلحة قدرة في العالم و من أكثرها قوة في الشرق الأوسط إلى جانب تركيا و إسرائيل .

 

 


 

   

رد مع اقتباس

قديم 19-03-09, 07:01 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البارزانى
مشرف عام

الصورة الرمزية البارزانى

إحصائية العضو





البارزانى غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

الزي والرتب العسكرية للقوات المسلحة المصرية

زي لقوات المسلحة:-
1- القوات البرية : ترددي الزي العسكري المقرر لها باللون الكاتي صيفا وشتاءاً .
2- القوات البحرية :- ترددي الزي العسكري المقرر لها باللون الكحلي شتاءاً والابيض صيفاً .
3- القوات الجوية :- ترددي الزي العسكري المقرر لها باللون الرمادي شتاءاً الكاكي صيفاٌ.
4- الدفاع الجوي :- ترددي الزي المقرر لها باللون الكاكي صيفا وشتاءاً .

لون حاملة الرتب للضباط والمساعدين
لونها

القوات البرية كاكي
القوان البحرية أسود
قوات الدفاع الجوي كاكي
القوات الجوية رماضي

علامات الرتب للضباط
العلامة شكلها
النجمة ذات خمسة شعب وقطرها 3سنتم
الشعار نسر الجمهورية 3سنتم
السيفان المتقاتعان:- وذلك وفقا للعينات المقررة بمعرفة القوات المسلحة

الرتب العسكرية
1- ملازم نجمة .
2-ملازم أول نجمتين .
3-نقيب ثلاثة نجوم
4-رائد شعار الجمهورية (نسر)
5-مقدم نجمة يعلوها شعار الجمهورية
6-عقيد نجمتين يعلوها شعار الجمهورية
7-عميد ثلاثة نجوم ويعلوها شعار الجمهورية
8- لواء سيفان متقاطعان ويعلوها شعار الجمهورية
9-فريق سيفان متقاطعان ويعلوهما نجمة وشعار الجمهورية
10-فريق اول سيفان متقاطعان ويعلوهما نجمتان وشعار الجمهورية
11-المشير سيفان متقاطعان ويحوطهما غصنان من الزيتون ويعلوهما شعار الجمهورية .

فئات الضباط
الضباط العاملون
الضباط الاحتياط
الضباط الفنيون
الضباط المكلفون
الضباط الشرفيين
الدرجات الاخري
الجندي لايحمل اي علامة
رديف
عريف يحمل شريطين من القماش علي الكم الايمن
رقيب يحمل ثلاثة اشرطة من القماش علي الكم اليمن
رقيب اول يحمل اريعة اشرطة من القماش علي الكم الايمن
مساعد؛مساعد أول؛ مساعد ممتاز ,, يحمل حاملة الرتب بدون وضع اي شي عليها

فئات ضباط الصف
متطوعون
مجندين
المجندون حتي رقيب مجند





الجيش المصري يتكون من :
جيش المنطقة المركزية متواجد في المنطقة المركزية(العاصم ة).
الجيش الثاني من بورسعيد وحتي الإسماعيلية .
الجيش الثالث من الإسماعيلية وحتي السويس .
جيش المنطقة الشمالية علي ساحل البحر المتوسط .
جيش المنطقة الجنوبية جنوب مصر .
جيش المنطقة الغربية غرب مصر .


الدرجات العلمية في الجيش
يمكن أثناء الخدمة الحصول علي فرقة أركان حرب وهي "ماجيستير في العلوم العسكرية" من رتبة نقيب فأعلي من كلية القادة والاركان.
يمكن أثناء الخدمة الحصول علي "الدكتوراة في العلوم العسكرية" من أكاديمية ناصر العسكرية العليا من رتبة عقيد فأعلي علي أن يكون حاصلا علي فرقة أركان حرب .
قادة القوات المسلحة القائد الأعلي للقوات المسلحة و هو رئيس الجمهورية .
القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي برتبة مشير .
رئيس أركان حرب القوات المسلحة برتبة فريق .


دور القوات المسلحة
دور القوات المسلحة وقت الحرب:
1-حماية حدود الدولة .
2-حماية الشرعية الدستورية .

دور القوات المسلحة وقت السلم:
1-الحفاظ علي الاستعداد القتالي
2-الحفاظ علي الكفاءة القتالية
3-المشاركة في رفع المستوي الاقتصادي

قوات الصاعقة المصرية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قوات الصاعقة فرقة من الجيش المصري يتم إعدادها جسمانيا ونفسيا عن طريق تدريبات خاصة جدا خلافا لباقي أفرع الجيش. يشترط في الملتحق بالصاعقة لياقة بدنية وجسمانية عالية ،و هو أيضا يخضع لإختبار طبي .
الإعداد والتهيئة
تعقد الفرقة في بداية الأمر تحت قيادة وحدات الصاعقة بمدرسة الصاعقة في أنشاص ، ويتم اختيار العناصر التى تراها المدرسة من الضباط ليأخذوا الفرقة من ضباط وحدات المظلات ووحدات الصاعقة ولواء الوحدات الخاصة البحرية .
ومدة الفرقة (السيل) 34 اسبوعا كاملا دون توقف ، كما يتم عمل الاختبارات الطبية للأفراد للتأكد من سلامتهم الطبية أولا .
الجزء الاول و مدتة 4 أسابيع وهو كالأتي :
تدريب الافراد على التأقلم مع معيشة فرد العمليات الخاصة داخل وخلف خطوط العدو .
الجزء الثانى مدتة اسبوعان وهو تعليم الفرد السباحة العسكرية والانقاذ البحرى تحت الماء والطوارئ البحرية والاسعافات الاولية.
الجزء الثالث ومدتة 7 اسابيع وهو عبارة عن اختراق الضاحية لمسافات تزيد عن 30 كيلومترا في عز النهار وفى منتصف الليل في اوقات قصيرة .
الجزء الرابع (أ)مدتة اسبوعان وهو تعليم الغطس الدفاعى والغطس الهجومى بواسطة اسطوانة الاكسجين ذات الدائرة المغلقة(عدة الغطس للوحدات الخاصة) ويقوم معلمي السيل بمهاجمة التلميذ تحت الماء هجوما يدويا لاخذ معداتة وسرقتها من تحت الماء بعدها يتعلم كيف يدافع عن نفسة وياخدها منهم مرة أخرى.

الجزء الرابع (ب) هو تعليم انتشال وانقاذ الافراد في حالة فشل او تمام مهمة تحت الماء بعد التأكد من اصابتهم ويوجد اسبوع الرماية وهو استخداك كافة انواع الاسلحة ويتم التدريب في النهار واثناء الليل .
الجزء الخامس وهوا الجزء المتعلق بالقفز بالمظلات ويقفز التليمذ قفزا حرا وقفزا تكتيكيا وقفزة تطهير المجال ايضا في النهار وفى منتصف الليل على الارض ويقفز داخل الماء لمسافة تبعد عن الشاطى 5 كيلو متر والعودة من داخل الماء إلى الشاطى.
الجزء السادس ومدتة اسبوعان و فيه يقوم المعلمون باتباع طرق تدريب قاسية جدا للتلميذ وفى هذين الاسبوعين يتضح الافراد الذين يريدون فعليا أن يكونو فدائيين او العكس ومن لا يستطع التحمل يستخدم معه "التكدير العنيف" وهو لفظ خاص بالعسكريين إشارة إلى توبيخ قاسِ .
بعد التكدير العنيف اسبوع التدريب على اختراق الموانع والحواجز
اما بعد ذللك التدريب على مهاجمة الاهداف الساحلية والاهداف البحرية المكشوفة والمغلقة داخل وخارج ميناء العدو بواسطة أسطوانة الأكسجين ذات الدائرة المفتوحة وذات الدائرة المغلقة . بعد ذلك يكون أقسى أسبوع أو ما يطلق عليه "اسبوع الجحيم " حيث يستيقظ المتدربون في وسط الليل وهم نيام على أوعية المياه الباردة تلقى عليهم ثم يقوموا بعمل زحف على التراب تحت وابل نارى "مسموح ب15% خسائر بشرية" .
ويتم التدريب في نص الليل حيث يتم حرمان المتدريين من النوم قدر المستطاع كما يتم التدريب فيه باستخدام النخل او جذوع الشجر ، حيث يستخدمه الجنود هذا الجذع عن طريق حمله والقيام بتمرينات بدنية " ضغط ، بطن ، عقلة " معظم هذه التمارين أثناءالليل ، مع رش المتدربين بمياه مثلجة ، أحضرت خصيصا من أجل هذا الغرض ،اما بعد هذا الاسبوع الثانى فيتم إرسال أشخاص يحملون سلاح أبيض للهجوم على المتدربين في أوقات عشوائية وعلى المتدرب التصدي لهم ،بعدها 24 ساعة راحة ،ثم التدريب على استخادم المتفجرات بكافة انواعها في البر وفى البحر واستخدام متفجرات حية ، أيضاًاللتدريب على اقتحام المبانى والاهداف السكنية في القرية التكتيكية وبعد ذلك التدريب على القفز الحر والنزول على الاهداف السكنية وتطهيرها بعد ذللك العودة للتدريبات تحت الماء بما فيها تلغيم الاهداف البحرية بأكتر من طريقة
اما الجزء قبل الاخير ويتم في بحيرة قارون وجزء خلف السد العالي والجزء الثالث في الفيوم وهذا الجزء يتم تعليم المتدرب فية النوم والمعيشة داخل البرك والسباحة في البرك والهجوم والانساحب من البرك المائية ، تتميز هذه البرك أيضا بنسبة ملوحة عالية جداً,تأتي مرحلة التدريب على الاقامة 24 ساعة نهارا وليلا في البركة في وضع استعداد ووضع هجوم ، وبتم تحذير المتدربين من التبول لأن بهذه البرك طبقا للعسكريين جراثيم تسبح في مجرى البول وتقضي على الشخص في ربع ساعة.
في النهاية ينتهي اسبوع الجحيم وتتم التهيئة للجزء الاخير وفيه التدريب الفعلى والحقيقى على العمليات الخاصة في البحر وفى الجو وفى البر
وبهذا تنتهى فرقة القوات الخاصة مع الحرص على بعض التدريبات الخفيفة نسبياً ، الملاحة الجوية والملاحة البحرية وطوابير السير الطويلة من انشاص حتى البحر الاحمر ذهابا وإيابا ثم ذهابا مرة أخرى.وهذا ما يفسر شعارهم في وقت السلم العرق في التدريب يعوض الدماء في المعارك .

من عمليات الصاعقة المصرية
أهم العمليات التى قام بها الإسرائيليون في شهر يناير 1970، هي معركة شدوان. وشدوان عبارة عن جزيرة صخرية منعزلة مساحتها تقريبا 70 كيلو متر وتقع بالقرب من مدخل خليج السويس و خليج العقبة ب البحر الأحمر ، وعليها فنار لإرشاد السفن وهي تبعد عن الغردقة 35 كيلو متر وعن السويس 325 كيلو متر، وتؤمنها سرية من الصاعقة المصرية، و ردار بحري.
قامت القوات الإسرائيلية بهجوم ضخم على الجزيرة ليلة الخميس 21/22 يناير شملت الإبرار الجوي والبحري والقصف الجوي الذى أستمر لعدة ساعات على الجزيرة وضد بعض موانئ البحر الأحمر التى يحتمل أن تقدم المعونة لقواتنا وقد أستمر القتال لمدة 6 ساعات كاملة بين كتيبة المظلات الإسرائيلية وسرية الصاعقة المصرية.
وقد تمكن الإسرائيليون بواسطة قواتهم الجوية من إصابة أحد القوارب المصرية في الجزيرة واعترف الإسرائيليون بوقوع عشرة من جنودهم بين قتلى وجرحى بينما يدعي المصريون بأن خسائر الإسرائيليين كانت أكبر من المعلن عنها.
وقالت وكالات الأنباء وقتها أن من بين القتلى الإسرائيليين ضابطين هما الملازم إسحاق كوهين (24 عام)، والملازم الإسرائيلي إسرائيل بارليف، وقالت وكالات الأنباء في حينها أن بقية أسماء القتلى لم تُعرف.
وفي الثامنة والربع من صباح 33 يناير صدر بيان عسكري مصري قال أن "العدو بدأ في الساعة الخامسة صباحا هجوما جويا مركزا على جزيرة شدوان .. وقد تصدت وسائل دفاعنا الجوي لطائراته وأسقطت طائرة منها شوهد قائدها يهبط بالمظلة في البحر ومازال الإشتباك مستمرا حتى ساعة صدور هذا البيان".
وقد استخدم الإسرائيليون قواتهم الجوية المكونة من طائرات الفانتوم و سكاي هوك الأمريكية الصنع للهجوم على بعض القوارب المصرية التى كانت تتصدى له في المنطقة واصاب واحدا منها الا ان وسائل الدفاع المصري الجوي اسقطت له طائرة آخرى، وقد أنزلت القوات المصرية بالقوات الإسرائيلية خسائر جسيمة في الأفراد لا تقل عن ثلاثين بين قتيل وجريح (طبقا للمصادر العسكرية المصرية) وتمكنت وسائل الدفاع الجوي المصرية من إسقاط طائرتين للإسرائيليين إحداهما من طراز "ميراج" والثانية من طراز "سكاي هوك".
وبعد قتال عنيف ومرير أستمر 36 ساعة كاملة خاضته قوة مصرية صغيرة أضطرت القوات الإسرائيلية التى تقدر ب كتيبة كاملة من المظليين للإنسحاب من الأجزاء التى أحتلهتا في الجزيرة.
وكان الإسرائيليون قد أعلنوا مساء ليلة القتال الأولى أن قواتهم "لا تجد مقاومة على الجزيرة" الا أنهم عادوا وأعترفوا في الثالثة من بعد ظهر اليوم التالي ان القتال لا يزال مستمرا على الجزيرة.
وفي اليوم التالي للقتال (الجمعة) أشتركت القوات الجوية في المعركة وقصفت المواقع التى تمكن الإسرائيليون من النزول عليها في شدوان والقت فوقها 10 أطنان من المتفجرات في الوقت الذى قامت فيه القوات البحرية بتعزيز القوة المصرية على الجزيرة.
وقال رئيس الأركان الإسرائيلي، حاييم بارليف، أن الجنود المصريين يتصدون بقوة للقوات الإسرائيلية ويقاتلون بضراوة شبرا فشبرا فلإحتفاظ بالجزيرة بأي ثمن.
وشهدت المعركة بطولات من العسير حصرها، وبلغ من عنف المقاومة المصرية أن القوات الإسرائيلية لم تتمكن طوال 36 ساعة من الإقتراب من القطاع الذى يتركز فيه الرادار البحري على الجزيرة.


شاهد بنفسك تدريبات الجيش و قوات الصاعقة:
مرئيات (فيديو):












 

 


   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات, وصور, الأسلحة, المصرية, القوات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 



الساعة الآن 12:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 
Feedage Grade C rated
Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B3%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D9%84%D8%A9- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to RSS Web Reader View with Feed Reader Add to NewsBurst Add to meta RSS Add to Windows Live
Rojo RSS reader iPing-it Add to Feedage RSS Alerts

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع