اغتيال الجعبري.. إسرائيل تجدد غاراتها على غزة وسرايا القدس تطلق صواريخها على تل أبيب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 61 )           »          الحرب الروسية الأوكرانية - زيلينسكي يصف الضغط بالجحيم.. القوات الروسية تتقدم بشرق أوكرانيا وحلف الناتو يدعو لمنع موسكو من النصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          التايمز: دليل مبسط لتاريخ التوترات بين الصين وتايوان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          مقال بواشنطن بوست: أميركا قادرة على مواجهة الصين وروسيا في وقت واحد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          توقيت حساس ومخاطر غير مسبوقة.. ماذا وراء تحذير غوتيريش من الإبادة النووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          أدب القنبلة النووية -من أبرز رواد أدب القنبلة الذرية تاميكي هارا (1905-1951) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 49 )           »          تيسير الجعبري.. قائد شمال غزة بسرايا القدس سابقاً (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          انفجار مرسى بيروت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 45 - عددالزوار : 6497 )           »          تركيا هي كلمة السر.. لماذا تعيد أذربيجان بناء جيشها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          موقع ذا سوشياليست: بايدن يسعى للدخول في حرب مع الصين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 68 )           »          ماذا تعرف عن ألقاب "الباشا" و"البيه"؟ يستخدمها المصريون رغم إلغائها رسميا منذ 70 عاما (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          الحرب في أوكرانيا.. حصاد 6 أشهر من الأرباح والخسائر وضبابية تلُف نهايتها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          شاهد | لحظة بلحظة.. ماذا سيحدث لك وللعالم إذا وقعت حرب نووية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          تايبيه تطالب بإدانة دولية لتهديد بكين.. صواريخ صينية تحلق فوق تايوان للمرة الأولى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          مقال في فورين أفيرز: الصين في وضع الهجوم.. كيف غيرت الحرب في أوكرانيا إستراتيجية بكين؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 82 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح الأرشيف العام > ملف خاص بأهم الاحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2021 م .
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


غارديان: لكن مجد البنادق يفوق عظمة المال.. هل يتعلم الغرب من درس أفغانستان

ملف خاص بأهم الاحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2021 م .


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 05-09-21, 07:38 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي غارديان: لكن مجد البنادق يفوق عظمة المال.. هل يتعلم الغرب من درس أفغانستان



 

غارديان: لكن مجد البنادق يفوق عظمة المال.. هل يتعلم الغرب من درس أفغانستان

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عمليات الإجلاء من أفغانستان عبر مطار كرزاي أغسطس/آب 2021 (رويترز)



4/9/2021

يقول الكاتب بصحيفة غارديان البريطانية (The Guardian) سيمون جنكينز إن المغامرات العسكرية لطالما جذبت السياسيين الغربيين، حتى أولئك الذين يقولون إنهم لن يتدخلوا في شؤون الآخرين، متسائلا: هل يتعلم هؤلاء القادة هذه المرة من درس أفغانستان؟
ويوضح جنكيز في مقال له بالصحيفة أن الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن نهاية حقبة من العمليات العسكرية الكبرى لإعادة تشكيل دول أخرى، وأكد بايدن أن مهمة الرئيس هي حماية "مصالح الأمن القومي الأساسية لأميركا" والدفاع عنها، وليس بناء دول جديدة في بلدان أجنبية.

ويعود الكاتب قائلا إن بايدن ليس أول رئيس يدلي بمثل هذه الادعاءات، فقد فاز كل أسلافه الجدد بالسلطة بتعهدهم بأنهم لن يتدخلوا عسكريا في الخارج، لكنهم حاولوا التمسك بالسلطة بشن الحرب، وهؤلاء هم بيل كلينتون وجورج بوش وباراك أوباما ودونالد ترامب.

إغراء الحروب

ويلفت جنكيز الانتباه إلى أنه بالنسبة للدول القوية، قد يبدأ إغراء الحروب الخارجية قويا، الطائرات الهادرة والقنابل المتساقطة والجيوش المتصاعدة تتصدر عناوين الأخبار، مشيرا إلى القول الشهير "إن مجد البنادق يفوق عظمة المال".
ومع ذلك، أورد الكاتب أن هناك كتابا جديدا بعنوان "الجغرافيا السياسية للزمن الأخير" للأكاديمي البرتغالي برونو ماكايس يتنبأ بمشهد سياسي مختلف تماما عن المشهد الذي ألفناه حتى اليوم، وذلك بسبب أزمة المناخ، عالم مروع من القوى العظمى التي لا تتنافس مع بعضها البعض ولكن مع الطبيعة، وسيكون موضوع التنافس بين الدول في المستقبل عدد المهووسين بالحاسوب، وعلماء الفيروسات، والمعالجات الإلكترونية للشؤون المالية.
وأعرب عن شكه في ما إذا كان هذا سيقلل من جاذبية المغامرة العسكرية للسياسيين المعاصرين، داعيا الذين يشعرون بأن حروب التدخل المستمرة هذه شريرة وذات نتائج عكسية، أن ينتهزوا لحظات التأمل في الآلام.
وختم بأن العالم قد يأمل أن تتراجع أميركا الآن إلى فترة من الانطواء والتفكير الرصين مثلما فعلت ذلك بعد هزيمتها في فيتنام عام 1975، لكنه عاد وأعرب عن تشاؤمه بأن ذلك ربما لا يحدث، قائلا حتى مع غرق العراق وأفغانستان تحت الأفق، فهو يشعر بأن تايوان وأوكرانيا يتعثران في الأفق.

المصدر : غارديان

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع