ملف خاص بكل تفاصيل الأحداث والمعلومات والتطورات لفيروس كورونا (كوفيد 19 ) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 270 - عددالزوار : 80690 )           »          لماذا أصاب متحور "أوميكرون" العالم بالهلع.. خبراء يجيبون (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          البرهان يتعهد من الفشقة بعدم التفريط في أي شبر من أرض السودان وإثيوبيا تنفي مهاجمة المنطقة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          المعاهدة الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4 )           »          أبرز بنود الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الكبرى عام 2015 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          في الذكرى الـ74 لقرار التقسيم.. لماذا يلوّح الرئيس الفلسطيني بالعودة إلى قرار التقسيم 181؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مقال في وول ستريت جورنال: النووي الإيراني.. مفاوضو طهران يستمتعون بإذلال الأميركيين ولا يقدمون تنازلات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ناشونال إنترست: تقرير البنتاغون عن التطور العسكري والأمني في الصين.. قراءة بين السطور (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          البرهان يتفقد الجنود السودانيين على الحدود مع إثيوبيا و"لجان المقاومة" بالخرطوم تنفي لقاء حمدوك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          "آبي" إثيوبيا.. "نبي" يواجه الانقلابات أم مستبد ذكي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 3 - عددالزوار : 7 )           »          أوميكرون.. 3 أسئلة مهمة حول السلاسة المتحورة الجديدة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          شرق أوكرانيا.. سيناريو جورجيا أم قره باغ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وسط ذعر من تفشي أوميكرون.. دول تفرض قيودا وفايزر ترجح الحاجة لتطعيمات سنوية ضد كورونا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أديس أبابا على حافة السقوط.. هل يدمِّر آبي أحمد إثيوبيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          على وقع احتدام المعارك.. إثيوبيا تنشد الدعم الأفريقي والأمم المتحدة تجلي رعاياها الدوليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح المواضــــيع العســـــــــكرية العامة > قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


انتزعت مراكز 9 ولايات أفغانية.. توقعات أميركية بسيطرة طالبان على كابل خلال 3 أشهر وغني يقيل قائد الجيش

قــســــــــم الأخبــــار الــعـســــــكـــريــة و الســــــياسية العاجلة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 11-08-21, 06:40 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي انتزعت مراكز 9 ولايات أفغانية.. توقعات أميركية بسيطرة طالبان على كابل خلال 3 أشهر وغني يقيل قائد الجيش



 

انتزعت مراكز 9 ولايات أفغانية.. توقعات أميركية بسيطرة طالبان على كابل خلال 3 أشهر وغني يقيل قائد الجيش

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طالبان باتت تسيطر على 65% من مساحة أفغانستان وفقا لتصريح مسؤول أوروبي (الجزيرة)



11/8/2021

سيطرت حركة طالبان على مناطق جديدة شمالي أفغانستان -اليوم الأربعاء- مواصلة تقدمها السريع، الذي تقول تقارير إن وتيرته فاجأت المسؤولين في الإدارة الأميركية.
وقال مسؤول دفاعي أميركي لوكالة رويترز اليوم الأربعاء -مشترطا عدم نشر اسمه- إن تقييم المخابرات يفيد بأن الحركة قد تعزل العاصمة الأفغانية كابل عن بقية أنحاء البلاد خلال 30 يوما، وقد تتمكن من السيطرة عليها في غضون 90 يوما.

وحتى الشهر الماضي، كانت تقييمات المخابرات الأميركية تحذر من أن الحكومة الأفغانية قد تسقط خلال فترة وجيزة بعد انسحاب القوات الأميركية، وربما يكون ذلك في غضون 6 أشهر.
وقال المسؤول الأميركي إن التقييم الجديد يستند إلى المكاسب السريعة التي تحققها طالبان في أنحاء البلاد.


ليست نتيجة محتومة

لكنه أضاف أن هذه "ليست نتيجة محتومة"، وقال إن بمقدور قوات الأمن الأفغانية قلب الأمور بإبداء مزيد من المقاومة للحركة.
ولم يتضح ما إذا كان ذلك رأيا يحظى بإجماع مجتمع المخابرات في الولايات المتحدة أم أن وكالات المخابرات المختلفة لديها وجهات نظر متباينة، وهو أمر مألوف.
من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن -أمس الثلاثاء- إنه لا يشعر بالندم على قراره سحب قوات بلاده من أفغانستان بعدما أمضت هناك أكثر من 20 عاما، وأضاف أن عدد القوات الأفغانية يفوق عدد مقاتلي طالبان ويجب أن تكون لديها الإرادة للقتال.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



قوات تابعة للحكومة الأفغانية في مدينة هرات (الأوروبية)


وسحبت واشنطن جميع قواتها من أفغانستان، باستثناء مجموعة ستبقى لحماية السفارة الأميركية ومطار في كابل، على أن تنتهي المهمة العسكرية يوم 31 أغسطس/آب الجاري.
من جهة أخرى، قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي -أمس الثلاثاء- إن قوات طالبان تسيطر الآن على 65% من أفغانستان وإنها سيطرت على أو هددت عواصم 11 ولاية أفغانية.


الولاية التاسعة

وفي أحدث التطورات، أعلنت حركة طالبان أنها سيطرت على مدينة فيض آباد مركز ولاية بدخشان شمالي أفغانستان، لتكون بذلك تاسع عاصمة ولاية تسيطر عليها الحركة في أقل من أسبوع، في حين أقال الرئيس الأفغاني قائد الجيش وعين جنرالا جديدا مكانه.
وقال المتحدث باسم الحركة -ذبيح الله مجاهد- إن مقاتلي طالبان سيطروا على ولايتي بغلان وبدخشان الليلة الماضية شمالي شرق البلاد، وإنهم استهدفوا بالصواريخ قاعدة باغرام العسكرية شمالي العاصمة كابل.
وأضاف أن الحركة باتت تسيطر على ولايات نيمروز وجوزجان وسربل وقندز وتخار وسمنغان وفراه وبغلان وبدخشان.

وعواصم الولايات التسع التي تسيطر عليها طالبان (من 34 عاصمة ولاية أفغانية) 6 منها في الشمال، في حين تسيطر على أجزاء واسعة من ولايات أخرى من دون عواصمها.

وأمام الهزائم التي لحقت بالقوات الحكومية، نقل مراسل الجزيرة عن مصدر حكومي أفغاني أنه تمت إقالة قائد الجيش الأفغاني الجنرال ولي محمد أحمد زاي، وتعيين الجنرال هيبة الله علي زاي قائدا جديدا للجيش.


الرئيس يصل مزار شريف

وتزامن ذلك مع وصول الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني إلى مدينة مزار شريف عاصمة ولاية بلخ شمالي البلاد.
ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر أمني أن الرئيس الأفغاني سيفتتح في المدينة مركزا للعمليات ضد مسلحي طالبان بالولايات الشمالية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الرئيس غني (وسط)
يواجه تحديا في محاولة الحفاظ على بقاء حكومته (رويترز)وقد ترأس غني اجتماعا رفيع المستوى مع المسؤولين المدنيين والعسكريين وزعماء القبائل والأحزاب السياسية بشأن الوضع الأمني والميداني في ولاية بلخ.
وقال مصدر مقرب من الجنرال عبد الرشيد دوستم، إنه من المتوقع أن يكلف الرئيس الأفغاني الجنرال دوستم بالإشراف على العمليات ضد مسلحي طالبان.
وقال دوستم -في مقطع فيديو نشره صحفيون أفغان على منصات التواصل- إن طالبان لن تستطيع الخروج من المناطق التي تحاول السيطرة عليها شمالي أفغانستان، في إشارة إلى تصدي القوات الحكومية لهجمات مسلحي الحركة.


اجتماعات الدوحة

أما على الجانب السياسي، فتتواصل في العاصمة القطرية الدوحة الاجتماعات بين الدول المشاركة في المؤتمر الدولي الموسع بشأن أفغانستان.
ومن المتوقع أن تجتمع روسيا والولايات المتحدة والصين وباكستان اليوم لمناقشة آخر تطورات الأزمة في أفغانستان.
وكان الوفد الحكومي الأفغاني برئاسة رئيس اللجنة العليا للمصالحة -عبد الله عبد الله- قد اختتم أمس الثلاثاء اجتماعاته مع وفود الدول المشاركة، وقد انضم وفد من حركة طالبان إلى الاجتماع.
وقال عبد الله إن طالبان انتهكت التزاماتها وصعّدت الحرب والعنف وشنت هجمات على المدن. وأضاف خلال لقائه المبعوثين الخاصين من المجتمع الدولي أن الحركة ليست مستعدة لمناقشة القضايا الرئيسية لحل الأزمة.
لكنه ذكر أنه تحدث مع ممثلي طالبان واتفق معهم على تسريع المفاوضات وإيجاد حل سياسي والقبول بوجود وسيط.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع