فاجأ الاستخبارات الأميركية.. الصين أطلقت صاروخا "فرط صوتي" في المدار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          التيار الصدري في العراق من النشأة إلى صدارة الانتخابات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          العراق.. الصدر يطرح خطة لسحب 10 ملايين قطعة سلاح وحصرها بيد الدولة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          نيويورك تايمز: بيروت مدينة الجميع تختبر مجددا العنف الطائفي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أردوغان يعلن عن محادثات جارية مع واشنطن لشراء مقاتلات إف-16 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          بعد مقتل أحدهم طعنا.. بريطانيا بصدد تبني إجراءات أمنية جديدة لحماية نواب البرلمان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بدقيقة صمت وزخم رسمي استثنائي.. الجزائر تحيي ذكرى ضحايا مجزرة 17 أكتوبر في باريس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مارتن إنديك: النظام قبل السلام.. دروس مستفادة من دبلوماسية كيسنجر بالشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          معركة تكسير العظام.. صراع حمدوك والبرهان وحميدتي على ثروات السودان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 7 )           »          الخميس "الدامي" يتفاعل سياسيا وقضائيا.. ما السيناريوهات المرتقبة في لبنان؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          "أميدرا" التونسية.. من هنا مر المحاربون الرومان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تفجير قندهار.. ارتفاع عدد الضحايا وسط إدانات دولية وطالبان توجّه رسالة للمجتمع الدولي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          "آسيان" تستبعد رئيس مجلس ميانمار العسكري من قمتها وحكومة الانقلاب ترد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          مع تصاعد التوتر في كشمير.. الهند تخشى عواقب سيطرة طالبان على أفغانستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          فورين أفيرز: على بايدن مواجهة إدمان واشنطن على منطق القوة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــم الشـــخصيــات العســــكريــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


نيكيتا خروشوف ... عدو الستالينية وصديق العرب

قســــم الشـــخصيــات العســــكريــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 14-09-09, 09:50 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي نيكيتا خروشوف ... عدو الستالينية وصديق العرب



 

نيكيتا خروشوف .. عدو الستالينية وصديق العرب


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نيكيتا سيرغيفيتش خروشوف (1894 - 1971) احد رجال الدولة والحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي وحاز على لقب بطل الاتحاد السوفيتي ولقب بطل العمل الاشتراكي.

ولد نيكيتا خروشوف عام 1894 في اسرة فلاحية بقرية كالينوفكا في مقاطعة كورسك الواقعة بين روسيا واوكرانيا .

عمل منذ عام 1909 في مصانع ومناجم اقليم دونباس بصفة عامل برادة .انتسب إلى الحزب الشيوعى عام 1918، و حارب إلى جانب الحرس الأحمر اثناء الحرب الأهلية. وفي عام 1928 ترأس القسم التنظيمي في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي (البلشفي) الاوكراني ثم التحق في عام 1929 للدراسة في الاكاديمية الصناعية بموسكو . وفي عام 1931 بدأ بممارسة العمل الحزبي بموسكو وفي عام 1935 تولى منصب السكرتير الاول للجنة الحزبية بمدينة موسكو .

وفي عام 1938 عاد إلى أوكرانيا حيث تولى منصب السكرتير الاول للحزب الشيوعي الأوكراني حتى 1949، وفي الوقت نفسه ترأس مجلس مفوضي الشعب (مجلس وزراء) جمهورية اوكرانيا السوفيتية الاشتراكية. واصبح عضوا في المكتب السياسي للحزب الشيوعي في الإتحاد السوفيتي.


شارك في اثناء الحرب العالمية الثانية في تنظيم حرب الأنصار خلف الخطوط الألمانية و ساهم في الحرب كمفوض سياسى في احدى قطعات الجيش.واصبح عضوا في المجالس العسكرية لعدة جبهات ومنح في عام 1943 رتبة جنرال .

واصبح خروشوف عضوا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في فترة 1934 - 1966 وعضوا في المكتب السياسي في فترة 1939 - 1966 .وفي عام 1953 تولى منصب السكرتير الاول للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي وفي الوقت نفسه ترأس مجلس وزراء الاتحاد السوفيتي .

بعد وفاة ستالين عام 1953، وأثناء المماحكات السياسية، أستطاع خروشوف الإنفراد بالسلطة وبقيادة الحزب الشيوعي السوفيتي . وكان احد المبادرين الى اتباع سياسة " الدفء " على الصعيدين الداخلي والخارجي. وحاول تحديث تنظيم الحزب والدولة وتقييد امتيازات افراد جهاز الحزب والدولة وتحسين ظروف معيشة الناس وجعل المجتمع اكثر انفتاحا. وفي فبراير( 1956 ) افتتح خروشوف المؤتمر العشرين للحزب الذي قدم فيه تقريرا إنتقد فيه سياسة ستالين متهما أياه بتشجيع عبادة الفرد وبأتباع سياسات خاطئة، كما انتقد اعماله الإنتقامية ضد الأبرياء.

بدأت في فترة حكم خروشوف أعادة الأعتبار للمحكومين الأبرياء، ووصف عهده بعهد الانفتاح النسبي حيث أصبح المثقفون يشعرون بحرية أكبر بالمقارنة مع عهد ستالين. لكنه واصل فيما بعد سياسة قمع اصحاب الرأي المغاير واطلاق النار على مظاهرات العمال(في نوفوتشيركاسوفسك عام 1962) والتعسف حيال المثقفين والتدخل في شئون الدول الاخرى (التدخل العسكري في المجر عام 1956) وتأزيم العلاقات مع الغرب (ازمة جدار برلين عام 1961 وازمة الكاريبي في عام 1962 ) ورسم مشاريع ضخمة " اللحاق بأمريكا وتجاوزها" في التطور كما وعد ببناء المجتمع الشيوعي في عام 1980 .

في عام 1959 قام نيكيتا خروشوف بأول زيارة رسمية في تاريخ العلاقات السوفيتية الامريكية الى الولايات المتحدة .
إنتهج خروتشوف إزاء بلدان العالم الثالث و بخاصة الدول العربية سياسة انفتاح و تفهم و تأييد.فأتخذ موقفا حاسما من العدوان الثلاثى على مصر وقدم المساعدات لبناء السد العالي فضلاً عن تشييد مئات المشاريع الصناعية.

وعلى الصعيد الخارجى شهدت فترة زعامة خروشوف تطورات هامة من بينها إنشاء حلف وارسو عام 1955،
وعقد إتفاقية الحظر الجزئى للتجارب النووية 1963.

وفي عام 1964 تمت تنحية خروشوف من جميع مناصبه الحزبية والإدارية بنتيجة عدم ارتياح الجهاز الحزبي والحكومي من تصرفاته ومنها تدهور الزراعة عندما ارغم الفلاحين على زراعة الذرة وتسليم ما لديهم من حيوانات منزلية الى ادارات الكولخوزات والسوفخوزات..

توفى الزعيم السوفيتي في 11 سبتمبر/تشرين الثاني عام 1971 بموسكو. ونشرت مذكراته بنيويورك في عام 1981 .

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع