لجان التحقيق في الحروب والمجازر الإسرائيلية.. من حرب 6 أكتوبر إلى "طوفان الأقصى" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          3 سلوكيات تقلل خطر متلازمة القولون العصبي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 45 )           »          ميدفيديف يحذّر من اندلاع حرب نووية ولا يستبعد اجتياح كييف (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          تحديد المواقع.. ما يجب أن تعرفه عن أنظمتها واتجاهات تطورها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          محطة زاباروجيا" الأوكرانية للطاقة النووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 44 )           »          مكاسب ميدانية لروسيا وأوكرانيا تتهمها باستخدام صواريخ كورية شمالية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          تكلفة التجربة تجاوزت 17 مليون جنيه.. غضب في بريطانيا لتحطم صاروخ خلال مناورات نووية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          أردوغان يعلن نجاح أول رحلة للمقاتلة التركية قآن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          مقتل لبنانية وابنتها بغارة إسرائيلية وحزب الله يقصف مواقع لجيش الاحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          حزب العمال البريطاني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 84 )           »          العثور على مسؤول عسكري يمني رفيع مقتولا في شقته بالقاهرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          مايك جونسون.. سياسي أميركي (الرئيس الـ56 لمجلس النواب الأميركي) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          ميزة جديدة في واتساب تغنيك عن البحث في الرسائل المهمة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 74 )           »          الدكتور ماجد بن محمد بن حسن الأنصاري - أكاديمي وسياسي قطري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          استمرار التصعيد جنوب لبنان وقصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »         



 
العودة   ..[ البســـالة ].. > جناح الأرشيف العام > ملف خاص بأهم الأحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2023م
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


المجلس العسكري بالنيجر يهاجم غوتيريش ويلاحق مسؤولين سابقين

ملف خاص بأهم الأحداث والتطورات العسكرية والسياسية لعام 2023م


إضافة رد
 
أدوات الموضوع

قديم 23-09-23, 06:56 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي المجلس العسكري بالنيجر يهاجم غوتيريش ويلاحق مسؤولين سابقين



 

المجلس العسكري بالنيجر يهاجم غوتيريش ويلاحق مسؤولين سابقين

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المجلس العسكري في النيجر اتهم غوتيريش بتصرفات وصفها بالغادرة (رويترز-أرشيف)



23/9/2023

اتهم المجلس العسكري في النيجر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش"بتصرفات غادرة" وعرقلة جهود حل الأزمة في البلاد، عبر إلغاء اعتماد المندوب الدائم للنيجر في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
كما أصدر المجلس -الذي وصل إلى السلطة عقب انقلاب نفذه في نهاية يوليو/تموز الماضي- قرارا بالبحث والقبض على 25 مسؤولا في حكومة الرئيس المعزول محمد بازوم، واتهامهم بالخيانة والتآمر للإضرار بأمن الدولة وسلطتها.
وقال المجلس العسكري في بيان تلي عبر التلفزيون الرسمي إن "المجلس الوطني لحماية الوطن وحكومة جمهورية النيجر" يدعوان المجتمع المحلي والدولي إلى أن يكونا شاهدين على ما سماها "التصرفات الغادرة" للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.
واعتبر المجلس أن غوتيريش "ارتكب خطأ في ممارسة مهمته، من خلال عرقلته المشاركة الكاملة للنيجر في الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة" المنعقدة حاليا في نيويورك.
وأوضح البيان أن غوتيريش -وبالتآمر مع فرنسا ورئيسي دولتين في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) لم يسمّهما- قَبِل طلب وزير الخارجية السابق هاسمي مسعودو بإلغاء اعتماد المندوب الدائم للنيجر في اجتماعات الأمم المتحدة.
وأضاف المجلس في بيانه أن النيجر "ترفض وتدين بشدة هذا التدخل الواضح من جانب غوتيريش في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة".

تحركات دولية


في غضون ذلك استعرض وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع ممثلين عن دول إيكواس، وموريتانيا، ومفوضية إيكواس، الأزمة السياسية في النيجر.
وأوجز بلينكن وفق بيان للخارجية الخطوات التي اتخذتها بلاده لدعم ضغط المجموعة على المجلس الوطني لاستعادة الديمقراطية، بما في ذلك تقييد أكثر من 600 مليون دولار من المساعدات الأمنية والتنموية، وتعليق اتفاقيات.
وفي تطور آخر بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره المالي، عبد الله ديوب، تعزيز العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى الوضع في النيجر.
وقالت وزارة الخارجية الروسية إن الوزيرين تبادلا الآراء بشأن الأوضاع في منطقة الساحل والصحراء، خصوصا التطوراتِ في النيجر.
وأكد لافروف خلال اللقاء الذي عقد في نيويورك سعي موسكو لمواصلة جهودها لدعم الاستقرار في دولة مالي.
ملاحقات

على صعيد آخر أصدر المجلس العسكري مذكرات بحث وتفتيش بحق 25 شخصية من حكومة الرئيس المعزول محمد بازوم بحسب وثيقة للدرك النيجري أمس الجمعة.
وشملت قائمة المطلوبين مجموعة وزراء في الحكومة الأخيرة، ووزراء سابقين وقادة عسكريين "تعتبر هاربة"، وهي مطلوبة بسبب "تورطها" المزعوم في "قضية خيانة وتآمر تهدف إلى تقويض أمن الدولة وسلطتها "عقب "أحداث تغيير النظام في 26 يوليو/تموز"، وفق الوثيقة الصادرة عن وحدة الأبحاث التابعة للدرك الوطني النيجري.
ومن بين المطلوبين وزير الخارجية هاسمي مسعودو الذي يتهمه قادة الانقلاب بتوقيع خطاب يطلب فيه من فرنسا تنفيذ ضربات عسكرية على القصر الرئاسي، والتدخل عسكريا لإعادة الرئيس بازوم إلى السلطة.
ومن بين الشخصيات أيضا رئيس وزراء الحكومة السابقة أوهومودو محمدو، وسفيرة النيجر في فرنسا عائشة بولاما، ووزير الطاقة السابق إبراهيم يعقوب، ووزير التجارة السابق ألكاش ألهدا، ووزيرة الصناعة السابقة قوروزا مقازي سلامو، ووزير الدولة السابق ريسا أغ بولا.
كذلك، تشمل اللائحة مسؤولين من مكتب الرئاسة ومستشارين، وجنرالَيْن اثنين أحدهما محمدو أبو تركة (الهيئة العليا لترسيخ السلام).

وكان بعض من هذه الشخصيات خارج النيجر أثناء الانقلاب، بينما تمكن آخرون من مغادرة البلاد بعد ذلك.
وقد تم تحويل مسؤولين سابقين تم اعتقالهم في وقت سابق إلى السجن من بينهم وزراء الداخلية، والمالية، وكذلك ساني محمدو إيسوفو وزير البترول نجل الرئيس السابق إيسوفو محمدو (2011-2021).
والأسبوع الماضي ألغت الخارجية النيجرية أكثر من 990 جواز سفر دبلوماسيا، خصوصا جوازات سفر شخصيات مطلوبة أو جوازات عائدة لنواب ورؤساء مؤسسات سابقين.

المصدر : الجزيرة نت + الفرنسية

 

 


 

الباسل

يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع