ليمن.. اتفاق على إعادة الانتشار بالحديدة لتسهيل دخول المساعدات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سعد الدين الشاذلي.. قائد الجيش الذي رحل قبل يوم من تنحي مبارك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 167 )           »          اختبار للملكية والعسكر في تايلند.. أميرة تنافس على رئاسة الوزراء (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 140 )           »          تعرف على الطائرة التركية المسيرة "بيرقدار tb2" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 152 )           »          ميليشيا الحشد الشعبي العراقية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 328 )           »          ميليشيا الباسيج الإيرانية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 210 )           »          جماعة جيش العدل الإيرانية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 218 )           »          قتيل وجرحى في هجوم على قاعدة للباسيج بإيران (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 266 )           »          احتجاجات السودان.. ولاء الجيش هل يحبط المحتجين؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 225 )           »          بوتين يرد على ترامب.. تعليق معاهدة الصواريخ وإنتاج صاروخ أسرع من الصوت (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 214 )           »          روسيا تتهم أميركا بالتخطيط للتدخل العسكري في فنزويلا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 243 )           »          حزب المؤتمر الوطني الأفريقي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 224 )           »          ليما غبوي - ناشطة حقوقية ليبيرية حائزة على جائزة نوبل للسلام (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 292 )           »          توكل كرمان - ناشطة حقوقية يمنية حاصلة على جائزة نوبل للسلام، (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 212 )           »          الهجرة غير النظامية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 349 )           »         


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح القــوات البــريــة > قســـــــم الهندســـــــة العســـــكرية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


القنبلة الانزلاقية جي بي يو - 15 Gbu-15

قســـــــم الهندســـــــة العســـــكرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 16-04-09, 09:46 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي القنبلة الانزلاقية جي بي يو - 15 Gbu-15



 

القنبلة الانزلاقية جي بي يو - 15 Gbu-15


Rockwell GBU-15(V)/B


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


GBU-15(V)1/B


تم تطوير هذه العائلة من القنابل لتحل محل سلسلة القنابل الموجّهة كهرو - بصريّا من نوع هوبو (HOBO)، وكان الهدف تطوير تصميم نمطي قادر على العمل في عدد كبير من الأدوار. هي قنبلة انزلاقية غير آلية تستعمل لتدمير أهداف عالية المستوى.

وصححت لتطلق من الطائرة ف-15 أي (F-15E) والطائرة ف-111 (F-111)، والطائرة ف-4 (F-4).

تتألف هذه القنبلة من مكوّنات تراكبية ترتبط إما بالقنبلة م ك - 84 (MK-84) ذات الغرض الشامل وإما بالرأس الحربية الخارقة للقنبلة BLU-109. ولكل من هذين السلاحين خمسة مكوّنات: قسم توجيه بعيد، قسم منظم للرأس الحربية، أداة تحكم، مكوّنات السطح الإنسيابي الهوائي، ووصلة بيانات للسلاح. يتصل قسم التوجيه بأنف القنبلة ويحتوي على نظام توجيه تلفزيوني للعمل نهاراً، أو نظام تصوير بالأشعة ما دون الحمراء للعمل ليلاً أو في العمليات المحدودة والطقس السيء. وترسل وصلة المعطيات في ذنب هذا القسم المستجدات في التوجيه الى طائرة التحكّم التي تخوّل مشغّل أنظمة السلام توجيه القنبلة بالتحكم عن بعد الى هدفها. ويمتد سلك كهربائي خارجي على طول الرأس الحربية ويربط ما بين تنظيم التوجيه ووحدة التحكم، ويحمل الاشارات الكهربائية بين التوجيه وأقسام التحكم. ويمرّر مقبس «الحبل السري» التوجيه وبيانات التحكم بين أنظمة التحكم في قمرة طيّار الطائرة القاذفة والقنبلة قبل إطلاقها. تتألف وحدة التحكم الخلفية من أربعة أجنحة متصلة على شكل X. ويحتوي جهاز التحكم على القيادة الذاتية التي تجمع بيانات التوجيه من قسم التوجيه ويحوّل المعلومات الى إشارات تحرّك دفات توجيه الجناح بغية تغيير مسرى طيران القنبلة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

GBU-15(V)21/B


يمكن استعمال القنبلة GBU-15 إما في الهجوم المباشر أو غير المباشر. ففي الطريقة المباشرة يختار الطيّار هدفاً يثبّت عليه نظام توجيه القنبلة ويطلقها. فتقود هذه الأخيرة نفسها الى الهدف سامحة للطيّار أن يغادر المنطقة. وفي الطريقة غير المباشرة، توجَّه القنبلة بالتحكم عن بُعد بعد إطلاقها. فالطيّار يطلق القنبلة، وبواسطة التحكم عن بعد، يبحث عن الهدف، وعند تحديده تُثبت القنبلة على مساره، أو توجّه يدويّاً بواسطة نظام وصلة بيانات. ولهذه القنبلة العالية المناورة قدرة مثلى على الأداء على ارتفاع متوسط أو منخفض بدقة فائقة. وقد استعملها طيّارو طائرة ف -111ف (F-111F) خلال حرب «عاصفة الصحراء» لمنع التسرّب من أنابيب النفط المشتعلة والمتشعّبة التي فجرتها قوات صدّام حسين.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

EGBU-15

وبين العامين 1999 و2000، تلقى عدد كبير من أسلحة LEGACY GBU-15 تطويراً مهماً على مستوى القدرة على الهجوم في ظروف مناخية غير ملائمة من خلال إضافة قدرة التوجيه بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي GPS/ نظام الملاحة بالقصور الذاتي. ويحسّن هذا التطوير، علاوة على ذلك، قدرة المقاتلات الحربية على مهاجمة الأهداف في الليل كما في النهار.

أهم مكوّنات قنبلة GBU-15 هي:

- هيكل قنبلة زنة 900 كلغ (مارك 84 أو بي إل يو-109 BLU-109 أو إس إس يو-54 SSU-54).

- نظام توجيه (رأس تبييت من نوع DSU-27A/B تلفزيوني أو رأس تبييت يعمل بالأشعة ما دون الحمراء من نوع WGU-10/B.
- نظام تحكم ووصلة بيانات.

أما المدى العملي فيراوح بين 1,5 و80 كلم وفق سرعة الطائرة الحاملة وارتفاع تحليقها.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

 


 

الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية



   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الانزلاقية, القنبلة, gbu-15

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع