"فولكانو".. كاسحة ألغام صنعت في اليمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          خالد حسين محمد اليماني - وزير الخارجية اليمنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          اشتباكات تسبق سريان وقف النار بالحديدة اليمنية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الجيش السعودي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          جاستن ترودو - رئيس وزراء كندا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الصين تخترق أميركا.. شريحة إلكترونية صغيرة كافية لتركيع واشنطن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 20 )           »          دور الأخ الأكبر ... كيف صنعت الصين اضخم نظام مراقبة في العالم ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 4 - عددالزوار : 26 )           »          أردوغان: سنطلق عملية عسكرية بسوريا وواشنطن متجاوبة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الاقتراع العام المباشر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          الإليزيه.. قصر يحكم فرنسا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          رؤساء فرنسا من ديغول إلى هولاند (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          معاهدة لشبونة - معاهدة تهدف إلى إصلاح مؤسسات الاتحاد وعملية صنع القرار فيه (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          حزب القراصنة الألماني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح الأمن و الإتــصالات(Security Suite and Communication) > قســـــم الإســــــتخبارات و الأمن ( Department of Intelligence and Security)
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

الإستخبارات الجوية

قســـــم الإســــــتخبارات و الأمن ( Department of Intelligence and Security)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 19-02-09, 10:34 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي الإستخبارات الجوية



 


الإستخبارات الجوية


المقـدمة

1. تعتبر الاستخبارات الجوية عنصرا فعالا في مقدرات القوة الجوية، فبدون هذا العنصر تبقى الإمكانات الجوية الدفاعية و الهجومية من دون هدف وتبقى هزة الإمكانات من دون استغلال فاعل إن نتاج الاستخبارات الجوية هو ليس فقط في حدود السلاح الجوي وإنما يشمل القوات البرية و البحرية بل والجوانب المدنية، إن كسب المعركة في الحرب الحديثة لا يأتي بالكثرة العددية في الأفراد والمعدات ولا باقتناء الأسلحة الجيدة فحسب بل لابد من توافر المعلومات الحديثة والموثوق بها في كل الأوقات لهذا لابد من وسيلة سريعة ودقيقة يمكن استخدامها في مختلف الظروف العملياتية .

2. في أواخر الثلاثينات من هذا القرن ظهرت الحاجة إلى وسائل أفضل لاكتشاف الأهداف البحرية والبرية والجوية على مسافات كبيرة وكانت بريطانيا أول من استخدم الرادار المحمول في أوائل الأربعينيات وفي عام 1945 بدأت البحرية الأمريكية في استخدام الرادار المحمول جواً ثم وقع حادث إسقاط طائرة التجسس الأمريكية (u-2) بتاريخ 1 مايو 1960 فوق الأراضي الإتحاد السوفيتي (سابقا) .

3. منذ وقوع ذلك الحادث اتجهت الدول المتقدمة إلى التفكير في تعزيز وسائل ومقومات الإستخبارات الجوية، فطورت الوسائط والمنصات الجوية والفضائية على المستوى الاستراتيجي والعملياتي والتعبوي وتم تجهيزها بأجهزة الاستطلاع بالصور والرادار والأشعة تحت الحمراء والاستطلاع الإلكتروني وكذلك بالوسائل التي تمكنها من العمل في جميع الأجواء ليلاً ونهاراً ومن ثم تطوير طرق جمع المعلومات الاستخبارية ونظم نقلها واستقبالها في مراكز القيادة والسيطرة و سوف نأتي إلى ذكر هذه المقومات بشيء من التفصيل في هذه الأطروحة .

4. لقد أتى هذا الاهتمام بالاستخبارات الجوية لأنها تشكل عاملاً مهماً لعملية جمع المعلومات ولقد أعطي الاستطلاع الجوي أهمية خاصة من حيث أنه يوفر ما يقارب من 90% من المعلومات الاستخبارية عن قوات العدو أثناء الحرب عندما تصبح حاجة القادة ملحة للقيام بعمل تقديرات الموقف وأوامر العمليات لأنها تعتمد بصورة أساسية على نوايا وحجم وتشكيل وتخطيط وتوزيع قوات العدو وخاصة عندما تكون أمكانية الحصول على هذه المتطلبات الاستخبارية صعبة المنال وإمكانية التضليل في أرض العدو متطورة لهذا كان لابد من العمل على إيجاد وسيلة سريعة ودقيقة يمكن استخدامها في مختلف الظروف العملياتية .

الهدف

5. هو توضيح مفهوم الاستخبارات الجوية وطرق ووسائل جمع المعلومات جواً .

تعريف الاستخبارات

6. هي حقائق مبنية على معلومات متيسرة عن دولة أجنبية أو منطقة عمليات وهي محصلة جمع وتقييم وتفسير المعلومات المتعلقة بناحية أو عدة نواحي عن الدولة الأجنبية أو منطقة العمليات المعنية – مع الخروج بالاستنتاج والخلاصة والتي تعتبر ضرورية وهامة في الحال أو في المستقبل لتخطيط وتنفيذ وتطوير الخطط والسياسات والعمليات ، ويجرى إنتاجها في كل من وقتي السلم والحرب .

دورة الاستخبارات

7. للاستخبارات دورة أو حلقة تعرف بأنها الخطوات التي تتبع لجمع المعلومات وتحويلها إلى استخبارات ومن ثم توزيعها إلى الجهات المســتفيدة منها وتمر هذه الدورة بأربع مراحل هي :
أ. التخطيط لجمع المعلومات . هي الخطوة الاولي في دورة الاستخبارات وتتم بشكل عام على النحو التالي :
(1) تحديد متطلبات الاستخبارات .
(2) تحديد وكالات الجمع المناسبة .
(3) المتابعة والإشراف .
ب. جمع المعلومات . جمع المعلومات هي الخطوة الثانية في دورة الاستخبارات وهي أكثر المراحل صعوبة وفيها تسعى وكالات الجمع إلى استغلال كل مصادر المعلومات المتاحة إلى أقصى حد ممكن للحصول على المعلومات التي تلبي متطلبات الاستخبارات وتستخدم في ذلك طرق عدة ثم تبلغ وكالات الجمع عن المعلومات التي تحصل عليها باستخدام عدد من التقارير الاستخبارية الشفوية او التحريرية .
جـ. إنتاج الاستخبارات . إنتاج الاستخبارات هي الخطوة الثالثة في دورة الاستخبارات وتتم هذه المرحلة بثلاث خطوات هي :
(1) تسجيل المعلومات او الاستخبارات المتحصلة كتابياً او بيانياً باستخدام عدد من الوسائل ابتداء من ملف بسيط إلى حاسب إلي .
(2) تقيم المعلومات المحصلة لتحديد مدى ملاءمتها للموقف ومطابقتها له ولتحديد دقتها ومدى الاعتماد عليها .
(3) ترجمة المعلومات، وهي الخطوة التي يتم فيها تحويل المعلومات إلى استخبارات .
د‌. توزيع الاستخبارات واستعمالها . هذه هي المرحلة النهائية في دورة الاستخبارات، ويتم التوزيع بإيصال المعلومات او الاستخبارات إلى المستعمل في الوقت المناسب .

مفهوم الاستخبارات الجوية

8. الاستخبارات الجوية بشكل عام هي مجموعة من التدابير المتخذة لجمع المعلومات الدقيقة عن تحركات قوى معينة واكتشاف وتحديد مواقعها وطبيعة تحركاتها ونواياها على المدى الاستراتيجي والعملياتي والتعبوي، وبالنسبة لقادة الأسلحة فأن المعلومات التي تعتمد على الاستطلاع تعتبر من أهم المصادر الاستخباراتية حيث تمكنهم من استنتاج النوايا والتحركات العدوانية المتحمل وقوعها مستقبلاً وتتضح أهمية الاستخبارات الجوية في أوقات الأزمات حيث يصعب ويستحيل الدخول إلى المناطق تحت سيطرة العدو .

تنظيم الاستخبارات في القوات الجوية

9. إن تنظيم الاستخبارات بالمنظور العام والتي تخدم الأسلحة الجوية عادة ما تكون حسب التوزيع التالي :
أ. الاستخبارات الجوية الإستراتيجية . وهي تلك الاستخبارات التي تهتم بتجميع المعلومات التي تعني بالأسلحة والدفاعات الجوية للدول ذات التهديد المحتمل، ويتم تحصيل تلك المعلومات في وقت السلم أو وقت الحرب على حد سواء .
ب. الاستخبارات العملياتية . وهي تلك الاستخبارات التي ترتبط بحاجة العمليات العسكرية للاستخبارات، ويشمل ذلك وقت السلم حيث تكمن الحاجة إلى الإنذار وتوقع التهديد والتطورات الطارئة في حدود مناطق العمليات والاستعداد والتدريب لوقت الحرب وتوفير المعلومات بما يتناسب مع نطاق التهديد، أما في وقت الحرب فيتم استخدام كافة الإمكانيات الاستخبارية الجوية لأقصى الحدود في توفير الإسناد للعمليات القتالية للقوات الجوية والقوات الصديقة من الأسلحة الأخرى .
جـ. وحدات الاستخبارات التعبوية . تكون مهمتها الاتصال المباشر بمستخدمي المعلومات الإستخبارية من الطيارين والضباط العملياتيين في القواعد الجوية والقوات الجوية العملياتية المنتشرة في الميدان و تقوم أيضا بتحصيل المعلومات من مناطق عملياتها وإرسالها إلى مراكز العمليات الإستخبارية حتى تتم الاستفادة منها فيما بعد .

خصائص استخدام المنصات الجوية لجمع المعلومات

10. استخدمت المنصات الجوية (مأهولة وغير مأهولة) للاستطلاع وجمع المعلومات من الجو منذ بدء استخدام الطائرات في الحروب وتطورت طائرات الاستطلاع مع الزمن إلى أن أصبحت المعركة برية / جوية شاملة فقد ظهرت مؤخراً طائرات حديثة مجهزة تجهيزاً متقدماً للغاية للقيام بأعمال الاستطلاع والإنذار المبكر كما أدخلت الطائرات العمودية إلى هذا المجال بعد أن جهزت بالمستشعرات والرادارات وآلات التصوير الإلكترونية المتطورة ومن خصائص الاستطلاع الجوي ما يلي :
أ. السرعة الفائقة في الحصول على المعلومات الحديثة وإرسالها مباشرة إلى مراكز المعلومات للاستفادة الفورية منها .
ب. الحصول على معلومات يصعب الحصول عليها بواسطة الاستطلاع البري والبحري .
جـ. أمكانية استطلاع مساحات شاسعة بطلعة جوية واحدة .
د. أمكانية الحصول على معلومات دقيقة عن قواعد العدو الجوية والبحرية والبرية وفي عمق دفاعات العدو .
هـ. تحديد أنواع وأحجام ومناطق تمركز قوات الدفاع الجوي المعادية واكتشاف ما قد يوجد من ثغرات في نظام الإنذار والدفاع الجوي المعادي .
و. أمكانية تصوير المواقع المعادية، وبذا يمكن الحصول على معلومات مسجلة يسهل تداولها والاستفادة منها على نطاق واسع .
ز. أمكانية اكتشاف وتحديد المناطق الملوثة بالإشعاع أو الكيماويات السامة دون الوقوع تحت تأثيراتها الضارة أو القاتلة .
حـ. من الممكن إجراء الاستطلاع الجوي بالنظر في حالة وضوح الرؤية عند الطيران المنخفض وخاصة بواسطة الطائرات العمودية .
ط. من الممكن أجراء استطلاع جوي لتدقيق معلومات سابقة كما يمكن إدارة نيران المدفعية وتصحيح الرمايه أثناء أجراء الاستطلاع .

يتبع

 

 


 

الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

قديم 19-02-09, 10:53 AM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

العوامل المعـيقة لجمع المعلومات جوا

11. أبرز العوامل التي تعيق الاستطلاع الجوي هي :
ا. عامل الطقس . يعتبر عامل الطقس هو العائق الطبيعي على مخطط رحلة الاستطلاع الجوي، وقد تم التغلب على مشكلة الضباب والسحب بالتصوير بالأشعة تحت الحمراء .
ب. عوامل فنية . إن أعطال أجهزة التصوير والرادارات أو الطائرات يعتبر عائق لايمكن تفاديه وان حدث هذا فقد تعطلت رحلة الاستطلاع .
جـ. الاعتراض من قبل طائرات مضادة . هذا العائق أيضا يلغى رحلة الاستطلاع ويجب على الطيار في هذه الحالة الابتعاد عن منطقة الخطر .

منصات تحصيل المعلومات الجوية

12. تقسم منصات تحصيل المعلومات في الاستخبارات الجوية إلى نوعين :
أ. المنصات المأهولة . والتي يقوم بالتحكم بها طيارون من داخل المنصة ومن الأمثلة على ذلك الأتي :
(1) الطائرات المقاتلة . تؤمن الطائرة المقاتلة مراقبة سريعة الاستجابة وبأمكانها أيضاً اكتشاف وتتبع الطائرات المعادية التي تعمل على ارتفاع منخفض فوق كافة الأراضي كذلك تحديد هوية الطائرات الصديقة وتوجيهها في نفس المجال الجوي، وفي المهام الاستراتيجية تؤمن الطائرات المقاتلة اكتشاف وتحديد وتتبع واعتراض التهديدات الجوية بشكل فعال .
(2) طائرات الاستطلاع المتخصصة . طائراتالاستطلاع المسيرة المأهولة يقوم نظام االرادار المحمول جواً على نماذج مختلفة من الطائرات على شكل دائرة كبيرة تحتوى على هوائي الرادار ونظام التعارف إلى جانب هوائيات لنقل المعلومات وتوجيه المقاتلات أما أنظمة إلكترونيات الطيران ( أفيونكس) (avionics) فتتضمن رادار مراقبة وأجهزة ملاحة واتصال ومعالجة معلومات وشاشات عرض، ويتكون قلب شبكة معالجة المعلومات من نموذج متطور من الحاسبات الإلكترونية تؤمن مهام المراقبة والقيادة والسيطرة والاتصالات والتحكم للقوات الجوية .
(3) طائرات الاستطلاع الجوي البحري . تقوم به طائرات متخصصة في هذا المجال وتكون قد زودت بكل الإمكانيات التي تؤهلها من العمل على إرتفاعات منخفضة و كذلك القيام بالإجراءات التي تتخذ للحصول على معلومات عن قوات العدو البحرية وعن تشكيلات الدفاع السحالي له.
ب. المنصات الغير مأهولة . ومنها :
(1) الطائرات الموجهة بدون طيار( (rpv . تختلف الأشكال الممكن أن تكون عليها الطائرات الموجهة بدون طيار (rpv) طبقاً للهدف والمهام المخطط أن تنفذها وهناك شكلان رئيسيان هما الطائرة ألموجهه بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة (fixed wings) والطائرة ألموجهه بدون طيار على شكل طائرة هليكوبتر(remotely piloted helicopter).
(2) الأقمار الاصطناعية . قدرتها غير محدودة حيث تستخدم لتنفيذ الاستطلاع الاستراتيجي للمنشاءات الصناعية والعسكرية وقواعد أطلاق الصواريخ البعيدة المدى والقواعد العسكرية ومواقع الدفاع الجوي بصورة مستمرة وعلى مدار السنة حيث يمكنها توفير الإنذار اللازم في جميع العمليات والأوقات والظروف .

طرق جمع المعلومات جواً

13. يمكن تقسيم طرق جمع المعلومات بالطرق الجوية إلى نوعان هما :
أ. الطرق السلبية . وهي الوسائل التي تستخدم أنظمة استطلاع هامدة أي لاتكون هنالك طاقة منبعثة من هذه الأنظمة في عمليات الاستطلاع وبذلك لايمكن تحديد نشاطاتها إلا عن طريق مراقبة المنصات الحاملة وتقسم الطرق السلبية إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي :
(1) الاستطلاع الجوي/بكاميرات الاستطلاعية المعتادة والكهروبصرية . لازال الاستطلاع الجوي بواسطة كاميرات تعمل في المجال البصري أكثر أنواع التصوير استخداما وذلك على الرغم من تاثرة بالعوامل الجوية المتقلبة أكثر من الطرق الاستطلاعية الأخرى أما بالنسبة للكاميرات الكهروبصرية فهي تقنية أصبحت تستخدم في أنظمة الاستطلاع الجوي لتحديد الأهداف وتوجية المقذوفات وتقدير مدى القصف وفعاليته، ومن فوائدها أمكانية إرسال الصورة مباشرة إلى مراكز القيادة والسيطرة .
(2) الاستطلاع باستخدام المسح بالتصوير الحراري . من خلال تسميتها فان هذه الكاميرات تقوم بالتصوير في حدود الطيف التحت الأحمر (الحراري) اعتمادا على الانبعاث الحراري للأهداف، وبذلك يمكن استخدامها ليلاً ونهاراً .
(3) الاستطلاع الجوي الإلكتروني . يطلق علية أعمال المساندة الإلكترونية ((electronic support measure إذ يلعب الاستطلاع الإلكتروني دوراً استراتيجياً في تحديد تكتيكات العدو وقدراته وينفذ خلال السلم والحرب، وقبل وإثناء العمليات من خلال النظم والمعدات الإلكترونية ذات التقنية العالية التي تزود بها الطائرات والسفن والأقمار الصناعية وفيما يلي مزاياه وعيوبه :
(ا)مزايا للاستطلاع الإلكتروني . و هي كما يلي :
(أأ) يحقق عمقاً استطلاعياً كبيراً بصرف النظر عن الوقت من السنة واليوم وحالة الجو.
(ب ب) يحقق السرية والسرعة في الحصول على المعلومات والاستمرارية بالمقارنة بأنواع الاستطلاع الأخرى .
(جـ جـ) أقل أنواع الاستطلاع تعرضاً لتهديدات العدو إذ أنه يعمل من داخل أراضي القوات الصديقة .
(د د) يحقق المراقبة المستمرة لأي تغيرات تحدث في نظم السيطرة الإلكترونية المعادية وبالتالي لنشاط قواتة الأمر الذي يمكن من جمع المعلومات عن العدو بطريقة منتظمة ومتتالية.
(ب) عيوب الاستطلاع الإلكتروني . هنالك عدة عيوب للاستطلاع الإلكتروني نوجزها فيما يلي :
(أ أ) تتوقف فاعليتة على مدي كثافة تشغيل العدو لوسائلة الإلكترونية .
(ب ب) تعرض وسائل الاستطلاع الإلكتروني للتداخل والشوشرة الطبيعية وكذلك المدبرة
(جـ جـ) صعوبة التمييز بين المعلومات الإشعاعات الحقيقية والخداعية .
(د د) تقليل فترة تشغيل الوسائل الإلكترونية المعادية يجعل من الصعب قياس الخواص الفنية للإشعاعات الكهرومغناطيسية الصادرة منها وبالتالي يصعب تحديد أماكن تلك الوسائل .
ب. الطرق الإيجابية .وهي الوسائل التي تستخدم أنظمة اليكترونية تطلق طاقة كهرومغناطيسية خلال النشاطات الاستطلاعية وتنقسم الطرق الإيجابية إلى قسمين هما :
(1) استطلاع بالتصوير الجانبي الراداري . إن هذه التقنية تستخدم التكنولوجيا الموجودة في الرادارات لتصوير الأهداف، ومن فوائدها هي إمكانية التصوير في مختلف الظروف الجوية، فالمعروف أن الأشعة التحت الحمراء والمجال البصري يتأثران بالسحب والضباب إما بهذه التقنية فان التأثير يكون قليلاً .
(2) الاستطلاع الليزري . وهي تقنية حديثة باستخدام الشعاع الليزري في عمليات الاستطلاع والكشف وتحديد الأهداف تحت سطح الماء وتستخدم في الإستطلاع ضد الغواصات وفي الكشف عن الألغام البحرية قرب الموانئ .

طرق نقل المعلومات الاستخبارية الجوية

14. مهما كانت وسيلة جمع المعلومات سواء كانت تلك الوسيلة رادارات جوية / أرضية أو أقمار اصطناعية وغيرها لابد من توفير هذه المعلومات فورا إلى القادة (متخذي القرار) ومنهم على قادة منظومات الأسلحة للقيام بالعمل الفوري ولولا توفر وسيلة اتصالات مباشرة وسريعة بين هؤلاء جميعا لكان رد الفعل بطيئا وربما كانت خسارة المعركة واهم هذه الطرق ما يلي :
أ. الاستخدام الراديوي . ويستخدم في نقل المعلومة مباشرة من الطيار إلى مركز القيادة والسيطرة .
ب. الإرسال في الوقت الحقيقي القريب . نقل المعلومة مباشرة من أنظمة الاستطلاع إلى منصة ترحيل إما جوية أو أرضية ومن ثم إلى مركز القيادة والسيطرة باستخدام نظام الترحيل الراديوي والذي يعتمد على خط الرؤية .
جـ. الإرسال في الوقت الحقيقي . وهو مباشرة من أنظمة الاستطلاع إلى مركز القيادة والسيطرة ، باستخدام الداتالنك ، الذي أنهى إحدى المشاكل التي كانت تواجه الاستطلاع الجوي التكتيكي وهي حصول القادة الميدانيين على المعلومات الاستطلاعية
الجوية - صور جوية وغيرها- بأسرع وقت ممكن فالقائد الميداني يريد أن يعرف عن أخر التحركات التكتيكية للقوات المعادية وعن مواقعها وليس تسجيل بما كان الوضع علية قبل ساعات .
د. استلام المعلومات بعد نزول المنصة الاستطلاعية . وهي أكثر الطرق استخداماً وهنا يعالج الفيلم في القاعدة بعد نزول الطائرة ومن ثم تمرر المعلومة بواسطة وسائل الاتصال المشفرة إلى القيادة الميدانية في حالة الاستطلاع التكتيكي أو إلى قيادة الاستخبارات العسكرية العامه عند التصوير الاستراتيجي .

نظام القيادة والسيطرة في الاستطلاع الجوي


15. انسجاما مع مفهوم الاستطلاع الجوي في الحرب الحديثة كان لابد من تطوير نظام القيادة والسيطرة ليتناسب مع سرعة الحرب الحديثة، لذلك أصبح من الضروري اختيار أفضل النظم والأساليب التي تكفل تحقيق منظومة القيادة والسيطرة لتحقيق ما يلي :
أ. معالجة وادامة وتعديل المعلومات ووضعها تحت تصرف القادة في أقصر فترة زمنية محددة .
ب. تمكين القادة من إدارة المعركة بمرونة أكثر وتغيير الخطط حسب ما تقتضي طبيعة الموقف .
جـ. توفير مراكز تحتوي على كافة المعلومات التي يحتاجها القادة لإدامة الخطط وتطويرها بشكل دائم بحيث يسهل عليهم استخدامها عند الحاجة .
د. توفير وسائل اتصالات مرنة ومحمية على كافة المستويات ليتمكن القادة من السيطرة على العمليات والموارد والقوة البشرية .
هـ. تسهيل المهام الإدارية ومهام الإدامة .

الخــاتمة

16. من الأمور الحاسمة للقائد في ميدان القتال هي قدرته على أدراك ما يجرى من حوله لحظة بلحظة حتى يتسنى له تقييم ما تقوم به أو تخطط له القوات المعادية بحيث يستطيع اتخاذ القرارات الفورية التي تمكنه من تغيير مجرى الأحداث لصالحة ، أي علية أن يعرف ويستكشف ما يدور في حلقة تفكير العدو .

17. للاستخبارات الجوية ثلاثة مجالات هي الاستراتيجي، العملياتي ،التعبوي ولكل مجال وقت وحالة معينة وأغراض محددة حيث يشكل الاستطلاع العمود الفقري للعمل الإستخباري ويعتبر عنصراً مهماً في نجاح القادة أثناء عمل تقادير الموقف والخطط المستقبلية وأوامر العمليات واتخاذ مواقف معينة وقرارات مناسبة .

18. باستعراض وسائل الاستطلاع الجوي وإمكانياتها يتضح أنه ليس شيئاً جديداً بل تم تطويره وإدخال تحسينات عليه تتلاءم مع التطور التكنولوجي وتم استخدام معدات تتوافق مع جميع الاحتياجات لتوفير المعلومات المطلوبة وبشكل أسرع مما كانت علية سابقاً وكما أن وسائل الاستطلاع الجوي لها إمكانيات وقدرات عالية فإن لها عيوب ونقاط ضعف .

19. أن استخدام وسائل الاستطلاع الجوي يحتم وجود مراكز تقوم بعمل المقارنة والمفاضلة والتحليل الدقيق للكم الهائل من المعلومات المأخوذة من جميع وسائل الاستطلاع ويمكن أن تكون هذه المراكز مشتركة للأسلحة الثلاثة بصورة نظام للقيادة والسيطرة والاتصالات وجمع المعلومات حيث تشكل المثالية في الاستفادة القصوى من وسائل الاستطلاع الجوي المختلفة والمتوفرة بالطريقة المناسبة وتقوم بتوزيع المعلومات على الجهات المستفيدة بالطريقة التي تضمن نجاح القادة في أداء أعمالهم القتالية .

 

 


الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

قديم 25-04-10, 06:21 PM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
البارزانى
مشرف عام

الصورة الرمزية البارزانى

إحصائية العضو





البارزانى غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

بارك لله على الموضوع ........

 

 


البارزانى

انا كردي و فتخر بقوميتي

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع