روسيا تتوعد إسرائيل.. إسقاط الطائرة وسيناريوهات الرد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 74 )           »          تعرف على أهم القدرات العسكرية الروسية بسوريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          "الهيدروجينية".. قنبلة نووية تدميرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 68 )           »          ماكرون يعترف: فرنسا أقامت "نظام تعذيب" في حرب الجزائر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 122 )           »          المخابرات الأردنية تكشف هويات معتقلي "خلية البلقاء" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 109 )           »          المال مقابل الجنسية أو الإقامة.. 23 دولة تفتح أبوابها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 160 )           »          من هو جاك ما ثالث أغنى رجل في الصين الذي قرر التخلي عن إمبراطورية علي بابا والعودة للتدريس؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 122 )           »          مظاهرات البصرة: السلطات ترفع حظر التجول في المدينة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 138 )           »          مهارات القتال في المدن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 169 )           »          15 حقلا نفطيا مشتركا بين إيران ودول الخليج (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 122 )           »          العمق الاستراتيجي ودول الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 191 )           »          الحرب الإلكترونية Electronic Warfare (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 145 )           »          الحرب الإثيوبية الإيريترية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 123 )           »          قذائف على مطار البصرة والمتظاهرون يمهلون الحكومة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 149 )           »          السر العسكري للنوم خلال دقيقتين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 150 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جناح المواضيع العســكرية العامة (Pavilion General Topics) > قسم الجغرافيا العسكرية (Department of Geography, Military)
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

أهم المدن اليمنية وأهميتها في الجغرافيا العسكرية

قسم الجغرافيا العسكرية (Department of Geography, Military)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 19-08-18, 07:30 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أهم المدن اليمنية وأهميتها في الجغرافيا العسكرية



 

جزيرة سقطرى

الدولة: اليمن

جزيرة يمنية تحظى بموقع إستراتيجي هام، لقبت بأكثر المناطق غرابة في العالم نظراً للتنوع الحيوي الفريد بها والأهمية البيئية، سيطرت عليها الإمارات في ظل أجواء الحرب في البلاد وأرسلت قواتها إلى هناك بداية مايو/أيار 2018.
لموقع
تقع جزيرة أو أرخبيل سقطرى في الساحل الجنوبي للجزيرة العربية أمام مدينة المكلا شرق خليج عدن حيث نقطة التقاء المحيط الهندي ببحر العرب وكذلك إلى الشرق من القرن الأفريقي. وتبعد عن السواحل الجنوبية لليمن بنحو 350 كيلومترا.

ويتشكل الأرخبيل من عدة جزر منها درسة وسمحة وعبد الكوري، إلى جانب ست جزر صخرية. وعاصمة سقطرى هي حديبو، وتبلغ مساحة الجزيرة 3650 كيلومترا، أما عدد سكانها فيقدر بنحو 150 ألف نسمة.

التاريخ
تظهر التنقيبات الأثرية أن جزيرة سقطرى عُرفت منذ العهود القديمة، وأن حياة البرية فيها تعود إلى ألف سنة قبل الميلاد. وجاء في كتاب لسان العرب للهمداني أن أصول سكان سقطرى تعود إلى مهرة بن حيدان وقبائل حِمْيَريه، وبعض العشائر يعود أصلها إلى حضرموت وسلطنة عُمان.

وبسبب موقعها الإستراتيجي، تعاقبت على هذه الجزيرة موجات من البرتغاليين والرومان بهدف احتلالها، فضلا عن الإنجليز.

واسم سقطرى ذكره المؤرخون القدامى، وورد في كتب التاريخ والمعاجم اللغوية والخرائط الجغرافية بصور وأشكال مختلفة مثل سقطرة وسوقطرى وسوقطرا وسقوطرى وسكوطرة.

المناخ
مناخ الجزيرة استوائي، تبلغ درجة الحرارة في السهل والساحل 38 درجة صيفا، وفي أعالي الجبال من 25 إلى 28 درجة. والأمطار موسمية في الربيع والخريف، وفي الشتاء تتعرض الجزيرة والمنطقة البحرية بصفة خاصة لعواصف ورياح شديدة.

التنوع البيئي
يعتاش سكان الجزيرة على عائدات السياحة، وبيع منتجات مثل اللبان والصبر والمر والبخور، إضافة إلى أنواع مختلفة من عسل النحل بعضها نادر جدا ولا ينتج في أي مكان آخر من العالم.

كما يعتمد بعض سكان بادية سقطرى على رعي المواشي (الإبل والأبقار والأغنام) بالإضافة إلى الصيد، وتشير مصادر إلى أن الصيادين في الجزيرة يمثلون ما نسبته 70% من السكانوتعد سقطرى أكبر محمية طبيعية في بحرها وبرها، وأوسع متحف للثروة النباتية والأعشاب الطبية والأشجار المعمرة، وتنفرد بتنوع نباتي يضم نحو 850 نوعا من النبات، منها 293 نوعا مستوطنا. ونادرا لا يوجد في مناطق أخرى من العالم، وهو ما جعل منظمة اليونسكو تصنفها عام 2008 ضمن قائمة التراث العالمي، كما أدرج الأرخبيل في يناير/كانون الثاني 2017 كأحد المواقع البحرية العالمية ذات الأهمية البيولوجية من قبل اليونسكو.

وسقطرى موطن لأشكال جميلة من الطيور الداجنة والطيور المهاجرة، ويوجد بها عدد من شلالات المياه المنحدرة من أعالي الجبال، وفيها كهوف وأكبر مغارة مأهولة، تسكنها عدد من الأسر مع المواشي.

كما أن جزيرة سقطرى موطن أشجار اللبان المشهورة خلال العصور القديمة، حيث يوجد فقط 25 نوعاً من اللبان في العالم بأسره، تسعةٌ منها في جزيرة سقطرى، واشتهر اسم سقطرى كثيراً في حضارات العالم القديم التي كانت تعتبر اللبان والبخور والمر والصبار سلعاً مقدسة، ولهذا السبب أطلق الإغريق والرومان على سقطرى "جزيرة السعادة".

وأثار الموروث الطبيعي والثقافي لسقطرى فضول الكثير من العلماء الأوربيين خلال القرن الـ 19 الميلادي، ولقد اعتبرت قمة الأرض المنعقدة بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية عام 1992 أن الجزيرة اليمنية ضمن تسع مناطق عالميا لا تزال بكرا، ولم تصبها أية عمليات تشويه.




 

 


 

الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

قديم 19-08-18, 07:32 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

عدن

المكان: جنوب


عدد السكان: 551 ألف نسمة

الدولة: اليمن

هيمنت تاريخيا على الطرق البحرية وكانت مرسى للسفن القادمة من الشرق أو الغرب (الجزيرة)

مدينة يمنية تقع على خليج عدن وبحر العرب، وتوصف بالعاصمة الاقتصادية للجمهورية اليمنية. كانت قبل الميلاد ميناء تجاريا مهما، وقيل إن اسمها ورد في التوراة والإنجيل كما وجد في النقوش المسندية، ووصفها ابن خلدون بأنها "من أمنع مدائن اليمن".

الموقع
تقع عدن على الساحل الجنوبي للجمهورية اليمنية، وتبعد عن العاصمة صنعاء نحو 363 كيلومترا، وتتميز بمناخ معتدل.

هيمنت تاريخيا على الطرق البحرية، وكانت مرسى للسفن القادمة من الشرق أو الغرب ومرفأ لإصلاحها، وتعتبر عائدات مينائها وازدهار التجارة فيها مصدرا مهما للاقتصاد اليمني.

أعطاها موقعها الطبيعي جاذبية سياحية، وكانت عاصمة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (اليمن الجنوبي) قبل وحدة اليمن.

السكان
بلغ عدد سكان عدن نحو 551 ألف نسمة وفق تقديرات عام 2004، وهم خليط من أصول مختلفة عربية وهندية وأفريقية.

احتضنت سابقا جالية يهودية وهندوسية وزرادشتية، وتتنوع أنشطة سكانها بين التجارة والصناعة والصيد، خاصة أنها تعد منطقة تجارة حرة إقليمية ودولية.

التاريخ
كانت عدن مجرد شبه جزيرة صغيرة، حولها موقعها إلى نقطة مهمة في طريق التجارة العالمية قبل الميلاد، فتعاقبت عليها حضارات مختلفة وممالك عديدة مثل: مملكة أوسان وسبأ وحمير وأكسوم.

وفي العهد الإسلامي خضعت لدول عديدة، فتعرضت لحملة برتغالية في القرن الخامس عشر الميلادي خلال حكم الأيوبيين، وخضعت لحكم العثمانيين لكنهم طردوا منها عام 1644.

خضعت أيضا للاحتلال البريطاني في القرن التاسع عشر، وأعلن ستافورد هاينز عدن منطقة حرة، وعرفت رواجا تجاريا ونشاطا اقتصاديا وتطورا في العمران بعد ثلاثة قرون من الركود، واستوطنها في هذه الفترة تجار يهود وفرس وهنود.

أصبحت عدن في خمسينيات القرن العشرين من أكثر موانئ العالم نشاطا، وبعد مقاومة وثورة ضد الاحتلال خرجت بريطانيا من عدن عام 1967، ولما أعلنت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية اتخذت من عدن عاصمة لها، وكان ميناؤها مصدر دخلها الرئيسي.

شارك أهل عدن وشبابها -كباقي المدن والمحافظات اليمنية- في الثورة على نظام الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح عام 2011.

المعالم
في المدينة آثار تاريخية عديدة، منها الصهاريج المعروفة بـ"صهاريج عدن" التي أرجع البعض تاريخ بنائها إلى عهد مملكة سبأ، كما توجد فيها سدود هضبة شمسان، وقلعة صيرة، ومنارة عَدَن، بالإضافة إلى الدرب التركي وكنيسة القديسة ماريا.

 

 


الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

قديم 19-08-18, 07:35 PM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

صنعاء

المكان: وسط

عدد السكان: مليونا نسمة

الدولة: اليمن

كانت صنعاء عاصمة للعديد من الممالك القديمة مثل سبأ وحمير (الجزيرة نت)

عاصمة الجمهورية اليمنية وأكبر مدنها، ومن أقدم المدن والتجمعات السكانية في العالم. يطلق على صنعاء رسميا "أمانة العاصمة"، وتتميز ببيوتها الحجرية وطابعها المعماري المميز، وصنفتها "اليونيسكو" مدينة تراثية عالمية عام 1986، واختيرت عاصمة الثقافة العربية عام 2004.
الموقع
تقع مدينة صنعاء في وسط اليمن، على هضبة ترتفع 2200 متر عن سطح البحر، وتكتنفها سلسلة من الجبال أهمها جبلا نقم وعيبان، وتعرف بمناخها المعتدل معظم فصول السنة.

تحيط بالمدينة محافظات: عمران من الشمال، وذمار من الجنوب، والجوف ومأرب من الشرق، والحديدة من الغرب، وتتوزع تضاريسها بين جبال وأحواض وقيعان ووديان تضم معظمها أراضي خصبة وحقولا ومدرجات خضر.

أصبحت صنعاء منذ عام 1990 عاصمة اليمن الموحد، وفيها مطار صنعاء، وهو المطار الرئيسي المحلي والدولي.

السكان
يبلغ عدد سكان صنعاء نحو مليوني نسمة بحسب تقديرات عام 2010، بما يقارب 9% من سكان اليمن.

وتتكون من عشر مديريات، منها صنعاء القديمة والوحدة والصافية والتحرير والثورة. ولمكانتها التاريخية ورمزيتها السياسية تركزت فيها الأنشطة التجارية والصناعية والوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية والهيئات السياسية الدولية.

الاقتصاد
يشغل سكان صنعاء حوالي 40٪ من وظائف القطاع العام، ويحتضن القطاع غير الرسمي (غير مهيكل) 32٪ منهم.

التاريخ
اختلفت المصادر في تحديد تاريخ نشأة صنعاء، لكنها أجمعت على أن المدينة كانت من أوائل التجمعات البشرية التي نشأت في العالم.

وكانت عاصمة للعديد من الممالك القديمة، مثل: سبأ وحمير وغيرهما، ويقول بعض المؤرخين إن صنعاء أو "المدينة المحصنة" هي أقدم منطقة مأهولة في شبه الجزيرة العربية.

توالت عليها حضارات عديدة ما زالت بعض أطلالها ومعالمها ماثلة إلى اليوم، ومن أبرزها اليونانية والفارسية والرومانية والفينيقية وغيرها، ودخل اليمنيون الإسلام في القرن السابع الميلادي عقب إرسال رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابي علي بن أبي طالب إليها.

المعالم
بُني في صنعاء في العام السادس للهجرة جامع يعرف بالجامع الكبير، عثر فيه على أقدم النسخ القرآنية، واهتم بالمدينة الأمويون والعباسيون وغيرهم، ودخلها العثمانيون في عهد السلطان سليمان القانوني عام 1547 للميلاد، وكان لهم دور في تطور حركة العمران فيها.

ما تزال الآثار شاهدة على ماضي المدينة العريق، مثل: سورها التاريخي، والجامع الكبير، وقصر غمدان، والأسواق الشعبية، والحمامات البخارية، وغيرها من الآثار.

شهدت تغييرات كثيرة بعد ثورة 26 سبتمبر/أيلول 1962، ولم تستعد استقرارها حتى بعد الإطاحة بالرئيس علي عبد الله صالح عام 2012 في سياق ثورات الربيع العربي، وعرفت بعض الأحداث الأمنية كالاشتباكات العسكرية في بعض أحيائها بين الجيش اليمني وقوات الحوثيين.

 

 


الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

قديم 19-08-18, 07:37 PM

  رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

تعز

مدينة يمنية، عاصمة محافظة تعز المحافظة الأولى في البلاد من حيث عدد السكان. كانت مصدر إشعاع معرفي وثقافي، وهي العاصمة الثقافية لليمن، وترشحت للقب عاصمة الثقافة العربية لعام 2020.

الموقع
تقع تعز جنوب غرب اليمن، على مسافة 256 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة اليمنية صنعاء، في حضن جبل صبر الذي يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر نحو ثلاثة آلاف متر. وتتمتع المدينة بمناخ معتدل في جل فصول السنة.

السكان
تعد محافظة تعز الأولى في البلاد من حيث عدد السكان، ووفق إحصائية سكانية صادرة عام 2009، وصل عدد سكان المحافظة كلها 2.727 مليون نسمة، بحيث تتجاوز نسبتهم 12.16% من مجموع سكان البلد.

الاقتصاد
وظف سكان المدينة موقعها المتميز وتضاريسها المتنوعة في تطويرها والرقي بها اقتصاديا واجتماعيا، فاهتموا بالسياحة بشكل كبير نظرا لتاريخ المدينة العريق ومعالمها السياحية الكثيرة.

التاريخ
وصل الصحابي معاذ بن جبل رضي الله عنه إلى تعز رسولا من النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن في العام الثامن للهجرة، وكانت مقره لنشر الإسلام في باقي ربوع البلاد.

وكان المدينة تدعى "عُدينة"، ثم عرفت باسم "تعز" في أواخر القرن السادس الهجري الموافق للقرن الثاني عشر الميلادي، بعد وصول توران شاه الأيوبي إلى اليمن عام 1173 للميلاد، وقيل إن مدينة تعز القديمة تقع على مشارف قلعة القاهرة.

اتُّخذت تعز عاصمة للدولة الرسولية (626-858 للهجرة/1226-1454 للميلاد) وعرفت إبانها ازدهارا كبيرا. وصلها العثمانيون عام 1516 وبقوا فيها حتى عام 1918، وباتت عاصمة للإمام أحمد يحيى حميد الدين بين عامي 1948 و1962.

وبالرغم من موقعها المهم على طريق التجارة الذي يربطها بالمخاء غربا وعدن جنوبا وصنعاء شمالا، بقيت المدينة صغيرة إلى حد ما، فلم تتمدد خارج السور إلا في عهد الإمام أحمد يحيى لأنها أقرب من صنعاء إلى عدن الميناء الدولي والمستعمرة البريطانية المزدهرة آنذاك.

المعالم
ازدهرت تعز في العهد الرسولي والعهد العثماني الأول، وتعتبر مساجد ذلك العهد ومدارسه ومنابره وتحصيناته وبقايا الأسوار أكثر المعالم والآثار التاريخية أهمية في اليمن، ومنها قلعة القاهرة على السفح الشمالي لجبل صبر التي تطل على مدينة تعز القديمة، وهي موقع يعود لعصور ما قبل الإسلام، لكن تم ترميمها وتغيير اسمها لما صارت مقرا للملك المظفر الرسولي.

ومن تلك المعالم أيضا سور المدينة وبابها الكبير وباب موسى، والمدرسة الأشرفية، والمدرسة المعتبية، والمدرسة المظفرية، وقصر صالة.

ويشكل جبل صبر أحد المعالم المهمة في تعز، وهو ثاني أعلى جبل في اليمن. ومن المعالم أيضا وسوق الجَنْد في شرق تعز الذي يضاهي ما عرف قبل الإسلام بسوق عكاظ، وجامع الجند الذي يُقال إنه ما تبقى من مدينة الجَند القديمة، بناه الصحابي معاذ بن جبل في العام السادس الهجري (360 للميلاد) بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أقدم مسجد في البلاد ومن أقدم المساجد في الإسلام.

معلومات أخرى
كان أهل المدينة وشبابها من السباقين للمشاركة في الاحتجاجات على نظام عبد الله علي صالح والمطالبة بسقوطه.

واعتبر ميدان الحرية في وسطها بمثابة ميدان تحرير ثانٍ (في إشارة لميدان التحرير بمصر)، بعدما أصبح محجا للمتظاهرين والمحتجين على النظام المذكور، إلى أن أجبر صالح على التنحي في فبراير/شباط 2012.

 

 


الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

قديم 19-08-18, 07:39 PM

  رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

الحديدة
واحدة من كبريات المدن باليمن، وهي عاصمة إقليم تهامة، ساكنتها متعددة الأعراق. تعرف بـ"عروس البحر الأحمر"، ويوجد فيها أشهر وأهم موانئ البلد على هذا البحر.

الموقع
مدينة الحُدَيدَة هي مركز محافظة الحُدَيدَة الواقعة في الجزء الغربي من الجمهورية اليمنية، وتمتد المحافظة على الشريط الساحلي الغربي المطل على البحر الأحمر بين خطيْ طول 42 و43 شرق غرينتش، وبين خطيْ عرض 14 و16 شمال خط الاستواء.

تبعد المدينة عن العاصمة صنعاء بحوالي 226 كيلومترا، بينما تبلغ مساحة جميع المحافظة -التي تقع معظم أراضيها بالمنطقة السهلية لساحل تهامة- حوالي 17 ألفا و145 كيلومترا مربعا، وتتوزع على 26 مديرية.

السكان
تتشكل ساكنة محافظة الحديدة من أعراق شتى يضمون العرب والإثيوبيين والإيرانيين والهنود وحتى الأوروبيين. ويتجاوز عددهم ثلاثة ملايين نسمة، بحسب تقديرات حكومية.

لكن إحصاء أجري في عام 2004 أفاد بأن عدد سكان المحافظة يبلغ حوالي 2.2 مليون، وأن نسبة نمو السكان سنويا تقدر بـ3.25%. أما سكان مدينة الحديدة نفسها فتشير مصادر إلى أن عددهم أربعمائة ألف نسمة.

التاريخ
يرجع تاريخ تأسيس الحديدة إلى القرن الثامن الهجري، حيث استخدمت منطقة للصيد ثم مرسى للسفن عام 1455.

تعرضت المدينة لحملات أجنبية عديدة، وسعى البرتغاليون والإنجليز للسيطرة عليها، وقام أهلها بمطاردة السفن البرتغالية دفاعا عن سواحل البحر الأحمر خلال حكم السلطان عامر بن عبد الوهاب الطاهري في عام 1514.

وفي عام 1848 أصبحت الحديدة قاعدة للعثمانيين ومنطلقا لهم إلى صنعاء، وتحولت إلى مركز إداري هام. وفي 1923 تسلمها محمد الإدريسي من الإنجليز، ثم تمكن الإمام يحيى بن حميد الدين من السيطرة عليها في العام نفسه.

وفي 26 سبتمبر/أيلول 1962 اندلعت ثورة ضد حكم الأئمة الزيديين شارك فيها أبناء تهامة. وكانت الحديدة معبرا مهما لقوات بعثها الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر إلى صنعاء لنصرة الثورة.

في عام 1961 جرى إنشاء ميناء الحديدة بالتعاون مع الاتحاد السوفياتي سابقا، وحظي باهتمام كبير فتم تطويره حتى صار أهم الموانئ اليمنية بعد ميناء عدن، كما يوجد في مدينة الحديدة مطار يستقبل الطائرات بمختلف أحجامها.

وتنتشر في البحر الأحمر قبالة ساحل محافظة الحديدة مجموعة من أهم الجزر اليمنية يبلغ عددها أكثر من 40 وأهمها جزيرة كمران المأهولة بالسكان.

وتوجد بالجزيرة قاعدة عسكرية يمنية لحماية السواحل والجزر وناد للغوص يستغل سياحيا.

كما تقع في المحافظة جزيرة حنيش الكبرى وتبلغ مساحتها حوالي 67 كيلومترا، وهي جزيرة صخرية تمتد على طولها سلسلة جبلية. وأعلى ارتفاع لهذه السلسلة يبلغ 1335 قدما.

وفي عام 1981 أقيم في الجزيرة منار لإرشاد السفن وخدمة الملاحة الدولية وحامية عسكرية. ووقعت الجزيرة تحت سيطرة إريتريا في منتصف ديسمبر/كانون الأول 1995، وفي عام 1998 أعلنت لجنة تحكيم دولية أن جزر أرخبيل حنيش يمنية.

كانت مدينة الحديدة من أوائل المدن الإستراتيجية اليمنية التي سيطرت عليها جماعة الحوثي إثر هيمنتها على مدينة صنعاء (عاصمة اليمن) سبتمبر/أيلول 2014.

وفي مارس/آذار 2015 أعلن الحوثيون توصلهم إلى اتفاق مع إيران يقضي بتوسعة ميناء الحديدة الذي يعتبر ثاني ميناء رئيسي باليمن.

الاقتصاد
يرتكز النشاط الرئيسي لسكان المنطقة على الزراعة، حيث تحتل الحديدة المركز الأول بين محافظات اليمن في إنتاج بعض المحاصيل الزراعية، ومن أهم المحاصيل الزراعية فيها: الخضراوات والفواكه والأعلاف، إضافة إلى تجارة البُن والمواشي والجلود، والصيد السمكي لكونها تمتد على شريط ساحلي غني بالأسماك.

وإضافة إلى الحركة التجارية التي تتم عبر الاستيراد والتصدير، يوجد في الحديدة العديد من المنشآت الصناعية من أهمها مصنع أسمنت باجل، وبعض الصناعات الغذائية والمشروبات الغازية. ومن أبرز المعادن الموجودة فيها: الغرانيت، والرمال السوداء، والأصباغ، والسيراميك.

المعالم
تضم الحديدة بين جوانبها معالم سياحية وتاريخية منوعة، من أشهرها الآثار الإسلامية في مدينة زبيد التاريخية كالجامع الكبير وجامع الأشاعرة، وقلعة الحديدة التاريخية المطلة على البحر الأحمر، وحمام السخنة الطبيعي.

 

 


الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

قديم 19-08-18, 07:49 PM

  رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

حضرموت

محافظة يمنية تعد الأكبر مساحة، وتقع في الجزء الشرقي من البلاد. عاصمتها مدينة المُكلا التي تعد بدورها ثالث كبرى مدن اليمن بعد صنعاء وعدن.

الموقع: تقع محافظة حضرموت شرق اليمن، وتمتد من بحر العرب جنوبا إلى الحدود السعودية شمالا، وتبعد عن العاصمة صنعاء نحو 794 كلم، تحدها من الشمال الغربي محافظتا مأرب والجوف، ومن الشرق محافظة المهرة، ومن الغرب محافظة شبوة.

وتنقسم إداريا إلى ثلاثين مديرية، وعاصمتها مدينة المكلا، ومن مدنها أيضا: سيئون وتريم وشبام والشحر، وتمتد على مساحة 193 ألف كيلومتر مربع، وهو ما يعادل 36% من مساحة اليمن.

تقع مساحة واسعة من المحافظة في صحراء الربع الخالي، خاصة في الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية، في مديريات: رماه وثمود وقف العوامر، وغيرها. ويمتد ساحلها على طول 450 كيلومترا، وتطل ست مديريات فيها (بروم وميفع، المكلا، غيل باوزير، الشحر، الديس، الريدة وقصيعر) على البحر العربي من جهة الجنوب.

توجد في المحافظة سلسلة جبلية، ومنها جبال محمدين وجبل بروم وجبل رباح وجبل الغويطة وجبل أسناس وجبل غمدان، وفيها أودية رئيسة و فرعية. وتتميز بتنوع مناخها، فهو حار صيفا معتدل شتاء على السواحل، ومعتدل صيفا بارد شتاء في الأجزاء الجبلية، وحار جاف في الأجزاء الصحراوية.

السكان: يبلغ عدد سكان محافظة حضرموت 1.028 مليون نسمة وفقا لنتائج التعداد السكاني لعام 2004، وينمو سكانها بمعدل 3.08% سنويا، وذهبت التقديرات عام 2011 إلى أن عدد سكان المحافظة اقترب من مليوني نسمة.

الاقتصاد: تعد الزراعة واصطياد السمك والثروة الحيوانية من الأنشطة الرئيسة لسكان المحافظة، حيث تصل نسبة إنتاج المحاصيل الزراعية إلى 5.8% من إجمالي الإنتاج الزراعي في اليمن، وأهمها التمور والحبوب.

ويعد قطاع الأسماك الرافد الاقتصادي الأول لسكان المحافظة، كونها تقع على شريط ساحلي طويل يمتد على شاطئ البحر العربي، ويمتاز بكثرة الأسماك والأحياء البحرية وتنوعها. وتضم أراضي المحافظة بعض الثروات المعدنية، منها: النفط والذهب.

التاريخ: يعود تاريخ المحافظة إلى ما قبل الميلاد، إذ تشكلت كمملكة من اتحاد قبلي يجمعها تقديسها للإله "سين"، واستقلت عن مملكة سبأ قرابة عام 330 قبل الميلاد، وسيطر عليها الحميريون عام 275 للميلاد.

وكانت حضرموت مستقلة عندما سيطرت الإمبراطورية الساسانية على عدن عام 571 للميلاد، حتى وصول الإسلام عام 630 للميلاد، بعد كتاب النبي صلى الله عليه وسلم لوائل بن حجر، وكان بعض الحضارمة قد أسلموا قبل إسلام وائل بن حجر، مثل الصحابي العلاء بن الحضرمي.

كانت المحافظة خلال العصور الوسطى جزءا من الدولة الصليحية والطاهرية والرسولية التي حكمت اليمن في القرن الثالث عشر إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي، ومكنت أكثر للمذهب الإباضي، لكنه انحسر فيما بعد مقابل انتشار المذهب الشافعي.

هاجر حوالي ربع أبنائها بسبب الصراع بين السلاطين، ولافتقارها لتنمية اقتصادية واجتماعية، وتوجهوا لإندونيسيا وماليزيا والحبشة وإلى الحجاز وغيرها.

وفي ظل الحكومة اليمينة الجنوبية اليسارية، انزعج سكان حضرموت من سياسة تأميم الأراضي فهاجر كثير منهم، لكن أعدادا كبيرة رجعت بعد الوحدة اليمنية عام 1990 بين اليمن الشمالي والجنوبي.

وفي عام 1993 اكتشف حقل المسيلة النفطي في المحافظة فنشب الخلاف السياسي والقبلي من جديد بين الحضارمة، وعاد حضارمة المهجر إلى البلدان التي قدموا منها بعد حرب صيف 1994.

استغل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الخلاف، واقترح عام 1998 تقسيم حضرموت إلى محافظتين، واحدة تشمل وادي دوعن ووادي حضرموت والأخرى تشمل المكلا والشحر، لكن اقتراحه قوبل بالرفض.

ثورة 2011: كان سكان المحافظة حاضرين في الانتفاضة التي قامت ضد الرئيس علي عبد الله صالح عام 2011، وشاركوا فيها بقوة، ولم تعرف المحافظة الاستقرار بعد تنحيه، بل شهدت هجمات من مسلحي تنظيم "القاعدة" استهدفت بالأساس الجيش اليمني ومقراته.

معالم: تحتضن حضرموت عددا من المآثر التاريخية التي تساهم في تنشيط السياحة في المحافظة، مثل: مساجد مدينة تريم ومدارسها ومكتباتها، وحصون مدينة سيئون وحدائقها، وناطحات السحاب الأثرية في مدينة شبام.

 

 


الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

قديم 19-08-18, 07:53 PM

  رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

صعدة

حدى محافظات جمهورية اليمن، اشتهرت بدورها الرئيسي في تاريخ البلاد ثقافيا وسياسيا بوصفها مهد الدولة الإمامية الزيدية، وتمثل الآن بوابتها الشمالية إلى المملكة العربية السعودية.

الموقع
تقع محافظة صعدة شمال غرب العاصمة اليمنية صنعاء على بعد نحو 242 كيلومترا، وهي البوابة الشمالية للبلاد إلى المملكة العربية السعودية، وعدد مديرياتها 15 مديرية.

ومن أهم مدنها "صعدة" التي هي عاصمة المحافظة و"البقع". أما تضاريس المحافظة فهي منبسطة في معظمها، ومناخها معتدل خلال العام.

السكان
يبلغ عدد سكان المحافظة ثمانية 862 ألفا و484 نسمة (إحصائيات 2012) ويقطن 85% منهم بمناطق الريف، ويمثلون قرابة 4% من إجمالي سكان الجمهورية اليمنية.

التاريخ
بُنيت مدينة صعدة قبل ميلاد المسيح، وعُرفت في النقوش اليمنية والإسلامية القديمة بهذا الاسم وباسم "هجرن"، وتناولتها مصادر تاريخية إسلامية مبكرة منها كتاب "صفة جزيرة العرب" لأبي محمد الحسن بن أحمد الهمداني (ت 334هـ).

أما مدينة صعدة الحديثة، فيرجع تأسيسها إلى مطلع القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) حيث اختطها الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم (ت 298هـ).

ومنذ تأسيس صعدة الحديثة، شهدت تطورات حضارية أكسبتها ملامح المدينة العربية الإسلامية بتخطيطها المعماري الهندسي، وإبداعاتها الفنية في توزيع تكويناتها الرئيسية (الأسواق والمرافق العامة).

وازدهرت صعدة واشتهرت بوصفها مدينة علم ودين وثقافة وتجارة وصناعة وزراعة، إضافة إلى دورها الرئيسي في أحداث العصر الإسلامي الذي شهد على الدوام صراعات وحروبا على الساحة العربية عامة واليمنية خاصة.

وحظيت صعدة بإشارات مهمة في مؤلفات الجغرافيين والرحالة العرب وكتب التاريخ والتراجم والسير، فضلا عن المؤلفات الدينية، حيث كان لعلمائها وفقهائها دور ملحوظ في الثقافة الإسلامية وتاريخ اليمن.
ولعب موقعها على طريق الحجيج دورا مهما باعتبارها حلقة وصل بين اليمن ونجد والحجاز، وما زالت معالم وشواهد صعدة تعكس عظمة العمارة الإسلامية وفنونها.

وظلت عاصمة المحافظة مركزا للدولة الزيدية التي استطاعت مقاومة وحسم كل العواصف والصراعات الداخلية والخارجية، وهي الدولة الوحيدة على الساحة اليمنية التي استمرت تاريخيا، وذلك من عام 898 وحتى عام 1962، دون غيرها من الدول الإسلامية اليمنية التي ظهرت ثم اندثرت.

منذ مطلع القرن الواحد والعشرين أصبحت صعدة منطلقا للنشاط العسكري لجماعة الحوثي التي ناصبت الدولة اليمنية العداء بدعوى تهميش المنطقة وسكانها، مما قاد إلى حروب عديدة بين الطرفين وتوجت في نهاية المطاف باجتياح الجماعة لعاصمة البلاد صنعاء يوم 21 سبتمبر/أيلول 2014 وبسط سيطرتها على مؤسسات الدولة ومعظم أراضي البلاد.

الاقتصاد
يعتمد سكان محافظة صعدة على قطاع الزراعة الذي يعمل فيه نحو 50% من القوى العاملة، وتقدر المساحة المزروعة من أراضي المحافظة بـ79% (إحصائيات 2012).

وتساهم صعدة بنحو 7% من إجمالي دخل البلاد الزراعي والحيواني، وتغطي 35% من احتياجات السوق اليمنية بأجود أنواع الفواكه والخضراوات والبقول، إضافة إلى الثروة الحيوانية بمختلف أنواعها.

ويمارس أهل صعدة أعمالا حرفية يدوية وصناعات تقليدية، وتوجد فيها أنواع مميزة من أحجار البناء، وتشهد نشاطا تجاريا كبيرا نسبيا لكونها منفذا بريا مع السعودية، ويعمل في التجارة 21% من القوى العاملة فيها (إحصائيات 2005-2006).

وتوجد في صعدة ثروات طبيعية ومعادن عدة، أهمها النحاس والنيكل والكوبلت والغرانيت والكاؤولين المستخدم في صناعة السيراميك، وتنشط فيها مصانع الورق والبلاستيك وصناعة مواد الطلاء والمطاط.

المعالم
تتنوع المعالم الأثرية والسياحية في المحافظة، ومن أهمها جامع الإمام الهادي إلى الحق بمدينة صعدة، وجامع البكيرية الذي بُني أثناء الحكم العثماني الأول لليمن في ولاية الوالي العثماني حسن باشا، حيث تم الانتهاء من بنائه في عام 1005هـ الموافق 1597م.

وتضم صعدة التاريخية عدة قلاع وحصون إسلامية يرجع تاريخ معظمها إلى فترة الوالي العثماني حسن باشا (حكم خلال 1580- 1604)، الذي استطاعت قواته أن تخضع المنطقة الشمالية من صعدة وحتى نجران للسيطرة العثمانية بعد مقتل الإمام الزيدي أحمد بن الحسين وهزيمة جيشه.

 

 


الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع