تعريف التدريب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 197 )           »          مفهوم التدريب وأهميته (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 84 )           »          خامس أيام "نبع السلام" بسوريا.. توسع السيطرة واشتباكات في محيط رأس العين وتوغل بعمق 12 كلم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3472 )           »          عملية "نبع السلام".. الجيش التركي يطوّق مدينتين ويسيطر على 11 قرية بشمال سوريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3037 )           »          هدفان وسبعة أطراف.. تركيا ترسم خريطة عسكرية جديدة بسوريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3012 )           »          أنقرة تنفذ خطوتين ميدانيتين.. هل بدأت العملية العسكرية التركية بالشمال السوري؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3035 )           »          سؤال وجواب.. كيف زرع تقرير مولر بذور أزمة أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2940 )           »          بلومبيرغ: كيف حصر أردوغان ترامب في الزاوية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2975 )           »          خذلهم حلفاؤهم كل مرة.. 6 نكسات عصفت بحلم الأكراد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3258 )           »          خذلهم حلفاؤهم كل مرة.. 6 نكسات عصفت بحلم الأكراد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3021 )           »          الفريق سامي عنان - مصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3453 )           »          قصته قد تنهي رئاسة ترامب.. ماذا تعرف عن نشاطات هانتر بايدن في أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3096 )           »          لهند تشدد قبضتها الأمنية في كشمير بعد خطاب رئيس وزراء باكستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3005 )           »          العقيدة العسكرية الروسية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4131 )           »          نابليون بونابرت - Napoleon Bonaparte (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3811 )           »         


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســـم الثقافة الـعــامــــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


تعرف على اليوم الدولي للرحلة البشرية للفضاء

قســـم الثقافة الـعــامــــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 20-04-17, 08:03 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي تعرف على اليوم الدولي للرحلة البشرية للفضاء



 

تعرف على اليوم الدولي للرحلة البشرية للفضاء
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة تاريخ 12 أبريل/نيسان من كل عام يوما دوليا لانطلاق أول رحلة بشرية إلى الفضاء، وهي الرحلة التي قام بها السوفياتي يوري غاغارين، وفتحت أبواب استكشاف الكون أمام العلماء ورواد الفضاء.
وجاء قرار الأمم المتحدة -الصادر يوم 7 أبريل/نيسان 2011- للاحتفال بهذه المناسبة ليكون بمثابة بداية عصر الفضاء للبشرية، وليعيد تأكيد الإسهام المهم لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وزيادة رفاه الدول والشعوب وكفالة تحقيق تطلعاتها إلى الحفاظ على استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.
وخلال الحرب الباردة، دخلت الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفياتي في سباق محموم من أجل السيطرة على الفضاء، حتى إن السيناتور الأميركي ليندون جونسون -الذي أصبح فيما بعد رئيسا للولايات المتحدة- قال وقتها: إن من يسيطر على الفضاء يسيطر على العالم.
اهتمام مبكر
وبدأ الاهتمام بالفضاء الخارجي يتبلور في 4 أكتوبر/تشرين الأول 1957، عندما أطلق الاتحاد السوفياتي أول قمر صناعي من صنع الإنسان "سبيوتنيك1"إلى الفضاء الخارجي.
وبعد إنشاء مركز تدريب رواد الفضاء في العاصمة موسكو في 11 يناير/كانون الثاني 1960، تم اختيار عشرين مرشحا من بين بضعة آلاف من الطيارين العسكريين، لتبدأ بعد ذلك التدريبات الشاقة للقيام بهذه المهمة التاريخية.
وفي غضون بضعة أشهر، نقلت المجموعة إلى مدينة "زفيوزدني غورودرك" على بعد 25 كيلومترا من موسكو، والتي تم بناؤها وتجهيزها خصيصا لهذه المهمة. وهناك خضع غزاة الفضاء إلى اختبارات صارمة حددت خلالها قدرات الإنسان الفسيولوجية.
وفي 3 أبريل/نيسان 1960، عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفياتي جلسة خاصة برئاسة الزعيم السوفياتي نيكيتا خروتشوف لاتخاذ قرار مصيري بإرسال إنسان إلى الفضاء، ووقع الاختيار على يوري غاغارين ليكون أول رائد فضاء في تاريخ الإنسانية.
وفي 12 نيسان/أبريل 1961، افتتح غاغارين عصرا جديدا في علم الفضاء، عندما قام بأول رحلة حول مدار الأرض على متن المركبة "فوستوك" الفضائية، وذلك بواسطة صاروخ حمل الاسم نفسه، وأمضى هناك 108 دقائق، وعاد بعدها إلى الأرض.
وبعد عودته، خرجت الملايين لاستقبال غاغارين في شوارع موسكو، وكان على رأسهم خروتشوف الذي استقبله والدموع تنهمر من عينيه. وألقى غاغارين كلمة استغرقت دقيقة واحدة، قال فيها "لقد أتممت مهمتي بنجاح من أجل مجد الاتحاد السوفياتي".
وغاغارين ولد عام 1934 في بلدة كلوشينو غرب روسيا لعائلة تعمل في الفلاحة، وانضم عام 1954 إلى نادي الطيران في مدينة ساراتوف، وفي عام 1955 استدعي لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية في معهد الطيران الحربي، وبعد عامين قام بأول طلعة جوية على متن طائرة من طراز ياكوفليف 18.
وحصل في نهاية خدمته هناك على لقب طيار حربي من الدرجة الأولى.
تنافس
وتوالت عمليات استكشاف الفضاء الخارجي في إطار التنافس الأميركي السوفياتي، مع تحليق أول امرأة في مدار حول الأرض، وهي السوفياتية فالانتينا تيريشكوفا، وذلك يوم 16 يونيو/حزيران 1963.
وفي 10 أكتوبر/تشرين الأول 1967، دخلت معاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي -بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى- حيز النفاذ.
وجاء دور الأميركيين بتركيز جهودهم على إرسال مسبار فضائي إلى القمر، ليصبح الأميركي نيل آرمسترونغ أول إنسان يطأ بقدمه سطح القمر في 20 يوليو/تموز1969.
وفي 17 يوليو/تموز 1975 التحمت مركبتا أبولو (الأميركية) وسويوز (السوفياتية) الفضائيتين، وهو ما شكل أول بعثة بشرية دولية إلى الفضاء، لتستمر بعدها مساعي موسكو وواشنطن فيه.
المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

 

 


 

الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية



   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع