السودان.. اعتقالات بصفوف قوى التغيير والمجلس العسكري يدعو للتفاوض (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          كيف تنتخب روسيا رئيسها؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 68 )           »          فؤاد أوقطاي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 63 )           »          مقاتلات أف 35.. واشنطن ترفض تدريب مزيد من الطيارين الأتراك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          شهران يحسمان صفقة "أس 400".. موسكو جاهزة للتسليم وواشنطن تحذر أنقرة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          هاتف السلطان يرن ورئيس سويسرا بواشنطن.. هل تبادل ترامب وروحاني أرقام الاتصال؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 124 )           »          الجزائر.. خطاب متوقع لقائد الجيش ورفض متزايد لرموز السلطة المؤقتة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 493 )           »          10 ضباط يحكمون السودان.. تعرف على أعضاء المجلس العسكري الانتقالي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 368 )           »          تأييدا لقيادة الجيش.. حلفاء بوتفليقة يدعونه للاستقالة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1020 )           »          أهل الجولان الأصليون.. حقائق التاريخ قبل احتلال إسرائيل واعتراف ترامب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 908 )           »          ترامب والكونغرس وإسرائيل.. من الحب ما قتل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1143 )           »          واشنطن توافق على بيع وتحديث طائرات أف-16 للمغرب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 747 )           »          ليمن.. اتفاق على إعادة الانتشار بالحديدة لتسهيل دخول المساعدات (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1333 )           »          سعد الدين الشاذلي.. قائد الجيش الذي رحل قبل يوم من تنحي مبارك (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1258 )           »          اختبار للملكية والعسكر في تايلند.. أميرة تنافس على رئاسة الوزراء (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1275 )           »         


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح الأمن و الإتــصالات > قســــــم الإتــصالات والحـــرب الإلكـــترونية
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


ما هو هجوم "يوم الصفر" في عالم التقنية؟

قســــــم الإتــصالات والحـــرب الإلكـــترونية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-04-17, 09:20 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي ما هو هجوم "يوم الصفر" في عالم التقنية؟



 

ما هو هجوم "يوم الصفر" في عالم التقنية؟
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مع انتشار الهجمات الإلكترونية وتزايد عمليات تسريب البيانات وغيرها، قد يقابل البعض مصطلحات لم يسمع بها من قبل على غرار هجوم "يوم الصفر" أو (zero-day) فما هو هذا الهجوم؟
وتشبه المسألة تماما اكتشاف الأطباء لفيروس جديد كليا، وهذا الفيروس لا يوجد له علاج لأنه لم يكن يعلم به أحد من قبل، وحينها يبدأ السباق لتطوير مضاد للفيروس قبل أن يتسبب بأضرار جسيمة.
فإذا استطاع أحد المخترقين (الهاكرز) اكتشاف نقطة ضعف أمنية غير معروفة من قبل في برمجية معينة، فسيحاول استغلالها بأسرع وقت ممكن قبل أن يتكفل المطورون المسؤولون عن هذه البرمجية بسد الثغرة.
على الجهة المقابلة، يمكن أن يكتشف مطورو البرمجية نقطة ضعف أمنية كبيرة قبل علم المخترقين بها، وفي هذا الوضع يتحول الأمر تماما إلى ما يشبه لعبة الشطرنج، وبالتحديد حينما تكتشف أنك وقعت في خطأ فادح وتركت الملك معرضا للخطر، فحينها ليس أمامك سوى أن تتحلى بالهدوء وتأمل ألا يلاحظ الخصم هذا الخطأ لتتمكن من الدفاع من جديد وحماية الملك.
السيناريو الأسوأ أن يكون الخصم (المخترِق/الهاكرز) قد لاحظ الخطأ منذ البداية ولعب معك على هذا الأساس، لتجد نفسك في النهاية أمام وضع "كش ملك".
لذلك يطلق على هذه الهجمات "يوم الصفر" في إشارة إلى أن عدد الأيام أمام الجهة المطورة لبرمجية معينة لتقوم بإصلاح التغرة الأمنية هو في الحقيقة صفر.
ويُنظر إلى "يوم الصفر" على أنه أحد أخطر الهجمات الإلكترونية على الإطلاق، فالمخترقون يسابقون الزمن لاستغلال الثغرة إما قبل معرفة مطوري الخدمة أو البرمجية بها أو قبل قدرتهم على تطوير الشفرة الصحيحة لسدها، أو قبل أن يتم إخطار المستخدمين بالثغرة وإصلاحها.
وكغيرها من المشاكل الأمنية، يمكن لثغرات "يوم الصفر" أن تصيب أنظمة التشغيل المختلفة كأنظمة تشغيل الهواتف الذكية أو الحواسيب، وكذلك البرمجيات والتطبيقات الشهيرة وغيرها.
وتاليا مسار هجمات "يوم الصفر":
  • المطورون في شركة ما يقومون بإنشاء برنامج دون إدراك نقطة ضعف معينة.
  • المخترق يكتشف نقطة الضعف قبل أن يعلم بها المطورون أو قبل أن تكون لديهم الفرصة الكافية لإصلاحها.
  • المخترِق يكتب شفرة الهجوم وينفذه طالما نقطة الضعف لا تزال متاحة.
المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

 

 


 

الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية



   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع