دونلد ترامب - الرئيس الأمريكي الخامس والربعين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          جينا هاسبل - مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          جينا هاسبل - مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          ملكية عامة - Public Ownership (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          عمل استفزازي - Provocative Act (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          بروتوكول التحكيم - Protocol of Arbitration (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حماية الأقليات - Protection of Minorities (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مماطلة (تسويف) - Procrastination (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          حرب وقائية - Preventive War (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          نظام رئاسي - Presidential system (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الامتيازات - Prerogatives (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الحياد الإيجابي (عدم الانحياز) - Positive Neutrality (Non-Alignment (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الاستفتاء الشعبي - Popular Referendum (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          اقتراع - Polling (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الاستفتاء السياسي - Political Referendum (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح التــاريخ العسكــري و القيادة(Wing military history and leadership) > قســـــم التــاريخ العـســــكــري الحديث ( Military History )
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

أبرز التدخلات العسكرية الروسية في الخارج

قســـــم التــاريخ العـســــكــري الحديث ( Military History )


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 16-06-16, 05:50 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي أبرز التدخلات العسكرية الروسية في الخارج



 

أبرز التدخلات العسكرية الروسية في الخارج

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شكل التدخل الروسي العسكري في سوريا لدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد واحدا من التدخلات العسكرية الروسية المباشرة في الخارج، والتي شملت خمسة بلدان هي: أفغانستان، و كوسوفو، وأوكرانيا و شبه جزيرة القرم، وجورجيا، والشيشان. ويعد تدخل روسيا العسكري في سوريا الأول من نوعه الذي يتم في الشرق الأوسط.

وفي ما يلي تسلسل تاريخي لأبرز هذه التدخلات المذكورة:
1- غزو القوات الروسية العسكرية في عهد الاتحاد السوفياتي عام 1979 لأفغانستان، بغرض تحقيق أهداف كثيرة داخلية وخارجية.

ومن هذه الأهداف استعادة هيبته العسكرية بعد أن اهتزت في بولندا، وامتصاص مشاعر التذمر التي بدأت تظهر على أفراد الجيش، ودعم الحكومة الأفغانية الشيوعية مع استغلال الموارد الطبيعيةلأفغانستان والوصول إلى منابع النفط قبل الأميركيين، ووأد أي حركات للتحرير يمكن أن تنشأ في منطقة آسيا الوسطى التابعة للاتحاد السوفياتي آنذاك.
وبعد 10 سنوات من الغزو وأمام مقاومة أفغانية شرسة أجبرت القوات السوفياتية على الانسحاب في 15 فبراير/شباط عام 1989 بعدما خسرت ما بين 40 و50 ألف جندي وإصابة الآلاف.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
2- دخول قوات روسية في إقليم كوسوفو يوم 12 يونيو/حزيران 1999 ومحاصرة مطار برشتينا من جهته الجنوبية الغربية، وقيل إن القوات ستساند الرئيس الصربي سلوبودان ميلوسوفيتش في مواجهة قوات تابعة للحلف الأطلسي وجيش تحرير كوسوفو.
وأمام ضغط الدول الغربية، قالت الدبلوماسية الروسية إن ذلك مجرد خطأ وإن تلك القوات ستغادر البلد الذي شهد نزاعا بين الصرب والكوسوفيين، وإنها مستعدة للمساهمة في تحقيق الاستقرار والأمن في البلد المذكور.
3- تدخل القوات الروسية في الشيشان من عام 1994 إلى غاية 1996 انتهت بانتصار الشيشانيين الذين بادروا لإعلان استقلال بلادهم عن النفوذ الروسي، وإعلان جمهورية الشيشان بعد توقيع الرئيس الروسي يومها بوريس يلتسين عام 1996 إعلان وقف إطلاق النار، وتلاه توقيع اتفاقية سلام. ثم عادت روسيا للتدخل في هذا البلد مجددا والسيطرة عليه عام 1999 وضمه للاتحاد الفدرالي الروسي.


4- تدخل القوات الروسية في أغسطس/آب 2008 في جورجيا بعد هجوم قوات الأخيرة على أوسيتيا الجنوبية الجمهورية الانفصالية الموالية للروس. حيث دخلت القوات الروسية وقصفت في 9 أغسطس/آب من العام نفسه مدينة غوري ومطار مارنيولي العسكري بشرق جورجيا ومرفأ بوتي على البحر الأسود.
وبرر رئيس الوزراء الروسي يومها فلاديمير بوتين تدخل بلاده بما وصفه بـ"السياسة الإجرامية" التي تنتهجها جورجيا، وطلبت الأخيرة مساعدة دولية عاجلة، بينما دعت دول البلطيق الثلاث ليتوانيا وأستونيا ولاتفيا مع بولندا الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي إلى معارضة "السياسة الإمبريالية" لروسيا.
5- وافق مجلس الاتحاد الروسي في مارس/آذار 2014 على تدخل القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية بعد سقوط الحكومة الأوكرانية الموالية لها، وذلك بمبرر حماية المواطنين الروس في منطقة شبه جزيرة القرم، لكن تلك القوات سيطرت على معظم المنطقة التي نظمت استفتاء أقر التبعية لموسكو وسط غضب غربي.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
4800757938001 2ff8b093-a752-44bc-811f-ed222ad92848 3de36a89-5f71-425c-962e-da117059a186


video وفي 22 أغسطس/آب 2015 أعلنت موسكو استكمال سحب قواتها من جورجيا، لكن تبليسي نفت ذلك، بينما اتهمت واشنطنوباريس روسيا بعدم الالتزام بخطة وقف إطلاق النار.
6- تدخل القوات الروسية في سوريا بعد موافقة مجلس الاتحاد الروسي بتاريخ 30 سبتمبر/أيلول 2015 على طلب الرئيس فلاديمير بوتين استخدام القوة العسكرية في الخارج ودعم الجيش السوري.
واعتبر رئيس إدارة الرئاسة الروسية سيرغي إيفانوف أن الهدف هو تقديم دعم جوي للقوات المسلحة السورية في معركتها ضد ما وصفها بـ"التنظيمات الإرهابية "، مستبعدا إرسال قوات برية.
وفي 14 مارس/آذار 2016، أعلن الكرملين أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد اتفقا على سحب القسم الأكبر من القوات الجوية الروسية من سوريا، مضيفا أنه سيتم الإبقاء على وجود جوي لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار.
وكان بيان لرئاسة النظام السوري أفاد أن الجانبين اتفقا على تقليل وجود القوات الجوية الروسية في سوريا بعدما ساعدت قوات النظام على تحقيق مكاسب عسكرية، وأن ذلك يأتي اتساقا مع "استمرار وقف الأعمال القتالية، وبما يتوافق مع المرحلة الميدانية الحالية".
7- منيت طائرة سوخوي بضربة قاسية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 عندما نجحت مقاتلات تركية من طراز أف-16 في إسقاطها بعدما انتهكت المجال الجوي التركي، ورفضت الاستجابة تحذيرات سلاح الجو التركي.
وقد نفت السلطات التركية أن تكون عملية إسقاط الطائرة إجراء ضد دولة، مؤكدة في المقابل أنها خطوة طبيعية للدفاع عن سيادة البلاد، فيما وصف متحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إسقاط الطائرة بأنها "واقعة بالغة الخطورة".

 

 


 

الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع