نظام المدفعية ذاتي الحركة عيار 155مم caesar (اخر مشاركة : جيفارا - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2035 )           »          تعيين الأستاذ / أحمد بن حسن بن محمد عسيري نائباً لرئيس الاستخبارات العامة السعودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1124 )           »          ترقية اللواء الركن / فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود إلى رتبة فريق ركن ، ويعين قائداً للقوات البرية السعودية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1579 )           »          كتاب : ما الذي فعلناه ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 918 )           »          هاسبل.. المرأة المرعبة بوكالة الاستخبارات الأميركية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1157 )           »          تعرف على القائد الجديد للجيش اللبناني جوزيف عون (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1011 )           »          تعرف على اليوم الدولي للرحلة البشرية للفضاء (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 987 )           »          أبرز صلاحيات الرئيس التركي بالدستور المعدّل (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1073 )           »          ماذا تعرف عن الكنيست الإسرائيلي؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 955 )           »          منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ترفض مقترحا روسيا إيرانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1010 )           »          ما هو هجوم "يوم الصفر" في عالم التقنية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1038 )           »          مصر تتسلم دفعة ثالثة من طائرات الرافال الفرنسية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1058 )           »          ترمب يبعد مستشاره بانون من مجلس الأمن القومي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1051 )           »          حرب الاستقلال الأمريكية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1304 )           »          وثيقة إعلان استقلال أميركا عام 1776 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1057 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح القــوات البــريــة (Wing of the ground forces) > قـسـم الإدارة و اللوازم ( Department of Management & Supplies)
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

البروتوكول الدبلوماسي والإجتماعي

قـسـم الإدارة و اللوازم ( Department of Management & Supplies)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 24-08-12, 06:43 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي البروتوكول الدبلوماسي والإجتماعي



 

البروتوكول الدبلوماسي والإجتماعي


يمكن تعريف البروتوكول او المراسم على أنها مجموعة من الاصول و الاحتفالات الرسمية .و هذه الاوصول و الاعراف مطبقة فى جميع دول العالم ،و أى تجاوز لها قد يؤدى الى مشاكل و مواقف حرجة ،و كثيراً ما تقام مآدب رسمية بدون قواعد البروتوكول فى ترتيب اماكن المدعوين ،و كان بعض الدبوماسيين يغادرون فوراً لأن أماكنهم لا تتناسب مع مراكزهم .ويتلخص معنى البروتوكول فى الحياة الدبلوماسية فى انه فن الالتزام بالقواعد المرسومة ،و تطبيقها بكل دقة و عناية ،و التمسك بها و الحرص عليها باعتبارها حقاً لدولة الممثل و لا لشخص الممثل.

و يعرف حسن كامل المراسم بانها مجموع الاجراءات و التقاليد و قواعد اللياقة التى تسود المعاملات الدولية ،و تقوم تنفيذاً للقواعد الدولية و العامة أو بناءً على العرف الدولى. أما فيما يختص بالجهات الحكومية التى تتولى شئون المراسم فى معظم الدول فهنالك عادة جهتين:

1-دائرة المراسم أو التشريفات في الديوان الملكي أو رئاسة الدولة ،حيث تؤدى عدة مهمام من أهمها:
  • تطبيق مراسم الاستقبال و توديع الملك أو رئيس الدولة في زيارة رسمية .
  • تنظيم مراسم الاحتفال الرسمي الذي يقيمه الملك أو رئيس الدولة بمناسبة زيارة ملك أو رئيس دولة .
  • اعداد برنامج زيارة رسمية يقوم بها الملك أو رئيس الدولة الى دولة أجنبية.
  • اعداد برنامج زيارة يقوم بها الملك او رئيس الدولة داخل البلاد.
  • تنظيم مراسم تقديم أوراق اعتماد السفير الجديد الى الملك أو رئيس الدولة بالتنسيق مع وزارة الخارجية.
  • الاشراف على مراسم جميع الاحتفالات التى يحضرها الملك أو رئيس الدولة.

2-دائرة المراسم فى وزارة الخارجية ،حيث تتولى شئون المراسم فى تلك الوزارة و تنحصر مهام و صلاحيات دائرة المراسم بوزارة الخارجية في المملكة الاردنية الهاشمي فيما يلي:
  • تنظيم برامج استقبال الوفود الرسمية التى تزور المملكة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • وضع ترتيبات تقديم أوراق اعتماد السفراء.
  • الاشراف على شئون البعثات المعتمدة في المملكة في اطار حصاناتها و امتيازاتها و التأكد من معاملتها حسب الاعراف الدبلوماسية .
  • اصدار جوازات السفر السياسية الاردنية ،و هويات اعضاء البعثات المعتمدة و غيرهم من العاملين فيها .
  • اصدار القائمة الدبلوماسية الدورية للبعثات المعتمدة .
  • تنظيم اتصال البعثات المعتمدة مع الجهات الاردنية
محفوظ أحمد جودة ،العلاقات العامة مفاهيم و ممارسات،ص391-392،ط4،2006،دار زهران للنشر .


قواعد رفع و تنكيس الأعلام

علم الدولة هو الشعار المميز لها،و رمز استقلالها و سيادتها ،و يصدر بشكله و ألوانه قانونا خاصا ،و غالبا ما يشير الى فكرة وطنية محددة ،كما ينظم هذا القانون مراسم رفع العلم ،و المناسبات التى يرفع فيها او ينكس العلم ،كما ينص على العقوبات التى توقع عند اهانة هذا العلم.

قواعد رفع العلم:

العلم الوطنى:-
  • يرفع العلم الوطنى فيما بين شروق الشمس و غروبها على جميع مبانى الحكومة و يوم افتتاح البرلمان و فى المناسبات الاستثنائية التى يصدر بها قرار من وزير الداخلية .
  • يرفع العلم الوطنى كذلك على الابنية الخاصة بمناسبة الاعياد و الاحتفالات العامة و الخاصة .
  • كما يرفع على دور السفارات و القنصليات الوطنية فى خارج الدولة فى المناسبات الرسمية و الوطنية و الاعياد و عند زيارة رئيس الدولة أو الملك أو البعثة الدبلوماسية و كذلك يرفع فى الاعياد المحلية للدولة المضيفة إذا جرى العرف بذلك.
  • يحدد القانون اتجاه ووضع العلم فى الحالات المختلفة

أعلام رئيس الدولة:-
  • العلم الشخصى لرئيس الدولة يماثل العلم الوطنى فى شكله و لكنه يكون مميزا بشعار الدولة فى الزاوية العليا المجاورة للسارية.
  • يرفع علم رئيس الدولة فى الاماكن التى يحل بها ،و لا يرفع لمجرد مروره بمكان ما ،و يظل العلم مرفوعا طوال مدة حلوله بالمكان.
  • العلم الخاص بسيارة رئيس الدولة يماثل العلم الوطنى المميز بشعار الدولة و تحيط به شرائط ذهبية من ثلاث جهات و مقاس هذا العلم 36ْْْX24 سم و يرفع علم رئيس الدولة على الرفرف الأيسر للسيارة حين يستقلها ،و العلم الوطنى على اليمين ،و إذا استقلها مع ضيف يوضع علم الضيف على الرفرف الايسر ،أما إذا استقل الضيف السيارة بمفرده فإن علم الضيف يرفع على جناحى السيارة .
  • العلم الخاص بطائرة رئيس الدولة لونه سماوى ،و يوضع العلم الشخصى فى الزاوية العليا للعلم،مقاس هذا العلم 36x24سم ،و يوضع على يمين غرفة قيادة الطائرة و على يسارها ،كما يرفع علم بمقاس 275X193 سم على السارية الكبرى للمنشآت الجوية التى يزورها رئيس الدولة.
  • العلم البحرى لرئيس الدولة لونه ازرق على شكل مربع فى وسطه شعار الدولة و مقاسه 100x100 سم ،و يرفع على السارية الكبرى للسفينة التى يزورها أو يركبها رئيس الدولة .

أعلام القوات المسلحة :-
  • ترفع أعلام القوات المسلحة المميزة بشعار كل سلاح على الثكنات و المعسكرات وفقا للأوامر التى تصدرها قيادة كل سلاح و مقاس هذا العلم 180x120 سم .
  • و إذا استقل سيارة القوات المسلحة ملكا او رئيس دولة فإن علم الدولة يرفع على يمين مقدمة السيارة و يسارها قاس هذا العلم 36x24سم .

مراسم رفع الاعلام على السفن:-
  • يرفع العلم الوطنى على سفن الملاحة التجارية و خصوصا عند دخولها المياه الاقليمية لاى دولة ،و عند مرورها على مراى من سفينة أخرى أو ميناء او مركز مدفعية و بناء على طلب أى سفينة حربية.
  • كما يرفع العلم الوطنى على مؤخرة مراكب الملاحة الداخلية فى أيام الجمع و الاعياد و المناسبات الرسمية من الساعة 8 صباحا و حتى غروب الشمس .
  • ترفع السفن الحربية العلم الوطنى فى فترة تأديتها التحية التقليدية أثناء زيارتها ميناء وطن ،كما ترفع بالتالى السفن الحربية الاجنبية العلم الخاص بالدولة أثناء هذه الزيارة.

قواعد رفع الاعلام الاجنبية مع العلم الوطنى:-
  • إذا رفع العلم الوطنى مع أعلام دولة اجنبية أخرى يكون له مكان الشرف (داخل معها العلم).
  • إذا كان بجواره علم واحد فقط يرفع العلم الوطنى على يمين المبنى (أى يسار الناظر).
  • إذا زاد عدد الاعلام عن اثنين يوضع العلم الوطنى فى الوسط عندما يكون عدا فرديا ،و يمين الوسط إذا كان العدد زوجيا.
  • لا يجوز رفع علم أعلى من العلم الوطنى ،كما لا يجوز رفع الاعلام الاجنبية داخل الدولة الا فى الاعياد و المناسبات الرسمية و مصحوبة بالعلم الوطنى و مساويها فى القدر.
  • فى المواكب يكون العلم الوطنى فى الوسط أو على اليمين فى اتجاه السير.

قواعد تنكيس الاعلام :-
  • يكون النتكيس فى مراسم الحداد برفعه الى منتصف السارية الخاصة به على أن يعاد الى وضعه الطبيعى فى جميع الاحوال بمجرد انتهاء فترة الحداد الرسمى.
  • عند صدور تعليمات من الدولة صاحبة الحداد بتنكيس الاعلام ،فإن بعثاتها الدبلوماسية و القنصلية فى الخارج تنكس أعلامها الوطنية على حسب القواعد المتبعة لديها ،كذلك تفعل البعثات الدبلوماسية و المعتمدة لدى الدولة صاحبة الحداد الا اذا قررت تعديل ذلك لظرف خاص .
  • لا ينكس علم رئيس الجمهورية الا فى حالة الحداد الاكبر (أى موت رئيس الجمهورية).
  • تبلغ تعليمات تنكيس الاعلام الى البعثات الدبلوماسية و الجهات الرسمية بواسطة إدارة المراسم بوزارة الخارجية ،و يحدد فيها تاريخ بدء الحداد و مدته.
  • يتبع فى تنكيس أعلام القوات المسلحة القواعد الخاصة بها.

توجيه الدعوات
  • تمر فى حياة الافراد و الدول الكثير من المناسبات الاجتماعية و السياسية و الاعياد القومية و الدذنذة ،تقام فيها أنواع من الولائم و الحفلات التى يدعى اليها الاشخاص ذوى الصلة بصاحب الدعوة.
  • و تبادل الدعوات للولائم و الحفلات من التقاليد المرعية (بروتوكول أو مراسم)باعتبارها وسيلة فعالة للتعارف و تعزيز الصلات بين الافراد و كسب ثقة المدعوين إليها ،بما يسودها من جو من المتعة و السعادة.
  • و للولائم و الحفلات العامة و الخاصة ضوابط و أصول مرعية ،يجب على من يقيمها أن يلم و يحرص على تطبيقها بكل دقة ،و الا فقدت أهم مقوماتها ،و ضاع الهدف منها،او تأتى بأثر عكسى.
  • و نجاح هذه الحفلات ليس بكثرة تكاليفها ،و تعدد مظاهر البذخ فيها ،و إنما يتحقق نجاحها بحسن تنظيمها و الذوق السليم ،و الاستقبال الكريم ،و ما يسود جوها من ود و لباقة .

أنواع الحفلات :

حفلات الكوكتيل (الاستقبال):-

يسمح هذا النوع من الحفلات باستقبال عدد كبير من الناس فى وقت واحد ،و إن كان ينقصها طابع المودة الخالصة الذى يسود الاجتماعات الصغيرة .
و تقام حفلات الكوكتيل عادة فى عطلة نهاية الاسبوع و تكون بطاقة الدعوة بحجم أكبر قليلا من بطاقة الزيارة ،يذكر فيها الاسم مباشرة ،فلان الفلانى و حرمه يستقبلان فى منزلهما يوم \ \................الساعة السادسة مساء .
و يذكر فى أسفل الدعوة (كوكتيل). و عنوان المكان و إذا كانت الدعوة عامة لمناسبة خاصة ،فيضاف عبارة و ستقبال بمناسبة .....زو هذه دعوات لا يطلب الرد عليها.
و ترسل بطاقة الدعوة قبل موعدها بأسبوع على الأقل ،و لا يذكر فى بطاقة الدعوة نوع الملابس
التى يرتدونها المدعوين ،إنما المفروض أن تكون أكثر لياقة من الملابس العادية .
و فى هذه الحفلات يكون المضيف او المضيفة أو هما معاً فى استقبال المدعوين و ترجيههم
الى البوفيه ،او تقديم الضيف الى شخصين أو ثلاثة ممن يتفق وجودهم الى جانبه،أو ممن
يهمه التعرف اليه ،ثم يتركه لاستقبال غيره من المدعوين و هكذا.
و يقام حفل الكوكتيل فى بهو فسيح الارجاء ،يسمح بتنقل المدعوين بين أركانه و تطوف عليهم
المرطبات أو المشروبات و الحلويات.
و يمكن الاستعانة بخادمين أو أكثر لهذا الغرض ،أو توضع هذه المأكولات على عدة طاولات فىأركان مختلفة ن لبهو بحيث تكون فى متناول من يشاء .
و الاصل فى هذه الحفلات ان تقدم فيها الاطعمة الخفيفة ،و المشروبات الغير كحولية مثل كوكتيل الشرى sherry
حلو المذاق أو متوسط الحلاوة ،و إرضاء لمختلف الاذواق يقدم أكثر من نوع للكوكتيل من عصير الفواكه .و يتم تحضير الكوكتيل بمعرفة خبير مختص. فإذا امتدت الحفلة بعض الوقت يجوز تقديم بعض الشطائر او الباتيه و الحلويات و الفواكه و غيرها من المأكولات التى تشكل عشاء بارداً يتناول الحاضرون وقوفاً،و يتبع ذلك توزيع القهوة أو الشاى.

حفلات المقصف(البوفيه):-
يمتاز نظام المقصف(البوفيه)بأنه يعفى المضيف من اجراءات الولائم و مراسمها ،كما يتيح للمدعوين متعة الاختلاط ببعضهم فهى وليمة متحركة لا يستمر فيها الجميع واقفين او جالسين طوال الوقت ،لذا فهذا النوع يصلح لفلات الزواج و لكثير من المناسبات الاجتماعية.
و هذا النوع من الحفلات يصلح لوجبات الغذاء و العشاء ،و قد تقام فى حديقة صيفا أو حول حمام سباحة او فى قاعة فسيحة شتاء حيث يتقدم كل مدعو ليخدم نفسه بنفسه،فيتناول الطبق و السكين و الشوكة ،و يختار ما يروق له من أصناف الطعام .و تقتصر الخدمة على وقوف أحد الخدم خلف كل مائدة لتقديم المشروبات للراغبين او مساعدة من يطلب المساعدة.
و غالبا ما يتكون البوفيه من مائدتين ،الاولى تحتوى و بشكل منسق جميل على الصحون الفارغة و أدوات السفرة و ملاعق و شوك و سكاكين و اطباق كبيرة من المقبلات و اللحوم المتنوعة
و اطباق السلطة و الخبز و على المائدة الثانية أطباق فواكه الموسم و أطباق الحلوى.

حفلات الشاى أو القهوة:-

تقتصر هذه الحفلات غالبا على السيدات اذا كانت الدعوة اليهن صباحا و هذا التقليد معمول به فى كثير من دول العالم و أهمية هذه الحفلات ان السيدات يستطعن عن طريقها شغل بعض أوقاتهن فى الصباح بجانب توثيق العلاقات الاجتماعية و هذه بالطبع ينعكس على عمل ازواجهن.
و يقدم فى مثل هذه الحفلات العصير الطاذج و الشاى و القهوة و الحلوى و الشطائر المملحة و يراعى فيها البساطة التامة لأن موعدها سابق لموعد الغداء و الملابس تكون بسيطة مثل
أو تايير بسيط بلون هادىء و تكون الاولان متناسقة بين الملابس و الحقيبة و الحذاء فمثلا لا يجوز ارتداء المجوهرات الكبيرة أو الاحذية الذهبية أو الفضية أو الفروو لا يجوز اطلاقا ارتداء بلوفر على الجيب.

حفلات الغداء:-


لا يستخدم هذا النوع من الحفلات فى البلاد الحارة الا عند الضرورة القصوى و خاصة فى
الدول التى تأخذ بنظام اليوم الكامل . الملابس للسيدات تكون هى نفس ملابس حفلات الشاى و القهوة الصباحية اما بالنسبة للرجال فيجب أن تكون هادئة الالوان و يجوز ارتداء الملابس التوسطة القاتمة و لكنه على كل حال لا يجوز ارتداء الملابس الاسبور او عدم ارتداء رابطة العنق.


مآدب العشاء:-


يعتبر حفل العشاء من ارفع أنواع الدعوات سواء بالنسبة للداعى او المدعويين و يكون العدد محدوداً بقدر ما تسمح به غرفة الطعام و مساحة و شكل المائدة.



آداب المصافحة


  • تجرى المصافحة بين شخصين و هما واقفان ،أما السيدة أو الأنسة الجالسة فإنها لا تقم للمصافحة الا لشخص له اعتبار فى السن او المركز.
ليس من اللائق أن نتعجل و نمد يدنا لمصافحة سيدة أو من هو أكبر منا سنا أو مركزا ،و علينا أن نتمهل لحظة الى أن تمتد يدها او يده الينا ،فنبادر الى المصافحة فورا ،و اذا لم تمتد الينا الينا اليد اكتفينا بحنى الرأس قليلا مع ابتسامة.

فى لقاء سيدات و رجال بينهم تعارف ،تتصافح السيدات اولا ثم يصافحن الرجال .
عندما نستقبل ضيوفا علينا أن نمد يدنا للمصافحة الا اذا لمحنا كان الضيف رئيس دولة أو أحد كبار رجالها فإننا نقف تحية له و لا نمد يدنا للمصافحة الا اذا لمحنا يده تمتد الينا .
لا داعى للمصافحة بين الحاضرين فى إحدى الزيارات ،الا اذا كان بين بعضهم و البعض الآخر تعارف سابق ،و إن التحية بالرأس تعتبر كافية فى حالة عدم المعرفة .
عند الانصراف من حفل استقبال أو وليمة لا يجب مصافحة كل المدعويين و لكن يكفى ابتسامة رقيقة لتوديع أقرب الموجودين ،أما مصافحتهم واحد واحد فإنها تشعرهم بضرورة اللحاق به.
عندما يتسلم أحدهم جائزة او شهادة ،فإنه يتسلمها باليد اليسرى و يصافح مقدمها باليد اليمنى قبل أن يتسلم الجائزة.

طريقة المصافحة :

  • يجب عند تقديم اليد للمصافحة ان تكون مفتوحة على نحو طبيعى دون تكلف او مبالغة ،و من غير ليونة أو شدة .
يجب ألا تحرك اليد عند المصافحة كما نحرك الجرس ،و الا نقبض بها كأنها طوق حديدى يقيد يد الشخص الآخر.

و ليس من الذوق ان يصافح شخصا و عيناه فى اتجاه آخر ،او يصافح بيد تلبس قفاز ،بل يجب الاسراع الى خلعه قبل المصافحة بوقت كاف.
أن تقديم طرف الاصابع او رفض مد اليد الممدودة اليها يعتبر من الاهانات التى تتنافى من الذوق و تدعو الى الاشمئزاز ،فهذا التصرف فيه معنى الكراهية أو الاحتقار الذى يؤدى الى أسوأ العلاقات.

مراسم التعارف و المصافحة:


يخضع تعريف الأشخاص الى بعض قواعد دقيقة ينبغى الالتزام بها حتى لا تجرح مشاعر مدعويك.



و من هذه القواعد:


  • الرجل يقم دائماً للسيدة ..ماعدا حالات الملوك و الرؤساء.
الرجل الاقل درجة يقوم للأعلى درجة ،و الأصغر سناً الى الأكبر منه.

السيدة الاقل درجة تقدم للسيدة الاعلى منها اجتماعيا.
السيدة الاصغر سنا تقدم للسيدة الاكبر.
السيدة غير المتزوجة تقدم للسيدة المتزوجة ،الا اذا كانت درجة غير المتزوجة أكبر فتعكس القاعدة.
فى حالة تقديم شخصين متماثلين فى السن و المركز ،يتم التعريف بينهما بسرعة بحيث لا يشعر أحدهما بأى فارق.
و يتولى عادة مسئولية التعريف المضيف او المضيفة أو المسئولين عن تنظيم الحفل.

و يراعى عند التعارف و المصافحة مايلى:

  • رئيس الدولة هو الذى يبادر بمد يده مصافحا،و تنتهى الزيارة بنهوضه من مقعده.
يجب تحية السيدات قبل الرجال.

عند تصافح شخصين لبعضهما ينحيان قليلانو لكن من الاذوق تصافحهما باليد خصوصا اذا كان التعارف لاول مرة و السيدة تكون البادئة بمد اليد.
فى حالة وجود لقب مدنى او عسكرى ،فإن اللقب يسبق الاسم.
لا يجوز المصافحة فوق يد شخصين آخرين يتصافحان أو إذا كان شخص يهم بالمرور بينهما بحيث يعوق المصافحة مروره.
يتحسن عند التعارف إن تعلو وجه المتعارفين ابتسامة خفيفة.
السيدات لا يقمن من مقعدهن عند التعارف و المصافحة ماعدا صاحبة الدعوة فتقوم لتحية ضيوفها مهما كان جنسهم.
السلام باليد وكذا لاانحناء يجب أن يكون سهلا و لطيفا ،فلا تمسك اليد بشدة كما لا تلمس بإرتخاء فإن ذلك يؤذى مشاعر الغير.
عند ترك مكان الحفل يجب توديع الداعين بلطف و مجاملة مع إضافة كلمة شكر تعبر عن التمتع بالحفل ،مع عدم الاطالة عند الباب لأن ذلك قد يعطل الداعين عن العودة الى ضيوفهم الباقين.

نشاة الاتيكيت و البروتوكول

  • ان الاتيكيت و البروتوكول فنان قديمان عرفهم قدماء المصريون فقد وجدنا عنهم صور و نقوش و رسومات على جدران المعابد تدل على اهتمامهم بهذه الفنون و قد كان لهم مراسم جنائزية و ألفوا كتباً مدون فيها قواعد مكتوبة لتنظيم المعاملات ،و من أشهر كتبهم كتاب الموتى الذى يضم مجموعة من القواعد الكتابية ،كما توجد نصائح لحكماء الفراعنة و سأكتفى بذكر القليل منها على سبيل المثال لا الحصر :
  • قدم الماء لأبيك و أمك و لا تغفل هذا الواجب حتى يعمل مثله ابنك .
ضاعف قدر الخبز الذى تعطيه لأمك و احملها كما حملتك .

تخير الكلمة الطيبة قبل أن تنطق بها و الكلمة السيئة احبسها فى جوفك .
ان الثراء قد لا يدوم و لكن الخلق الحسن هو الغنى دائماً .
أيضاً جميع الاديان السماوية اهتمت بإرساء مبادىء المعاملات و ابرز الامثلة على ذلك الاتيكيت فى الاديان السماوية

و قد جاءت الخلافة الاسلامية لتطبق المبادىء المستمدة من القرآن و السنة و هناك كتب من أيام الخلافة الاسلامية دون فيها مبادىء و قواعد الاتيكيت و البروتوكول منها صبح الاعشا فى صناعة الانشا للقلقشندى ،و التاج فى أخلاق الملوك للجاحظ ،أما أوروبا فقد عرفت فنى البروتوكول و الاتيكيت فى منتصف القرن السابع عشر و كانت كلمة اتيكيت فى البداية مشتقة من كلمة ticket الفرنسية اى تذكرة أو بطاقة الدعوة حيث كان يكتب على ظهرها القواعد التى تراعى فى الحفلة فمثلا يكتبون ممنوع اصطحاب الاطفال و ما الى ذلك ثم اضطرتهم الحاجة لكتابة و تقنين قواعد للاتيكيت و البروتوكول و سوف افرد لتلك الحاجة موضوعاً خاصاً فتم عقد مؤتمر فيينا عام 1815 و من بعده مؤتمر آيكس لاشبيل عام 1818 ثم اتفاقيتى فيينا عام 1961و 1963

و بعد ذلك بدأت كل دولة تكتب القواعد الخاصة بها .



التحية

  • القاعدة أن يبدأ الصغير بتحية الكبير ، اما المصافحة فعلى الشخص الأكبر أن يمد يده لمصافحة الأصغر و إذا حدث العكس فعلى الشخص الأكبر أنلا يتجاهل التحية .
على السيدة أن لا تحيي فى الحفلات إلا اللذين يقدمون إليها بهزة خفيفة من رأسها و فى حالة المصافحة فإنها لا تخلع قفازها و فى المجتمعات الأوروبية تقبل أيدى السيدات ذوات المكانة الاجتماعيى أثناء التحية بلمسة خفيفة و بدون صوت أما الانسات فلا تقبل ايدجيهن و لو كن أميرات و لا يجوز تقبيل يد المرأة أذا كانت ترتدى قفازا كما لا يجوز تقبيل يد المرأة فى مكان عام أو فى الشارع .

على السيدة المضيفة أن تنهض من مقعدها لتحية الضيوف و على زوجها ان يشاركها فى استقبال و تحية الضيوف.

تطبيقات قاعدة الأسبقية


تعد قاعدة الأسبقية من أهم قواعد المراسم و الربوتوكول و هى تعنى حق التقدم على الغير فى المناسبات الرسمية و ترتبط بما فطر عليه البشر من حب الظهور .



تطبيقاتها :


فى الحفلات:-

  • يبدأ الحفل بحضور رئيسه و لا يسمح لأحد بالدخول بعد كما أن صاحب الحفل له المقعد الشرفى و لكن يحق له أن يتنازل عن مقعده لرئيسه و يجلس فى مكانه حسب أسبقيته العادية .
يسمح بحدوث تداخل بين المدعويين احيانا فتجد السفراء يجلسون بجانب الوزراء و المفوضين و لا يأخذون المناصب و الرتب فى الاعتبار و ذلك يسمح بالاندماج و التعارف.

يخرج الرئيس من الحفل اولاً ثم يبدأ البقية فى الخروج.

فى حفلات الخطابة :-


أرفع الناس مقاماً فى المتواجدين يتحدث آخرهم و لا يجوز لأحد التحدث بعده .



اسبقية ركوب السيارة :-



يعد المقعد الايمن خلف السائق هو المقعد الرشفى و يليه المقعد الايسر ثم مقعد المنتصف عند اضرورة و يليه المقعد بجانب السائق .

ينزل الشخص الاعلى مقاماً من الباب الايمن للسيارة و يليه الشخص التالى و يحق له النزول من الباب الايمن او الايسر كما يشاء .



اسبقية السير :-

يسير الشخص الارفع مقاما امام الباقين جهة المنتصف أو بجانبهم من الجهة اليمنى و يدخل المكان أولاً.محظورات فى التعامل مع العلم الوطنىطالما استخدم العلم فى الغرض المخصص له و هو رفعه أمام لمبانى أو أعلاها على دور الحكومة و مؤسساتها و على الشركات و السفارات و غيرها صارت الأمور طبيعية ادية ،إلا أنه يوجد ظروف يمنع فيها استعمال العلم و يحظر فى الحالات الآتية :-

  • لايمكن وضع علم الدولة على طاولة كغطاء .
لايمكن استعماله كستائر لطاولة أو كغطاء لطاولة .

لايمكن استخدام علم الدولة كورق للف الهدايا .4-لايستعمل العلم فى مسح أثاث أو طاولات الطعام .
لا يستعمل علم الدولة فى الاعلانات عن ترويج البضائع أو المنتجات أو لتنظيف المكان .
لايخلط العلم ضمن عرض أقمشة أو ملاءات أو مناديل او ماشابه ذلك من ملابس رياضية و خلافه .
لا يستعمل العلم فى تغطية صناديق الا صندوق الجثمان -الشهيد-على ألا يلمس الأرض.
ابتدعت الفنادق عند الاحتفال بالعيد الوطنى لبعض الدول عمل قالب كبير من الكيك (تورتة)على شكل علم الدولة ثم تقطع و توزع على المدعويين و هذا يعد انتهاكاً للعلم حيث انه رمز اتفتيت الدولة و القضاء عليها .
لا يفرش علم الدولة على مسطح أرضى كجزء من الديكور .
لايمكن استمعمال الاعلام فى أى استعمال غير المخصص له و هو أن يرفع على الصارى فوق المبانى أو أمامها او فى الاستعماللات المعروفة .
لا يستعمل العلم اطلاقاًفى عمل ملابس يرتديها الأطفالفى المدارس و فى الاستعراضات حيث يجلس الاطفال بها على الارض و يلعبون بها و تتسخ هذه الملابس بألوان الرشاب و الطعام التى يتناولونها .
يمنع رفع العلم من كلا طرفيه ،بل يرفع من جانب واحد فقط و تطلق الناحية الاخرى مرفرفة فى الهواء.
لايسبق علم الدولة علم الأمم المتحدة فى المهام التى تكلف بها قوات الدولة فى مهمة رسمية من قبل الامم المتحدة .
محظور رفع أى شىء على صارى مرفوع عليه علم الدولة .
فى بعض الدول تبيح قوانينها رفع رايات أسفل العلم و هو مرفوع على الصارى كتعليق أعلام تحذيرية خصوصاً على الشواطىء .
يمنع كتابة أى شعارات سياسية أو دينية على الاعلام لأن الاعلام لم تصنع و ترفع لهذا الغرض .
لا يجب رفع أعلام الدولة على السيارات الخاصة لأن رفع العلم فى هذا الموقف يدل على الاستهانة بالعلم سواء كان ذلك فى سيارات الركوب العادية او سيارات النقل .
لايجوز للشركات و المؤسسات أو الافراد رسم شعارهم على علم الدولة .
لا يجوز استخدام صارى العلم للاعلان عن منتجات أو دعاية لأى شىء أياً كان.
لا يجوز استعمال العلم لحمل الاشياء او تفصيله كحقيبة لحفظ الاشياء .
يحظر نهائياص التغيير فى شكل العلم أو ألوانه أو مقاساته .
لا يمكن رفع علم الدولة مقلوباً اى اللون الاسود أعلى العلم .
لايمكن تنكيس العلم الا اذا صدرت تعليمات من رئاسة الدولة بتنكيس الاعلام و المدة التى سوف تنكس فيها الاعلام .
لا يجوز رفع العلم بشكل يجعله عرضة للتمزق .
لا يجوز عند رفع العلم أو تنزيله أن يلامس الارض و ايضا عند تنكيسه.
دأبت بعض الشركات لتحديد موقع المشروع التى تعمل فيه على رسم حدود الارض التى يقع عليها العمل بتثبيت اعلام الدولة على أعمدة خشبية مثبتة فى براميل ،و هذا يتنافى مع احترام علم الدولة و يعتبر خطأ كبيراً
ترفع بعض الشركات علمها محاط بعلمينللدولة أى يكون علم الشركة أو المؤسسة فى الوسط و بالتالى فإن الشركة دون أن تدرى تضع علمها الخاص فى مرتبة أعلى .
و من يخالف تلك القواعد يتعرض للحبس أو الغرامة مع ملاحظة عدم تطبيقها فى أرض الواقع.

 

 


 

الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 08:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع