روسيا تتوعد إسرائيل.. إسقاط الطائرة وسيناريوهات الرد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 408 )           »          تعرف على أهم القدرات العسكرية الروسية بسوريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 211 )           »          "الهيدروجينية".. قنبلة نووية تدميرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 226 )           »          ماكرون يعترف: فرنسا أقامت "نظام تعذيب" في حرب الجزائر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 283 )           »          المخابرات الأردنية تكشف هويات معتقلي "خلية البلقاء" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 265 )           »          المال مقابل الجنسية أو الإقامة.. 23 دولة تفتح أبوابها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 404 )           »          من هو جاك ما ثالث أغنى رجل في الصين الذي قرر التخلي عن إمبراطورية علي بابا والعودة للتدريس؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 284 )           »          مظاهرات البصرة: السلطات ترفع حظر التجول في المدينة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 344 )           »          مهارات القتال في المدن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 318 )           »          15 حقلا نفطيا مشتركا بين إيران ودول الخليج (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 288 )           »          العمق الاستراتيجي ودول الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 450 )           »          الحرب الإلكترونية Electronic Warfare (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 286 )           »          الحرب الإثيوبية الإيريترية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 286 )           »          قذائف على مطار البصرة والمتظاهرون يمهلون الحكومة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 272 )           »          السر العسكري للنوم خلال دقيقتين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 287 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح القـوات الجويـة ( Wing Air Force) > القســـم العــام للقــوات الجـــوية (Section-General of the Air Force)
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

تعريف الترحيل الجوي

القســـم العــام للقــوات الجـــوية (Section-General of the Air Force)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 19-03-09, 06:43 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي تعريف الترحيل الجوي



 

تعريف الترحيل الجوي :

هي الإداره المسؤولة في المؤسسة عن إرسال الرحلات إلى مقاصدها وتجهيز كافة المعلومات الفنية والمستندات اللازمة لكل رحلة ومراقبة هذه الرحلات ومتابعتها من لحظة الإقلاع حتى لحظة وصولها .

المرحل الجوي :

هو الشخص المؤهل والمجاز قانونا لترحيل الطائرات بعد دراسة كافة المعلومات الفنية للرحلة وتجميعها وتجهيزها لقائد الطائرة قبل الإقلاع والتوقيع معه على نموذج << إذن الترحيل الجوي >>
الدال على مشاركته في تحميل مسؤولية سلامة الرحلة آخذ في الاعتبار العناصر التالية :

دقة التخطيط .

سلامة الرحلة .

قانون الترحيل .

مسؤوليات وصلاحيات المرحل الجوي :

حسب أنظمة وقوانين إداراة الطيران الفيدرالبة فإن المرحل الجوي لة الصلاحية العليا على جميع الموظفين الأرضيين فيما يتعلق بالعمليات الجوية . وإن المرحل الجوي يشارك قائد الطائرة مسؤولية التخطيط للرحلة , سلامة الرحلة , تأخير الرحلة , تغييرمسار الرحلة , وإيقاف أو الغاء الرحلة في إطار المسؤوليات المناطة بهما .
وفي وصف لحجم مسؤلية المرحل الجوي نشرات إحدى أكادميات الطيران الأجنبية الآتي (( المرحل الجوي يجب أن يكون الشخص الخبير في شركة الطيران فيما يتعلق بقوانين وأنظمة الطيران والعمليات الجوية وإنه ذالك الشخص الذي يدرك ويقرر بأنه لايمكن لرحلة طيران أن تبدأ إذا كانت تلك الرحلة نهايتها كارثة ( لاقدر الله ) وأنه يجب علية أن يتخذ القرار العملي السريع والصحيح أخذ بالاعتبار كل الجوانب التي تؤثر على الرحلة ولذالك فإن الإنفعال الذي يتعرض له والجهد الذي يبذله المرحل الجوي يجعلة تحت ضغط ذهني وفكري ضخم وجدير بالتقدير .

مهام المرحل الجوي :

يبدأ اهتمام المرحل الجوي بالرحلة مبكرا وقبل عده ساعات من انطلاقها لذا فإن مهامة تبدأ قبل الرحلة ولا تنتهي إلا بوصول الرحلة إلى مقصدها وعلية فإن مهام المرحل الجوي تنقسم إلى مهام إثناء وبعد الرحلة

مهام المرحل الجوي قبل الرحلة :

أولا : تجميع ودراسة وتجهيز المعلومات التالية قبل وقت كاف من الإقلاع :

* تقارير حالة الطقس في بلد المغادرة وبلد الوصول .

* خرائط حالة الطقس في طبقة الجو العليا .

* التأكد من صلاحية كافة الأجهزة والملاحة في بلد المغادرة وبلد الوصول والطرق الجوية التي ستسلكها الطائرة .

* التأكد من صلاحية الطائرة للرحلة بالتنسيق مع إدارة الصيانة .

* عمل خطة طيران للرحلة ةالذي يشمل الوقت الذي تستغرقة الرحلة / الارتفاع الذي ستحلق فية الطائرة

/ الممرات الجوية التي ستسلكها الطائرة .

* حساب كمية الحمولة الممكن تقلها على الطائرة .

* طلب تصريح عبور الاجواء والهبوط من الدول الآخرى إذا لزم الأمر

ثـانينا : بعد تجميع المعلومات المطلوبة ودراستها يتخذ المراحل الجوي قراره المبدئي والذي يحدد مايلي :

* هل يمكن أن تتم الرحلة بسلامة تامة ؟

* هل يجب تأخير الرحلة لوجود عوائق مؤقتة مثل سوء الاحوال الجوية أو تعطيل الأجهزة الملاحة الجوية

* هل يجب إلغاء الرحلة لوجود عوائق تؤثر على سلامة وسير الرحلة .

* هل يجب تغيير خط طيران الرحلة لتفادي بعض العوائق في الطرق الجوية .

ثالثا : عندما يتأكد المرحل الجوي بأن جميع العوامل مناسبة وقانونية لسير الرحلة فإنة يقوم بالآتي :

ــ وضع جميع أوراق ومستندات الرحلة في مظروف يسمى (( مظروف الرحلة )) ليسلم لاحقا لقائد الطائرة .

ــ تجهيز نموذج إذن الترحيل الجوي ( flyght dispatch release ) والذي يكون على شكل وثيقة اعتماد تشغيل الرحلة ويحتوي على كمية الوقود اللازمة للرحة \ المطار البديل الذي يمكن الهبوط فية إذا تعذر الهبوط في محطة الوصول \ الوزن المسموح به لإقلاع الطائرة \ إسم قائد الطائرة وإسم مرحلها .

ــ إطلاع قائد الطائره عند حضوره لمكتب الترحيل الجوي على جميع المعلومات الملاحية والفنية للرحلة والتباحث معه في جميع العوامل التي تؤثر في الرحلة كحالة الطقس وسرعة واتجاه الريح , وبعد الاتفاق بينهما على قانونية وسلامة الرحلة يقوم قائد الطائرة والمرحل الجوي بالتوقيع سويا على إذن الترحيل وبهذا يكون كل منهما مسؤلا عن سلامة الرحلة حسب أنظمة وقوانين إدارة الطيران الفيدرالية . بعد ذالك تغادر الرحلة حسب التخطيط المتفق علية بين المرحل الجوي وقائد الطائرة .

مهام المرحل الجوي إثناء الرحلة :

ـــ متابعة سير الرحلة من حين مغادرتها حتى وصولها من خلال الاتصال اللاسلكي بين قائد الطائرة والمرحل الجوي لمعرفة الموعد الحقيقي للإقلاع والوقت المتوقع للوصول والنقاط التي تعبرها الطائرة وحالة الطقس في الأجواء العليا .

ـــ مراقبة وتسجيل أي تغير في مسار الرحلة وفي أوقات وصولها لتزويد الإدارات المختصة بتلك المعلومات .

ـــ إبلاغ قائد الطائرة فورا باي معلومات جديدة قد تؤثر على الرحلة

ـــ وضع البدائل المناسبة والتقرير مع قائد الطائرة في الحالات الطارئة إما الهبوط في أقرب مطار مناسب أو العودة إلى محطة المغادرة أو الاستمرار والهبوط في محطة الوصول .

ـــ تقديم المساعدة لقائد الطائرة عند حدوث خلل فني طارئ مستعينا بما لدية من مراجع أو بإيصال قائد الطائرة مع مسؤولي الصيانة .

ـــ بعد وصول الرحلة يتم تبادل المعلومات بين قائدي الطائرة والمرحل الجوي للتعرف على العقبات التي صادفت الرحلة ( إن وجدت ) حتى يتم تفاديها للرحلات التالية .

 

 


 

الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الترحيل, الجوي, تعريف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع