قواعد حفظ الأمن في المظاهرات والاضطرابات العامة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 173 )           »          ما الفرق بين الإنترنت والويب؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 149 )           »          تطبيقات "أمازون أب ستور" تبلغ مائتي ألف (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 113 )           »          غوغل تستحوذ على شركة لصناعة طائرات بدون طيار (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 132 )           »          لماذا استحوذت فيسبوك على واتس أب؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 150 )           »          كتاب : سجناء البيت الأبيض (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 160 )           »          أزمة القرم والفوضى القادمة في أفريقيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 160 )           »          الجيوش العربية نعمة أم نقمة ؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 148 )           »          برمجية خبيثة تستهدف آيفون مكسور الحماية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 128 )           »          هواتف غوغل تنطلق إلى الفضاء بمساعدة ناسا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 138 )           »          معركة الريدانية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 149 )           »          قصة اعتماد التقويم الهجري (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 137 )           »          الجيش التونسي يتقدم للسيطرة على كامل الشعانبي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 148 )           »          أوكرانيا تستأنف عملياتها العسكرية ضد الانفصاليين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 143 )           »          منظومة الدفاع الجوي Buk M1-2 الروسية متوسطة المدى (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 179 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جناح المواضيع العســكرية العامة (Pavilion General Topics) > قســــــم الجيوش والقوات المســــلحة العربية والعالمية ( Department of armies and the armed forces a
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

الجيش العربي السوري

قســــــم الجيوش والقوات المســــلحة العربية والعالمية ( Department of armies and the armed forces a


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-07-10, 08:12 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي الجيش العربي السوري



 

الجيش العربي السوري

الجيش العربي السوري هو الجيش النظامي الرسمي العامل في الجمهورية العربية السورية يخضع لإمرة القائد العام للجيش والقوات المسلحة وهو نفسه رئيس الدولة. حالياً، القائد العام للجيش والقوات المسلحة هو الفريقبشار الأسد ينوبه وزير الدفاع (حالياً العمادعلي حبيب).


الخدمة العسكرية إلزامية في سوريا لكل ذكر غير وحيد (له أشقاء ذكور من كلا الوالدين) تجاوز الثامنة عشر من عمره. تستغرق حالياً سنة وتسعة أشهر بعد التعديلات الأخيرة في القوانين السورية للخدمة العسكرية عام 2007 .

تفاوتت فترتها قبل ذلك وكانت تستغرق سنتين ونصف أو أكثر في أوقات العمليات العسكرية. وللمخابرات العسكرية اليد الأولى في الجيش السوري


لدى الجيش ترسانة من الصواريخ القادرة على الوصول إلى معظم المناطق المأهولة من إسرائيل المعادية لسورية منذ أمد طويل في المنطقة. في أوائل التسعينات، وصواريخ سكود- س يصل مداها إلى أكثر من 500 كيلو متر، وصواريخ سكود- د يصل مداها إلى أكثر من 700 كيلومتر كما يمتلك الجيش دبابات من نوع تي-80وتي-72وتي-64وتي-55 ويمتلك الحرس الجمهوري دبابات من نوع تي-90 ويعد الجيش السوري أحد أقوى الجيوش العربية.

المشاركة في الصراع العسكري

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


جندي سوري في حرب الخليج الثانية
المنازعات الدولية


منذ عام 1948، نشأ الكيان الصهيوني تحت اسم دولة إسرائيل على أرض فلسطين، وشارك الجيش السوري في حرب 1948. حتى اليوم، سوريا لا تعترف بدولة إسرائيل. ومنذ عام 1967 وجزء من مرتفعات هضبة الجولان المحتلة في جنوب غرب سوريا تقع تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي. استعادت سورية جزء من هضبة الجولان في حرب 1973، أُنشأ خط وقف إطلاق النار في الجولان مع عدد قليل جداً من الحوادث عبر هذا الخط. كما ان لواء اسكندرون تابع للأراضي السورية وتحت الاحتلال التركي لكن لم ينشأ صراع مسلح بين البلدين حول هذه القضية.
حقق الجيش السوري انتصارا كبيرا على الجيش الإسرائيلي في حرب 1973 حيث قامت القوات السورية بشن هجمات جوية صاعقة على تمركز العدو في الجولان أدت إلى تشتيت الجيش الإسرائيلي وتقدمت القوات السورية في عمق هضبة الجولان واستعادت المرصد الاستراتيجي على جبل الشيخ وتراجعت بعد ذلك بسبب وقف إطلاق النار على الجبهة المصرية ولكنها لم تستطع تحرير كامل أرض الجولان حتى اليوم.


الأقسام والتوزيع

الأقسام الإدارية
الأقسام التنظيمية



يتوزع الجيش العربي السوري في عدة أقسام تنظيمية كالتالي [2]:
  • القوى البرية: 200 ألف مقاتل وحوالي 300 ألف مجنّد
    • ثلاث فيالق، الأول قيادته في دمشق والثاني قيادته في الزبداني والثالث قيادته في حلب
    • سبع فرق مدرعة (الفرقة 1، 3، 5، 8، 9، 11)
    • ثلاث فرق مؤللة (منقولة آلياً) (الفرقة 4، 7، 10)
    • أربع ألوية مشاة (مستقلة لا تتبع الفرق العسكرية السبعة)
    • فرقة قوات خاصة مدرعة (الفرقة 14)، منها 3 أفواج قوات خاصة و10 أفواج مستقلة
    • لوائي مدفعية (مستقلة لا تتبع أي فرقة)
    • لوائين مضادات دروع (مستقلة لا تتبع أي فرقة)
    • ثلاثة ألوية صواريخ أرض-أرض في كل منها ثلاثة كتائب
    • لوائي دفاع بحري، صواريخ أرض-بحر
    • لواء حرس حدود
    • فرقة حرس جمهوري (فوج مدفعية، لواء مؤلل، 3 ألوية مدرعة) قائدها العقيدماهر الأسد أخو الرئيس بشار الأسد.
الرتب



يضم الجيش العربي السوري عدة رتب تتوزع وفق أقسام، كالتالي:

 

 


 

الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية


التعديل الأخير تم بواسطة البواسل ; 26-03-12 الساعة 07:12 PM.

   

رد مع اقتباس

قديم 06-07-10, 08:21 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

القوات الجوية العربية السورية

هي فرع قوى الطيران في الجيش العربي السوري. تستمد القوات الجوية السورية دعمها الأساسي من صناعة الطيران السوفييتية ثم الروسية. أهم الطائرات التي تمتلكها ميغ-31وسوخوي-27.


تاريخ
في نهاية الحرب العالمية الثانية انسحبت كل من المملكة المتحدةوفرنسا من منطقة الشرق الأوسط، وهذا يشمل الإنسحاب من سوريا.في عام 1948 تم تأسيس القوات الجوية السورية بعد تخرج أول دفعة من الطيارين من مدرسة الطيران البريطانية.
شهد عام 1958 محاولة كل من سورياومصر للإتحاد باسم الجمهورية العربية المتحدة، وقد انعكس هذا على القوات الجوية السورية من حيث الزيادة في عدد الأفراد والطائرات. ولكن هذا الإتحاد لم يستمر. ومع وصول كل من حزب البعث وحافظ الأسد إلى السلطة، بدأت سوريا تتطلع إلى أعضاء حلف وارسو للمساعدة وبناء علاقات قوية مع الإتحاد السوفييتي. وقد أدى هذا إلى تدفق هائل من الأسلحة إلى القوات المسلحة السورية بما فيها القوات الجوية.


على الرغم من التدريبات والقدرات التي تمتلكها القوات الجوية السورية لم تستطع أن تحقق فوزا على إسرائيل في حرب الإيام الستة وقد هزمت القوات الجوية السورية بسرعة كبيرة وهذا ما أدى إلى خسارة القوات البرية ومرتفعات الجولان. اشهر المطارات الضمير السين التعلة الضبعة بلي التيفور الشعيرات خلخلة حماة دير الزور تدمر أبو الضهور النبرب


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الطائرات الحربية المقاتلة
الطائرات العمودية

 

 


الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية


التعديل الأخير تم بواسطة البواسل ; 26-03-12 الساعة 07:13 PM.

   

رد مع اقتباس

قديم 26-03-12, 07:09 PM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
البواسل
مشرف قسم العقيدة / والإستراتيجية العسكرية

الصورة الرمزية البواسل

إحصائية العضو





البواسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

الجيش السوري

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجيش شارك بفاعلية في قمع الاحتجاجات بسوريا

كانت نواة الجيش السوري قوة من المتطوعين الذين حاربوا الانتداب الفرنسي عام 1920، ومر الجيش بعدة مراحل خلال فترة الانتداب، وكان اسمه وقتذاك "الجيش المشرقي" وعدد أفراده لا يتجاوز اثني عشر ألفا إلى أن أصبح جيش الدولة السورية المستقلة عام 1948 وشارك في التاريخ نفسه في أولى الحروب بين العرب وإسرائيل.
ويتألف الجيش العربي السوري –الذي يخضع لإمرة القائد العام للجيش والقوات المسلحة وهو نفسه رئيس الدولة، ينوب عنه وزير الدفاع- من القوات البرية والبحرية والجوية.

ويبلغ عدد الجيش السوري -الذي يعتمد على العقيدة السوفياتية في القتال واللباس- قرابة مائتي ألف مقاتل وثلاثمائة ألف مجند ويصل عدده عند التعبئة إلى نحو ستمائة وخمسين ألف عسكري، يتوزعون في ثلاثة فيالق، الأول قيادته في دمشق والثاني قيادته في الزبداني والثالث قيادته في حلب.
والخدمة العسكرية في سوريا إلزامية لكل ذكر غير وحيد (له أشقاء ذكور من كلا الوالدين) تجاوز الثامنة عشرة من عمره. ومدة الخدمة الإلزامية ثمانية عشر شهرًا، أما المكلفون الذين لم ينجحوا في الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي فتعتبر مدة خدمتهم الإلزامية واحدًا وعشرين شهرًا.
وعند وصول حزب البعث إلى الحكم في سوريا عام 1963 (ثورة الثامن من مارس) تغيرت تسمية الجيش لتصبح "الجيش والقوات المسلحة" بعد انضمام كافة الوحدات إلى هذه القيادة المركزية مثل الشرطة وحرس الحدود وقوات الأمن.


العلويون والجيش
تتمتع الطائفة العلوية (طائفة آل الأسد) باليد الطولى في الجيش حيث إن أغلبية كبار الضباط هم من هذه الطائفة، لكن أغلبية الجنود والمجندين هم من الطائفة السنية.

وشارك الجيش السوري -الذي يعتمد في تسليحه على روسيا وكوريا الشمالية وإيران- في عدد من المعارك والحروب على مر التاريخ أهمها:


- معركة ميسلون (ضد الجيش الفرنسي).
- حرب 1948 (ضد إسرائيل).
- حرب 1956 (بشكل جزئي ضد إسرائيل).
- حرب 1967 (ضد إسرائيل).
- حرب الاستنزاف (ضد إسرائيل).
- حرب 1973 (ضد إسرائيل).
- الحرب الأهلية اللبنانية لحفظ الأمن والاستقرار في لبنان ضمن قوات الردع العربية.
- تحرير بيروت 1982 (من العدو الإسرائيلي والمليشيات اللبنانية).
- حرب الخليج الثانية (ضد العراق لتحرير الكويت).

يذكر أن سوريا استعادت في حرب عام 1973 جزءا من مرتفعات الجولان في جنوب غرب البلاد التي احتلتها إسرائيل عام 1967، حيث أُنشئ خط وقف إطلاق النار في المنطقة التي تعد الجبهة الأكثر هدوءا بين جبهات المواجهة مع إسرائيل. وقد احتلت تركيا لواء إسكندرون التابع للأراضي السورية لكن ذلك لم يؤد إلى نشوء صراع مسلح بين البلدين حول هذه القضية.

وخرج نحو عشرين ألف جندي سوري من لبنان في 27 من أبريل/نيسان عام 2005 عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري بعد أكثر من ثلاثة عقود أمضوها في لبنان ليكون بذلك هؤلاء آخر الجنود الذين يخدمون خارج البلاد.


وخلال سبعة أشهر من الثورة السورية شهد الجيش العربي السوري انشقاقات كبيرة احتجاجا على قمع المتظاهرين الذين بلغ عدد القتلى بينهم أكثر من ثلاثة آلاف.
وقد شكل المنشقون منه كيانا عسكريا سموه "الجيش السوري الحر"، وبدؤوا مواجهات مع الجيش والأمن ومن يعرفون بالشبيحة.

المصدر:وكالات

 

 


البواسل

ليس القوي من يكسب الحرب دائما
وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 



الساعة الآن 07:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 
Feedage Grade C rated
Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B3%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D9%84%D8%A9- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to RSS Web Reader View with Feed Reader Add to NewsBurst Add to meta RSS Add to Windows Live
Rojo RSS reader iPing-it Add to Feedage RSS Alerts

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع