روسيا تتوعد إسرائيل.. إسقاط الطائرة وسيناريوهات الرد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 384 )           »          تعرف على أهم القدرات العسكرية الروسية بسوريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 192 )           »          "الهيدروجينية".. قنبلة نووية تدميرية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 202 )           »          ماكرون يعترف: فرنسا أقامت "نظام تعذيب" في حرب الجزائر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 259 )           »          المخابرات الأردنية تكشف هويات معتقلي "خلية البلقاء" (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 248 )           »          المال مقابل الجنسية أو الإقامة.. 23 دولة تفتح أبوابها (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 380 )           »          من هو جاك ما ثالث أغنى رجل في الصين الذي قرر التخلي عن إمبراطورية علي بابا والعودة للتدريس؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 261 )           »          مظاهرات البصرة: السلطات ترفع حظر التجول في المدينة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 320 )           »          مهارات القتال في المدن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 301 )           »          15 حقلا نفطيا مشتركا بين إيران ودول الخليج (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 270 )           »          العمق الاستراتيجي ودول الشرق الأوسط (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 428 )           »          الحرب الإلكترونية Electronic Warfare (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 267 )           »          الحرب الإثيوبية الإيريترية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 270 )           »          قذائف على مطار البصرة والمتظاهرون يمهلون الحكومة (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 254 )           »          السر العسكري للنوم خلال دقيقتين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 270 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة (Suite knowledge) > قســــم الشـــخصيــات العســــكريــة(Department of military figures)
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

جوزيف ستالين

قســــم الشـــخصيــات العســــكريــة(Department of military figures)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 28-03-10, 09:37 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي جوزيف ستالين



 

جوزيف ستالين


المقدمة

1. إن البحث في السير الذاتية لولائك الذين أثرو في مجرى التاريخ وتركو علامات منها قد تكون مضية ومنها قد تعتبر وصمة عار لهم يجد الكثير من الدروس المستفادة وان معظم هؤلاء القادة سواء كانوا سياسيين أو عسكرين أو دينيين بدأو الترويج عن أفكارهم ومعتقداتهم وبسط نفوذهم بشيء من القوة والصبر والجلد.

2. وبعض هولاء الاشخاص الذين سجلت أسمائهم في التاريخ منهم من كان تأثيرة على العالم بأسرة مثل النازي هتلر وهو من الأمثلة في العصر الحديث ومنهم من كان تأثيرة أقليميا أو محليا ايا كان فبعضهم او معظمهم نجح والبعض الاخر أخفق وأكمل من بعدة أشخاص قد كانت شهرتهم أكبر من الموسس الحقيقي ومن الأمثلة في هذا المؤسس الحقيقي للحزب الشيوعي لينيين فهو يعتبر المؤسس للحزب وصاحب فكرة الثورة الشيوعية فقد كان لينيين من الذين تأثروا بالفكر الماركسي وقد حمل على عاتقة الثورة البلشفية الشيوعية وأسس الحزب الشيوعي وقاد الثوار بالإطاحة بنظام الحكم في روسيا إلا ان الفضل الكبير هو "لجوزيف ستالين" في قيام الاتحاد والسوفيتي ونشرالفكر الشيوعي في العالم.

3. وفي هذا البحث سوف أتطرق الى شخصية "جوزيف ستالين" هذه الشخصية التي كان لها الأثر الكبير في قيام الاتحاد السوفيتي السابق ونجاحة في تصدير الثورة الشيوعية إلى كثير من دول العالم مثل الصين وفيتنام وكوريا وكوبا واليمن الجنوبي سابقا هذة الشخصية التى برز سيطها على العالم بأسرة واستطاع ان يحول روسيا من دوله يهتم اهلها بالزراعة والتجارة الى دولة صناعية كبرى.

4. وسوف أتناول في البحث عن السيرة الذاتية لهذا القائد منذ ولادته وحتى وفاته والمراحل التي مربها من طفولية فشبابه فحياته العائلية وبداية تأثرة بالفكر الشيوعي ولقائة بالمؤسس الحقيقي للثورة الشيوعية فلاديمير للينيين" ومغامراة التي قادها في ثورتة من عمليات النهب والسرقة التي كان يقودها وملاحقة الشرطة له والاحكام التي صدرت ضدة وحتى وصوله الى قمه الهرم في الحزب الشيوعي وقيادتة للاتحاد السوفيتي واحداث الحرب العالمية الثانية وفترة الغزو النازي على روسيا وتحالفة مع دول الحلفاء على القضاء على هتلر ناهيا بحثي عن الاسباب التي أدت الى وفاته.

القصد

5. ان القصد من هذا البحث هو دراسة شخصية "جوزيف سيتالين" وكيف استطاع من بلوغ قمة الهرم في الحزب الشيوعي السوفيتي وقيادة الاتحاد السوفيتي السابق وكيف كان له تأثير على مجريات الحرب العالمية الثانية خصوصاً وتغير الاتحاد السوفيتي من مجتمع فلا حي الى مجتمع صناعي منتج واصبح الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت قوة يحسب لها ألف حساب.

طفولته وبداية حياته

6. رؤيا الأم. أن التنبؤات والأحاسيس التي تشعر بها كل أم قبل ولادة شخصيه مؤثره في مجرى التاريخ أو قد يغير تغيراً جدرياً في مجارة تكون متشابهه فقبل ولادة جوزيف ستالين، وعندما كانت أمه حاملاً به في شهره الثالث رأت رؤيا أثنا نومها وهي أن طفلها سيكون أكبر رجل في روسيا وأستبشرت خيراً وقصت رؤياها على جيرانها وهي تقول لهم انها سوف تسميه يوسف وتدللة باطلاق أسم سوسو عليه.

7. مولدة. ولد جوزيف ستالين في 21 ديسمبر 1879 وقامت أمة بتعميده في كنيسة البلدة وهي عادة عند المسحيين بالتبرك بالكنسية وكانت أمة تأمل أن ينشأ نشأة دينية وتحلم أن يكون يوماً من الأيام البطريرك الأكبر للكنيسة الأرثوذكسية الجورجانيه، وكان أبوة يعمل كسكافي ويدعى ((بيسو)) وقد ولد ستالين وكانت ذراعه الأيسر أقصر من ذراعه الأيمن بقليل ولا يستطيع أن يحركها الا بصعوبه كما أن الاصبع الثالث في كلا قدميه كانا ملتصقين.

8. طفولته. في الفترة التي ولد فيها جوزيف ستالين كانت جورجيا تحت الحكم القيصري الروسي وكان أهل جورجيا يعانون الاحتلال الروسي وكانت هناك حركات ما سميت بجيوش التحرير وكانو يطلقون على أنفسهم أسم ((آيدكس) وعندما كبر ستالين كان يقول أنه سوف يصبح من (( الايدكس)) وذلك لشغفه منذ طفولته بالحرب فقد كان كثيراً ما يلعب مع أصدقائه ألعاب الجنود وإطلاق النار وكان يتولى قيادتهم في المعارك الطفوليه.

9. وأول لغه تعلمها جوزيف ستالين كانت الغة جورجية ولاكنه كان سريع الحفظ والبديهه فعرف اللغة الروسية وأتقنها مثل أتقانه بلغته القوميه، وكانت أمه متدينه وأرادت أن يكون من رجال الدين.

10. دراسته. عندما بلغ جوزيف ستالين 10 سنوات من عمره أرسلته أمه لتقديم امتحان في الكلية الموجودة في بلده وقد أجتاز الامتحان بتفوق مما جعل الكلية تمنحه راتباً شهرياً وقدره ثلاث روبلات ونصف وقد كان شديد الذكاء مما أهله أن يكون الأول على فصله الدراسي وتعلم الرقص الشعبي وأحب الغناء وكان له صوت جميل وكان يقع عليه الاختيار دائماً للغناء في احتفالات الكليه الدينية وهذا طمأن أمة ورأت ان حلمها في ولدها سوف يتحقق ولم تكن تعلم ما يخبي لة القدر.

11. كان ((جوزيف ستالين)) منذ صباه له أفكار ثوريه فكان يقراء عن مغامرات الأبطال الثوريين وحتى عندما كان يلعب مع أصدقائه كان يقول لهم أنه سوف يصبح مثل احد هؤلاء الأبطال حتى تصبح جورجيا حرة وكثيراً ما كان يطلب منهم أن يساعدوه لتحقيق هدفه فقد كانت القيادة مغروسة في شخصيتة منذ صغرة.

12. وقد ظل (جوزيف )) متفوقاً منذ دخولة الدراسة واجتاز جميع الامتحانات بمرتبة الشرف والتحق بالدراسة بالكلية اللاهوتيه العليا كطالب داخلي إلا أن الأنظمة الصارمة التي كانت مطبقه في الكلية لم تعجب جوزيف فكان ممنوع عليهم أن يطلعوا على بعض الكتب التي تحرض ضد الحكم الروسي أو الكنيسة أو الكتب المؤلفة من بعض الأدباء والمفكرين من أمثال ((تولستري)) و((ودستو يفسكي) و((ترجينيف)) وهم من كتاب روسيا العظام، الا أن ستالين كان يقراء كل ما تقع عليه يده وقد أسس في السنة الثالثة له في الكلية أول حزب ماركسي وتولى زعامته وكثيرا ماكان يتم استدعائة من قبل ادارة الكلية وحثة على عدم اتخاذة نهج معادي للكنيسة وكان كثيرا ما يتم اعطائة انذرا بالفصل وفي نفس العام بداء الاساتذة والقساوسة في الكلية يشتكون منه وذلك لميوله المعادي للكنيسة وعدم تغير نهجة وتم طرده سنة 1899.


 

 


 

الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

قديم 28-03-10, 09:40 PM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

انضمامه الى الحزب الشيوعي

13. بداية الحركة ضد القيصر. بعد طرده من الكلية اللاهوتية العليا حصل على وظيفة في مرصد تفليس وفي ذلك الوقت بدأت حركة مناهظة للقيصر في جورجيا وانظم ((ستالين)) لهولاء الثوار حيث كان يترقب مثل هذه الفرص وبعد ذلك أصبح من أتباع الزعيم الروسي لينيين مؤسس الحزب الشيوعي فقد تأثر بافكارة وميولاتة الثورية وكان من المؤيدين لسياستة بقوه وقد ظل في عمله بالمرصد لفترة وجيزة وذلك لما يوفرة لة المرصد من اتصال بالناس ومبلغ مادي جيد وقد بدء يروج لفكرة الثورة ونظم أول مظاهرة في تفليس للعمال وقد كانت اول مظاهرة يقودها بعدها أصبح مطاردا من قبل الشرطة السرية للحكومة.

14. تعرفه على لينيين مؤسس الحزب الشيوعي. أرسل لينيين رسولاً إلى ستالين وهو كورنا توفسكي وقد أخبره أن لينيين يقول أننا بحاجه إلى ثورة سياسية ويجب أن لانضع أمالنا على الصراع الطبقي السياسي فالأضطرابات وحدها لن تؤدي إلى نتائج حاسمة ويجب التغلب على قوة القيصرة والقضاء عليها ولا يستطيع القيام بذلك الا العمال المجتمعين في المدن وقد عظم لينيين في عين ستالين حيث رأي فيه القائد الثوري الذي يقف فوق الجميع وقرر أن يصبح ثورياً محترفاً، وبدأت الشرطة السرية بالبحث عن جوزيف ستالين إلا أنه هرب من المرصد بعدها قام ستالين بتنظيم المظاهرات بالخفية وبدا بالترويج للثورة وكان على اتصال مستمر بالينيين وبالاعضاء الجدد للحزب.

15. النفي المتوالي. في سن الواحدة والعشرين أصبح ستالين من زعماء الحزب الشيوعي وبداء مشواره الثوري بالسطو والسرقة وذلك لتوفر المال خدمه للحزب والحركة الثورية وقد القي القبض عليه أول مره خلال تنظيمه مظاهره للعمال أمام قصر الحاكم وقد حكم عليه من قبل مجلس خاص بالداخلية والعدل بأبعاده ثلاث سنوات إلى سيبيريا الشرقية وكان هذا هو الأبعاد الأول وقد نجح في الهرب باسم مستعار.

16. بعدها عاد ستالين إلى جورجيا وأخذ يخطط لعملية سطو جديدة على خزينة الحكومة في تفليس وقد نجحت الخطة إلا أنه في نهاية الأمر قبض عليه مرة ثانية وحكم عليه بالنفي وللمرة الثانية إلى سيبيريا إلا أنه لم يستمر طويلاً في النفي وأستطاع الهرب باسم مستعار والقي القبض عليه مرة أخرى في باكو وتم الحكم عليه مرة أخرى بأبعاده إلى سيبيريا، وخلال فترة نفيه كان يتبادل الرسائل مع لينيين وقد أستطاع الهرب أيضاً هذه المرة وكان يستخدم جوازات سفر مزورة وأسماء مستعارة.

17. البلشفية. أن هذا الاسم أطلقه المؤسس الحقيقي للحزب الشيوعي وهو لينين وذلك خلال مؤتمر للحزب عقد في لندن ومنذ ذلك التاريخ أصبح أسم بلشفيك هو اسم الحزب الشيوعي اللينييني علماً أن ستالين لم يحضر هذا المؤتمر في تلك الفترة لأنه كان مبعداً إلى سيبيريا.

حياته العائلية

18. زواجه الأول. تزوج ((جوزيف ستالين)) للمرة الأولى سنة 1904 من ((كيك سفانيدز)) وكان هذا هو حبه الأول إلا أن مشاغله في الحزب ومطاردة الشرطة له مرات ومرات كان له الأثر في عدم اهتمامه بأسرته، وولدت له أول أطفاله ((ياشا)) وقد مرضت زوجته بعد وضعها وكانت على صراع مع المرض حتى ماتت وقد قال عند دفنها أنها هي المخلوق الوحيد التي جعلت قلبه القاسي رقيقاً ولقد ماتت وبموتها مات عنده كل شعور بالعطف على البشر.

19. زواجه الثاني. تزوج ستالين للمرة الثانية وكانت اسمها ((ناوزدا اليوفا)) وكانت في السابعة عشرة من العمر ويكبرها بواحد وعشرين عاما الا أن ستالين قتلها وذلك بعد أن قامت تتدخل في الامور التي يفعها زوجها وذلك لعدم رضاها وقد دس لها السم في كوب من الخمر وماتت.

سيطرة الحزب الشيوعي على الحكم

20. عندما نشبت الحرب العالمية الأولى سنة 1914م استدعى ستالين للخدمة العسكرية وكان في منفاه بسيبيريا إلا أنه لم يجتاز الامتحان الطبي لصغر ذراعه وحالة أصابع قدمه، بعدها وفي أثناء الحرب العالمية الأولى عندما خسرت القوات الروسية الحرب وبدأت الفوضى تعم روسيا فتدهورت الحالة الاقتصادية وانتشرت الاضطرابات ونهارت الاجهزة الحكومية وعمت الفوضى أرجاء البلاد وأنتهز الثوريين البلشفيك ((الشيوعيين)) الفرصة ونظموا الاعتصامات ونادو بالأضراب العام وحل القيصرالبرلمان وشمل الاضطراب العمال والجنود الذين رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين وأعلن البلاشفه عن رغبتهم في إنشاء ديمقراطية دكتاتورية للعمال والفلاحين وأعلنت الحكومة الإقليمية العفو عن المعتقلين السياسيين ومنهم ستالين وعاد إلى العاصمة حراً طليقا وذلك من منفاة في سيبيريا.

21. عاد ستالين إلى العاصمة وأستقبله كل رجال الحزب في محطة السكة الحديدية وكان المؤسس الحقيقي للحزب لم يحضر بعد وتم ترشيح ستالين ليكون رئيساً للحزب حتى عودة لينيين وبعد عودته أجتمع أعضاء الحزب لتشكيل لجنة جديدة عرفت باسم ((هيئة أركان الحرب للحزب البلشفي التي عليها أن تقود الثورة )) وقد أعلنت اللجنة العصيان المسلح وبدأت تقود الثورة وأخذت تسيطر علي بعض المواقع المهمة مثل البريد والتلفون وبعض الوزارات وسكك الحديد والمخازن والمستودعات وقد لجاء بعض وزراء الحكومة السابقة إلى قصر الشتاء تحت حماية طلبة الكلية العسكرية، وقد كان ستالين يقود وحدات الجيش الأحمر التي كان لها الدور الأكبر في الاستيلاء على الحكم.

22. في حوالي الساعة السادسة مساء يوم 07 نوفمبر 1917م سيطر البلاشفه على الحكم وتم انتخاب لينيين رئيساً لمجلس وزراء الشعب وتولى ستالين وزارة القوميات.

23. حركة التطهير ووفاة لينيين. في نهاية عام 1923 مرض لينيين المؤسس الحقيقي للحزب الشيوعي وساءت حالته الصحية وأصيب بالشلل، وحاول بعض المعارضون انتهاز الفرصة ليستولو على الحكم و كان ستالين لهم بالمرصاد وأمر بحركة تطهير وإعدام القادة المخططين لهذه المعارضة وذلك بعد تقديمهم للمحاكمة وقد تولت لجنه مكلفه من ثلاثة أشخاص وكان ستالين أحداً منهم بالقيام بوظيفة لينيين وفي 21 يناير 1924م أعلن عن وفاة لينيين وقد حضر عدد كبير يقدر بثلاثة ملايين شخص لوداع لينيين.

24. سيطرة ستالين على الحكم. بعد وفاة لينيين سيطر ستالين على زمام الأمور فقد سيطر على المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب، وحاول بعض أعضاء اللجنة المركزية من أمثال تروتسكي إقصاء ستالين من اللجنة المركزية للحزب إلا أن ستالين بدهائه تخلص منهم وقام بتحديث اعضاء الحزب الشيوعي وخذ يعين قادة جدد في الجيش حتى يضمن ولائهم له، ووعدهم بتكوين جيش قوى حديث مكون من الدبابات والطائرات المقاتلة، أن هم ساعدوه على تحويل البلاد إلى ثورة صناعية واخضاع الفلاحين لنظام المزارع التعاونية، وقد وعدوه بذلك.

25. وفاة أمه وأزدياد الوضع سوءاً. كان ستالين لا يسأل عن أمه ولا عن أبيه وفي يوم من الأيام زار ستالين ((تفليس)) عاصمة جورجيا وعلمت أمه بذلك فذهبت لرؤيته واستقبلها في مقر إدارة الحزب الا أنه كان مشغولاً ومنهمكاً في أمور الرئاسة ولم يكن لديه الوقت الكافي للجلوس معها حتى عندما كانت تزورة في موسكو وكانت هي تسأل عنه كثيراً وخاصه المقربين منه وطلبت منه أن لا يعادي الكنيسة حيث أن ستالين كان يحرق الكنائس والبعض يحولها إلى متاحف وأنديه ومكتبات فقد خاب ظن الام به ولما ماتت أمر أن تشيع طبقاً للتقاليد الكنيسة الارثوذكسيه وأرسل اكليلاً من الزهور ولكنه لم يحضر مراسم الجنازة في جوري.

26. ساءت الاحوال الاقتصادية وأنتشر الجوع وأشتكى الشعب من الأحوال المتعثرة وقد علل البعض سبب المشكلة أن الفلاحين كان أفضل لهم قتل مواشيهم وإحراق مزارعهم حتى لا تستولي عليها الحكومة وأراد أن يقنع الشعب أن سبب المشكلة هم أعضاء من الحزب يريدون العودة إلى النظام الرأسمالي وأنهم أعداء الشعب والحزب وأنهم تأمروا على تخريب المؤسسات التي تقيمها الثورة فألقي القبض على عدد كبير وقدموا للمحاكمة وأعدم كثير منهم وبعدها بعشرين يوماً فقط سيطر هتلر على مقاليد الأمور في ألمانيا وقضى على الشيوعيين فيها.

27. المحاكمة الكبرى. عزم ستالين على التخلص من أقرب الناس له وهم ((كامينيف و زينونيف)) لينفرد بالقرارات إلا أن محاكمة مثل هؤلاء القادة من مؤسسي الحزب ليس بالأمر الهين وقد وجه لهم الاتهام بمحاولة قتله وقتل أحد أعضاء الحزب إلا أنهم أنكروا ذلك وحاول في أحد الكتاب المشهورين في ذلك الوقت وهو الكاتب المشهور ((مكسيم جوركي)) ليقوى حقيقته بقلمه إلا أنه رفض الدخول في هذه الموأمرة ولجأ ستالين إلى استخدام عقار عجيب صنعه الكيميائيون يجعل من يحتقن به يفقد السيطرة على عقله ويكون تحت تأثيرات غريبة واعترافات غير مرتكبه وتمت تجربة العقار وتم الاستعانة برجال لهم صلة كبيرة بهؤلاء القادة واعترفوا أنهم خططوا لاغتيال ستالين واحد أعضاء الحزب وذلك بعد أخذوا وعد من ستالين بعدم إعدامهم فوافق على ذلك بعد اعترافهم.

28. قدم المتهمون للمحاكمة وكان عددهم بلغ ستة عشر من الزعماء ورجال الحزب القدامى وقد اعترفوا بالتهم الموجهة لهم وصدر حكم بالإعدام ضدهم إلا أن ستالين لم يوفي بوعده لهم وأعدموا جميعاً وكان ستالين يتبع سياسة قانونية في تصفية خصومة.

 

 


الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

قديم 28-03-10, 09:41 PM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

ستالين العظيم

29. كان ستالين لايزيد طوله عن 5 أقدام و5 بوصات ولذلك كان يرتدي حذاء ذا كعب عالي من الداخل حتى يزيد في طوله وعندما يقف ليخطب وراء مصطبة كان يوضع له لوح من الخشب حتى يظهر بوضع أطول، وقد تعود أثناء الحديث أن يتحرك يميناً ويساراً وقد حرم على أي أحد أن يقاطعه أثناء كلامه حتى لايقطع حبل أفكارة وكان دائماً في جميع المناسبات يرتدي الملابس العسكرية ونادراً ما كان يلبس الأوسمة والميداليات.

30. التقرب من الشعب. بداء ستالين يولي اهتماما للجيش وحاول التقرب من الشعب فحلت صور القادة الروس القدامى محل صور أعضاء الحزب الشيوعي وعمل على وقف الحملات ضد الكنيسة وعدل من النظم الاقتصادية فأصبح من الممكن أن يمتلك المواطن منزلاً خاصاً به ويورثه إلى أبنائه، وأهتم بالأسرة والمجتمع وأصبح الطلاق أشد صعوبة وأصدر قوانين إلتى تنظيم الأمور الاجتماعية بين كافة شرائح المجتمع كل ذلك قام به ستالين تحت ضغط أصدقائه القدامى فقد أخبروه أن الشعب هو الذي سوف يقف في وجه النازية بقيادة هتلر الذي لم يترك محفلاً إلا وذكر أنه سوف يقضى على الشيوعية في روسيا ويجتث أصولها.

31. شرع ستالين إلى بناء القوات المسلحة وقد قدر الخبراء أن الجيش الروسي يحتاج من ثلاث إلى أربع سنوات حتى يكون جاهز لخوض أي معارك ضد الجيش النازي الألماني وقد أعطى ستالين أوامره بأن يتم بناء الجيش على أسس حديثة وإدخال الدبابات والمدفعية الثقيلة الميكانيكية على الرغم ان الصناعة فى روسيا كانت في بداياتها الا ان الخبراء الروس والعلماء أستطاعوا أن ينتجوا أفضل الأسلحة وقد إتبع سياسة التعقل مع ألمانيا حتى يكتمل تجهيز الجيش.

32. سياسة التعقل. قرر ستالين أن يتبع سياسة التعقل مع هتلر وعين وزير خارجية جديد هو ((مولوتوف)) وذلك لأنة يتمتع بالحكمة والدهاء والصبر وبداء الوزير الجديد عمله بحذر وعرض على الألمان أتفاق تجاري وقرض مالي وحضر وزير خارجية ألمانيا ((رنيتروب)) إلى موسكو وأعلن عن توقيع ميثاق عدم اعتداء بين الدولتين وكان هذا الإعلان صدمه كبيره للشعب الروسي فكيف يرضي ستالين أن يصادق النازية وهي عدوها اللدود ولأكن ستالين رد عليهم أن هذه هي سياسة التعقل.

33. كان ستالين يعلم أن الحرب مع النازية قائمه لا محالة فأخذ يعد العدة لذلك فأقام القواعد العسكرية في دول البلطيق ((لتفيا – استونيا – ليتوانيا)) واهتم ببناء الجيش بنفسه وكان يشرف على إقامة المعسكرات وإنتاج الطائرات وصناعة الدبابات والأسلحة الثقيلة.

34. تهديدات هتلر. أكتمل بناء القوات المسلحة الروسية الحديثة وأقيم حفل كبير بهذه المناسبة في الميدان الأحمر وكانت هذه رسالة إلى ألمانيا أن تفكر مائة مره قبل مهاجمة روسيا ولأكن هذا لم يثني عزم هتلر من تحقيق ما وعد به وهو القضاء على الشيوعية، وأراد ستالين أن يكون مستعداً ووضع جميع الصلاحيات العسكرية بيده وعين نفسه رئيساً لوزارة الحربية بدلاً من ((مولوتوف)) إلى جانب قيادة الحزب.

35. حددت المخابرات الروسية الغزو النازي للأراضي الروسية في 15 يونيو 1941 إلا أن الألمان أجلو حملتهم وقاموا بإرسال قطار محمل بالسيارات المصنعة عربوناً على الصداقة التي بينهم بالمقابل زاد الروس من إرسال البضائع من القمح والبترول إلى ألمانيا، وأطمأن ستالين لعدم غزو الألمان في الوقت القريب.

36. في صباح يوم 22 يونيو 1941 شن الألمان هجومهم الخاطف على الإتحاد السوفيتي وفي الموجة الأولى للهجوم استطاع الألمان تدمير أكثر من ثلاثة آلاف طائرة وهي جاثمة في مطاراتها ومن جانب آخر أعلنت ايطاليا الحرب على روسيا أيضاً.

37. بريطانيا تساند روسياً.وفي أول يوم للغزو الألماني على روسيا وقف "تشرشل" رئيس وزراء بريطانيا وأعلن أن بلاده تقف مع روسيا وأنها مستعدة لمساعدتها بكل ما استطاعت من قوة وأدانت الولايات المتحدة الغزو وأفرجت عن الأموال المجمدة لديها للإتحاد السوفيتي. وقد أدى هذا أن رفع الروح المعنوية للروس هنا قرر ستالين أن يصمد وقال يجب أن أقود الشعب إلى النصر وهذا وحدة كفيل بأن ينسبهم الماضي وأن لم أفعل ذلك فسوف اعتبر في التاريخ طاغية انهي حياته في وسط الهزيمة والعار وفي أول خطاب له مع الشعب بعد الغزو ظهر بروح معنوية عالية وقد أثنى على القوات المسلحة وذلك لصمودها المتواصل رغم الخسائر في الأرواح والمعدات وحث الشعب عن الدفاع عن الوطن وأن يكونوا كلهم جيش للتحرير البلاد من الغزو النازي.

38. هزائم ستالين. تقهقر الجيش الروسي أمام ضربات الألمان القوية وأسر عدد كبير من القوات الروسية وقد حدد هتلر لقواته مدة أسبوعين لاحتلال العاصمة موسكو وقاتل الشعب الروسي بجانب الجيش للدفاع عن العاصمة وقد استطاعت الفرق الألمانية للوصول على بعد 18 ميل من الميدان الأحمر وسط العاصمة، وهنا تولى ستالين بنفسه قيادة الجيش وحث الجنود والشعب على الصمود حتى وصول التعزيزات من الدول الصديقة.

39. وبعد أن بدأت الأخبار تظهر عن المعاملة الوحشية التي يتم التعامل بها مع الأسري الروس والسكان المدنين من قبل القوات الألمانية ألح ستالين على كل من بريطانيا وأمريكا بفتح جهة جديدة لتخفيف الضغط على الجبهة الروسية إلا أن رد هذه الدول كان مخيباً لأمال ستالين وذلك لعدم جاهزية قواتهم بفتح جبهة جديدة في فرنسا.

40. معركة ستالينغراد. كان لستالين حضور مميز في هذه المعركة فقد ذهب إلى الخطوط الأمامية للتأكد من سير المعارك هناك انتشر بين الجنود وجود القائد الأعظم معهم مما زاد من معنوياتهم وهذا يعد من الأسباب الرئيسية لثبات الجيش الروسي في هذه المعركة فقد تكرر ذهابه إلى الجبهة يشجع الجنود على الصمود والاستبسال ويشرف على تنفيذ الهجمات على القوات الألمانية ففي هذه المعركة تمت محاصرة الجيش الألماني السادس مما أدى إلى استسلامه وقد تكبد الإتحاد السوفيتي خسائر بشرية فادحة في الحرب العالمية الثانية حيث أن الألمان كانوا يحرقون كل ما يقع في أيديهم من شجر وحجر وبشر وكانوا يبيدون القرى الروسية عن بكرة أبيها وقد قدر المؤرخين الخسائر البشرية للإتحاد السوفيتي في هذه الحرب من 21 إلى 28 مليون شخص.

41. القنبلة الذرية تفجر أحلام ستالين. عندما قام الأمريكان بإنتاج القنبلة الذرية وتجربتها بإلقائها على المدن اليابانية، وأصبحت الدول الغربية لا تخشى التفوق العددي للقوات الروسية هنا انقلبت حسابات ستالين رأسا على عقب وهنا ظهر المتشددون في الحزب الشيوعي الروسي يطالبون ستالين بالوقوف بحزم ضد دول الحلفاء إلا أن ستالين أقنعهم أنهم غير مستعدين حالياً لمواجهة الغرب، وهنا أمر ستالين بإنشاء لجنة أبحاث الذرة وعين نفسه رئيسا لها وذلك من أجل سرعة الوصول إلى سر القنبلة الذرية كما أمر باختطاف العلماء الألمان وذلك للقيام بالأبحاث العلمية في إنتاج الأسلحة وكان هم ستالين هو الوصول إلى سر إنتاج القنبلة الذرية.

الوصية الأخيرة

42. اهتمامات "ستالين" الخارجية. بعد نهاية الحرب العالمية الثانية واستقرار الأمور بدأ ستالين يهتم بالأمور الخارجية وكان أول اهتماماته هي الصين الدولة العظيمة بمواردها البشرية والمادية فقد شجع الحركة الشيوعية فيها في بداية مهدها وأمدهم بالأموال وفتح مجال الدراسة للطلبة الصينيين للدراسة في روسيا وأرسل المعلمين والخبراء إلى الصين وذلك لتقوية الحركة الشيوعية الصينية كما أراد أن يحول كوريا إلى دولة شيوعية وبداء يخطط لهذا.

43. سقوط "ستالين" أيام ستالين الأخيرة بداءت تقترب أكثر وأكثر حيث وصل عمره الثانية والسبعين وبداء كثير منه أعضاء الحزب يسأم تصرفاته الدكتاتورية المطلقة وسلطته المخيفة, وليس هناك معلومات مؤكدة تؤكد أنهم خططوا لقتله ولأكن شأت الأقدار أن تكون نهايته بسبب أعضاء في الحزب حيث كانوا في اجتماع مجلس الوزراء الأعلى للسوفييت الذي عقد في 31 مارس 1953 م وكانوا يناقشون بعض القضايا التي تخص الحزب الشيوعي وأمور تتعلق بالاتحاد السوفيتي المترامي الأطراف وهناك برز بعض أعضاء الحزب معارضين في كثير من القرارات التي أراد ستالين أن تطبق ودار بينهم كثير منه الجدال وأنفجر ستالين غضباً وقيل انه أراد أن ينادي الحرس لإخراج المعارضين له من الاجتماع فدفعه احدهم وسقط علي الأرض وضرب برأسه في الكرسي واحضر أحدهم كوبا من الويسكي ليشرب وقيل انه كان مسموما.

44. الوهن والمرض. أحس ستالين بالوهن وان أيامه قد ولت وان نهايتة قريبة وهنا أراد أن يعين خليفة له حتى لا يتنازع أعضاء الحزب علي الرئاسة وقد اجتمع ببعض المقربين والذين لايشك في خيانتهم وأمرهم أن يتم تعين"كروشيف"رئيساً للحزب من بعدة.

45. وفاة ستالين: ظل "ستالين" يصارع المرض مدة 4 أيام وقد احضر له اكبر الأطباء وظلت الإذاعة الروسية ثبت بصورة متتالية عن أحوال وصحة الزعيم والمعلم والمرشد الكبير إلا أن قضاء الله فوق كل شيء وأعلنت وفاته الساعة التاسعة وخمسين دقيقة مساء يوم5 مارس 1953م، وهنا تم تنفيذ الوصية الستالينة وعين كروشيف رئيساً للحزب الشيوعي والإتحاد السوفيتي".

الخلاصة

46. إن الدارس لشخصية جوزيف ستالين يرى أنة نشأ في بيت ميسور الحال وعلى الرغم من المشاكل الصحية التي كانت تلازمه منذ صغره مثل قصر يده اليسرى عن يده اليمنى وتلاصق أصابع قدمه وقصر قامته إلا إن كل هذه الأمور لم تكن عائقا في وصولة إلى قمة العرم.

47. عاش جوزيف ستالين في صباه محروما من عطف الأب رغم اهتمام والدته بة وتعلم اللغة الروسية وأتقنها مثل لغته الأم وكان مبدع في دراسته فكان يتمتع بإذكاء وظل مميزا بين زملائه في تحصيله العلمي وحصوله على مراكز متقدمة إلا إن اهدافة وطموحاته كانت اكبر من مواصلة تعليمة وذلك لحبة بالمغامرات وتأثره منذ صباه برجال الثورة ضد القيصر الروسي وأدى ذلك إلى طردة من الكلية اللاهوتية سنة 1899م.

48. تأثر ستالين بقائد الثورة الشيوعية ­لينين حتى أصبح من أهم أعضاء الحزب وهو مازال في سن الواحد والعشرون من العمر وهذا الذي عرضة إلى ملاحقة الشرطة السرية له والإلقاء القبض علية أكثر من مرة ونفيه إلى سيبيريا.

49. وعندما نجحت الثورة البلشفية بالسيطرة على مقاليد الحكم كان لستالين دور كبير في هذا الموضوع فقد كان يقود الجيش الأحمر وتم تعينه وزيرا للقوميات في أول حكومة يشكلها الشيوعيين وفي نهاية 1923م وبعد مرض لبنيين سيطر على مقاليد الأمور وتخلص بدهائه من جميع خصومة ومنافسيه في الحزب.

50. استولى النازيين على الحكم في ألمانيا وبدأ هتلر يتوعد الشيوعية في روسيا أحس ستالين أنة يجب إن يكون قريبا من الشعب أكثر من ذي قبل فأمر بوقف التحريض على الكنيسة والمعابد وسن القوانين في الشوون الاجتماعية وشرع ببناء القوات المسلحة الحديثة المجهزة بأحسن المعدات والأسلحة الحديثة وقد أستطاع أن يحول روسيا إلى دولة صناعية وأتبع سياسة التعقل مع ألمانيا لحين جاهزية قواته لتصدي لأي عدوان خارجي.

51. بدأ هتلر الحرب على روسيا ووقف ستالين يخاطب الشعب الروسي يحثهم علي الصبر والثبات وكانت زياراته وإشرافه لها الأثر الكبير في انتصار الجيش الأحمر الروسي وبعد انتهاء الحرب اخذ ستالين ينشر الفكر الشيوعي إلى دول العالم ومنه الصين وفيتنام وكوريا وكوبا وتوسعة الإمبراطورية الروسية في عهدة.

52. بعد وصولة سن الثانية والسبعين كان جوزيف ستالين مازال يتمتع بصحة جيدة وبتاريخ 31 مارس 1953م وفي أثناء انعقاد مجلس الوزراء الأعلى للسوفيت كانت هناك مداخلات كثيرة من أعضاء الحزب لدرجة إن احدهم مزق بطاقة عضويته في للحزب وقيل أنة رماها أمام ستالين فثار ستالين غضبا وأراد مناداة الحرس فسقط من على الكرسي وضرب برأسه في الطاولة وقيل إن احدهم أعطاه يشرب خمرا مسموما أيا تكن الأسباب فالموت واحد فرحل ستالين عن الدنيا وترك وصية بتعين كروشيفت رئيسا للحزب الشيوعي والاتحاد السوفيتي وكانت وفاته بتاريخ الخامس من مارس 1953م، وتم تنفيذ وصية ستالين وعين كروشيفت رئيساً للحزب الشيوعي وللاتحاد السوفيتي وعم الحزن كافة أنحاء البلاد وشارك الكثير من المواطنين وأعضاء من حكومات الدول تشيع جنازة الزعيم الراحل"جوزيف ستالين".

 

 


الباسل

[gdwl] [/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية

[/gdwl]

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع