جزيرة القرم أسيرة الحسابات الدولية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          وثيقة لمخابرات جيش مصر تطلب التعاون مع حماس (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          تعيين وزيراً للدفاع ورئيساً للأركان بمصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          اشهر 20 شخصيه عسكريه فى العالم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 20 - عددالزوار : 331 )           »          معركة سيمانكس ​ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 121 )           »          حروب القرن العشرين (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 136 )           »          أطول 10 حروب في التاريخ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 106 )           »          معركة غواد القنال (( Guadalcanal )) (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 83 )           »          معركة القمة 3234 (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 93 )           »          اكبر عملية خداع استراتيجى فى التاريخ ... Operation Fortitude (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 130 )           »          اسلحة غيرت من مجريات الحرب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 150 )           »          المعارك الأكثر دموية في التاريخ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 110 )           »          قصة الحروب الصليبية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 22 - عددالزوار : 167 )           »          حرب البوير (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 134 )           »          حرب الباراغواي (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 2 - عددالزوار : 118 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جناح المواضيع العســكرية العامة (Pavilion General Topics) > قســــــم التـــدريب (Training Section)
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

نظم تدريب وتشبيه معقولة التكاليف للقوات المسلحة في الخليج

قســــــم التـــدريب (Training Section)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 24-12-09, 08:14 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المقاتل
مشرف قسم التدريب

الصورة الرمزية المقاتل

إحصائية العضو





المقاتل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي نظم تدريب وتشبيه معقولة التكاليف للقوات المسلحة في الخليج



 

نظم تدريب وتشبيه معقولة التكاليف للقوات المسلحة في الخليج
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة بقلم: تيم ريبلي

تستعمل القوات المسلحة في منطقة الخليج العربي نظم تدريب وتشبيه حديثة على نطاق واسع كجزء من الجهود المتواصلة لتعزيز كفاءاتها القتالية.


معلوم منذ زمن بعيد ان الذين يملكون المعدات العسكرية المتقدمة تكنولوجيا لن يكون بمقدورهم الافادة القصوى من استثماراتهم ما لم يتمكن العسكريون من استعمالها الى اقصى حد ممكن. ويمتد هذا حالياً الى ابعد من شراء انظمة التشبيه المصممة لتعليم الأطقم على كيفية تشغيل كل قطعة بمفردها، لتشمل تدريب العاملين على كيفية تشغيل الطائرات والأسلحة والمركبات والنظم الأخرى في حالات عملانية فعلية. ونظم التدريب العملاني هذه متاحة حالياً بتكلفة منخفضة نسبياً، ويمكن استعمالها في بيئات عملانية حقيقية، وليس فقط في غرف الدراسة في قواعد البلاد الداخلية.

المعارك الليزرية
اشترت جيوش عديدة في منطقة الخليج العربي نظم تشبيه للاشتباك التكتيكي، كما تُستخدم ايضاً هذه النظم لتشبيه استعمال اسحلة القتال الحية فعلاً التي يستعملها جنود المشاة. وتُستعمل أجهزة اطلاق الليزر بدلاً من الرصاص والأسلحة الكبيرة على المركبات المدرعة او الأسلحة الموجهة على مدى اقصر كالصواريخ المضادة للدبابات. ويركب جهاز اطلاق الليزر على السلاح ويثبت على خط ماسورة السلاح ذاته، ثم يرمّز جهاز اطلاق الليزر في نظم تشبيه الاشتباك التكتيكي (TES) الحديثة حتى يمكن ابان التمرين في الحقل تحديد الأسلحة الفردية بممارسة التحكم (EXCOM) واجراء التقديرات المناسبة لانخفاض الجاذبية والضرر بشعاع الرأس الحربية وغيره.

ويمكن ان تكون الأسلحة الخفيفة اليدوية، كالمسدسات، جزءاً من نظام تشبيه اشتباك تكتيكي، كما يمكن ان تكون كذلك الأسلحة الأكبر بما فيها الدبابات والمدافع بعيار اكبر. وتستطيع اجهزة اطلاق الشعاع الليزري ابان التمارين الميدانية اطلاق ادوات تشبه تأثير السلاح مركبة على اهداف محتملة، كالدبابات والمركبات الأخرى. وتشمل نظم تشبيه تأثيرات السلاح (WES) ادوات الوميض الصاروخية " الانفجار والدخان مما يضيف واقعية على تمرين التدريب في الحقل. مثال ذلك طلقة ليزرية دقيقة تصيب هدفاً مثل الدبابة، تطلق معدات تشبيه تأثير السلاح (WES) مركّبة على الدبابة تمنح وميضاً وانفجاراً ودخاناً تدل على اصابة في سيناريو التمرين.

ان كل هذه الأحداث مسجلة على كومبيوتر التمرين. ويمكن ان تضم المراجعة بعد الاجراء (AAR) تحليلا شاملاً لاطلاق السلاح ودقة الرؤوس الحربية وتأثيرها على الأهداف. وقد اخرجت هذه التقنيات افتراضات كثيرة من تقدير التمارين الميدانية وأدت الى تدريب أكثر واقعية مما كان متاحاً في السابق غير التمارين خلال اطلاق نار حية اكثر خطراً.

يشكل نظام الاشتباك الليزري المتعدد المدمج (MILES) في نظم الدفاع المكعبة (CDS) واحداً من افضل نظم تشبيه الاشتباك التكتيكي (TES) مبيعاً، الذي تستعمله القوات المسلحة الأميركية وقوات مسلحة اخرى حول العالم. وتنتج شركة (Saab Training) السويدية ايضاً نظم تشبيه (TES) خاصة بها، تبنتها القوات المسلحة البريطانية والأميركية والالمانية وسواها.

مرت نظم تشبيه الاشتباك التكتيكي (TES) عبر تحديثات وتحسينات متعددة، كان أهمها تطوير المجالات الآلية التي تتيح متابعة ومراقبة كل اللاعبين في تمرين تشبيه اشتباك تكتيكي (TES) وتتيح هذه التكنولوجيا نفسها، التي تستعمل معطيات معلومات الأقمار الاصطناعية من نظام (GPS)، ضم اسلحة النار غير المباشرة، مثل نار المدفعية والهاون والألغام وأدوات التفجير المرتجلة (IED). الى التمارين لتحسين واقعيتها كثيراً. وهذا يتيح في النهاية اعطاء موجزات ذات دقة عالية تقدم بعد انتهاء تمارين التدريب. وكان لا بد من استعمال نماذج قديمة من هذه التكنولوجيا في مواقع ثابتة، لكن يحتمل ان تتوفر حالياً نظم تسمح باجراء التدريب في اماكن كثيرة مختلفة.

ان التدريب القائم على اساس تشبيه الاشتباك التكتيكي (TES) ليس هدفاً بحد ذاته، وغالباً ما يجرى كجزء من برنامج تدريب شامل يتضمن سلسلة من مجموعات تدريب تعمل انطلاقاً من المهارات التكتيكية الأساسية وصولاً الى تمارين تشبه الاشتبكات التكتيكية (TES)، وتنتهي بتمارين اطلاق نار حيّة بذخيرة حقيقية. وان اكثر مرفق تدريب شامل على الحرب البرية في الشرق الأوسط انشىء مؤخراً في المملكة الاردنية. وتم تنفيذ بناء مركز الملك عبدالله الثاني للتدريب على العمليات الخاصة (KASOTC) بالقرب من عمان في الاردن تحت اشراف سلاح الهندسة في الجيش الاميركي. وسوف تستعمله القوات الخاصة الاردنية وقوات البلدان الصديقة لمواجهة الارهابيين والحماية القريبة والتدريب على حفظ النظام العام. وسوف يضم المرفق في النهاية ٤٤ مبنى في مرفق تدريب على اطلاق نار حيّة في كل الاتجاهات ٣٦٠ درجة. وسوف يؤمّن هذا المرفق اول آلية فيديوية بحركة كاملة ومجموعة مراجعة تامة بعد الاجراء للعمليات العسكرية ابان التدريب في ضواحي المدن في الشرق الأوسط.

تشمل مرافق مركز الملك عبدالله الثاني للتدريب على العمليات الخاصة (KASOTC) مجالات في الهواء الطلق ٦٥٠ متراً، ومجالات في ضواحي المدن والقرى، ومجالات اقتحام وهدم ومجالات قتالية في اماكن مغلقة، ومجالا للتدريب على الحرب الصحراوية. وتشمل المواقع المشبَّهة في ضواحي المدن مجمعاً يشمل سفارة وقصراً واماكن سكنية ومناطق تجارية وصناعية ومنطقة ضاحية كثيفة السكان ومنطقة قرية ونقطة تفتيش تابعة لهيئة الأمم المتحدة، وتشمل مجالات الاقتحام والهدم هيكل طائرة وبرج مراقبة ومبنى (CQB) تكتيكياً مؤلفا من ثلاث طبقات وطريقة لاقتحام مبنى سكني وضبط مخالفة وهدم ومجال تدويب تكتيكي للرمانات. ومن المقرر ان تشمل المراحل مستقبلا مرفق تدريب فريق بحري على مقاومة الارهابيين في العقبة ومرفقاً موسعاً لمجال الرماية الميدانية ١٠٠٠ م لاطلاق النار في الزرقاء.

تبحث قوات مسلحة متعددة في الشرق الاوسط عن شراء مرافق تدريب وتشبيه متقدمة لمركبات القتال المدرعة. وتعتمد هذه المرافق على تكنولوجيا مشبهات التدريب التكتيكي على القتال القريب في الجيش الاميركي .(CCTT) وفي مشبهات التدريب التكتيكي على الاسلحة المختلفة في بريطانيا (CATT). وان شركة (L. Martin) هي المتعاقد الاول على كلَي البرنامجين.
تسمح التكنولوجيتان (CCTT/CATT) للاعبين في مشبهات مركبات القتال المدرعة (AFV) ان يقاتلوا ضد اللاعبين الاخرين في المشبهات او ضد القوات التي يولدها الكومبيوتر. ويمكن النظام اطقم مركبات القتال المدرعة (AFV) من مشاهدة عالم واقعي يولده الكومبيوتر من خلال البيروسكوبات في مركباتهم ويحتدمون من ثم في معركة ضد عدو مرئي يولده الكومبيوتر ايضا. ويستطيعون ان يتمرنوا في موقع واحد او بين لاعبين في اماكن بعيدة. ويمكن تشبيه اعداد من اللاعبين يمثلون كل الوحدات الفرعية في مجموعة قتال مدرعة بحجم كتيبة في مشبه تدريب واحد (CCTT/CATT) هذا، وتسجل كل الاشتباكات لاعطاء موجز عنها لاحقا. وقد اضاف الجيش الاميركي قدرة على استيعاب الطوافات في مرافق مشبهات التدريب (CCTT) باستعمال مشروع مشبه التدريب التكتيكي على اسلحة الطيران المختلفة (AVCATT). وهذه تشكل مشبه تدريب على الطيران نقال، طورته شركة (L - 3 Comm.) وشركة (Link Simulation & Training). وان مشبه (AVCATT) هو مصمم على نحو يشبه منصات الطوافات التالية: (AH-46A Apache) وطوافة (OH-85D Kiowa Warrior) وطوافة (UH-06 Blackhawk) وطوافة (CH-74D Chinook) وطوافة (AH-46D Longbow). وان المشبه (AVCATT) منشور عادة على شكل مقطورتين. ويمكن ان تحمل كل مقطورة ثلاثة مشبهات قمرة. وتؤوي مقطورة واحدة محطة مراجعة بعد الاجراء تستعمل لتقديم موجز.

التدريب على القتال جوا
لدى القوات الجوية في منطقة الخليج مصلحة قوية في رفع فعالية تدريب قواتها باستعمال نظم وادوات المناورة على القتال جوا (ACMI) لمساعدتها على تشبيه التدريب على القتال جوا. وقد طورت هذه التكنولوجيا في الولايات المتحدة ابان الستينات، وطورتها منذ ذلك الحين شركات عدة، بما فيها شركة (Cubic). وتستخدم احدث النماذج لحواضن ادوات المناورة (ACMI) التي تحملها الطائرات القتالية المشاركة في التمارين سواء أكانت ثابتة ام نقالة. وهذه الحواضن تبث موقع الطائرة التي تحمل الحواضن الى موقع مراقبة مركزي. وتسجل ايضا وقت اطلاق طيار الطائرة سلاحا، وتقدر بعدئذ اذا كان يمكن ان يصيب السلاح الهدف المنشود فعلا، قبل ارسال بيان الاصابة لكل الطائرات المشاركة في الاشتباك.

ان شركة (Cubic) خلقت ثورة في التدريب على القتال جوا بالنظام المستقل المنخفض التكاليف (ACMI)، المعروف ايضا بنظام التدريب على القتال جوا دون مجال (ACT-R)، الذي يتيح للطيارين ان يتدربوا في اي مجال جوي متاحاً دون الاعتماد على مجال محدد او مقيّد. وهذا ممكن بمساعدة تكنولوجيا (GPS) والمكونات التي يمكن نقلها بسهولة. ويقدم النظام كل القدرات العملانية لحواضن ادوات المناورة (ACMI) في حين يتم تبادل التدريب العملاني في المجالات القائمة. ويمكن تصميم النظام بناء على متطلبات الطاقم الجوي المحددة دون الحاجة الى اجراء تعديلات على الطائرة. وقد حملت النظام طائرات كثيرة مختلفة.

يولد هذا النظام تدريبا على القتال الجوي واقعيا جدا قد يستحيل دونه التشبيه باسلحة حية. وقد قدمت شركة (Cubic) نظام مناورة (ACMI) مستقلا"دون مجال لسلاح الجو السعودي الملكي (RSAF) لدعم تدريب الطيارين على المقاتلة (F-51). وتشمل مكونات النظام حواضن من شركة (Cubic) دون مجال تعتمد نظام (GPS) وعلى نظم استخلاص المعلومات (ICADS) وعلى معدات للتجارب. وتستمر شركة (Cubic) للخدمات التقنية في جميع انحاء العالم في دعم نظام (ACMI) الذي قدمته وركبته لمصر في عام ١٩٨٩ في محافظة بني سويف غرب القاهرة. وقد اضيفت منذ ذلك الحين ثلاثة مواقع في انشاص وابوسوير وجياناكليز.

على رغم تعزيزات التدريب الفعالة جدا، يمكن ان تكون نظم (ACMI) باهظة الثمن اذا استعملت في مجالات ثابتة كبيرة. ويجري، مع ذلك، تطوير احدث جيل من الطائرات القتالية ومن طائرات التدريب النفاثة المتقدمة بنظم كومبيوترية مبنية ضمنها تتيح للدفاع الكومبيوتري الخاص بالطائرة تقديم البيانات لتحديد الموقع وبيان السلاح التي تولده حاليا حواضن (ACMI)هذه التكنولوجيا سوف تحدث ثورة في التدريب على الحرب الجوية، بعد انتشار استعمالها. كما تتيح اجراء تدريب فعلي جدا في اي مكان وفي اي زمان مقابل تكلفة اضافية زهيدة.

التدريب مستقبلا
اخذت نظم التدريب والتشبيه تنتشر حاليا حول العالم على نطاق واسع، بما فيه منطقة الخليج. وينظر الى هذه المعدات حاليا على انها قطع مهام اساسية، لان القوات المسلحة لن تتمكن من دونها من ان يكون لديها المهارات والخبرة الضرورية للمشاركة كخبراء على قدم المساواة في عمليات متعددة الجنسيات. وان بلدانا قليلة لا تستطيع أن تستغني عن هذه التكنولوجيا.

 

 


 

المقاتل

القائد في منظور الإسلام صاحب مدرسة ورسالة يضع على رأس اهتماماته إعداد معاونيه ومرؤوسيه وتأهليهم ليكونوا قادة في المستقبل ويتعهدهم بالرعاية والتوجيه والتدريب بكل أمانة وإخلاص، وتقوم نظرية الاسلام في إعداد القادة وتأهيلهم على أساليب عديدة وهي أن يكتسب القائد صفات المقاتل وأن يتحلى بصفات القيادة وأن يشارك في التخطيط للمعارك ويتولى القيادة الفعلية لبعض المهام المحددة كما لو كان في ميدان معركة حقيقي

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 



الساعة الآن 05:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 
Feedage Grade C rated
Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B3%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D9%84%D8%A9- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to RSS Web Reader View with Feed Reader Add to NewsBurst Add to meta RSS Add to Windows Live
Rojo RSS reader iPing-it Add to Feedage RSS Alerts

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع