خامس أيام "نبع السلام" بسوريا.. توسع السيطرة واشتباكات في محيط رأس العين وتوغل بعمق 12 كلم (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 61 )           »          عملية "نبع السلام".. الجيش التركي يطوّق مدينتين ويسيطر على 11 قرية بشمال سوريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 63 )           »          هدفان وسبعة أطراف.. تركيا ترسم خريطة عسكرية جديدة بسوريا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »          أنقرة تنفذ خطوتين ميدانيتين.. هل بدأت العملية العسكرية التركية بالشمال السوري؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          سؤال وجواب.. كيف زرع تقرير مولر بذور أزمة أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          بلومبيرغ: كيف حصر أردوغان ترامب في الزاوية؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          خذلهم حلفاؤهم كل مرة.. 6 نكسات عصفت بحلم الأكراد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          خذلهم حلفاؤهم كل مرة.. 6 نكسات عصفت بحلم الأكراد (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          الفريق سامي عنان - مصر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 138 )           »          قصته قد تنهي رئاسة ترامب.. ماذا تعرف عن نشاطات هانتر بايدن في أوكرانيا؟ (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 1 - عددالزوار : 141 )           »          لهند تشدد قبضتها الأمنية في كشمير بعد خطاب رئيس وزراء باكستان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          العقيدة العسكرية الروسية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 901 )           »          نابليون بونابرت - Napoleon Bonaparte (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 783 )           »          الجيش الأميركي يكشف تفاصيل إسقاط طائرته المسيرة باليمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1262 )           »          السودان.. اعتقالات بصفوف قوى التغيير والمجلس العسكري يدعو للتفاوض (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 917 )           »         


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح المعرفـــة > قســــم الشـــخصيــات العســــكريــة
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


غيرد فون رونتشتيت

قســــم الشـــخصيــات العســــكريــة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 17-11-09, 08:36 PM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الباسل
المديــر العـــام

الصورة الرمزية الباسل

إحصائية العضو





الباسل غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي غيرد فون رونتشتيت



 

غيرد فون رونتشتيت


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
غيرد فون رونتشتيت


غيرد فون رونتشتيت (بالألمانية: Gerd von Rundstedt) قائد عسكري ألماني (12 ديسمبر1875 - 24 فبراير1953) من أبرز قادة الحرب العالمية الثانية.

سنوات النصر

قبل أندلاع الحرب، استدعاه أدولف هتلر لكي يقود مجموعة الجيوش أ التي مهمتها ضرب القوات البولندية من الجنوب، وقد حققت مجموعة رونتشتيت هذه المهمة بنجاح ما بين 1 سبتمبر إلى 2 أكتوبر1939 أثناء غزو بولندا حيث استسلمت آخر مقاومة رسمية للبولنديين.


بعد ذلك نقلت القوات الألمانية إلى الجبهة الغربية لغرض إلحاق الهزيمة بالحلفاء، وكانت مهمة رونتشتيت توجيه الضربة الرئيسية لقواتهم عبر غابة الأردين، وهذا ما تحقق في معركة فرنسا ما بين 10 مايو إلى 22 يونيو1940 حيث تم إلحاق الهزيمة بقوات الحلفاء، واحتلال فرنسا.

نحو الشرق

بعد ذلك نقلت القوات الألمانية إلى الشرق بقصد احتلال الاتحاد السوفيتي بعملية سريعة مباغتة كما حدث من قبل، وكان رونتشتيت يتولى قيادة الجبهة الجنوبية ومعه قوات من المجر و رومانيا، وبدأ الهجوم في ما عرف باسم عملية بارباروسا في 22 يونيو 1941، وحققت العملية نجاحاً في الأشهر الأولى، ولكن مع بدء فصل الشتاء القارس، صار التقدم بطيئاً، ومع استفحال معانة القوات الألمانية، قرر رونتشتيت إيقاف الهجوم وبدء الإنسحاب مما أغضب هتلر فأمر بعزله.

القائد الأعلى في الغرب

في مارس 1942 عين رونتشتيت قائداً لكل القوات الألمانية في الجبهة الغربية، وفي عهده تم إحباط محاولة الإنزال التي قام بها الحلفاء في ديب شمال فرنسا في أغسطس 1942، كما تم احتلال باقي فرنسا في نوفمبر 1942، لكن الحلفاء نجحوا في إنزال قواتهم في منطقة النورماندي شمال فرنسا في 6 يونيو1944، وفي يوليو من نفس العام عزل لتوجيهه كلاماً قاسياً للمارشال كايتل Keitel رئيس قيادة القوات المسلحة الألمانية.


في سبتمبر 1944، أعيد قائداً على الجبهة الغربية، وفي عهده تم إحباط محاولة إنزال الحلفاء في أرنهم في هولندا، كما كلف بشن الهجوم عبر غابات الأردين (معركة الأردين)، في 16 ديسمبر 1944، والتي انتهت بهزيمة للألمان، مما اضطرهم لإجراء انسحاب شامل، وفي 7 مارس1945 نجحت القوات الأمريكية في عبور نهر الراين عند بلدة ريماغن في ألمانيا، مما أغضب هتلر، فقام بعزل رونتشتيت في 10 مارس.

محكامته ووفاته

تم القبض على رونتشتيت بعد الحرب، وبدأت محاكمته في محمكة جرائم الحرب، لكن أطلق صراحه لاعتلال صحته. توفي في 24 فبراير 1953 في هانوفر في ألمانيا الغربية.

 

 


 

الباسل





يتولى القادة العسكريون مهمة الدفاع عن الوطن ، ففي أوقات الحرب تقع على عاتقهم مسؤولية إحراز النصر المؤزر أو التسبب في الهزيمة ، وفي أوقات السلم يتحمّلون عبء إنجاز المهام العسكرية المختلفة ، ولذا يتعيّن على هؤلاء القادة تطوير الجوانب القيادية لديهم من خلال الانضباط والدراسة والتزوّد بالمعارف المختلفة بشكل منتظم ، واستغلال كافة الفرص المتاحة ، ولاسيما أن الحياة العسكرية اليومية حبلى بالفرص أمام القادة الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية والفكرية



   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع