الاقتراع العام المباشر (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الإليزيه.. قصر يحكم فرنسا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          رؤساء فرنسا من ديغول إلى هولاند (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          معاهدة لشبونة - معاهدة تهدف إلى إصلاح مؤسسات الاتحاد وعملية صنع القرار فيه (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حزب القراصنة الألماني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الحزب المسيحي الديمقراطي الألماني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          حزب الخضر الألماني (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          شتاينماير.. رئيس ألمانيا (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          هيلموت كول.. مستشار الوحدة الألمانية (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          إيفانكا ترمب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          جاريد كوشنر ... صهر ترمب وكبير مستشاريه (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          "أوفياء" لا يمسهم التغيير بإدارة ترمب (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كوسوفو تقرر تأسيس جيش نظامي وصربيا وروسيا تعترضان (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الأمم المتحدة "بحاجة إلى خمسة مليارات دولار" لمواصلة أعمال الإغاثة في اليمن (اخر مشاركة : الباسل - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

 


 
العودة   ..[ منتديـــات البســـالة ].. > جـناح القــوات البــريــة (Wing of the ground forces) > قـسـم الإدارة و اللوازم ( Department of Management & Supplies)
التعليمـــات قائمة الأعضاء وسام التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 


div id="tags">

دراسة الجدوى وتقييم المشروعات

قـسـم الإدارة و اللوازم ( Department of Management & Supplies)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 15-09-09, 08:40 AM

  رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي دراسة الجدوى وتقييم المشروعات



 

دراسة الجدوى وتقييم المشروعات




(المستقبل يملكه هؤلاء الذين يؤمنون بجمال أحلامهم) إلينور روزفلت.

يعتمد مستقبل معظم المنظمات على المشاريع الناجحة، سواء كانت المشاريع للبقاء أو الحفاظ على مركز القيادة في السوق، فإنها المفتاح في العصر الجديد من التنافس العالمي، وحتى نتمكن من اختيار المشاريع الأنسب للتنفيذ في أرض الواقع، علينا بإجراء دراسات جدوى للمشاريع المطروحة.

و عملية تحليل جدوى المشروعات تتم عبر مجموعة من المراحل المتتابعة، بداخل كل مرحلة مجموعة من العناصر المختلفة، أو بعبارة أخرى إنعملية إعداد جدوى المشروعهي سلسلة من الدراسات،تمكن القائمين بها في النهاية من التوصية بتنفيذ المشروع، أو صرف النظر عنه، وهذهالدراسات تتطلب بالضرورةمعلوماتتختلف منمشروع لآخر حسب طبيعة المشروع وحجمه.
ولهذا فإن أي محاولة لإعداد دليل أومرشد لتحليل الجدوىيجب ألا ينظر إليها أكثر منكونهاخطوط عريضة؛ ويرجع ذلك إلى أنالقرارات والمعلومات التفصيلية المطلوبة تختلف باختلاف المشروعات الخاضعة للدراسة.


خطوات تحليل جدوى المشروع:

ورغم ذلك يمكن القول أن تحليل جدوى المشروع يمكن أن يتم منخلال الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تحديد أهداف المشروع.
الخطوة الثانية:دراسة الجدوىالمبدئية (الدراسة السابقة للجدوى).
الخطوة الثالثة: الدراسة التفصيليةللربحية التجارية وتتضمن:
1. الدراسة التسويقية وتقدير الطلب على منتجات المشروع.
2. الدراسة الفنية للمشروع وتقدير التكاليف.
3. الدراسة التمويلية للمشروع.
4. التقييم المالي والاقتصادي لتقدير الربحية التجارية.
الخطوة الرابعة: تقدير الفائدة التي تعود على الاقتصاد القومي من جراء تنفيذالمشروع.
وسنعرض سريعًا شرحًا مبسطًا لهذه الخطوات الأربع على أن يكون في الحلقات القادمة شرح تفصيلي لكل واحدة منها على حدة .

الخطوة الأولى: تحديد أهداف المشروع:
هذه هي المرحلة الأولى لدراسة جدوى أي مشروع، أن يتم تحديد هدف المشروع، ولكي تعرف عزيزي القارئ مدى أهمية هذه الخطوة، سنسرد لك بعض أسباب فشل المشاريع التي قد توصل لها خبراء إدارة المشاريع من خلال طول خبرتهم، حيث يرجعون أسباب

فشل أغلب المشاريع إلى الآتي:

1. نقص الرؤية أو الهدف الواضح.
2. تحويل الاتجاه في منتصف المشروع.
3. تضارب الأولويات (وهذا في الغالب يرجع إلى عدم وضوح الهدف).
4. التوقعات غير الواقعية.
5. الموارد غير الكافية (الوقت، المال، المعدات، المعرفة، الخبرة).
6. الاتصال السيئ.
7. عدم تحقيق توقعات العميل.
8. سوء التخطيط.
9. عدم وجود منهجية واضحة.
10. عدم وجود فهم واضح لدى العاملين لما يتطلبه عمل كل واحد منهم.
11. عدم وجود دعم من أصحاب المصالح الرئيسيين.
12. سوء القيادة.

وينبغي التنويه على أن هناك فرق بين نوعين من المشاريع وهما:

1. المشاريع الخاصة: وتهدف إلى تحقيق أقصى ربح؛ فالربح يعتبر من الأهداف الرئيسة لأيمشروع خاص، والربح الذي يسعى إليه المشروع الخاص هوالفرق بينحصيلة المبيعات وتكاليف الإنتاج.
2. المشاريع العامة: ويعد تحقيق المنفعة العامةهو الهدفالأساس للمشروع العام، سواءً تحقق ربح من قيام هذا المشروع أو لم يتحقق، فالمنفعةالعامة قد تكون فيبيع سلعة، أو تقديم خدمةبسعر تكلفتها أو بأقل من ذلك، ولكن يجب ألا يفهم من ذلك أن المشروعات العامة لا تهتمإطلاقاً بالربح، ولكن المقصود ألا يكون الاهتمام بتحقيق الربح على حساب تحقيق الأهداف التي أُنشئ المشروع العاممن أجلها.

الخطوة الثانية: دراسة الجدوى المبدئية (الدراسة السابقة للجدوى):

كثيراً ما يحدثألا يتمكنالمستثمرونمن تنفيذ المشروع الاستثماري، وقد يرجع ذلك إلىأسباب فنية أو قانونية أو اقتصادية، فإذا ما قام هؤلاءالمستثمرون بتكليف الخبراء والاستشاريين بإعداد دراسة كاملة لجدوى المشروع، فإنهاغالباً ماتحملهم نفقات مرتفعة،وقد يتبين فيالنهاية أن المشروععديم الجدوى، والبديل لذلكهو القيامبدراسةجدوى مبدئيةقبل الدراسة التفصيلية،الهدفمنهاهو التأكد من عدم وجود مشاكل جوهرية تعوق تنفيذ المشروعالاستثماري.

الخطوة الثالثة: الدراسة التفصيلية للربحية التجارية:

وتتضمن الآتي:
أ‌. الدراسة التسويقية وتقدير الطلب على منتجات المشروع.
ب‌. الدراسة الفنية للمشروع وتقدير التكاليف.
ت‌. الدراسة التمويلية للمشروع.
ث‌. التقييم المالي والاقتصادي لتقدير الربحية التجارية.

ونعرض إلى بنود تلك الدراسة التفصيلية بشيء من الإيضاح كما يلي:

أ‌. الدراسة التسويقية:
الهدف من دراسة الجدوى التسويقية هو التعرف على الجوانب المختلفة لسوق السلعة التي يتجه المشروع نحو انتاجها؛ لتقدير حجم المبيعات الذي يمكن تحقيقه حاليًا ومستقبلًا, وكذلك رسم السياسة التسويقية المناسبة.

ب‌. الدراسة الفنية للمشروع:
على ضوء الدراسة التسويقية تتحدد معالم الدراسة الفنية للمشروع، والمقصود بالدراسة الفنية كل ما هو مرتبط بإنشاء المشروع، وتشييد أقسامه، وإقامة آلاته، وتحديد احتياجاته من مستلزمات الإنتاج، وتقدير التكاليف الاستثمارية، وتكاليف التشغيل للسنة القياسية،

وبصفة عامة تتناول الدراسة الفنية للمشروع الجوانب التالية:

 

 


 

المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 15-09-09, 08:46 AM

  رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

1. الدراسة الهندسية للمشروع:
وتتضمن تقدير احتياجات المشروع من الآلات والمعدات، والخامات والمستلزمات، والطاقة، والأثاث ووسائل النقل، والعمالة المباشرة مع تحديد الموقع والمساحة المطلوبة.

2. تقدير التكاليف الرأسمالية للمشروع:
ترتكز دراسة تكاليف المشروع في إعدادالقوائم المالية التي تمكن من تقدير الاحتياجات المالية، وتتضمن دراسة تكاليفالمشروع ما يلي:

· تقدير التكاليفالاستثمارية للمشروع.
· تقدير تكاليف التشغيل لسنةقياسية.

ج. الدراسة التمويلية للمشروع:
إذا ما تم تقدير التكاليفالاستثمارية وتكاليف التشغيل، أمكن للقائمين على دراسة الجدوى اقتراح الهيكلالتمويلي المناسب للمشروع،

وينقسم التمويل إلى قسمين:
· تمويل داخلي (أموال الملاك).
· أو تمويل خارجي (تسهيلات ائتمانية، وقروض داخلية أو خارجية).

د. التقييم المالي و الاقتصادي للربحية التجارية:
إذا اجتازت الدراسة مرحلةإمكانية التمويل، تصل إلى مرحلة تقدير مدى صلاحية المشروع الاقتصادية، وتبدأ بإعدادملخص نتائج الأعمال التي تمكن من تقييم المشروع على أساس المقاييس المختلفة للربحية،وينحصر هذا التقييم في قياس مدى قدرة المشروع على أن يدر عائداً مباشراً مناسباً.
وهناك العديد من المعايير الموضوعية التيتستخدم للتقييم المالي والاقتصادي للمشروع، يمكن للقائمين على دراسة الجدوىاستخدامها، وسنتحدث بالتفصيل في المقالات القادمة عن هذه المعايير إن شاء الله تعالى .
الخطوة الرابعة: دراسة الجدوى المالية والاقتصادية للمشروع من منظور الاقتصاد القومي:
وتعتني تلك الخطوة بدراسة مدى مساهمة المشروع الاستثماري المزمع القيام به فيالاقتصاد القومي، أي بعبارة أخرى مدى مساهمة المشروع واتساقه مع توجهات الخططالتنموية، وآثاره المتوقعة على الرفاهية الاجتماعية، وللتعرف على تلك الأمور؛ فإنهيفضل إجراء دراسة جدوى المشروع من ناحية الاقتصاد الكلي.
وسنعرض في الحلقات القادمة إن شاء الله شرحًا تفصيليًا لخطوات دراسة الجدوى، وتقييم المشروعات.

أهم المراجع :
1. دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات...أسس، وإجراءات، وحالات، دكتور سمير عبد العزيز.
2. تخيل إدارة المشاريع...نموذج للنجاح العملي والفني، د.كيفن فورسبورغ، هال موز(خ.إ.م)، هوارد كوترمان.
3. سلسلة الحكم الإدارية أفضل ما قيل عن....، كاثرين كارفيلاس.

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 02-11-09, 10:38 AM

  رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

خطوات إعداد دراسة الجدوى الإقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع
الجدوى الاقتصادية للمشروع

يعتبر الإعداد للمشاريع الاقتصادية من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع, حيث أن التخطيط السليم للمشاريع يضمن مدى نجاح وفاعلية هذه المشاريع, بالإضافة إلىالعائد المادي (الربح المادي) الجيد المتوقع من هذه المشاريع. لذا وقبل البدء بأيمشروع اقتصادي يجب عمل جدوى اقتصادية له.

الجدوى الاقتصادية:
هي عبارةعن عملية جمع المعلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذ, وتقليل مخاطر وربحية المشروع. وبالتالي يجب معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارتهمقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته.

ومن هنا يجب عمل دراسة للسوق المحلي منحيث احتياجاته ومتطلباته وذلك بدراسة العناصر التالية:
1. دراسة السوق.
2. الدراسة الفنية.
3. الدراسة المالية.

ولعمل أي جدوى اقتصادية على صاحبالعمل الأخذ بعين الاعتبار النقاط والخطوات التالية:

أولاً: على صاحب / أصحاب المشروع معرفة الأمور التالية حول أنفسهم قبل البدء بتنفيذ المشروع, وهي:
ما هي الخبرات والمهارات التي يمتلكونها وتخدم المشروع.
ما هي الدوافعالشخصية والتي ستضمن نجاح المشروع.
ما هي الصفات الشخصية والتي ستعمل على قيادتكللمشروع.

وبالتالي يجب معرفة الأشخاص المشاركين بالمشروع ومعرفة المهاراتالتي يمتلكونها (مهارات الاتصال, التصميم, الإشراف, التنظيم, الرياضيات, وغيرها) كما يجب معرفة الصفات التي يتحلون بها مثل ( التعاون, اللباقة, الصدق, الحماسةللعمل, الدقة في المواعيد والعمل, بذل الجهد المناسب للعمل وغيرها) ومعرفة الخبراتالسابقة والمستوى التعليمي.

ثانياً: دراسة السوق من حيث:
ما هي خصائص سوقسلعتك.
كم حصتك بالسوق.
كيف يمكن أن تبيع سلعتك بحيث تستطيع أن يكون لك حصةفي السوق.

ثالثاً: عمل دراسة فنية للمشروع من حيث:
ما هي الأصول الثابتةالتي سيحتاجها المشروع.
ما هي متطلبات إنتاج السلعة.
ما هي مراحل إنتاجالسلعة.

وبالتالي يجب معرفة الموقع المقرر للمشروع, توفر المياه والكهرباء, والمواصلات, ومعرفة مدى الحاجة للآلات والمعدات الثابتة, أجور العمال ومراحلالإنتاج وغيرها من الأمور المتعلقة بالنواحي الفنية.

رابعاً: عمل دراسةمالية للمشروع من حيث:
هل فكرة المشروع مربحة أم لا.
من أين سنحصل علىالنقود.
ما هي تكلفة المشروع المالية.

وبالتالي يجب تحديد التكلفة الكليةللمشروع, والربح الشهري والإجمالي, والقيام ببعض الاختبارات المالية لقياس جدوىالمشروع.
الجدوى الاقتصادية للمشروع

ما هي دراسة الجدوى للمشروع:
هيطريقة تستخدم لتعرف على مدى توفر الإمكانيات اللازمة لتنفيذ المشروع وتسويق إنتاجهوهل هو مربح أم لا.

وللإجابة على هذا السؤال, يقوم أصحاب المشروع بعمل دراسةالجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال جمع المعلومات ونقاشها وتحليلها اعتماداً على 6خطوات متتابعة ومتسلسلة, وتشكل هذه الخطوات الستة الخطوات الرئيسية التي لا بد منهالعمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع صغير.

الخطوات الست اللازمة لدراسةالجدوى الاقتصادية للمشروع الصغير:


الخطوة الأولى: اختار سلعة أو خدمةتبيعها

وهنا لا بد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسبةوالتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها نقرر أي مشروع يجب دراستهوعمل جدواه الاقتصادية.


الخطوة الثانية: اعرف ما إذا كان الناس سيشترونالسلعة أم لا
وهي الخطوة الثانية على طريق التأكد من صحة وجدوى فكرة المشروعالمطروحة, وهنا لا بد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائنالمحتملين أو الحقيقين, وكذلك لا

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 02-11-09, 10:48 AM

  رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

بد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون مانخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.



الخطوة الثالثة : قرر كيف سيعمل مشروعك الصغير

حيث أنه من الضروري أن تتخذ قراراً مدروساً حول كيف سيتمتشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.


الخطوةالرابعة: احسب تكاليف المشروع

يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعينالاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى, وتنقسم التكاليف إلى نوعين:

1.تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب, إيجار المحلات, تأمينات العمال, والاستهلاك).

2. تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام, أجور, الصيانة, مواصلات, مصروفات الكهرباء, والمياه).



الخطوة الخامسة: تقدير دخل المشروع من المبيعات

تقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنيةمعينة وسعرها عند البيع.



الخطوة السادسة: قرر هل فكرة المشروع جيدة

وهنا لا بد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع ولذلك لا بد من سؤالأنفسنا الآتي:
1. حجم أرباحنا من المشروع.
2. كيف يمكن حساب أرباحنا والتدفق النقدي.
3. ما هي الفوائد الأخرى الهامة.
4. ثم نقرر ما إذا كانت فكرةالمشروع جيدة أم لا.

إذا كانت الفكرة جيدة نبدأ بتحضير وعمل خطة العمل, وإذاكانت غير جيدة نلقي الفكرة الأولى نبحث عن فكرة مشروع أجدى وأنجح

لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى.

للتأكد من نجاح المشروع و للحصول على قرض لتمويل مشروعكأو من مؤسسة التمويل المالية, ولذلك عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد, وأن لديكالموارد المالية المطلوبة, وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.


إرشادات لإنجاز دراسة الجدوى.

1. وصف المشروع المقترح: ويقدم هذا الجزء اسم المشروع, والنشاطات المقترحة, المالكون, الموقع, الشكل القانوني, نشاطات المشروع.

2. السوق: ويعتمد على حجم سوقك, وحجم مبيعاتك وخدماتك.

3. الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.

4. احتياجات المشروع: إن أي مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً له احتياجات معينة يجبتوفرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع, ولذلك يجب معرفةالمشروع وعمليات الإنتاج من حيث:
ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية علىالنهاية.
ما هي الموارد التي تحتاج إليها, ومن أين تحصل عليها.
ما هيالمهارات التي نحتاج إليها, وكيف نستطيع تعلمها.
من هم الذين سيشترون منتجاتكولماذا.
ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك.
ما هي النصائح التي تنصحنابها.

ولتشغيل المشروع : يجب النظر إلى :
الإنتاج: من هم الذين يعملونوماذا سيعملون, وما هو حجم الإنتاج.
المالية: من سيمسك المعاملات المالية ومن هوالمسؤول عن البيع والشراء.
الإدارة: من سوف يختص بالموردين وتسجيل الديونوالمشتريات والبيع.

5. تحديد تكاليف المشروع: سواء كانت ثابتة أومتغيرة.
تحديد بيع الوحدة الواحدة: وتحديد معرفة الأسعار المنافسة:
6. وهنايجب أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية:
من هم منافسكم سعر بيع منتجاتهمالمشابهة لمنتجاتكم.
كم يبيعوا.
هل سعر بيع منتجك جيد.

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 02-11-09, 10:53 AM

  رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

مشروع
دراسة الجدوى الاقتصادية المبدئية
مصنع


بيانات دراسة الجدوىالاقتصادية

أولا : بيانات شخصية عن صاحب المشروع
الاســــــــــــــــــــــــــم :
بيانات إثبات الشخصية :
محــــــــــــل الإقــــــــامة :
الكيـان القانـونى للمنشـأة :
نــــــــــــوع النشــــــاط :
عنــــــوان النشـاط الحـالى :


ثانيا : بيانات وافية عن المشروع

وصف المشروع :
المشروع منالمشروعات الصناعية الخشبية لإنتاج الاثاث وتصنيع الموبيليا والمطابخ والمكاتبومقاعد المدراس وخلافه ، وفى ذات الوقت يمكن استغلال فائض الطاقة الإنتاجية بالنسبةللآلات والمعدات فى تشغيلها لحساب الغير من الورش المجاورة والتى تحتاج لاستخداماتماكينات شق الأخشاب ومسحها وأعمال الحليه والنقر وتصنيع الباب والشباك وخلافه.

وبذلك يساهم هذا المشروع فى خلق مجتمع صناعى ويعمل على زيادة مهاراتالأفراد وبالتالى زيادة دخولهم بالإضافة إلى إتاحة فرص عمل حقيقية ، كذلك عندما يتمتشغيل هذا المصنع بكامل طاقته الإنتاجية سيقوم بإمداد السوق المحلى بالمنتجات الخشبية من أثاث وموبيليا ومطابخ والمكاتب ومقاعد المدارس وخلافه .

الموقع والمكان ومساحة الأرض المقام عليها المشروع :
يقام هذا المشروع بأرض المنطقةالصناعية التى تقع بناحية مدينة بدر الصناعية على أرضاً مساحتها 500 متر مربع .

تمويل المشروع :
يتم تمويل المشروع اعتمادا على التمويل الذاتى منأصحاب المشروع ، وذلك خلال كل من المرحلة الأولى والمرحلة الثانية ، هذا ويمكنالاستعانة بالتمويل الخارجى من البنوك المصرية عند الحاجة إلى زيادة كفاءة القدرةالإنتاجية .

التكاليف الاستثمارية للمشروع :
تقدر التكاليف الاستثماريةللمشروع بمبلغ 215560 جنيه موزعة إلى مبلغ 68500 جنيه قيمة تكلفة الأصول الثابتة ،ومبلغ 147060 جنيه قيمة تكلفة رأس المال العامل .

الطاقة الإنتاجية للمشروع :
تبلغ قيمة الطاقة الإنتاجية للمصنع فى السنة 185280 جنيه طبقا لخطة الإنتاجالسنوية الموضحة بالتفصيل بدراسة الجدوى وفقا للأسعار السائدة .


العمالةوالأجور :
يتيح المشروع 9 فرصة عمل وذلك من خلال عمله بوردية واحدة محددة بعدد 5عمال مهرة ، وعدد 2 عمال مساعدين ، ومحاسب ، بالإضافة إلى مدير للمصنع و تبلغ قيمةالأجور السنوية للمشروع 49200 جنيه وفقاً للبيانات التفصيلية بهذه الدراسة .

المبانى والإنشاءات :
يقام المشروع على أرضاً مساحتها 500 متر مربعمقسمة على النحو التالى:
• عنبر يقدر بمساحة 256 متر مربع خاص بتشغيل كل منماكينات منشار شريط لشق الأخشاب، وماكينة أويما ، والرابوه، التخانة ، الحلية ،المنقار ، عدد 2 بنك ).
• مبنى يخص ورشة الصيانة يقدر بمساحة 24 متر مربع .
• مبنى إدارى ملحقا به دورة للمياه يقدر بمساحة 100 متر مربع .
• مبنى مقسمإلى نصفين ويستخدم النصف الأول لتخزين الأخشاب ، والثانى يستخدم لعرض كافة منتجاتالمصنع ويقدر بمساحة 120 متر مربع .

احتياجات المشروع من المرافق :
يعتمدالمشروع أساسا على المرافق العامة الحيوية ( الكهرباء ـ المياه ـ الصرف الصحى ـالاتصالات ) لتشغيله سواء فى مرحلة إنشائه أو أثناء عملية التشغيل حيث تعتبر القوىالكهربائية من أهم العناصر الضرورية لتشغيل الماكينات والمعدات الخاصة بتقطيعوصناعة الأخشاب والتى لابد من توافرها أولاً سواء عن طريق الشبكة الرئيسية المقامةبالقرب من المنطقة الصناعية أو عن طريق التعاون بين أصحاب المنشآت المجاورة بالجهودالذاتية .


وعليه فقد تم تقدير تكاليف مساهمة المشروع فى المرافق العامةعلى النحو التالى:

تقدر مساحة الأرض فى حدود 500 متر مربع ، وتبلغ الواجهةالطولية بنحو 20 متر ، قــدرت مساهمة المشروع فــى تكاليف المرافــق العامــة بمبلغ 10000جنيه موزعـــة كما يلى :
جنيــــه البيــــــــــــــــــــــان
5000 قيمة توصيل 20 متر طولى من مواسير الصرف الصحى بطول واجهة المشروع يقدر تكلفة مدالمتر 250 جنيه بما فى ذلك عمل عدد 2 بيارة صغيرة للصرف الصحى .
2000 قيمةمساهمة المشروع فى تغطية تكاليف إمداد مواسير المياه فى حالة توافر الشبكة الرئيسيةللمياه

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 02-11-09, 11:01 AM

  رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

1500 قيمة مقياسات لتوصيل التيار الكهربائى سواء من أقرب منشأة مجاورةلموقع المشروع أو من أول موقع موصل للشبكة الرئيسية
1500 قيمة مد عدد 1خط تليفون .
10000 إجمالى تكاليف مساهمة المشروع فى المرافق العامة

المدة المحددةلتوصيل المرافق العامة للمشروع :
يحدد التوقيت الزمنى للانتهاء من إمداد المرافقالعامة من كهرباء ومياه وصرف صحى وتليفونات خلال مدة ثلاثة أشهر كحد أقصى من تاريخاستلام الأرض ، وذلك حتى يمكن إقامة المشروع طبقاً للبرنامج الزمنى المحدد لهوالمقدر بخمسة أشهر من تاريخ استلام الأرض .

البرنامج الزمنى لتنفيذ المشروع :
سوف يستغرق تنفيذ المشروع خمسة أشهر بمشيئة الله وذلك من تاريخ استلام الأرض ،وسوف يتم التنفيذ على ثلاث مراحل وفقا لما يلى :



المرحلة الأولى :
تقدر بمدة ثلاثة أشهر ويتم فيها إنشاء كافة مبانى المشروع ، وصب كافة القواعدالخرسانية لماكينات التشغيل ، وإدخال المرافق العامة اللازم توافرها قبل البدء فىالمرحلة التالية الخاصة بتركيب الماكينات والمعدات الخاصة بعملية التشغيل .
المرحلة الثانية :
تقدر بمدة شهراً واحداً وتبدأ عقب انتهاء المرحلةالسابقة ، ويتم خلال هذه المرحلة تركيب كافة الماكينات والمعدات الخاصة بعمليةتشغيل المصنع .
المرحلة الثالثة :
تقدر بمدة شهراً واحداً ويبدأ عقب انتهاءالمرحلة السابقة ، ويتم خلال هذه المرحلة تجربة كافة الماكينات والمعدات الخاصةبتشغيل المصنع ، وكذلك تدريب العمالة على التشغيل ، والاطمئنان لبد سير العمليةالإنتاجية .
ثالثا : بيانات إجمالية بالتكلفة الاستثمارية للمشروع
وتتضمنالتكلفة الاستثمارية للمشروع كل من :
1 – تكلفة الأصول الثابتة للمشروع وتنقسمإلى كل من :
(أ) تكلفة المبانى والإنشاءات بخلاف قيمة الأرض :
مبلغ كلى مبلغجزئى بيــــــــــــان
2500 تكاليف إنشاء أسوار المصنع
6000 تكاليف إنشاءعنبر تشغيل الماكينات
1000 تكاليف القواعد الخاصة بتثبيت الماكينات
3000 تكاليف إنشاء ورشة الصيانة
3000 تكاليف إنشاء المبنى الإدارى وملحقاته
4500 تكاليف إنشاء مبنى تخزين الأخشاب وعرض منتجات المصنع
20000 الإجمالى
(ب) تكلفة الآلات والمعدات شاملة قيمة التركيب :
مبلغ كلى مبلغ جزئىبيــــــــــــان
4000 منشار شريط
5000 رابوه
5000 تخانة
4000 حليه
5000 منقار عادى
10000 ماكينة اويما
2000 2 بنك
35000 الإجمالى
(ج) تكلفة الأصول الأخرى :
مبلغ كلى مبلغ جزئىبيــــــــــــــــان
2000 مصروفات تأسيس
1500 أثاثات
3500 الإجمالى

(د) تكلفة المرافق العامة :
مبلغ كلى مبلغ جزئىبيــــــــــان
5000 قيمة توصيل الصرف الصحى
2000 قيمة تكاليف إمدادالمياه
1500 قيمة مقياسات توصيل التيار الكهربائى
1500 تكلفة مد خطتليفون
10000 الإجمالى

وبذلك تكون إجمالى التكلفة الإجمالية للأصولالثابتة للمشروع كما يلى :
مبلغ كلى مبلغ جزئى بيــــــــــان
20000 قيمةتكلفة المبانى والإنشاءات
35000 قيمة تكلفة الآلات والمعدات
13500 أصول أخرىوتكلفة المرافق العامة
68500 إجمالى قيمة تكلفة الأصول الثابتة


2 – إجمالى تكلفة رأس المال العامل :
(أ) الأجور والمرتبات السنوية للعمالة الفنيةوالإدارية :
مبلغ كلى مبلغ جزئى بيــــــــــــــــــــــــان
30000 أجور عدد 5 عمال ماهرة×500ج× 12شهر
7200 أجور 2 عمال مساعدين×300ج×12شهر
4800 أجور عدد 1 محاسب ×400ج × 12 شهر
7200 أجور عدد 1 مدير × 600ج×12شهر
49200 الإجمالى

(ب) قيمة استهلاكات التيار الكهربائى والمياه:
مبلغ كلى مبلغجزئى بيــــــــــــــــــــــــان

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 02-11-09, 11:08 AM

  رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

3600 قيمة استهلاك الكهرباء بواقع300ج× 12شهر
360 قيمة استهلاك المياه بواقع 30 ج × 12 شهر
3960 الإجمالى

(ج) قيمة تكلفة كل من قطع الغيار والعدد البسيطة والزيوت ومصروفات الصيانة:
مبلغ كلىمبلغ جزئى بيــــــــــــــــــــــــان
1500 قيمة أسلحة المنشار الشريطب المقاسات المختلفة وكذلك قيمة لوازم الماكينات الأخرى
2400 مصروفات صيانة دوريةبواقع 200ج × 12 شهر
3900 الإجمالى

(د) المصروفات الإدارية والعموميةالمتنوعة :
مبلغ كلى بيــــــــــــــــــــــــان
6000 مصروفات إداريةوعمومية متنوعة

(هـ) قيمة الأخشاب والكونتر والآبلكاش وخلافه :
مبلغ كلىبيــــــــــــــــــــــــان
84000 قيمة المشتريات من الأخشاب والكونتروالآبلكاش وخلافه


وبذلك تكون تكلفة رأس المال العامل للمشروع كمايلى:
مبلغ كلى مبلغ جزئى بيــــــــــــــــان
49200 أجور ومرتبات سنويةللعمالة الفنية والإدارية
3960 استهلاك سنوى للكهرباء والمياه
3900 قيمة قطعالغيار والعدد والزيوت والصيانة
6000 مصروفات إدارية وعمومية متنوعة
84000 قيمة المشتريات من الأخشاب والكونتر والآبلكاش وخلافه
147060 الإجمالى


وعليه تكون إجمالى التكلفة الاستثمارية للمشروع وفقا لما يلى :
مبلغ كلى مبلغ جزئى بيــــــــــــــــان
68500 تكلفة الأصولالثابتة
147060 تكلفة رأس المال العامل
215560 إجمالى التكلفة الاستثماريةللمشروع
رابعا: جملة الإيرادات السنوية المتوقعة للمشروع

بمشيئة الله سيقوم المصنع بإنتاج الاثاث وتصنيع الموبيليا والمكاتب والمطابخ وخلافه ، وكذلك تشغيل الأخشاب للغير لإستغلال فائض الطاقة الإنتاجية بالنسبة للآلات والمعداتالخاصة بالتفطيع والحلية والرابوه وخلافه وعلى ذلك يكون إجمالى الإيرادات السنويةالمتوقعة للمصنع على النحو التالى :

مبلغ كلى مبلغ جزئىالبيــــــــــــــــان
إيرادات مبيعات لحساب المنشأة:
168000 7000ج×2 غرفة ( أو ما يعادل الغرفة من تصنيع مكاتب ومطابخ وخلافه) × 12 شهر
إيرادات تشغيل لحساب الغير:
17280 20ج ×3 ساعة ×24 يوم عمل × 12 شهر
185280 إجمالى الإيراداتالسنوية المتوقعة

خامسا : حساب إجمالى ربح التشغيل المتوقع للمشروع فىالسنة

بمقارنة كل من إجمالى تكلفة رأس المال العامل مع جملة الإيراداتالسنوية المتوقعة ينتج لنا إجمالى ربح التشغيل المتوقع للمشروع فى السنة على النحوالتالى :
مبــــــلغ بيـــــــــــــــــــــــــان
185280 جملة الإيراداتالسنوية المتوقعة
147060 (-) يخصم إجمالى تكلفة رأس المال العامل
38220 إجمالى ربح التشغيل المتوقع للمشروع فى السنة


كشف باحتياجات المشروع منالمرافق العام والمدة المحددة للتنفيذ

1- ( الصرف الصحى/ المياه / الكهرباء):
جنيـــــــه البيــــــــــــــــــــــان
5000 قيمة توصيل 20 مترطولى من مواسير الصرف الصحى بطول واجهة المشروع يقدر تكلفة مد المتر 250 جنيه بمافى ذلك عمل عدد 2 بيارة صغيرة للصرف الصحى .
2000 قيمة مساهمة المشروع فى تغطيةتكاليف إمداد مواسير المياه فى حالة توافر الشبكة الرئيسية للمياه .
1500 قيمةمقياسات لتوصيل التيار الكهربائى سواء من أقرب منشأة مجاورة لموقع المشروع أو منأول موقع موصل للشبكة الرئيسية
1500 قيمة مد عدد 1خط تليفون .
10000 إجمالىتكاليف مساهمة المشروع فى المرافق العامة

2- بيان بقيمة استهلاكات المشروعمن التيار الكهربائى والمياه:
المبلغ بيــــــــــــــــــــــــان
3600 قيمةاستهلاك الكهرباء بواقع300ج× 12 شهر
360 قيمة استهلاك المياه بواقع 30 ج × 12شهر
3960 الإجمالى

3- المدة المحددة لتنفيذ المرافق العامةللمشروع:
تحدد المدة الزمنية للانتهاء من إمداد المرافق العامة من كهرباء ومياهوصرف صحى وتليفونات خلال مدة ثلاثة أشهر فقط من تاريخ استلام الأرض .

هذاوقد تم إعداد دراسة الجدوى الموضح بياناتها بأعلاه وفقا لما تم الحصول عليه وماتوافر لدينا من بيانات سواء تم تقديمها من أصحاب المشروع ، أو بما تم الاسترشاد به من بعض المشروعات القائمة والتى تمارس مثل هذا النشاط ، مع مراعاة ما يطرأ على المستوى العام للأسعار ومدى تأثر ذلك على التكلفة الفعلية سواء لقيمة كل من الآلاتوالمعدات وخامات التشغيل والسعر السائد للمنتج..

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 09-11-09, 04:18 PM

  رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
كوردستان
•¦ عـريـف ¦•

إحصائية العضو





كوردستان غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

مشكور على الموضوع

 

 


   

رد مع اقتباس

قديم 12-11-09, 04:21 AM

  رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

اشكرك اخى كردستان على المرور وتقبل .... تحياتى.

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

قديم 04-01-10, 10:13 AM

  رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
المنتصر
مشرف عام

الصورة الرمزية المنتصر

إحصائية العضو





المنتصر غير متواجد حالياً

رسالتي للجميع

افتراضي



 

دراسة جدوى مشروع تصنيع ملابس جاهزة


المشروع عبارة عن مصنع لتصنيع الملابس الجاهزة .
التكاليف الاستثمارية

الهيكل التمويلى:
قيمة القرض : 4300vريال.
مدة القرض : 3.5 سنة منها نصف سنة سماح ، و السداد على 12 قسط ربع سنوى بفائدة 9 % سنويا
قيمة فائدة السماح فى فترة السماح : 193ريال.( ترسمل على قيمة القرض )
قيمة فائدة القسط الربع السنوى :54ريال.(219ر/ سنة )
قيمة القسط ( من أصل الدين ) : 374ريال.
قيمة القسط الربع السنوى المتساوى : 429ريال.


التكاليف السنوية.

الاهلاكات.
يتم حساب الاهلاكات على 10 سنوات بمعدل 250ريال/ سنة و ذلك بعد استنزال القيمة المتبقية و قدرها 700ريال.

الإيرادات.

المؤشرات الاقتصادية:
صافى الربح السنوى = 148032 – 135960 = 12072 ريال.
صافى التدفق السنوى = 12072 + 2500 + 2192 = 16764 ريال.
 فترة استرداد القرض النظرية = 2 سنة و 7 شهور
 العائد على الاستثمار = 38.99 %
 معدل العائد الداخلى IRR = 25.08 %

 

 


المنتصر

يقول احد القادة القدماء وهويخاطب جنوده . ( اذا لم تكونوا مستعدين للقتال من أجل ما تروه عزيزاً عليكم , فسوف يأخذه أحد ما عاجلا أو اَجلا , واذا كنتم تفضلوا السلام على الحرية فسوف تخسرونهما معاً , واذا كنتم تفضلوا الراحة والرخاء والسلام على العدل والحرية فسوف تخسروهما جميعا ) .

   

رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
 

شبكـة الوان الويب لخدمات المـواقع