المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطائرة العمودية Ka-50


الباسل
02-03-09, 08:14 PM
الطائرة العمودية الهجومية، للإسناد الجوي القريب
Ka - 50 Hokum


http://www.atfx.org/helicoptere/havoc.jpg

تُعَدّ الطائرة العمودية Ka-50 هي قمة تكنولوجية الطائرات العمودية العاملة في القوات الجوية الروسية. ويوجد من هذه الطائرات نموذجان، النموذج الأول هو الطائرة Ka–50 Hokum-A، وهي طائرة ذات مقعد واحد، تعمل في الإسناد القريب للقوات البرية؛ والنموذج الثاني Ka-52 Hokum–B، وهي طائرة تدريب ذات مقعدَين.

تتميز الطائرة بوجود مروحتَين رئيسيتَين، لكلّ منهما ثلاث ريش؛ وهما مركبتان على محور مشترك، ولكن تدوران في اتجاه عكسي، وبأجنحة قصيرة مدببة الشكل، على جسم الطائرة، مجهزة لحمل أنواع مختلفة من الأسلحة. تحمل الطائرة أسفل الجسم مستودعاً لمدفع سريع الطلقات، ومستودع مستشعرات. تحصل الطائرة على قوّتها الدافعة من محركَين من النوع التوربيني المحوري، والمحركان مركبان على الجسم مباشرة، فوق الأجنحة المدببة.

الطائرة مصممة للعمل بعيداً عن قاعدة الانطلاق، ومن دون الحاجة للصيانة والمعاونة الأرضية الإدارية، لمدة أسبوعَين. تتكون مادة جسم الطائرة من المواد المركبة بنسبة 35 %، ومقصورة طيار مدرعة بالكامل، تتحمل طلقات عيار 23 مم، ويتحمل زجاج المقصورة، طلقات عيار 12.7مم.
جهز كلّ جناح بنقطتَين للتعليق الخارجي. ويمكن الطائرة استخدام 12 صاروخاً موجهاً ضد الدبابات، من النوع AT- 16؛ و500 طلقة من طلقات المدفع عيار 30 مم، ومستودعَين من الصواريخ غير الموجهة عيار 80 مم. ويمكنها حمل صواريخ موجهة جو/ جو من النوع IGLA-V. أهم مميزات الطائرة هو نظام رصد وتتبع وتخصيص الأهداف، الذي يعمل على البعد، والذي يوفر للطائرة ميزة تنفيذ هجمات مفاجئة على أهداف، قبل ظهورها في مجال الرؤية البصرية للطائرة، حيث يتولَّى الحاسب الآلي للطائرة تثبيت وضع المدفع في اتجاه الهدف. وهي مزودة كذلك بمنظومة إدارة النيران، التي تسمح بالاشتباك الدقيق مع الأهداف حتى مسافة 10 كم.

تتميز الطائرة العمودية Ka –50 بقدرة فريدة على المناورة، نتيجة لاستخدامها مروحتَين رئيسيتَين لهما محور واحد، وتدوران في اتجاهَين متعاكسَين؛ وهذا التصميم يغني عن استخدام مروحة ذيلية؛ ونتيجة لذلك، لا تتأثر الطائرة بقوة الريح واتجاهها، وتستطيع التعلق على أيّ ارتفاع. ويؤدي ذلك كذلك إلى خفض البصمة البصرية والصوتية للطائرة، وخفض القدرة المستهلكة بنسبة تراوح من 10 إلى 15 %.

الطائرة Ka–50 ذات أداء عالٍ، لها قدرات قتال ليلاً ونهاراً. وتتمتع بقدرة نيرانية، تسمح لها بمهاجمة الأهداف الجوية؛ إضافة إلى المدرعات الثقيلة. النموذج Ka-50n، المعد للعمل الليلي مجهز بجهاز التصوير الحراري من النوع Samshit – 50T، ونظام تصوير تلفزيوني نهاري، وجهاز لتحديد مسافة الهدف يعمل بأشعة الليزر.

دخلت الطائرة إلى الخدمة في روسيا، أول مرة، عام 1995، حين تسلمت القوات الجوية الروسية ثماني طائرات. تصميم المروحيتَين الرئيسيتَين، يتيح للطائرة التعلق على ارتفاع 4 آلاف م، ومعدل تسلق رأسي يبلغ 10 م / ث، عند ارتفاع 2500 م. ريش المراوح مصنوعة من مواد متبلمرة Polymer Materials. وغياب مروحة الذيل، يمكن الطائرة من تنفيذ دوران مستوٍ، أثناء اندفاعها بكامل سرعتها. وتتحمل الطائرة وتجهيزاتها المختلفة حدّ تسارع يصل إلى 3.5 أضعاف عجلة الجاذبية الأرضية. مقصورة الطيار مزودة بدروع، تحيط بها من كافة الاتجاهات، تقاوم الطلقات الخارقة للدروع من عيار 12.7مم، وشظايا القذائف 23مم. الطائرة مزودة كذلك بجهاز نجدة لقذف مقعد الطيار، عند الطوارئ.

تحمل الطائرة أسلحة متنوعة، يبلغ وزنها طنين، تنتخب طبقا للمهمة، وتشمل صواريخ مضادة للدبابات، وصواريخ جو/ جو غير موجهة، من عيارات مختلفة، وصواريخ جو/ جو موجهة، ومدافع مختلفة العيارات، والقنابل. للطائرة أجنحة صغيرة، تتصل بمنتصف الجسم، مجهزة بأربع نقاط تعليق سفلية، ومستودعات حرب إلكترونية، تركب في أطرافها. تحمل الطائرة حتى 12 صاروخاً مضاداً للدبابات، من النوع Vikhr الذي تزيد سرعته على سرعة الصوت، وهو موجه بواسطة أشعة الليزر، وله دقة إصابة عالية للدبابات حتى مسافة 8 كم، ويستطيع اختراق جميع أنواع الدروع، بما فيها الدروع الناشطة، حتى سمك 900 مم.
تشمل معدات الطيران لهذه الطائرة نظام ملاحة بالقصور الذاتي، ونظام طيار إلى، وراداراً لتتبع الظواهر الأرضية؛ إضافة إلى جهاز تحذير راداري، ونظام إلكتروني لنشر الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية. تستخدم الطائرة محركَين من النوع التوربيني المحوري TU3-117 VMA، قدرة كلّ منهما 2.200 حصان، ومركبَين على جانبَي جسم الطائرة.

المنتصر
11-05-09, 02:34 PM
http://rtarabic.com/backend/images/photo/2/d25/894.jpg (http://rtarabic.com/backend/images/photo//1//d25/894.jpg)المروحية " مي – 28"

تعد المروحية " مي – 28" مروحية قتالية حديثة في الجيش الروسي. وانها مخصصة لضرب اهداف مدرعة وتقديم الدعم الناري للقوات. كما انها قادرة على خوض عمليات قتالية في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا وفوق تضاريس الارض الوعرة.

البارزانى
11-05-09, 04:44 PM
بارك الله على الموضوع يا اخ المشرف قسم الادارة و اللوازم